أشهر قبائل السادة في عمان

أشهر قبائل السادة في عمان

قبائل السادة تتواجد في عمان بكثرة، حيث تضم السلطنة ما يقارب 229 قبيلة وتنحدر معظم تلك القبائل العريقة من منابع عدنانية وقحطانية، والجدير بالذكر أن جميع القبائل في سلطنة عمان بارزة وأصيلة لكن هناك بعض القبائل التي يطلق عليها تاريخيًا سائدة العرب من القبائل في السلطنة.

أشهر قبائل عمان

تعد سلطنة عمان من أهم الدول العربية من ناحية الموقع الجغرافي حيث تقع في غرب آسيا، كما تعتبر من أهم الدول من حيث الهيكل الاجتماعي الفريد فتتكون من عدة قبائل، لكنها لا تعرف ظاهرة العصبية القبلية، لاسيما بعد تحول الحكم فيها إلى الملكية مطلقة والمقصود بقبائل السادة هم قبائل بنو هاشم.

  • يلقب أفراد تلك القبيلة (بني هاشم) كما يلقبون بالأشراف لأنهم من نسب النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • من مظاهر فخر سادة القبائل في عمان بسبهم أنهم لا يتزوجون إلا من بعضهم البعض حفاظًا على شجرة العائلة والنسب.
  • من بين قبائل السادة قبيلة الكاف وباعمر وحفيظ وباعلوي.
  • لا يقتصر وجودهم على سلطنة عمان فقط، بل يمتد إلى جميع مناطق شبه الجزيرة العربية.

لا يفوتك أيضًا: أقوى 5 قبائل في العالم العربي

تاريخ سادة القبائل

قبائل السادة في عمان يعود أصلهم إلى بنو هاشم أجداد النبي عليه أفضل الصلاة والسلام؛ لذا يسمون بالأشراف وسادة القبائل، وينتشر نسب هذه القبائل في جميع الدول العربية، لكن يتركز وجودهم بكثافة في سلطنة عمان خاصةً ظفار ومرباط.

  • ينقسم العرب إلى ثلاث أقسام هم الكنعانيون والقحطانيون والعدنانيون.
  • بين هاشم له أربعة أبناء هم أسد، وأبو صيفي، ونضلة، وعبد المطلب، لم يتبقى منهم سوى عبد المطلب جد الرسول عليه الصلاة والسلام.
  • يرجع أصل قبائل السادة إلى بنو هاشم وهي قبيلة عدنانية من بطن قريش، وانتشر نسلها في جميع بقاع شبه الجزيرة العربية.
  • يعد الظهوريون من عرب قحطان الذي يعود نسبه إلى نبي الله هود عليه السلام.
  • من أشهر قبائل السادة التي تسكن اليمن وعمان هي قبيلة آل بعلوي، التي أسسها بن علي باعلوي الذي اشتهر بالفقيه المقدم.

أشهر قضاة القبائل في عمان

أنتجت قبائل الأشراف على مر تاريخها العديد من النماذج البارزة التي أثرت السلطنة العمانية في جميع المجالات، لاسيما في مجال القضاء إلى جانب المجال العلمي والسياسي، واشتهر عن أبناء قبائل السادة حسن الخلق والعدل والكرم.

لا يفوتك أيضًا: ما هي أقدم قبيلة في عمان

أولًا: أحمد بن عبدالله بن أحمد بن شيخ الكاف

عاصر هذا الشيخ الجليل القرن الثالث عشر من الهجرة، حيث تولى مسؤولية القضاء في عصر بن عقيل السقاف وينتمي إلى قبيلة آل الذين تولوا منصب القضاء في منطقة مرباط، من بداية القرن الثالث عشر حتى عهد النهضة، كما درس الفقه والعلوم الشرعية، واحتل مكانة عالية بين الناس.

ثانيًا: عبدالرحمن بن سالم بن عبدالله بن أحمد بن شيخ الكاف.

ورد اسم الشيخ عبد الرحمن في العديد من المجلدات التاريخية التي ترجع للقرن الثالث عشر، حيث كان حجة في العلوم الشرعية والفقهية، كما عرف عنه العدل والأمانة في إصدار الأحكام، كما تبعه ولده سالم بن عبد الرحمن بن سالم الكاف ثم أخوه أحمد بن عبد الرحمن الكاف.

ثالثًا: عبد الله بن سالم بن الرحمن بن سالم الكاف

ولد عام ١٢٨٠همن الهجرة في مدينة مرباط، تتلمذ على يد أخيه عبد الرحمن بن سالم والشيخ عبد القادر، وفقهاء وقته في منطقة ظفار التي اشتهرت بقبائل السادة في عمان، تلمذ على يديه العلامة بن محسن بن علوي آل حفيظ وعوض بن سالم السيل الغساني، وافته المنية عام 1360 عن عمر يناهز الثمانين عام.

لا يفوتك أيضًا: ما هي أقدم قبيلة في البحرين

أبرز قبائل سلطنة عمان وألقابها

تعتبر قبائل السادة الملقبون ببني هاشم هم أشراف السلطنة وأبرز قبائلها بالإضافة إلى هناك العشرات من القبائل الأخرى ولكل منها لقب خاص به.

اسم القبيلة لقبها
الحكلي حكلي
المكادمة المكدمي
العولقي العوالق
المهري المهرة
اليافعي يافع
لشحري الشحرة
المشيخي المشيخي
قبائل السادة بنو هاشم
لظهوريين الظهوري
آل الرئيس الرئيسي
آل الرحيل الرحيلي
آل المسيب السيابي
آل بو مهير  المهيري

 البعض يعتقد أن القبلية تتعارض مع الوطنية، لكن بالنظر إلى تاريخ قبائل السادة في سلطنة عمان نجد أن القبيلة هي الحاضنة الأساسية للدولة وليس العكس، وهذا ما يظهر جليًا في القبائل العربية.

إغلاق