موضوع تعبير عن التراحم بين الناس بالعناصر الاساسية

موضوع تعبير عن التراحم بين الناس بالعناصر الاساسية

موضوع تعبير عن التراحم بين الناس من أجمل الموضوعات التي بإمكاننا الخوض بها باعتبارها واحدة من الأمور التي أمرنا الله سبحانه وتعالى بها بغية المُحافظة على العلاقات بيننا وبين الآخرين ، أقام الله عزّ وجل هذه الأرض وفقًا لمبدأ التراحُم، ومن أجل ذلك عمل على جعل الأمة الإسلامية بأسرها كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له باقي الجسد بالسهر، وخير مثال على توضيح ذلك الأمر قوله تعالى في كتابه الكريم:

” مَثَل المُؤْمِنِينَ في تَوادِّهِمْ، وتَراحُمِهِمْ، وتَعاطُفِهِمْ مَثَلُ الجَسَدِ إذا اشْتَكَى منه عُضْوٌ تَداعَى له سائِرُ الجَسَدِ بالسَّهَرِ والْحُمَّى”.

مُقدمة موضوع تعبير عن الرحمة للصف السادس

 تسعى كافة الدول العربية والأوروبية إلى تنفيذ جميع حقوق الإنسان والحقوق الخاصة بالأطفال والحيوانات، وهذا من خلال سنها للقوانين الصارمة تجاه كل من يقوم باختراق قوانين الغير والسيطرة الكاملة عليها.

لكن وعلى الرغم من ذلك فقد نسوا ما قام به نبينا الكريم من سن قوانين التعامل مع أي عدو، حيثُ أنّه وصّى صحابته بحُسن التعامل مع الأسير وسقايته وإطعامه حتى يتمكن من استرداد عافيته، بالإضافة إلي تحريمه التمثيل في جُثث القتلى مهما كانت ذنوبهم.

مُقدمة موضوع تعبير عن الرحمة والمودة

من الضروري أن يقوم كل شخص منا بالتعامل مع الآخرين بلُطف وبدون حدية في التعامل نهائيًا، ولذا فقد تم وضع مجموعة من القوانين المميزة من قِبَل الدول من أجل اتباع مبدأ التراحم بين الناس، إن الرحمة هي التي تُميز الإنسان عن غيره من المخلوقات.

وينبغي العلم بوجود صور كثيرة للرحمة لا يتسنى لأي شخص حصرها، حيثُ أنه على سبيل المثال العمل على إطعام قطة جائعة في طريق مهجور يُعد من أعظم الرّحمات، وغيرها الكثير.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن مكارم الأخلاق بالمقدمة والخاتمة

معنى التراحم

من أفضل التفاصيل الموجودة في موضوع تعبير عن التراحم هي المعنى التي تحمله الكلمة بين طياتها من أجل السير عليها بشكل مُميز للتمكُن من النهج على منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في التعامل:

  • فقد نجد هنا أن الرحمة واحدة من الصفات المحورية التي يجب أن تكون في أي داعِ أو أي قائد.
  • قد شملت رحمة الله سبحانه وتعالى العاصي والتائب والحيوان والإنسان، وظهر هذا في قول الرسول وفعله.
  • على الرغم من أن البيئة الصحراوية آنذاك لم تعطي أي من هذه المشاعر الجيدة، بل تعطي الجفاء والقسوة في التعامل.
  • حيثُ كان الرسول له علاقة واضحة مع جزع نخلة حينما مات، وهذا يشير إلى أن التراحم من الأمور الجيدة التي يجب أن تتوفر في المسلمين.
  • كان رسولنا يحثنا بشكل مستمر على ضرورة الرحمة والتعاطف على اليتيم والزوج والأب والصديق وكل شخص من حولنا.

أهمية التراحم في البشرية

التراحم صفة مميزة لا يحملها إلا المسلم الحق الذي ينظر لمن حوله بعين الرفق بدون قسوة في التعامل نهائيًا، فهي صفة مميزة لاقت احترام الكثير من الأشخاص، لأن الله ورسولنا الكريم حثنا على ضرورة السير عليها:

  • فهي واحدة من الصفات الرائعة التي تشير إلى ضرورة التلامس بيد حنونة مع كل من حولك من الأشخاص، حتى وإن كان عصفورا أو كائن ضعيف.
  • الرحمة تجعلك تساعد كل من حولك في العيش حياة لينة وخالية من المشاكل والعقبات.
  • عندما تجد شخص غير قادر على الإنفاق على بيته وأولاده، وتنظر لها بعين الرحمة وتقوم بإعطائه بعض المال أو بعض المساعدات المالية، فيكون لهذا تأثير إيجابي على نفسه وعلى نفس أولاده بشكل كبير.
  • الرحمة هي الصفة التي تميز الإنسان عن غيره من الكائنات والمخلوقات على الأرض، فيجب أن يتحلى كل شخص بالسير على هذه النهج المميز رغبة في الوصول إلي الجنة.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن الأم وواجبنا نحوها بالمقدمة والخاتمة

ما علاقة التراحم بدخول الجنة

في نطاق حديثنا حول موضوع تعبير عن التراحم ينبغي العلم بتواجد الكثير من الأشخاص يتساءلون عن العلاقة الموجودة بين الجنة وبين التراحم، فهناك علاقة قوية جدًا، حيثُ أنه لن يدخل الجنة من كان في قلبه حقد أو كُره لمن حوله، ويدخل الجنة جميع الأشخاص المتراحمين، فقد دخلت امرأة النار في هرة لا أكرمتها ولا أطعمتها ولا تركتها تأكل من الخشاش الموجود في الأرض.

فالتشجيع على التراحم من الأمور الضروري القيام بها من كل شخص لديه الفكرة حتى يكون كلا منا رحيم بمن حوله، فالله قد زرع في الأم الرحمة على ولدها الرضيع حيثُ تعامله كقطعة من قلبها، وقد تعني الرحمة أنها هبة من الله سبحانه وتعالى للأشخاص التي ينظر إليها.

يدخل المسلمين الجنة عندما ينظر الله لهم بعين الرحمة، فمن أعظم صور الرحمات هي رحمة الحيوان الكائن الضعيف، حيثُ أنه من أشد أنواع الذنوب التي يجنيها المسلمين هي عدم الاعتناء بالأرواح المسكينة والبريئة سواء بالتخويف او الضرب أو إلحاق الأذى بها.

صور التراحم

الرحمة واحدة من الأمور التي يولد الإنسان بها، وفي سياق حديثنا حول موضوع تعبير عن التراحُم يجب العلم بوجود العديد من الصور والأشكال التي يتحلى بها كل شخص على حسب الحالة المحيطة به:

  • رحمة الأيتام من الأمور الهامة، فلابد من أن يتم كفالتهم من قبل المسلمين والعطف عليهم والإنفاق عليهم، والمسح على رؤوسهم، والعمل على جبر خواطرهم.
  • الرحمة بالمسلمين بشكل عام مهما كان عمرهم سوءا كانوا كبارًا أو صغارًا، ذكر أو أنثى، فالرحمة بالجار من الضروريات والرحمة بالفقير والغنى وغيرها من الأشخاص.
  • رحمة الأهل بالأبناء والأقارب وهذا من خلال الاهتمام بهم وتقديم النصيحة والعون لهم وتعليمهم بشكل جيد، وتربيتهم على الرحمة بالآخرين.
  • إكرام الضيف ورحمته وإكرام السائل والمحروم من الأمور التي تأتي في طيات التراحم بكل من حول الإنسان.
  • الرحمة بغير المسلمين أيضًا واحدة من أشكال الرحمة، من خلال عدم الإساءة لهم أو دعوتهم لدين الحق بالقسوة والشدة.

التراحم والتعاطف بين الناس

أمرنا رسولنا الكريم سيد الخلق على ضرورة احترام الغير والتعامل معه برحمة حتى وإن كان حيوان صغير، هذا وقد أمر صحابته بالتعامل مع الأسرى لديهم بشيء من الرحمة.

  • التعاطف والتراحم بين الناس من الأمور الأساسية التي تبني المجتمعات المختلفة.
  • فقد وصّانا الله سبحانه وتعالى بضرورة التراحم مع الأشخاص من حولنا.
  • فهو من الأمور التي يجب اتباعها وهي الرحمة على بعضها البعض.
  • ضرورة التصدق على الفقراء وعلى المحتاجين والرحمة على الضعيف وغيرها من الأمور.
  • ضرورة الإحسان على كل من الأقارب والمجتمعات المختلفة من المساكين والجيران والأصدقاء.
  • ضم القرآن الكريم العديد من أشكال التراحم على كافة الأشخاص الموجودة في المجتمع.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن القراءة وأهميتها للفرد والمجتمع

خاتمة موضوع تعبير عن التراحم

تحدثنا عن موضوع تعبير عن التراحم، وتعرفنا على كافة أشكال الرحمة بالمخلوقات من حولنا سواء كانت كائنات حية من حيوانات ومخلوقات وفقراء ومساكين. [ref]https://greatergood.berkeley.edu/topic/compassion/definition[/ref]

مع ضرورة رحمة الأب على أهل بيته وأبنائه، ورحمة الأم على أبنائها والتعامل معهم برفق بدون قسوة، وضرورة تعامل الحاكم مع الشعب بالرحمة.

الرحمة لها العديد من الأشكال والأنواع التي يجب السير عليها من أجل الحفاظ على جميع فئات المجتمع والحد من الجريمة،  حيثُ أن الرحمة لها علاقة بالجريمة فمن يقسو قلبه يرتكب أبشع الجرائم.

تحميل موضوع تعبير عن التراحم PDF

الآن يوفر لك موقعنا موضوع تعبير عن التراحم بصيغة PDF

ما الرحمة إلا سمة يتسم بها أصحاب القلوب اللينة التي لا تحمل بداخلها أي مظهر من مظاهر الكُره والضغينة للآخرين، وهُم في ذلك الوقت قادرين على المُسامحة والصبر، ولا يوجد أهم من هذه السمة ليتسم بها أبناء الشريعة الإسلامية السمحة.

إغلاق