هل يجوز الإحرام من الفندق بمكة ومن أين يحرم المسلمون

هل يجوز الإحرام من الفندق بمكة ومن أين يحرم المسلمون

الحج والعمرة… شعيرتين من شعائر الله عز وجل، وضع فيهما من الضوابط والأحكام ما يعني العبد على أدائهما بوجه صحيح، لذا تساءل البعض عن المواقيت المكانية للمحرم، لأجل أداء الحج أو العمرة بشكل صحيح، نوافيكم ببيانها.

هل يجوز الإحرام من الفندق بمكة؟

استنادًا إلى أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم أن من أتى إلى مكة المكرمة دون أن يكون في نيته الإحرام ثم نواها بعد وصوله، يجوز له أن يحرم من الفندق
؛ لأن في ديننا الأعمال بالنيات.

أما في حال كان الحاج أو المعتمر قادمًا إلى مكة وفي نيته الإحرام، فلا يجوز له أن يتعدى الميقات المكاني الذي حددته الشريعة للمسلمين في مختلف الأمصار.

قد أكد العلماء كذلك على ضرورة التزام الحاج أو المعتمر بميعاد الإحرام الذي يمر به سواءً كان برًا أو جوًا هذا.

هل يجوز الإحرام من الفندق بمكة ومن أين يحرم المسلمون

لا يفوتك أيضًا: هل شرب الزعفران من محظورات الإحرام

من أين يُحرم المسلمون؟

جاء عن حبر الأمة عبد الله بن العباس رضي الله عنه في صحيح مسلم أنه قال:

” وَقَّتَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لأهْلِ المَدِينَةِ ذا الحُلَيْفَةِ، ولِأَهْلِ الشَّأْمِ الجُحْفَةَ، ولِأَهْلِ نَجْدٍ قَرْنَ المَنازِلِ، ولِأَهْلِ اليَمَنِ يَلَمْلَمَ، فَهُنَّ لهنَّ، ولِمَن أتَى عليهنَّ مِن غيرِ أهْلِهِنَّ لِمَن كانَ يُرِيدُ الحَجَّ والعُمْرَةَ، فمَن كانَ دُونَهُنَّ، فَمُهَلُّهُ مِن أهْلِهِ، وكَذاكَ حتَّى أهْلُ مَكَّةَ يُهِلُّونَ مِنْها” [ref]الراوي: عبدالله بن عباس | المحدث: البخاري | المصدر: صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم: 1526 | خلاصة حكم المحدث: [صحيح].[/ref]

فقد بيّن المواقيت المكانية للإحرام والعمرة عن المسلمين كالآتي:

  • ميقات ذو الحليفة: ميقات أهل المدينة أو من أتى من جهتهم، والمعروف اليوم باسم “أبيار علي”، ويبعد عن مكة المكرمة حوالي 428 كم.
  • ميقات الجحفة: وهو ميقات أهل الشام ومن أتى من جهتهم، ويحرم من عندها أهل الشام ومصر، والسودان وأهل المغرب، وأفريقيا وشمال الجزائر، وتبعد عن مكة مسافة 186 كم.
  • ميقات قرن المنازل: هو ميقات أهل نجد، ويسمى اليوم ميقات السيل، ويقوم بالإحرام منه أهل نجد والشرق والعراق وإيران وغيرهم، ويبعد عن مكة 78 كم.
  • ميقات يلملم: هو ميقات اليمن ومن جاء من أجهتها، ويطلق عليه في الوقت الحالي لملم والسعدية، ويحرم منه أهل اليمن الساحلي، وسواحل السعودية وإندونيسيا وماليزيا والصين وغيرهم، وحجيج جنوب آسيا.
  • ميقات ذات عرق: يبعد من مكة بمقدار 100 كيلو مترًا، وهو ميقات أهل العراق ومن جاء من جهتهم، ويحرم الناس اليوم من قرن المنازل لمرور الطرق فيها.

لا يفوتك أيضًا: دعاء نية الإحرام للعمرة والحج مكتوب

هل يجوز الإحرام من الفندق أو المنزل لأهل مكة ؟

الرأي الراجح لجمهور العلماء أنه لا يجوز لأهل مكة الإحرام من بيوتهم.. بل عليهم الخروج إلى أدنى الحل، فلا يجوز على المعتمرين الإحرام من مكة.

ذكر ابن قدامة في المغني: “وأهل مكة إذا أرادوا العمرة فَمِن الْحِلّولهذا أمر سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام عبد الرحمن بن أبي بكر أن يعمر عائشة من التنعيم.

أما في حالة الحج فلا حرج في ذلك.. أي أن من أراد أن الحج، فلا حرج عليه أن يحرم من المنزل في مكة.

لا يفوتك أيضًا: هل يجوز النوم على جنابة وما الطريقة الصحيحة للإغتسال ؟

من أين يُحرم من أراد عمرة ثانية؟

هل يجوز الإحرام من الفندق بمكة ومن أين يحرم المسلمون

يتم الإحرام مرة أخرى في حالة أراد المعتمر الحصول على عمرة أخرى لأخيه أو أحد أقاربه.

فيجوز له الاعتمار من الحِلّ، التنعيم، أو غيره من مواطن الحِل، عرفات أو التنعيم أو الجعرانة، وهذا لأنه قد دخل بإحرام شرعي من الميقات، ودليل على هذا: إحرام عائشة من التنعيم؛ لأنها قد دخلت في المرة الأولى من الميقات.

من أراد الحج أو العمرة عليه الالتزام بالتعاليم التي حددها لنا الشريعة الإسلامية، وبينها لنا النبي الكريم، ذلك أنه قد بين المواقيت المكانية لكل الأمصار حال الحج والعمرة.

إغلاق