كيف ابدأ مشروع برأس مال صغير

كيف ابدأ مشروع برأس مال صغير

يبحث العديد من الأشخاص في الوقت الحالي عن إمكانية البدء في مشروعاتهم، وخاصةً بعد الركود الاقتصادي الكبير الذي يعيشه العالم في الآونة الأخيرة، وبعد جائحة فيروس كورونا، ولا سيما المشروعات التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير.

خطوات بدء مشروع برأس مال صغير

كيف ابدأ مشروع صغير برأس مال صغير

1- تقييم المشروع

قبل أن تسأل نفسك كيف ابدأ مشروع برأس مال صغير؟ عليك أولًا أن تسأل نفسك، لماذا أرغب في بدء مشروع خاص بي؟ من هذا السؤال سوف تحدد العمل الذي ترغب فيه أو الذي سوف يتناسب مع إمكانياتك المادية.

فإن كنت تعمل في وظيفة ما ووليدك رغبة قوية في زيادة دخلك حتى تكون قادر على سد احتياجات، فيجب أن تبدأ في التفكير عن الأعمال التي تتطلب الكثير من المال والتي تتناسب مع المكان المحيط بك أو القريب من منزلك، وكذلك الذي يتناسب مع وقتك بعد العمل.

من الممكن أن تتحرر من الوظيفة التي تعمل بها لو توصلت إلى مشروع قادر على مضاعفة دخلك الشهري، وبالتالي هذا سيتطلب منك أن تختار العمل أو المشروع المناسب بعد أن تطرح على نفسك بعض الأسئلة مثل:

  • ما هي المهارات التي تمتلكها ويمكنك أن تستغلها؟
  • أي مجال يمكنك أن تبدأ به وتجني ثمار نجاحه؟
  • ما هي خبرتك في مجال العمل الذي ترغب في القيام به؟
  • ما المبلغ الذي تمتلكه وتنوي استثماره؟ مع العلم أن تكون على دراية أن أغلب المشاريع يمكن أن تفشل.

لا يفوتك أيضًا: كيف ابدأ مشروع ناجح (11 نصيحة لنجاح المشروع التجاري)

2- إيجاد فكرة المشروع

عليك أن تبدأ في مسح السوق المحيط بك وتعرف ما هو المنتج غير المتوفر في السوق، وكذلك اسأل نفسك، ما الذي يحتاج إليه الناس ولا يجدونه حوله.

وبعد أن تحصل على الفكرة فتأكد أنك بدأت مشروع بالفعل، ولكن لم تجد إيجابه فلا تقلق فهناك العديد من المشاريع التي يمكن أن تعتمد عليها.

يمكنك أن تبحث في السوق عن مشروع كان يجذب الناس ولم يعد له أي تواجد، وكذلك من الممكن أن تذهب إلى مكان آخر ولا تربط نفسك بالمكان الذي تعيش فيه، فالنجاح يتطلب أن تتحرك إلى مكان آخر.

كما يمكنك أن تتصفح الإنترنت وتدخل على المواقع التي تقدم أفكار جديدة لم ينفذها أحد في المكان المحيط بك من قبل.

لا يفوتك أيضًا: دراسة جدوى مشروع مطعم أكل إيطالي

3- كتابة خطة للعمل

أي مشروع يحتاج على دراسة جدوى، فلا يمكن أن يبدأ أي مشروع بتخطيط عشوائي دون أن يحسب صاحب المشروع جميع التكاليف التي يحتاج إليها لبدء مشروعه وطرحه في الأسواق، وكذلك تحتاج إلى معرفة جميع نقاط القوة والضعف للمشروع الذي قمت باختياره.

دراسة الجدوى كذلك تساعد على معرفة أسعار السلع والأدوات وكل شيء سوف تحتاج إليه في مشروع، وكذلك معرفة الأوراق المطلوبة لاستخراج ترخيص لمشروعك، وكذلك استهداف الفئة التي يعتمد عليها نجاح مشروعك.

عليك أن تكون على يقين أن الزبون او العميل لا يحتاج منتج أو سلعة فقط، بل يجب أن تضيف قيمة جوهرية مختلفة عن منافسيك و حتى يختارك الزبون عن غيرك، وعليك أن تتساءل ما الذي يدفع الزبون أن يأتي إليك ويترك منافسك؟ لو عثرت على إجابة فعليك أن تطبقها فعليًا.

4- تحديد ودراسة السوق بعناية

هناك بعض المسوقين العالميين يرون أن أي مشروع ناجح يحتاج على استهداف السوق بعناية شديدة، ولذلك ينبغي ألا تكون شخص روتيني، يقدم للناس أشياء يمكن الاستغناء عنها، فيمكن أن تبدأ بمشروعك على النت لو احتاج الأمر لذلك.

خاصةً أن هذا النوع من المشاريع ناجح تسويقًا للغاية ولا يحتاج على مبالغ كبيرة لتسويق منتج أو تعرف العملاء المستهدفين عليك.

ولكن عليك أن تكون على علم أن أغلب المشاريع تعاني أصحابها في بداية الأمر، لذلك عليك أن تحدد مشروعك على الإنترنت من خلال بعض الإجابات على هذه الأسئلة.

  • ما هي الهوايات والاهتمامات التي أحبها؟
  • ما هو الشيء الذي أعرف عنه الكثير وتمنيت لو عملت فيه؟
  • ما هو الشيء الذي يمكن أن أقضي معظم وقتي فيه دون الشعور بالملل؟

5- اختيار مشروع ذات تكاليف بسيطة

أي مشروع برأس مال صغير يجب أن يتم اختياره بعناية ولذلك هناك العديد من المشاريع التي يمكن القيام بها بأقل رأس مال ونسبة نجاحه تعتمد على مدى قدرتك ومن بين هذه المشاريع:

أولًا: مشروع تصليح الهواتف

يُعد من المشاريع الناجحة التي أصبحت لا غنى عنها وخاصة بعض ظهور الهواتف الذكية التي لديها الكثير من المشاكل، وكل ما تحتاج إليه هو أن تحصل على دورة في صيانة أجهزة الهواتف المحمولة.

كما يمكنك شراء بعض الأجهزة المستعملة وبيعها كنوع من زيادة الدخل، وكذلك شراء بعض الاكسسوارات لبعض الهواتف التي تنشر بكثرة في السوق.

ثانيًا: مشروع مصمم إعلانات

أصبح هناك إقبال كبير على تصميم الإعلانات سواء الإعلانات التي يتم طرحها في الشوارع أو الإعلانات التي تستخدم في مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك مواقع الإنترنت.

كذلك يمكن أن تبدأ في إنشاء الإعلانات المرئية التي يمكن أن تجني من خلالها الأرباح دون بيعها، مثل إعلانات الموشن جرافيك.

تأكد أن هناك العديد من الأشخاص يرغبون في شراء أو تصميم منتج خاص بهم وذلك دون أن يدعون مبالغ باهظة لشركات الإعلانات الكبيرة، وكل ما تحتاج إليه أن تبدأ في التعلم على برامج التصميمات مثل الفوتوشوب.

ثالثًا: مشروع تجارة التحف

يمكن أن تبدأ هذا المشروع في منزلك دون الحاجة إلى شراء أو تأجير منزل في بداية مشروعك، فيمكن أن تبدأ في هذا المشروع بجانب وظيفتك دون الحاجة على تركها.

وأهم ما يميزه أنه لا يأخذ أي شيء من وقتك تقريبًا، كل ما تحتاج إليه أن تذهب لشراء بعض التحف التي تثق أنها سوف تباع بشكل سريع.

تأكد أنه كلما زاد حجم الشراء على منتجك، كلما أصبح اسمك يعلو وينتشر بين الزبائن، وهم من سوف يسوقون لمنتجك دون أن تطلب منهم ذلك بمجرد أن تحصل على ثقتهم.

لا يفوتك أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل حلويات شرقية وغربية

رابعًا: مشروع بيع ملابس على الإنترنت

كيف ابدأ مشروع برأس مال صغير

يمكن أن تبدأ مشروعك في شراء الملابس من خلال التعاقد مع بعض المصانع أو أحد تجار الجملة الذين يتوفر لديهم ملابس ذات جودة جيدة وأسعار تناسب رأس مالك، ومن هناك يمكن أن تبدأ مشروعك بسهولة.

كل ما تحتاج إليه بعد أن تحصل على الملابس أن تبدأ في تصوير كل منتج بطريقة مميزة تلفت الانتباه، وأن تكون الصور بجودة عالية.

وبعد ذلك يمكنك أن تبدأ في نشر هذه الصور على مواقع التسوق المجانية أو من خلال حساباتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

بعد ذلك سوف تكتشف أن هناك بعض الاتصالات الهاتفية تأتي لطلب منتجك ومع الوقت يمكنك أن تستأجر محل حتى يكبر مشروعك و تزيد من أرباحك.

هناك العديد من المشاريع الصغيرة التي لا تحتاج على رأس مال كبير، ولكن كل ما تحتاج إليه هو أن تفكر جيدًا وتحدد هدفك وتمتلك الكثير من الصبر حتى تجني ثمار النجاح.

إغلاق