ماذا يجب على المسلم في شهر شعبان؟

ماذا يجب على المسلم في شهر شعبان؟

المسلم الذي يريد التقرب من ربه يتقصى عن جميع الأعمال الصالحة التي تدفعه لذلك وفي الحقيقة يتضمن الدهر العديد من النفحات التي يجب على العبد استغلالها والانتفاع بها، ويعد شهر شعبان أفضلها ويتساءل البعض ماذا يجب على المسلم في شهر شعبان.

يقع شعبان بين شهري رجب ورمضان ويود الكثيرون التعرف على الأعمال الصالحة التي يتعين على العبد فعلها خلال شهر شعبان وفي الحقيقة يستطيع المسلم عمل التالي:

الدعاء

  • يجب على المسلم التضرع لله رب العالمين خلال هذا الشهر بالإضافة إلى ذلك عليه أن يدعو الله أن يبلغه شهر رمضان وأن يكثر من قول: اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان.

مجاهدة النفس

  • تميل النفس دائما إلى الراحة والكسل والابتعاد عن فعل أي مجهود، لذا يتعين على المسلم أن يجاهد نفسه ويبتعد عن العادات التي تفسد عليه شهر الصوم، وأبرزها السهر والنوم الكثير علاوة على الجلوس أمام وسائل التواصل لفترات طويلة.

شكر الله

  • يتعين على العبد شكر ربه سبحانه وتعالى على أن بلغه شهر رجب ويسر له الدخول في شعبان بأمن وأمان، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يشكر الرحمن على جميع النعم التي أعطاها له.

ذكر الله

  • يتعين على المسلم تعويد نفسه على ذكر الله خلال شهر شعبان أي قبل أن يدخل في شهر رمضان المبارك، حتى يجد لسانه اعتاد على فعل هذا الأمر كل يوم.
  • يفضل أن يعد المسلم برنامج خاص بالذكر يحدد فيه عدد التسبيحات والتكبيرات التي يقوم بها سواء أثناء تواجده في المنزل أو حينما يتجه إلى العمل وما أجمل أن يذكر العبد ربه قياما وقعودا.

ما هي ايام الصيام في شهر شعبان

كيفية الاجتهاد في شهر شعبان

يستطيع المسلم الاجتهاد وتقديم كل ما هو خير في شهر شعبان، وبذلك يتمكن من الدخول لشهر رمضان وهو يحمل في قلبه الراحة والطمأنينة، علاوة على ذلك يستطيع تأدية العبادات بسهولة، ومن طرق الاجتهاد في شهر شعبان ما يلي:

وضع خطة

  • يفضل أن يضع المسلم خطة مسبقة وبرنامج توضيحي للأفعال التي سيقوم بها في رمضان، علاوة على ذلك عليه تنفيذ بعض بنودها خلال شهر شعبان حتى لا يشعر العبد أنها ثقيلة على قلبه حينما يدخل في الشهر الكريم.

الاستبشار برمضان

  • حينما يبدأ شهر شعبان في الانتهاء على المسلم أن يستبشر بقدوم شهر رمضان والفضائل التي ينطوي عليها وأبرزها محو الخطايا والعتق من النار وفتح أبواب الجنة أمام العباد.

تجديد الطاقة

  • يجب على المسلم أن يجدد طاقته وأن تكون لديه عزيمة وقوة كي يستطيع تأدية الطاعات خلال شهر رمضان، وعليه أن يدرب نفسه على فعل مختلف العبادات التي يؤديها خلال شهر رمضان قبل أن يقبل.

الصحبة الصالحة

  • يفضل أن يبتعد المسلم عن رفقاء السوء وأن يبحث عن صحبة صالحة تعينه على تنفيذ الأعمال الجيدة خلال شهر شعبان وعند الدخول إلى رمضان، وما أجمل أن يصطفي العبد خلان يوقظون للصلاة ويدفعون به نحو قراءة القرآن والذكر.

اطلع على: هل شهر شعبان كامل أم ناقص

أفضل أعمال شهر شعبان

يجب ألا يترك المسلم مجال للشيطان كي يدخل له في العبادات والطاعات، ومن جهة أخرى عليه أن يستغل شهر شعبان ويتدرب فيه على الأعمال الصالحة التي سيقوم بها في رمضان ومن أفضل أعمال شهر شعبان ما يلى:

تهيئة النفس

  • المسلم الفطن هو من يهيئ نفسه لاستقبال رمضان من الناحية الروحية، وتعتبر الدروس الدينية والمحاضرات ومعرفة الأحكام الخاصة بالصوم والقرآن أفضل ما يفعله العبد كي يهيئ نفسه.

تجنب الغيبة

  • يفضل أن يتعلم المسلم خلال شهر شعبان كيفية الابتعاد عن الغيبة والنميمة، حتى يدخل إلى شهر رمضان دون أن يذكر عورات المسلمين، ويجب أن يبتعد عن المجالس التي يذكر فيها الناس غيرهم بالسوء.

محاسبة النفس

  • يتعين على العبد الصالح أن يضع ورد محاسبة لنفسه كل يوم فلا يتركها تفعل المعاصي والذنوب دون أن يحاسبها.
  • علاوة على ذلك عليه أن يحاسبها على التقصير في العبادات، وفي الحقيقة النفس البشرية إن لم يشغلها العبد بالحق شغلته بالباطل.

تحسين النية

  • يفضل أن يهتم المسلم بمسألة التغيير وأن يبدأ بتغير نيته نحو الأفضل، ثم يعقد النية على التغيير من نفسه ويتطلع إلى حياة خالية من المعاصي والذنوب، وعليه أن يجعل من شهر رمضان بداية جميلة وجديدة وخالية من الأخطاء.

اطلع على: بدأ العد التنازلي.. كم باقي على شعبان ؟ 

مستحبات شهر شعبان

يسأل الكثيرون ماذا يجب على المسلم في شهر شعبان وما هي مستحباته، وفي الواقع السعي لمعرفة الأعمال الصالحة ومحاولة تطبيقها في جميع الأوقات من الأمور التي تبين أن هذا العبد صالح ويبتغي وجه الله، وهناك الكثير من الأفعال المستحبة التي يتعين على المسلم فعلها في شهر شعبان وهي كالتالي؛

الاستعانة بالله

  • يتعين على المسلم أن يستعين بالله سبحانه وتعالى حتى يتمكن من ترك الذنوب والمعاصي ويفعل الطاعات التي أوجبها الله عليه، ويفضل أن يفعل ذلك خلال شهر شعبان.

التقرب لله

  • يعتبر شهر شعبان الفرصة الجميلة التي تساعد الشخص على التقرب من الله سبحانه وتعالى، وبذل كل الجهد من أجل طاعته والالتزام بسنة نبيه، لذا يتعين على المسلم استغلال هذا الشهر في فعل ما كل ما هو نافع له ولغيره.

التوبة

  • يتعين على المسلم التوبة مع انتهاء شهر شعبان، لأن الأعمال ترفع فيه ويقبل رمضان كعام جديد تكتب فيه الحسنات والسيئات، لذا يجب على العبد قبل الدخول إلى رمضان ترك الذنوب والمعاصي والعزم على عدم العودة لها.

مساعدة الآخرين

  • قضاء حوائج الناس من أهم الأمور التي تهذب النفس وتجعلها متواضعة، ومن الجيد أن يسعى المسلم إلى مساعدة غيره، علاوة على إدخال السرور على الضعفاء والمرضى ومن يحتاجون إلى مساندة.

شاهد ايضاً: تقويم شهر شعبان بالهجري والميلادي

ماذا يجب على المسلم في شهر شعبان من أكثر الأسئلة التي يرددها العباد مع اقتراب شهر شعبان وبصفه عامه يستطيع المسلم تطبيق كافة الأعمال التي تساعده على دخول الجنة وأبرزها التوبة وكثرة الذكر وتجنب الذنوب والمعاصي والتخلي عن الغيبة والنميمة علاوة على مساعدة الآخرين.

إغلاق