قصص أطفال عربية قبل النوم جديدة 2024 مكتوبة

قصص أطفال عربية قبل النوم جديدة 2024 مكتوبة

قصص أطفال مُختارة بعناية من أجل أن ترويها لطفلك قبل النوم لقضاء أوقات مُسلية، فيجب أن تحرص أن تكون هذه القصص تحتوي على العبر والسلوكيات الطيبة التي يتعلم منها الطفل وتُساعد في عملية التربية، فالأطفال دائمًا ما يتأثرون بأبطال القصص، لهذا يجب مراعاة هذا الأمر للطفل.

قصص أطفال عربية قبل النوم

قضاء الوقت مع الطفل مع إلقاء القصص المسلية، يُساعد على توطيد العلاقة بينكم وبين الطفل، فهذا القرب والحرص على الالتزام بقصة قبل النوم من الأمور التي يلزم على الزوجين الالتزام بها.

  • قصة الأرنب والذئب

قد كان هُناك أرنب كبير الحجم قد اضطر أن يخرج من جحره بسبب شعور الجوع القارص، وأخذ يبحث طويلًا على الطعام حتى وجد جزرة وبالفعل كاد يأكلها ولكن قد هاجمه الذئب وفاجئه وأراد أن يأكله.

فطلب منه الأرنب ألا يأكله وسوف يمنحه الجزرة السحرية التي يملُكها، فاستغرب الذئب وقال لماذا تكون الجزرة سحرية، فأخبره الأرنب بأنه من يتناولها يستطيع الطيران، فانبهر الذئب، فطلب منه الأرنب أن يتناولها وأن ينزل في الجحر لكي يستطيع الطيران.

بالفعل قام الذئب بذلك ولكنه لم يستطع الطيران، فأخبر الأرنب أنه لا يستطيع الطيران وأنه يجب أن يساعده، فضحك الأرنب وقال أردت أن تأكلني وتناولت طعامي وتريد مني أن أساعدك، لا لن أساعدك واحاول أن تخرج بالرغم أنني أعلم أن الأمر مستحيلًا ثم تركه وذهب.

قد كان القرد يجاش وحيدًا ويتناول طعامه حتى سمع صوت قوي وكأن شيء ينكسر، فظن أن الأرض تنكسر فأخذ يفر هاربًا، فسأله الأرانب لماذا تجري فأخبرهم أن الأرض تنكسر فأخذوا يجرون فرًا من تكسُر الأرض.

ثم مروا على الذئاب وأخبروهم فأخذوا يجروا وهكذا حتى زُعرت كُل ولحيوانات وحاولت جميعًا الهرب، حتى وصلوا إلى بيت الأسد الذي أوقفهم وسألهم إلى أين هُم يذهبون، فأخبروه أن الأرض تنكسر.

فقال لهم من اخبركم فأشار أحدهم للأرنب وأشار ما قبلهم امن أخبرهم وهكذا حتى وصلوا أن من روج للخبر كان القرد، فتوجه الأسد للمكان الذي يجلس فين القرد فأكتشف أن الجوز سقط من الشجر على القش فأنكسر وهو ما أصدر هذا الصوت.

فغضب الأسد وتحدث بحدة وأخبر القرد أنه قد تسبب في ذُعر الحيوانات جميعًا دون أن يتأكد وقام بنشر الشائعات، ويجب أن يُعاقب فشعر القرد بالندم وتأسف من الجميع بصوت مهزوز حتى سامحوه، هذه القصة تؤكد لنا أنه لا يجب علينا ترويض الشائعات مع دُمنا لا نتأكد من حقيقة الأمر.

كانت هُناك نملة جميلة لونها ينقسم إلى نصف أحمر ونصف أسود، وقد كانت تعيش في مملكة النمل الأسود، وكان الجميع لا يُحسن معاملتها، وهذا كان يترتب عليه خلافات باستمرار مع باقي أفراد المملكة.

لذلك اتخذ ملك المملكة قرار بطرد هذه النملة إلى مملكة النمل الأحمر نظرًا لكونها تنتمي لهم، وبالفعل عندما تم طرد النملة، فتوجهت إلى مجلس مملكة النمل الأحمر واخبرتهم بما حدث معها.

فتوجه المجلس إلى صاحب مملكة النمل الأسود وأخذوا يتشاورون لساعات طويلة حتى توصلوا إلى ضم المملكتين معًا لكي يعيش النمل جميعًا أمة واحدة.

لا يفوتك أيضًا: 5 روايات عميقة جداً في الفلسفة تناقش العقل

قصص أطفال عربية قبل النوم قيمة 2024

إن قصص الأطفال يجب أن تحتوي على العبر التي تساعد الطفل على تعلم القيم المختلفة بطريقة بسيطة، لذلك سنعرض لكم مجموعة من القصص المميزة ذات قيمة عبر السطور التالية:

قصص أطفال عربية قبل النوم جديدة

  • قصة القنفذ والحيوانات

كان القنفذ الصغير يُحب اللعب كثيرًا وكان أيضًا الحيوانات يحبون اللعب معه ولأنهم يخشونه، وذلك بسبب الأشواك التي توجد بكامل جسده، والتي تسببت في ثقب الكرة التي يلعبون بها، وقد ألحق الأذى بالسلحفاة أثناء اللعب معهم.

لأن القنفذ كان يحب أصدقائه كثيرًا رفض أن يكون السبب في إلحاق الأذى بهم، لذلك قام بالتوجه إلى منزله وأصبح لا يخرج من المنزل من أجل اللعب، وعندما لاحظت الحيوانات هذا الأمر أحضروا له هدية وتوجهن إلى منزله.

حينما طرقوا الباب وفتح لهم كان يشعر بالسعادة والاشتياق الشديد لهم، فقدموا له الهدية وكانت عبارة عن قطع صغيرة من الفلين، فشعر بالغرابة وسألهم فساعدوا على تركيب هذه القطع على ظهره، حتى لا يلحق الاذى بأحد ويستطيع مشاركتهم في اللعب.

فهذه القصة تؤكد لنا أن الصداقة كنز لا يُفنى ولا يجب أن نتجاهل أهميته، فهي من أهم العلاقات التي لا يستطيع أن يحيا الإنسان بدونها.

  • قصة العصفور والفيل

كانت في إحدى الغابات الكبيرة كان هُناك عش صغير على أحد الأشجار وكانت تسكن فيه عائلة صغيرة تتكون من العصفور وأمه، وكان العصفور صغيرًا للغاية، لذلك تركته أمه في العش من أجل إحضار الغذاء له.

بعد ذهاب الأم واجهت الغابة رياح شديدة أدت إلى سقوط العصفور من العش ولأنه كان صغيرًا لم يكن تعلم الطيران بعد، فظل مُلى على الأرض ينتظر أمه وكان يشعر بالخوف الشديد، وكان حينها الفيل يمشي في الغابة ويغرد بصوت عذب ولكنه قوي.

أثناء سيره رأى العصفور الصغير فشعر بالشفقة على حالته وذهب له، لأنه كان صغيرًا شعر بالخوف الشديد من الفيل وكان يرتجف بشدة، لذلك توجه الفيل بعيدًا لكي يحضر له أوراق الشجر ليدفأ، وكان الثعلب المكار يراقب الفيل حتى ابتعد عن العصفور.

فتوجه له وأخبر العصفور أنه يعلم أين العش وسوف يأخذه إليه ولكن يجب التخلص من الفيل أولًا لأنه شرير، وفي هذه اللحظة عاد الفيل ففر الثعلب بعيدًا، وعندما أحضر الفيل أوراق الشجر طلب منه العصفور أن يحضر له الطعام ووافق الفيل.

تركه وأثناء ذلك عاد الثعلب وأخذ العصفور ولكن تغيرت ملامحه وانقد على العصفور ن أجل افتراسه، وقد أخذ العصفور يستغيث حتى سمعه الفيل وأنقذه من الثعلب الذي هرب سريعًا، وأخبره بأنه حذره من الحيوانات الثانية.

فأخبره أنه كان خائفًا منه لأنه كان ضخمًا وكان الثعلب يبدو طيبًا، فأخبره الفيل أنه لا يجب علينا أن نحكم على الآخرين من خلال مظاهرهم، وأخبره أنه لا يريد سوى مساعدته فهو لا يأكل الحيوانات الصغيرة ثم أخذه وعاد به إلى العش وقد كانت أمه تبحث عنه بخوف شديد، فشعرت بالسعادة لعودة صغيرها وشكرت الفيل كثيرًا.

لا يفوتك أيضًا: أسماء 9 روايات عربية مشهورة جميلة للقراءة

قصة الأسد الشرير والثعلب الذكي

كان في إحدى الغابات الكبيرة يوجد أسد ضخم شرير يلحق الأذى بالحيوانات ويأكل البعض منهم، وكان الجميع يذعر منه، حتى اجتمعت كل الحيوانات على خطة للتخلص من الأسد وبالفعل نجحوا بالخطة وهي حبس هذا الأسد في القفص.

أصبحت الحيوانات تعيش في سلام من بعد ذلك، وفي ذات يوم كان الأرنب يسير بالقرب من قفص الأسد، فتحدث معه الأسد وطلب منه أن يحرره، فرفض الأرنب وأخبره أنه لن يقوم بذلك لأنه يؤذي الحيوانات.

لكن الأسد وعده بأنه لن يقوم بذلك مرة أخرى، فصدقه الأرنب وحرره، ومجرد خروج الأسد هجم على الأرنب وأخبره بأنه سيكون فريسته الأولى، فأخذ الأرنب يستغيظ ورآه الثعلب فتوجه سريعًا وتحدث مع الأسد وقال له: هل أنت الأسد الذي يقولون إنهم حبسوه في القفص.

فرد عليه الأسد بنعم، فقال الثعلب: أنني لا أصدق ذلك فكيف لأسد ضخم عظيم مثلك يتم حبسه، فتوجه الأسد نحو القفص لكي يؤكد له أنه بالفعل تم حبسه في القفص وبمجرد دخوله القفص أغلق الثعلب القفص بإحكام، ونصح الأرنب ألا يُصدق الأسد مرة أخرى.

لا يفوتك أيضًا: 6 أسماء روايات رعب مشوقة جدًا

قصص أطفال قبل النوم الغرابان والثعلب

كان هُناك غرابان يتشاجرون على قمم واحدة من الأشجار واجتمعت الحيوانات جميعًا على أصوات الشجار ولكنهم لم يعلموا سبب الشجار، فتوجه الثعلب لهم وسألهم حول السبب وراء هذا الشجار، فقال أحدهم أنهم قد عثروا على قطعة من الجبن.

قد اتفقوا على أن يتقاسمونها معًا ولكن هذا الغراب يريد تناول القطعة الأكبر، فاقترح عليهم الثعلب أن يقوم بقسم القطعة بالتساوي من أجلهم، وبالفعل وافقوا، وقام بقسم الجبنة ولكن لقطعتين غير متساويتين فاعتذر منهم فأكل كمية من القطعة الأكبر.

لكن أصبحت أصغر من الأخرى فطلب أن أكل جزء من القطعة الثانية وأخذ يقوم بذلك مرارًا حتى تناول قطعة الجبن بمفرده كاملة، ثم هرب بعيدًا عن الغرابان، ومنذ هذه اللحظة تعلم الغرابان أن يجعلوا أحد يتدخل في مشاكلهم وأن يجدون الحلول بمفردهم.

قصة العنب والثعلب

قصص أطفال عربية قبل النوم جديدة

كان الثعلب يشعر بالعطش الشديد أثناء سيره في الغابة، وعندما كان يتمشى وجد عنقودًا من العنب يسقط قليلًا من الشجرة، لذا سعد كثيرًا وقال إنها الحل الوحيد لكيي روي عطشه، وبالفعل حاول كثيرَا من أجل الوصول إلى عنقود العنب

بعد تكرار العديد من المحاولات ترك العنقود وذهب في تكبر ثم قال إن العنب ليس طازجًا من البداية لذا لن يسعى من أجل الوصول له، وهنا نتعلم أن الناس دائمًا ما تنتقد الشيء الذين لا يستطيعون الوصول له.

لا يفوتك أيضًا: قصة هارون الرشيد والمرأة البرمكية

قصص أطفال عربية قبل النوم الذئب والكلب

كان الذئب يشعر بالتعب الشديد لعدم تناوله الطعام منذ أيام قد حاول أن يبحث على الحيوانات في الغابة لكي يقوم باصطيادها ولكن دون جدوى بسبب ضعفه، وأثناء سيره وجد كلب ضخم فسعد كثيرًا وفكر أن يتناوله ولكنه خشي أن ينقض عليه.

فتوجه له وأخذ يلقي عليه السلام، فأخبره أنه يبدو ضخم لا بُد من أنه يتناول الكثير من الطعام، فرد عليه الكلب بفخر بأن سيده يقدم له كل أنواع الطعام في مقابل أن يحرس المنزل وأن يصطاد المتسللين، وعرض على الذئب أن يقوم بذلك.

لن يبخل عليه صاحبه وبالفعل تخيل الذئب الأمر وشعر السعادة، ولكن أثناء الحديث لاحظ أن عنق الكلب خالي من الشعر فسأله عن السبب فأخبره أن السلسلة التي يربطها صاحبه في عنقه هي السبب في ذلك.

لكن ليس الأمر مهمًا فهو يركض متى شاء سيده، فرفض الذئب وأخبره أنه لا يريد أن يفقد حريته من أجل الطعام، فهو يريد أن يكون جائعًا وحرًا أفضل من أن يكون مقيد.

أن قصص أطفال عربية قبل النوم المكتوبة 2024 من أهم الوسائل التي يجب أن يعتمد عليها الآباء في تعليم الأطفال القيم والسلوكيات بطريقة سهلة وممتعة، فكل قصة يجب أن تكون لها عبرة يتعلم منها الطفل.

إغلاق