كيفية معرفة نوع الجنين من آخر دورة

كيفية معرفة نوع الجنين من آخر دورة

كيفية معرفة نوع الجنين من آخر دورة من خلال موقع قبيلة , إن حلم الإنجاب هو الحلم الأعظم لدي أي زوجين وخاصة الأزواج الحديثة، حيث يسعوا بكل جهد لحدوث الحمل، وما إن يحدث يسيطر الفضول على الأهل لمعرفة نوع الجنين إن كان ذكر أو أنثى، ويلجؤوا لمعرفة جنس الجنين والبحث عن وسائل معروفة وسريعة منها ما له خلفية طبية ومنا ما وجدوا عليه آباءهم كاتباع الجدول الصيني وغيره.

معرفة نوع الجنين من آخر دورة ؟

إن الآباء يبحثون بجهد عقب معرفة حمل السيدة عن نوع الجنين ويتساءلون هل هو ذكر أم أنثى؟ لأسباب عديدة، ورغم أن أفضل الطرق هو تحديد نوع الجنين باستخدام الأشعة فوق الصوتية أو ما يدعي بالسونار، لكن لا يمكن التأكد إلا بعد أن يتم الثمانية عشر شهرا.

كما نجد أن بعض الناس تلجأ إلى عدة طرق أخرى قد توضح نوع الجنين ولكن بصورة احتمالية، أي يستخدموا بعض الطرق القائمة على بعض التجارب السابقة بناءً على الجدول الصيني أو غيرهم من الطرق القائمة على الاحتمالات الحسابية. [ref]https://www.scienceabc.com/humans/how-is-sex-determined-in-a-fetus.html[/ref]

لا يفوتك أيضًا: علامات تدل على أيام التبويض

طرق معرفة نوع الجنين

كيفية معرفة نوع الجنين من آخر دورة

إن الآباء عادة ما يذهبوا للطبيب لتحديد نوع الجنين، وعند سؤال الطبيب يذكر الوسائل المتاحة لهم تبعًا للشهر الذي يكون فيه الحمل، ويعرض لهم الطبيب معرفة نوع الجنين من آخر دورة او من الطرق التالية :

أولًا: تحديد جنس الجنين بالموجات الصوتية

إن السونار أهم وأكثر الطرق تأكيدا لنوع الجنين، ويعتمد عليه معظم الأطباء حديثا، حيث يقوم الطبيب بإدخال السونار المهبلي.

أو استخدام السونار من فوق البطن ليوضح الأعضاء لكلا الجنسين ومن هنا يحدد نوع الجنين، ويتم استخدامه في الشهر الثامن عشرة من الحمل، ومن ثم تتم متابعة الحمل من خلاله.

ثانيًا: لون البول

حيث يساعد لون البول في تحديد نوع الجنين، كما أوضحت التجارب أن لون البول الداكن أو الأصفر الفاتح يشير أن الجنين ذكرا، أما عندما يصبح لون البول شاحبا تكون أنثى، وذلك من ضمن الكشف المبكر في الشهور الأولى من الحمل.

ثالثًا: استخدام فحص الدم

حيث تم استخدامها حديثا، إذ يجري الطبيب تحليل للدم في الأسبوع العاشر من الحمل للبحث عن التشوهات الكروموسومية المحتملة كمتلازمة داون، وأيضا يستطيع فحص نوع الكروموسومات الذكرية إن وجدت.

رابعًا: معرفة الجنس عن طريق البزل السلى

وتستخدم هذه الطريقة أيضا للكشف عن التشوهات الجينية والاعتلال الكروموسومي، حيث يتم أخذ عينة من البزل السلى في الأسبوع السادس عشر بينما يمكن أخذ عينة من الزغابات المشيمية في الأسبوع العاشر، ومن الجدير بالذكر أن تلك الفحوصات تجرى فقط عند وجود مشاكل سابقة عائلية لظهور حالات خلقية أو إجهاض.

خامسًا: الحمض النووي للجنين

وتعد إحدى الطرق الأقل خطرا للأم وللجنين حيث يتم فحص الحمض النووي للجنين عند اختلاطه بدم الأم والذي يتسرب من المشيمة.

ويتم من خلاله الكشف عن احتمالية إصابة الأجنة بالأمراض الخلقية ومعرفة نوع الجنين عن طريق وجود كروموسوم y  الذي يرمز لوجود ذكر، وإن غاب فإن الجنين فتاة.

سادسًا: استخدام الفحص الجيني

يعد من أدق الفحوصات التي يمكننا تحديد جنس الجنين بنسبة تفوق ٩٥% حيث يتم توضيح الكروموسومات للجنين عبر تحليل دم الأم.

سابعًا: استخدام طرق منزلية

هي طرق قائمة على التجارب المنزلية السابقة مثل اختبار كربونات الصوديوم.

ثامنًا: تغيير النمط الغذائي

إذ يعد ميل الأم للحوم والأجبان وكل ما هو مالح يدل على حمل الأنثى بولد، أما في حالة ميل الأم للسكريات والأطعمة الحارة فإنه يدل على احتمالية حملها بفتاة [ref]https://my.clevelandclinic.org/health/articles/7247-fetal-development-stages-of-growth[/ref]

 استخدام التنبؤات في تحديد جنس المولود

هناك طريقتين يمكنهما تحديد جنس الجنين من آخر دورة والتي تعتمد بشكل أساسي على التنبؤات وليست قائمة على أي أسس علمية وهما:

تحديد جنس الجنين باستخدام الجدول الصيني تحديد جنس المولود حسب عمر الأم
حيث يمكن تحديد نوع الجنين من آخر دورة حيث تحسب عن طريق إضافة أيام التبويض

إلى ميعاد أخر دورة مع تاريخ ميلاد الأم

يتم تحديد نوع الجنين عن طريق عمر الأم حيث يتم جمع عمر الأم مع رقم شهر ولادة الجنين معا
تكون النتيجة إما باللون الأزرق وهنا يكون الجنين ولد

أو باللون الأحمر وهنا يكون الجنين  فتاة.

إذا كان الرقم الناتج رقم زوجي فإن الجنين فتاة والعكس صحيح.

 التعرف على جنس المولود من اسم الأم

إن تحديد جنس الجنين عن طريق اسم الأم أيضا طريقة احتمالية غير قائمة على أسس علمية، حيث يتم جمع أحرف اسم الأم واسم الجدة.

ثم جمع الناتج منهما مع رقم شهر حدوث الحمل، وإذا كانت النتيجة رقم زوجي؛ فإن الجنين فتاة، أما إذا كان الناتج رقم فردي فإن الجنين ولدا.

مثلا إن اسم الأم أسماء والجدة رانيا، نقوم بعد أحرف الاسمين ثم نجمع عليهم رقم الشهر الميلادي الذي حدث فيه الحمل، فإذا كانت النتيجة فردية فإن الجنين يكون ولدًا والعكس صحيح.

لا يفوتك أيضًا: تجربتي فيتامين ب المركب

هل يمكن معرفة نوع الجنين قبل الإخصاب؟

نعم، يمكننا قبل زرع البويضة المخصبة عن طريق تحديد الحيوان المنوي y  مثلا لو كنا نريده ذكر، وذلك عن طريق عمل فحص جيني للحيوان المنوي قبل التلقيح الاصطناعي مثلا وذلك يساعدنا في الكشف عن الآتي:

  • التشوهات الصبغية.
  • التشوهات الوراثية.
  • أيضا تحديد جنس الجنين مسبقا.

في نهاية المقال كيفية معرفة نوع الجنين من آخر دورة، وتوصلنا إلى أسلم طريقة للمعرفة وهي التعرف عن طريق السونار في الشهر الرابع.

إغلاق