موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والأفكار PDF

موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والأفكار PDF

إن موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والأفكار هام جدًا تعليمه للطلاب، في ديننا الإسلامي النظافة من الإيمان، فهي تعني الكثير والكثير لدى المسلم، فإذا كنت تريد الحياة الصالحة والجيدة عليك بنظافة كل شيء إذا أردت العمل عليك أن تنظم مكان العمل لتنتج بشكل جيد، إذا أردت الصلاة والتقرب إلي الله عليك بالوضوء .

مقدمة موضوع تعبير عن النظافة والنظام

علامة كبيرة على المجتمعات المتقدمة، فهي درب من دروب الإيمان، وبدونها لن ترتقي ولن تتحقق نجاحات وتقدم في المجتمع، للوصول إلى طريق السعادة عليك اتخاذ طريق النظافة أولًا قبل البدء في أي شيء، نظافة الجسد توحي بالإيمان، ونظافة مكان العمل توحي بالإنجاز،  فلها دور نفسي في تحقيق التقدم دائمًا.

لقد أمرنا الله بالطهارة وهي أشمل، في الطهارة تعني نظافة القلب والجسد معًا، لأنها تعد درب من دروب الحياة السليمة، فهي بداية الخير ونهاية كل شر.

ولن ترى أي شخصًا يفكر بشكل سلبي وهو نظيف، فيكون لها عامل كبير في ابتعاد الأفكار السلبية عنك، كما أن الأماكن المليئة بالأتربة تشعر صاحبها بالقلق والخوف، وتؤثر على راحة نومه ليلًا بشكل كبير.

مقدمة تعبير عن أهمية النظافة للفرد والمجتمع

الأماكن النظيفة لا يسكنها الشياطين، الشياطين تبحث عن الأماكن التي تكثر بها الأتربة والغبار، ولا تستثقلها، فيجب أن تكون أساس بداية اليوم قبل العمل والطعام والشرب والصلاة، فلا تقبل صلاة منك إلا عندما تكون نظيفًا، لذا عليك أن تجعل هذا المبدأ دائمًا معك في كل شيء.

اجعلها شيء مهم بالنسبة لك، ستشعر وقتها براحة نفسية شديدة عند بدء العمل أو المذاكرة، واهتم بنظافة بيتك وغرفتك، مكانك الذي تجلس فيه هو مملكتك الخاصة بك، فلا توجد مملكة غير نظيفة، فأصحاب العقول النظيفة دائمًا يهتمون بهذا المبدأ، لذلك فهي تظهر في ملامحهم وأشكالهم.

النظافة تخلق الحضارة

الحضارة تبدأ بالنظافة، في المجالس الخاصة بالملوك والأمراء دائمًا يهتمون بنظافة المكان ورائحته العطرة، لا يمكن أبدًا أن يأتي ضيف إلي قصر الملك أو الحاكم ويكون متسخًا، كما أنها تدل على التحضر والرقي لدى المجتمع، الأثر الأسمى والأفضل

  • الجمهور الياباني في كأس العالم داخل المدرجات يقوم دائمًا بتنظيف المكان، أثره الجيد يجعل الجميع في الإعلام يتكلم عنه.
  • لاعبي المنتخب كوريا الجنوبية بعد رحيلهم عن كأس العالم تركوا غرفة الملابس مهندمة ونظيفة غالية من أي أتربة أو أي متعلقات غير مرتبة، والذي يعد هذا من السلوك الحضارية.
  • الحضارة دائمًا وطوال الوقت متعلقة بالنظافة، فهي تجعل سلوكك أفضل، حيث تجعلك تشعر بالراحة، تشجعك على العمل وإنجاز المهام الخاصة بك.
  • القذارة من علامات اليأس والحزن، كل المتسولين في الشوارع باختلاف ظروفهم يئسوا من الحياة، ترى ملابسهم وشكلهم غير نظيف.
  • هي عنوان حياتك، بداية يوم، اجعلها في دمك، وفي قلبك.
  • هي عنوان الصلاة، فلا صلاة تجوز إلا بها يجب التطهر قبل أن تقف أمام الله في صلاتك.
  • نصف العلاج، فإذا كنت تريد علاج مرض ما لديك، عليك أن تبدأ أولًا بالنظافة الجسدية.
  • سمعنا الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الأمراض الجلدية بسبب عدم الاهتمام بناظفتهم تكون الفطريات وانتشار البكتيريا والفيروسات كلها تحدث نتيجة إهمالها.
  • إن أردت إنجاز أي عمل أو مهمة ما أبدًا بالنظافة ستشعر براحة كبيرة تساعدك على تحقيق المأمول.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير كيف نخدم الوطن

موضوع تعبير عن النظافة

النظافة في الإسلام

من أجمل الأشياء التي يتسم بها رسولنا الكريم، هي النظافة، فقد أوصانا الرسول الكريم بالطهارة الجسدية والروحية أيضًا، فإذا كنت تريد بدء حياة سليمة .

الرسول ذكر في حديثه الشريف “تنظفوا بكل ما استطعتم، فإن الله تعالى بنى الإسلام على نظافة”، فهي بداية الأمل والعمل، بداية الإشراق، بداية الإنجاز والطموح، وتجعل عقلك نظيفًا أيضًا.

  • النظافة الحقيقة تكون في العقل والقلب، ثم تنعكس على الملابس والمشي والكلام بالشكل السليم.
  • لا تجلس في غرفة غير نظيفة، ستجعل منك شخصًا يائسًا حزينًا، كارهًا لكل تفاصيل الحياة.
  • قبل أن تبدأ الصلاة  يجب أن تتوضأ، الوضوء درب من دروب النظافة، وهي واجبة لجعلك أفضل دائمًا.
  • التقرب من الله يأتي بالتطهر نظافة القلب التي تلجأ إلى الله عز وجل، ونظافة الجسم بعد الاستحمام أو الوضوء، وطهارة النية التي تدعو بها إلى الأفضل.
  • لا يمكن أبدًا أن تذهب إلي مكان عمل جديد بدون نظافة، سيكون الأمر بالنسبة لزملائك غريب، وسيأخذون انطباعًا سيئًا عنك.
  • لا يمكن أن تجري مقابلة مع أحد المديرين بدون أن تكون نظيفًا، يمكنه أن يرفضك علي الفور حتي لو كنت على كفاءة عالية في عملك.
  • عنوان الشخص الذي أمامك، فإن لم يكن نظيفًا لن يكون سعيدًا، والنظام والسعادة يحتاجوا منك أن تطهر قلبك ومظهرك معًا.
  • هي عنوان النجاح، وعنوان السعادة، لن تسمو وترتقي في الحياة بدونها.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن العلم النافع

أهمية النظافة في حياتنا؟

دائمًا يوصينا الآباء على الحفاظ على نظافتنا الظاهرية والشخصية ونظافة الأماكن التي نجلس بها، فعند دخولك البيت عليك أن تضع حذائه في مكانه، وتنظف مكانه.

عند دخولك لحجرة عليك تنظيف مكانك الشخصي، قد تشعر بالملل في بعض الأوقات ولكن كل هذا في مصلحتك الشخصية، الآباء دائمًا يريدون الأفضل للأبناء.

هي عنوان العمل الجيد، وعنوان السعادة، حتى أن كنت تريد مشاهدة فيلم تلفزيوني عليك أن تنظف المكان لتراه وأنت مرتاح البال.

  • وصية الآباء بأن تكون نظيف هي من الأمور الروتينية الجيدة، وليست السيئة كما يظنها بعض الأبناء.
  • هي عنوان المذاكرة وإتمام الواجبات المدرسية بالشكل السليم.
  • لن تري شخصًا أنجز عملًا أو مذاكرة خاصة به وهو مهمل في نظافته الشخصية أو في بيته.
  • النجاح يتعلق بالطهارة هل ذهبت يومًا إلى شيخًا غير نظيف، كيف تستقبل منه النصيحة.
  • هل ترضين على نفسك اليأس والحزن والهم؟ بالطبع لا، لذا عليك أن تكون نظيفًا حتى تبدأ مهامك اليومية.
  • هي عنوان النجاح، إذا أردت النجاح نظف كل الأماكن من حولك.
  • نظافة وطهارة القلب والنية أفضل الأمور المتعلقة بالنظافة، فهي تجعلك تتجه إلي نظافة كل شيء.
  • فقد أوصى الإسلام بنظافة اللحية والشارب لدى الرجل، ففي عدم نظافتها تكون مدعاة للسخرية، وسببًا في نقل الجراثيم.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن الجار وحقوقه وواجبنا نحوه

خاتمة موضوع تعبير عن النظافة

قد تمل من بعض الأحاديث الخاصة بكيف تعتني بنظافتك من والدك أو والدتك، قد تشعر بضغوط كبيرة من حديثهم أثناء صغرك، ولكن عندما تكبر ستشعر أن كل الأمور التي كنت تمل منها هي مصلحتك الأهم.

فهي تجعلك شخصًا مبتكرًا، يعمل براحة نفسية عالية، كما أنها هي عنوان النجاح، هل ذهبت يومًا إلى مطعم تحب طعامه بدون أن ترى هل نظيف أم لا..

بالإضافة إلى أنها هي عنوان جميع النجاحات، الطالب المتفوق يهتم بنظافته الشخصية، والرجل الناجح في عمله تراه نظيفًا دائمًا في عمله، فهي دائمًا عنوان المتحضر، عنوان الحضارة المستمرة والمستقرة، والدين الإسلامي عنوانه الطهارة، فلن تري مسلمًا بحق لا يهتم بنظافته، أولي الأمور الصلاة، يكون أن يقوم بالوضوء قبل بدء الصلاة.

تحميل تعبير عن النظافة من الإيمان PDF

يمكنك الحصول على نسخة من موضوع التعبير PDF على جهازك فور ضغطك على زر تحميل

في ختام الحديث حول موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والأفكار اجعل النظافة عنوان يومك، لتبدأ يومك بالخير، واجعلها هي حياتك، تسلم نفسيًا، وتشعر بالسعادة، فلن ترتقي العقول قبل أن تكون نظيفة، كل المجتمعات الراقية المتحضرة نظيفة، والشعوب المتخلفة عنوانها الخراب والتدمير.

إغلاق