قصيدة عن يوم التأسيس المملكه العربيه السعوديه بالفصحى

قصيدة عن يوم التأسيس المملكه العربيه السعوديه بالفصحى

يهدف هذا اليوم العظيم إلى الاعتزاز بالارتباط الوثيق بين قادة الدولة وبين أبناء الشعب السعودي، فهذا اليوم يظل محل فخرًا واعتزاز للجميع، فتؤكد الجهات أهمية تماسك أبناء الوطن، واعترافهم بمدى تضحية الأجداد؛ وصولًا إلى هذه الدرجة من الاستقرار.

أبيات شعر عن يوم التأسيس

قصيدة عن يوم التأسيس بالفصحى

في عام 1932 وبالتحديد في اليوم التاسع عشر من سبتمبر قام الملك عبد العزيز آل سعود بإصدار قرار ملكي بأنه يوم التأسيس السعودي، وهذا اليوم يرمز إلى الثقافية والحضارية التاريخية للمملكة، فيلقي على إثره الطلاب في المدارس شعر أو قصيدة عن يوم التأسيس بالفصحى.

دعوني فقد هامَ الفؤادُ بحبِّهِ ‍

وما منيتي إلا الحياةُ بقربهِ

فليسَ لهُ بينَ البلادِ مُشابهٌ ‍

وكلُّ بني الإسلامِ تحدُو لِصوبهِ

ومعروفُه عمَّ البلادَ جميعها

وطافَ نواحي الكونِ ماحٍ لكَربهِ

أيا وطني تفدي ترابَك أنفسٌ

تجودُ بلا خوفِ المماتِ وخطبه

جمالٌ بهِ في السَّهلِ أو بجباله

وسحرٌ لرمْلٍ لامعٍ فوقَ كُثبهِ

ووحَّدهُ عبدالعزيزِ بِجُهدِهِ

وجُندٍ لهُ شقُّوا الطريقَ لدربه

شمالٌ غدا جزءً لبعضِ جنوبه

وآلفَ شرقاً قد تناءى وغربه

وأبناؤهُ ساروا بنهجِ أبيهِ

فصانوه من أيدٍ تهاوتْ لحربه

وصرْناَ نفوقُ الغيرَ فيه تقدما

وجزْنا بهِ الجوزاءَ في ظلِّ ركبهِ

بهِ قبلةُ الدنيا بمكةَ بوركت

وقدْ شعَّ نورُ الحقِّ من فوقِ تُربهِ

كذا طَيْبَةٌ طابتْ بِطِيبِ نبيِّنا

وآلٍ كرامٍ واستنارتْ بصحبهِ

وفيهِ رياضُ الحُسنِ تبدوا بحسنها

تَطوُّرها فاقَ الجميعَ بوَثبهَ

ومملكتي فيهِ تُطِلُّ بِدِلِّهاَ

وحلَّق فيها الحسنُ زاهٍ بثوبهِ

لنا ملكٌ قادَ البلادَ بحكمة

تَرَقَّى بنا للمجدِ غايةَ دَأبهِ

تَزِينُ وزادتْ رِفعةً وتألقوا

فيهِ تَسَامتْ واستطابتْ لِطيبه

مليكٌ لهُ في القلبِ أوسعُ منزل

هو الوالدُ المحبوبُ مِنْ كُلِّ شعبهِ

ويسعى إلى العلياءِ دوماً شعارهُ

فلا خابَ منْ يسعى لمرضاة ربهِ

فيا ربِّ باركهُ وباركْ جهودَهُ

ويسِّرْ عسيرِ الأمرِ سهِّلْ لِصعبهِ

لا يفوتك أيضًا: عروض يوم التأسيس للطيران

عبارات عن يوم التأسيس

هناك العديد من الأشخاص يبحثون عن عبارات ليتم مشاركتها مع الأصدقاء والأقارب كنوع من الاحتفال الوطني بيوم تأسيس المملكة، وحتى يتم نشر مظاهر الاحتفال على مواقع التواصل الاجتماعي والتذكير بهذا اليوم العظيم.

  • كل عام والوطن السعودي بألف عافية وخير، هذا اليوم يكون محل فخر واعتزاز على الشعب السعودي كل عام.
  • يا له من فخر لنا كمواطنين أن نحتفل بيوم كان ملئ بالعزيمة والإرادة التي كانت من الصفات، التي نعتز بها لأجدادنا الذين حافظوا على بقاء وطننا العزيز.
  • نعيش اليوم واحدًا من أجمل الأيام في تاريخ المملكة، وهو يوم تأسيس المملكة الذي يعد محل تفاخر وكبرياء واعتزاز بين شعوب العالم، كل عام وأبناء المملكة بخير وسعادة.
  • تحتفل القلوب بيوم من أهم الأيام في تاريخ المملكة وهو تأسيسها، فمبارك على جميع الأصدقاء والأقارب على هذا اليوم العظيم.
  • كل عام وجميع الأصدقاء والأقارب والأحباب بألف خير وسعادة، اليوم يوم الشعب السعودي، فدعونا نملأ الحياة بالبهجة والمباركات والأعياد وننشر مظاهر الاحتفال في كل مكان.
  • بمناسبة هذا اليوم العظيم، أهنئكم وأهنئ نفسي وعائلتنا وأصدقائنا بالتمتع بالحياة بهذا الوطن، وأدعو الله أن يحفظ وطننا العزيز ويحفظه من كل سوء، ونعيش في بلادنا في سخاء ورخاء وأقوى بلاد العالم.
  • أتمنى أن تعيش دولتنا في حضارة وتقدم، وأن ندافع عن وطننا الغالي بكل ما أوتينا من قوة للمحافظة على تراب هذا الوطن الذي يعتز به أبناء الشعب السعودي، وأسأل الله أن يبارك لنا في كل شبر من هذا الوطن.
  • نرفع أيدينا عالية على السماء أملين من الله عز وجل أن يحفظ هذا الوطن ويعلو من شأنه بين العالم، وأن يحفظ الأرض الطاهرة ويجعلها مصدر فخرًا للشعوب العربية.

لا يفوتك أيضًا: عبارات يوم التأسيس للاطفال

أجمل ما قيل عن يوم التأسيس

يبدأ جميع المواطنين بالمملكة بمظاهر الاحتفال بالذكرى السنوية لهذا اليوم العظيم، والتي يخرجون بالكثير من الأفكار والكلمات وكذلك قصيدة عن يوم التأسيس بالفصحى، للاعتزاز بوطنهم والامتنان إلى أجدادهم الذين ضحوا لأجل هذا الوطن.

  • بداية الرحلة الطويلة المليئة بالنجاح والعظمة في يوم التأسيس السعودي نتوقف قليلًا لنصل للقمة.
  • في هذا اليوم نعيش أجواء ذكرى مجيدة مباركة وهي ذكرى يوم التأسيس السعودي الأولى، التي باتت حجر الأساس لعبور طريق المجد العريق.
  • جميع القلوب تتمايل وتتراقص لأبناء المملكة العربية السعودية، تطرق مع ذكرى التأسيس الأولى.
  • في ذلك اليوم العظيم في جميع التفاصيل لا يمكن أن ننكره، ويجب أن يوثق عبر تاريخ المملكة.
  • يوم التأسيس السعودي ما هو إلا يوم يذكرنا بأن المملكة تمتلك تاريخ عظيم وعريق يمتد لأكثر من ثلاث قرون.
  • الاحتفال بذكرى تأسيس الدولة السعودية يشهد لنا به التاريخ السنين أنه لا يتمكن من استعمارنا أي عدو.

كلمات عن يوم التأسيس السعودي

يعد هذا اليوم من الأيام الهامة التي يكون لها حالة مختلفة من البهجة والسعادة والفخر داخل كل مواطن من مواطني المملكة، ومن أجله يبدأ المواطنين بالتعبير عن أفكارهم وكلماتهم من أجل الاحتفال بهذا اليوم.

  • اليوم نعيش واحد من أعظم الأيام في تاريخنا الوطني في المملكة، اليوم كان تم وضع حجر الأساس لطريق ممتد إلى بلا نهاية إلى المجد.
  • أهنئ جميع الشعب السعودي بالذكر العظيمة لتأسيس الدولة السعودية، جعلكم الله مصدر لتقدم الدولة وبناء مزيد من الاستقرار والأمان لهذا الشعب العظيم الذي يفتخر كونه جزء هام من هذا الوطن.
  • سوف يظل هذا اليوم تاريخ محفور في عقول وقلوب أبناء الوطن، وسيعين أبنائه على البداية العظيمة التي نشأت بها الدولة السعودية بعد أن قام ملكنا رحمة الله عليه بوضع حجر الأساس.
  • يا وطني يا أجمل الأوطان، أن أسمك سوف يظل محفور في الأذهان، فبعدي عنك يملأ قلبي بالأشجان، والعيش بداخلك يجعل القلب يعزف الألحان، فأنت أغلى وطني وستظل بالنسبة لي أفضل الأوطان.
  • وطني يا تراب حافظ عليه الجنود، فدافع عنه الأجداد وتصدوا إلى أي حقود، فأنت لي وطنًا أدعو الله أن يحفظه وقت السجود، فأنا لن أكف أن أحافظ عليك مهما كلفتني الوعود.

لا يفوتك أيضًا: احتفالات وفعاليات يوم التأسيس السعودي

قصة يوم التأسيس

قصيدة عن يوم التأسيس بالفصحى

لا شك أن هذا اليوم العظيم يرمز إلى الحضارة والعمق التاريخي للملكة السعودية، فقد قام الملك عبد العزيز آل سعود بوضع حجر الأساس لقيام الدولة السعودية حينما أعلن الإمام محمد بن سعود رحمة الله عليه عن لحظة انطلاق لتأسيس المملكة في عام 1727 ميلاديًا/ 1139 هجريًا.

فقد أصبح هذا اليوم بداية لانطلاق المجد والحضارة والفخر لأبناء المملكة، وبدء مسيرة كبيرة من الاستقرار والبناء والوطنية وكذلك الاستقلال والازهار السياسي، فقد سار على نهج الملك العديد من القادة الذين عملوا على استكمال طريق النجاح والتطور.

شاهد ايضاً: قصة عقال يوم التأسيس السعودي

في هذا اليوم يحتفل جميع مواطني المملكة في كل بقاع الأرض الطاهرة ويملئون الشوارع بمظاهر الاحتفال فتنتشر البهجة والسعادة على وجوه الجميع.

إغلاق