موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر المقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر المقدمة والخاتمة

إن كتابة موضوع تعبير عن حب الوطن من شأنه أن يغرز في الطلاب حب الوطن من صغرهم، فالوطن هو المكان الذي يشعرنا بالطمأنينة والأمان، كما أنه يحمل جميع الذكريات القديمة التي تجعلنا نشعر بالحنين، كما أنه المكان الذي حمل كل أحلامنا وطموحاتنا، حب الوطن في قلوبنا منذ الصغر.

مقدمة موضوع عن حب الوطن للصف الخامس الابتدائي

حب الوطن لا يتم التعبير عنه بالكلام فقط، ولكنها أفعال تنبع من داخلنا، فالوطن لم يكن مجرد مكان نعيش على أرضه، أو نحتمي به فحسب، ولكنه روح تعيش داخل كل شخص منا، وأثناء بحثنا لكتابة موضوع تعبير عن حب الوطن وجدنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو خير مثال يبين مدى تعلقه وحبه الشديد لوطنه مكة، حيث قال فيها

ما أطيبَك من بلدٍ! وما أحبَّك إليَّ! ولولا أنّ قومي أخرجوني منك ما سكنْتُ غيرك“.

مقدمة موضوع تعبير عن حب الوطن قصير

حب الوطن هو فطرة فطرنا الله عليها، وألقى محبته في قلوبنا، وواجبنا تجاه هذا الوطن هو حمايته والمحافظة عليه، حيث إن حب الوطن يجعلنا نحافظ على مياهه، وأراضيه، بالإضافة إلى المحافظة على هوائه من التلوث، ليس هذا فحسب بل يجب أن ندافع عنه بقلب صامد لا يخاف إلا الله.

إن كلمة الوطن وحدها يتجلى بها كافة معاني الحب و الدفء والسكينة والعطاء والحب بدون مقابل منتظر، ويظل حبه في قلوبنا حتى إن تجولنا في بلاد العالم ورأينا حسنها، سيظل هو وجهتنا دائمًا.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن الأم وواجبنا نحوها

معنى الوطن ومنزلته

خلال كتابة موضوع تعبير عن حب الوطن يمكننا تعريف الوطن بأنه الأرض التي ولدنا عليها، و تربينا ونشأنا بها، فحب الوطن لم يكن حبًا مكتسبًا ولكنه حب فطري يولد به الإنسان، ويكبر ويترعرع ذلك الحب كلما كبرنا في العمر.

لولا وجود أوطاننا لم نجد الاستقرار، فالوطن يمثل للإنسان الأم التي يشعر بين أحضانها بالحب والعطف والحنان، والتي تقدم الحب والاهتمام دون أن ينتظر مقابل.

لم يقتصر مكانة الوطن على أنه الأرض التي نعيش بها فحسب، بل هو التاريخ الذي نفتخر به، والكيان والقيمة التي تحمل كرامتنا، كما أنه السكن الذي نسكن فيه ويشعرنا بالحب والأمان، ونستمتع بجميع خيراته، و نتخذه وسيلة للفخر والعزة.

الوطن مثل الأب الذي يحمي أبنائه ويحاوطون عليه، كما أنه مثل الأم التي تغمر أبناءها بالحب والحنان والدفء حتى يصبحوا أقوياء يتمكنوا من مواجهة الحياة وعقباتها، الوطن هو العون والسند الحقيقي، وهو الحبيب الذي يقدم الحب دون خيانة.

حب الوطن من الإيمان

حب الوطن أحد الطرق التي تبين شدة تعلقنا به، وهو من الإيمان حيث لا يخلو دعائنا من الدعاء للوطن، وأن يحميه الله تعالى من الأعداء الذين يريدون تدميره، كما أننا ندعو دائمًا أن يظل الوطن آمنًا، كما دعا إبراهيم عليه السلام لمدينة مكة المكرمة حيث قال تعالى في كتابه العزيز:

( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ)

يظهر حب الوطن في أفعال أبنائه، ومدى التزامهم بالقوانين والمعايير الأساسية التي تحافظ عليه، بالإضافة إلى معرفة الحقوق والواجبات المفروضة عليهم وتطبيقها على أكمل وجه.

كما أن حب الوطن يدفعنا للعمل بالقيم والمعاني التي أوصانا بها الإسلام مثل العدل والمساواة بين الناس، والعفو عند المقدرة، وإماطة الأذى، والأمانة ومساعدة الآخرين، فمن خلال تلك القيم تبنى الأوطان، وتتقدم ويعم بها السلام، وتصبح الأفعال الإيجابية هي السائدة فيه.

لا يفوتك أيضًا: موضوع عن تأهيل الشباب لسوق العمل

حب الوطن شعور فطري ينبع من داخلنا

يمكننا توضيح أن حب الوطن من الأشياء الفطرية التي يحملها كل شخص منا بداخله، فعن طريق كتابة موضوع تعبير عن حب الوطن يجب أن نذكر ذلك، وأنه الإحساس الخفي الذي يسري في دمائنا، ودفعنا للتعلق والتمسك الشديد به.

تشعر بذلك الانتماء والحب عندما تبعد عنه لبعض الوقت فتشعر بالاشتياق والرغبة الشديدة في العودة إليه مرة أخرى للشعور بالطمأنينة، كلما تقدمنا في العمر يزداد هذا الإحساس ونصبح أكثر تعلقًا به من ذي قبل.

عندما يغمرك هذا الحب تجد أنك بحاجة ملحة للانخراط بداخله، والشعور بدفء أراضيه التي خلقنا من ترابها، وكبرنا وتعلمنا ولعبنا عليها، هذا الحب الذي يتوارث من الأجداد إلى الأبناء والأحفاد، فظل يكبر في قلوبنا ويستقر.

يمنحنا الوطن جميع الحقوق التي نريدها مثل حق التعليم، وحق الأمن، وحق العمل وحق الجنسية والكثير من الحقوق الأخرى التي يرغب بها الإنسان، لأجل الوطن تغنى الشعراء، وذلك بسبب فضله العظيم على أبنائه.

كما أن الوطن هو الأرض التي تجمع الأصدقاء وتكون ذكرياتهم فيه، وكلما زاد حب الوطن في قلوبنا كلما أصبح تحقيق الأهداف هو السعي الذي نسعى له، كما يزيد من حرصنا وسعينا الدائم لطلب العلم.

حب الوطن عطاء ومحبة لا تنتهي

أثناء تحدثنا عن موضوع تعبير عن حب الوطن لا يمكننا أن نغفل عن أهمية الوطن في حياتنا، فهو الذي يمنحنا هويتنا، وهو رمز الحضارة والتاريخ وكذلك الفخر، فهو الوسيلة التي تعبر عن كرامة كل فرد من أفراده، لذلك فإن أقل الحقوق التي يجب أن نقدمها تجاه أوطاننا هو أن نحميه ونحافظ عليه، ومعرفة واجباتنا نحوه.

الوطن هو الذي يعطينا حق العيش بكرامة وحرية، لذلك يجب أن نخلص له ونحاول جاهدين أن نرتقي به ونعمل على تقدمه، وأن نتقن عملنا وننهض بالتعليم، فإن جميع أفراده يتكاتفون معًا لحمايته والدفاع عنه ضد أي عدوان، فحب الوطن يتطلب منا التضحية بكل ما هو غالي ونفيس، وذلك من أجل أن نراه في الصدارة والتقدم.

أبيات شعر في حب الوطن 

إن حب الوطن لا تستطيع أية كلمات وصفه، فهو محفور بقلوبنا، وكلما كبرنا ونضجنا كلما عرفنا قيمته وزاد انتمائنا له، وخير الكلمات في وصف الوطن هي الأبيات الشعرية ذات المعاني الأصيلة والصور الجمالية المتعددة.

أيا وَطَني لَقَيتُكَ بَعدَ يَأس

كَأَنّي قَد لَقيتُ بِكَ الشَبابا

وَكُلُّ مُسافِرٍ سَيَئوبُ يَوما

إِذا رُزِقَ السَلامَةَ وَالإِيابا

وَلَو أَنّي دُعيتُ لَكُنتَ ديني

عَلَيه أُقابِلُ الحَتمَ المُجابا

أُديرُ إِلَيكَ قَبلَ البَيتِ وَجهي

إِذا فُهتُ الشَهادَةَ وَالمَتابا

وسلا مصرَ : هل سلا القلبُ عنها  *  أَو أَسا جُرحَه الزمان المؤسّي ؟

كلما مرّت الليالي عليه  *  رقَّ ، والعهدُ في الليالي تقسِّي

مُستَطارٌ إذا البواخِرُ رنَّتْ   *  أَولَ الليلِ ، أَو عَوَتْ بعد جَرْس

راهبٌ في الضلوع للسفنِ فَطْن  *  كلما ثُرْنَ شاعَهن بنَقسْ

وَطَني لَو شُغِلتُ بِالخُلدِ عَنهُ   *  نازَعَتني إِلَيهِ في الخُلدِ نَفسي

*******

وَلِلأَوطانِ في دَمِ كُلِّ حُرٍّ   *  يَدٌ سَلَفَت وَدَينٌ مُستَحِقُّ

وَمَن يَسقى وَيَشرَبُ بِالمَنايا   *  إِذا الأَحرارُ لَم يُسقوا وَيَسقوا

وَلا يَبني المَمالِكَ كَالضَحايا     وَلا يُدني الحُقوقَ وَلا يُحِقُّ

فَفي القَتلى لِأَجيالٍ حَياةٌ   *  وَفي الأَسرى فِدًى لَهُمُ وَعِتقُ

وَلِلحُرِّيَّةِ الحَمراءِ بابٌ   *  بِكُلِّ يَدٍ مُضَرَّجَةٍ يُدَقُّ

حب الوطن بالأفعال وليس بالأقوال

في سياق الحديث حول موضوع تعبير عن حب الوطن لم تكن الأقوال هي الوسيلة التي يمكننا أن نعبر بها عن مدى حبنا لأوطاننا، ولكن الأفعال هي خير مثال على هذا الحب، فتلك الأفعال هي التي تعبر عن الانتماء الفعلي والحقيقي لأراضي الوطن وترابه، وتوارث هذا الحب ينتقل بشكل فطري وغير شعوري من الآباء إلى الأبناء.

دور الأب والأم يتمثل في تعليم أبنائهم حب الوطن والوفاء له، ليس هذا فحسب ولكن للمدرسة دور هام في العمل على تنمية الشعور بحب الوطن، وذلك عن طريق توضيح دور الوطن وأهميته، والعمل المطلوب منهم من أجل تحقيق نهضة بلادهم وتقدمها.

بالإضافة إلى أن دور الجامعة كبير ومهم في توصيل تلك المعلومة التي تدور حول تقديم فعاليات علمية، والتي يتمثل دورها في الرفع من شأن الوطن، وذلك من خلال الاجتهاد في التعليم، والحصول على أعلى الدرجات.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن فضل الوالدين

خاتمة موضوع تعبير عن حب الوطن

ما أغلى الوطن، وما أقربه من القلب، يا من أشعر بداخله بالأمان والهدوء، فحب الوطن هو فرض على كل شخص يعيش على أراضيه، وحمايته هو الهدف الأسمى الذي نسعى دائمًا لتحقيقه، والواجبات التي يجب تقديمها للوطن هي العمل على تطوره، وعلو مكانته.

كتابة تعبير عن حب الوطن احترافي والحصول على الدرجة كاملة

كم من مرة ظننت أنك ضمنت سؤال التعبير في الاختبار، ووجدت نفسك في نهاية الأمر فقدت الكثير من العلامات ولا تعلم لماذا، إنها يا عزيزي الطالب أشياء بسيطة لا تضعها في الحسبان هي ما تساعدك في الحصول على درجة سؤال التعبير كاملة.

  1. اهتم بورقتك وأن تكون نظيفة ومنظمة، وحاول تسطيرها بالقلم الرصاص.
  2. أثناء كتابة المقدمة لا تستفيض بها ولا تذكر الكثير من التفاصيل، لا نحتاج أكثر من سطرين أو ثلاثة لجذب المصحح لتكملة موضوع متشوقًا.
  3. قم بسرد العناصر بشكل أفقي ومرتبة حسب الأولوية، وهناك بعض العناصر التي تشترك في أغلب الموضوعات وهي: (المميزات والعيوب، الأهمية، الخصائص، ما يشكله من أهمية للفرد والمجتمع، تقديم حلول ومقترحات.
  4. قم بسرد العناصر في موضوع بالترتيب الذي وضعته سابقًا.
  5. استشهد بما درسته في مادة اللغة العربية داخل موضوعك.
  6. حاول تحسين خطك ولا تقم بالشطب بالقلم الجاف.
  7. لا تستخدم الأقلام الملونة.
  8. اهتم بوضع علامات الترقيم وتجنب الأخطاء الإملائية.
  9. اختتم موضوع بخاتمة مختصرة.

تحميل موضوع تعبير عن حب الوطن قصير PDF

يوفر لك موقعنا إمكانية الحصول على الموضوع متكامل بالمقدمة والخاتمة بصيغة الـ PDF

هذا الوطن بمثابة المنارة التي تنير لنا الطريق نحو المستقبل، كما أنه السد المنيع الذي يحمينا، ويقدم لنا الحب، ويمنحنا الحقوق الإنسانية.

[ref]https://www.toppr.com/guides/essays/essay-on-patriotism/[/ref]

إغلاق