دراسة جدوى مشروع محل شراء الذهب القديم

دراسة جدوى مشروع محل شراء الذهب القديم

إن الذهب من أغنى المعادن، تزداد الحاجة له دائمًا لميل المرأة بطبيعتها إلى التزيُّن وحُب الظهور، والبعض يتخذه سبيلًا للاحتفاظ بقيمة الأموال، لذا فإن الاستثمار في الذهب سيكون مُربحًا في كافة أحوالِه.

دراسة جدوى لمشروع محل شراء الذهب

برغم الأهمية البالغة للذهب وميل الجميع لشرائه باستمرار، إلا أنه قد يكون استثمارًا فاشلًا وتخسر حتمًا إن لم يُعدّ دراسة جدوى شاملة كافة الجوانب للمشروع:

مشروع محل شراء الذهب القديم

١- دراسة السوق

بالنظر إلى فتيات الجيل الحالي، فليست كافة أشكال الحُلي مُناسبة كما السابق لاختلاف الأذواق، إلا أن الكثير يميل إلى التصاميم الجميل البارعة بتفاصيلها الدقيقة.

على هذا لا بُد من النظر لاحتياجات السوق والأكثر طلبًا للانفراد به في المحل، والذي يتوافق مع موقع المحل في منطقة راقية أو حي متوسط، غير قادرين على شراء الألماس على سبيل المثال!

٢- المحل المناسب.. المساحة والموقع

عاملًا جذابًا للزبائن هو المحل على سواء موقعه، أو مساحته.. فإن رأت المحل صغير المساحة فبالطبع لن ترى ما يُلبي غرضها به، فلا بُد انتقاء المحل في موقع راقٍ قدر الإمكان، وذات مساحة كبيرة لاستيعاب كمية الذهب.

٣- ديكور مشروع محل شراء الذهب القديم

هل سابقًا كُنت ترى أن المحل ذات الإضاءة الخافتة مُناسبًا للشراء؟ لا، فإنه مُنفرًا للزبائن، بل إننا أكثر ميلًا للمحلات المُنظمة سواء في الإضاءة والديكور الجذاب، فانتقي مُهندس مُناسبًا يُساعدك على تنظيم ديكور المحل ليُناسب الذهب.

لا يفوتك أيضًا: تصميم أبواب خشب داخلية وخارجية

٤- استخراج التراخيص

منعًا للتعرض للمُساءلة القانونية أو العقوبات ودفع الضرائب العالية عليك استخراج التراخيص اللازمة للعمل في المحل، سيكون الأمر مُكلفًا لكنه صالحًا للعمل.

٥- التأمين على محل شراء الذهب القديم

إنها بضائع باهظة الثمن، فلا بُد من التأمين على المحل للحصول على ما يُناسبك من تعويض عند وقوع كارثة غير مقصودة أو مُرتّب لها، أو حدوث سرقة مع شركة تأمينية كبيرة.

٦- العمالة المطلوبة

إن كافة المشاريع تحتاج للمُساعدة، فدائمًا ما يوظفون العمالة المُناسبة للمحل، إلا أن محل الذهب من المشاريع الحساسة.. فلا بُد من تفرغ صاحبه أفضل ليكون قادرًا على حِماية أموالِه وأرباحِه.

في زمنٍ كثر فيه الفساد والخيانة وعدم الأمانة يصعب إيجاد من تثق فيه، لكن إن وثِقتَ في عامل فلا بُد أن يكون على معرفة سابقة به، وإن لا فيجب أن يقوم بالإمضاء على وصولات أمانة.

لا يفوتك أيضًا: أقرب سوق ذهب من موقعي

٧- التسويق ببراعة

يجب أن يكون صاحب المحل بارعًا قادر على الابتكار في تقديم الحُليّ لجذب الزبائن للشراء، فإن أهم عامل للنجاح يكمُن في التسويق.. إليك طرق مميزة:

  • إنشاء صفحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، على أن يتم تصوير الحُلي بشكل مُميز وجذاب للأعين.
  • الاستعانة بالبلوجرز لعرض التصميمات مُما يُساعد على رفع نسبة الرِبح والإقبال، على أن تنتقي الأكثر شُهرة واهتمامًا لضمان الرِبح منه.
  • يجب أن يكون الافتتاح مُميزًا يُعرض فيه كافة المجوهرات بشكلٍ ظاهر لترى النساء جودتها وجمالها.
  • توزيع بوسترات إعلانية، على أن يكون اسم المحل مُميزًا لافتًا للأنظار، واللوجو كذلك.
  • تسليط الإضاءة جيدًا على المجوهرات، والعرض في الخارج المجوهرات الأكثر جمالًا وجذبًا للأعين.
  • إنشاء موقع إلكتروني وعرض المجوهرات المتوفرة باستمرار.

محل شراء الذهب القديم

أرباح مشروع محل شراء الذهب القديم

لأن الذهب من أثمن المعادن، فحتمًا سيدّر المشروع أرباحًا طائلة مُدهشة، إلا أنها تختلف من شخصٍ للآخر اعتمادًا على العوامل التسويقية.

لحساب الأرباح يُطرح تكلفة المشروع من أرباح المتجر خلال ستة أشهُر، ليأتي الناتج هو الرِبح الحاصل عليه، على أن يكون أعلى من الصفر.

لا يفوتك أيضًا: توقعات سعر الذهب في مصر

عوامل نجاح محل شراء الذهب القديم

  • أن يُختار المحل في منطقة تُجارية ليتردد الزبائن عليه بشكل أفضل.
  • المصداقية والتعامُل بالحُسنى مع الزبائن لضمان عودتهم مرة أخرى.
  • النظر إلى السِلع الأكثر إقبالًا لتوفيرها في المحل بشكل أولي.
  • عدم الغِش في المجوهرات، سيؤثر الأمر على سُمعة المحل للزبائن سلبًا.
  • اِتباع استراتيجية تسويقية فعّالة لضمان جذب أكبر عدد من الزبائن.
  • عدم الاعتماد على وسيلة واحدة للتسويق، بل تجربة الجميع.
  • عدم إغلاق المحل لفترة طويلة، بل هذا يعطي انطباعًا بسوء العمل للزبائن.

إن المرأة بطبيعتها تميل إلى كُل ما هو جميل، فيبقى الاستثمار في كُل ما يتعلق بها مُربحًا، لا سيّما في الحل وإن كان ضمن التصميمات القديمة كونها الأكثر جذبًا لجمال تفاصيلها.

إغلاق