موضوع تعبير عن عيد الفطر بالعربي والإنجليزي

موضوع تعبير عن عيد الفطر بالعربي والإنجليزي

موضوع تعبير عن عيد الفطر مبهج جدًا باعتباره من أجلّ العبادات التي شرّعها الله للخلق أجمعين، من حكمة الله سبحانه وتعالى ولُطفه بنا أنه عمل على توفير كافة السُبل التي تجعلنا نشعر بالمُتعة، ومن بين هذه السُبل يُعتبر عيد الفطر الوسيلة التي يتم إسعاد المُسلمين بها بعد صيام شهر كامل وهو شهر رمضان الكريم، وما أفضل من هذه جائزة بعد قيام العبد بالصيام عن الطعام والشراب والغيبة، وكان شغله الشاغل هو الصلاة وقيام الليل لذكر الله والتهجُد وتلاوة القرآن، وبالتالي يُعتبر الواحد من شوال ختام المسك وبداية المُتعة.

مُقدمة موضوع تعبير عن عيد الفطر للسنة الخامسة

تكثر مواضيع التعبير عن عيد الفطر الذي يأتي كجائزة لصيام شهر رمضان كاملاً، فلقد شرع الله -عز وجل- العبادات وجعلها فرضاً ثم جعل لها جوائز ومكافآت عدة سواء مكافآت في الدنيا للشعور بلذة الطاعة والعبادة والفرح أو بالآخرة بالدرجات العُلى والنعيم في الجنة.

يصل عيد الفطر ويقدم الفرح والسرور للمسلمين باشتماله على العديد من الطقوس المبهجة التي تجعله من أفضل الأيام، حيثُ يوجد زيارات متكررة للأقارب والأصدقاء، ويتم توزيع الحلوى وهدايا العيد على الأطفال، وتظهر فيه روح الحب، بالإضافة إلي نسيان أي خلاف أو مشاكل.

مُقدمة موضوع تعبير عن عيد الفطر للأطفال

يعتبر عيد الفطر هو أحد عيدي المُسلمين، والعيد الآخر هو عيد الأضحى، ولقد اعتاد المسلمون الاحتفال بهذا اليوم في السنة الثانية هجريًا بعد صيام أول رمضان في تلك السنة، ويحرُم صيام أول من أيام عيد الفطر.

يتميز هذا العيد بإعطائه للمُسلمين مساحة من الأمل والفرح، إضافة إلي تجدُد فرحتهم بالانتماء إلي هذا الدين القيّم ، ويتميز العيد الصغير كما يُطلق عليه الناس بكونه يُغني جميع الفُقراء عن السؤال، وذلك عن طريق دفع زكان الفطر المحتومة على كل مًسلم لديه قوت يوم وليلة في ليلة العيد، ويتم تأديتها قبل صلاة العيد.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن مكارم الأخلاق بالمقدمة والخاتمة

صلاة عيد الفطر

يبدأ عيد الفطر بأداء المسلمين صلاة العيد، حيث يجتمع المسلمون قبل بدء الصلاة، وتتكون من ركعتين، في الركعة الأولى يتم التكبير سبع مرات بما يُسمى تكبير الافتتاح، ثم يرفع يديه وفي الركعة الثانية يكتفي بالتكبير خمس مرات المُسمى بتكبير القيام،  يمكن أن يتم ذلك في مجموعة أو بمفرده، ويجب أن يتم ذلك بين الشروق والغروب.

يُخبرنا جابر بن عبد الله أنه شهد الرسول -صلى الله عليه وسلم- في يوم العيد ابتداء من الصلاة، ثم الشروع في إلقاء الخطبة دون الآذان أو الإقامة، داعياً المصلين إلى تقوى الله وطاعته، وأمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالصلاة من جهة والعودة من جهة أخرى.

موضوع تعبير عن عيد الفطر

آداب عيد الفطر

إنّ للأعياد الإسلامية آداباً عديدة، وأرشدنا إليها المصطفى وحثنا على التحلي بها، وسنتعرف عليها في موضوع تعبير عن عيد الفطر، وهي كالتالي:

  • حضور الصلاة قبل الخطبة: عن ابن عمر رضي الله عنهما: « أن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر كانوا يصلون العيدين قبل الخطبة »، وعن جابر رضي الله عنه قال : « شهدت النبي صلى الله عليه وسلم يوم عيد فبدأ بالصلاة قبل الخطبة ».
  • تخيير الإمام للناس في الجلوس للخطبة أو الخروج: عن عبد الله بن السائب رضي الله عنه قال : حضرت العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى بنا العيد، ثم قال : « قد قضينا الصلاة، فمن أحب أن يجلس للخطبة فليجلس ومن أحب أن يذهب فليذهب »0
  • الأكل والشرب يوم عيد الفطر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن يوم عرفة، ويوم النحر، وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب ».

يستحب الاغتسال والتعطر في يوم العيد: عن عبيد الله بن عمر رضي الله عنه قال : أخبرني نافع أن ابن عمر رضي الله عنهما: « كان يغتسل للعيدين، ويغدو قبل أن يطعم »، وعن نافع أن ابن عمر رضي الله عنهما: كان يغتسل ويتطيب يوم الفطر0، وعن سعيد بن المسيب أنه قال : « سنة الفطر ثلاث : المشي إلى المصلى، والأكل قبل الخروج، والاغتسال »، وعن الجعد بن عبد الرحمن رضي الله عنه قال : « رأيت السائب بن يزيد يغتسل قبل أن يخرج إلى المصلى »0

يستحب الأكل قبل صلاة العيد: عن ابن المسيب قال: «لا تغدوا يوم الفطر حتى تأكلوا، ولا تأكلوا يوم النحر حتى تذكوا أو تنحروا»، وعن أنس رضي الله عنه قال : كان رسول الله  صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمراتٍ، ويأكلهن وِترًا.

لا يوجد لصلاة العيدين سنة قبلية ولا بعدية: عن ابن عباس رضي الله عنهما: « أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج يوم أضحى أو فطر فصلى ركعتين، لم يصل قبلهما ولا بعدهما، ثم أتى النساء ومعه بلال فأمرهن بالصدقة، فجعلت المرأة تلقي خرصها.[ref]الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 989 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج : أخرجه مسلم (884) باختلاف يسير مطولاً[/ref]

  • التكبير يوم عيد الفطر: من السنن في يوم العيد لقوله-تعالى-:((ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون)، سنة التكبير التي لا تنحصر في أداء الصلاة، وهي كالتالي: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا.

سًنن عيد الفطر

هناك سُنة في الإفطار، وهي قبل أداء صلاة الفجر، حيث يجب على المسلم تناول الإفطار قبل الخروج لصلاة العيد، ويمكنه أن يأكل القليل من الطعام سواء كان تمرًا أو تمورًا أي وجبة أخرى.

كما يجب تبادل التهاني والتهنئة بين المسلمين بعبارات مختلفة في عيد الفطر وعيد الأضحى بعبارة  بسيطة تحمل كل الحب وهي “كل سنة وأنتم طيبين”.

والقيام بزيارة الأصدقاء والأقارب وتهنئتهم بالعيد، وتحتفل به كل أسرة على طريقتها الخاصة سواء في المنزل أو في الخارج، أو في المنتزهات والحدائق حيث أنها مجهزة لاستقبال العطلة.

مشاعر المسلمين في عيد الفطر

المشاعر المرتبطة بالعيد من أجمل الأحاسيس المرتبطة بتأدية العبادات، ومن أهم العبادات لعيد الفطر والعيد والأضحى سنة صلاة العيد، وهي صلاة جماعية تُقام في الساحات في اليوم الأول من العيد هذه الصلاة سنة عن الرسول- صلى الله عليه وسلم- بالإضافة إلى الفرحة العظيمة التي تغمر القلب بالعيد والفرحة.

لذلك يجب على المسلم أن يظهر هذه الفرحة؛ لأن الفرح في العيد هو فرحة بإتمام إحدى العبادة العظيمة من أركان الإسلام سواء في عيد الفطر الذي يتم فيه صيام شهر رمضان المبارك، أو عيد الأضحى الذي يتم فيه الحج، وكلاهما عبادات قدرها عظيم عند الله.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن الأم وواجبنا نحوها

مظاهر وطقوس عيد الفطر

من تعبيرات العيد نتناولها في موضوع تعبير عن عيد الفطر، وهي تناول أطباق خاصة معينة في صباح العيد سواء على الإفطار أو الغداء وكثيرًا ما يتم تقديم الوجبات الشعبية في فترة الظهر؛ لأنها مناسبة لتجمع جميع أفراد الأسرة، وفي عيد الأضحى عادة ما يتم طهيها من لحوم الأضاحي بعد توزيع جزء منها.

وفي النهاية لا يمكن حصر مظاهر العيد في جو معين وعبرنا ذلك في موضوع تعبير عن عيد الفطر؛ لأن بعض العائلات تخترع طقوسها الخاصة ومظاهرها وتمارسها باستمرار بمجرد الإعلان عن عطلة عيد الفطر.

من أبرز مظاهر العيد فرحة الأطفال الصغار وأخذهم الأعياد من الأب والأم والجد والجدة، وارتداء الملابس التي اشتروها، وتلبية جميع طلباتهم تعبيراً عن الفرح والسعادة.

وعلى الرغم من الاختلافات في الثقافات بين الشعوب، إلا أن طقوس العيد تظهر متشابهة في معظم الدول وخاصة الدول العربية التي تشارك في العديد من هذه المظاهر.

المعاني والحكمة لعيد الفطر

تتميز أعياد المسلمين عن غيرها من أعياد ما قبل الإسلام بقربها وطاعتها لله، وفيها تمجيد الله وذكره كالتكبير في العيدين، وحضور صلاة الجماعة، وتوزيع زكاة الفطر مع الإعراب عن الفرح والسرور ببركة العيدين وبركة إتمام الصيام في شهر الفطر.

  • يفتخر المسلمين بأعيادهم ويتعرفون عليها بأمجادهم، والعيد يجسد الجوهر الروحي للدين الإسلامي في الإسلام.
  • العديد من الموضوعات الاجتماعية والشخصية للإسلام مرئية طوال العيد، ففي عيد الفطر تركز القلوب على الصداقة، ويتوحد الناس بعد الفراق، ويتصالحون بعد الشدائد في العيد، بحيث يملأ لذة العيد كل بيت والنعم والخيرات تزيد في كل بيت.
  • من حيث المعنى الإنساني للعيد، فإنه عندما يتشارك عدد كبير من المسلمين الفرح والسعادة في نفس الوقت يظهر اتحادهم، فتجتمع الأمة على الشعور المشترك والمتبادل بالحب وهذا يقوي الروابط الفكرية والروحية والاجتماعية.

فرحة عيد الفطر

العيد هو مصطلح بهجة للكبار والصغار وللجميع نريد أن نفعل ذلك في العيد، لأن العيد مناسبة رائعة للقاء الأحبّة والعائلة والأصدقاء، وفرصة لإقامة روابط القرابة وإظهار الحب للآخرين.

وتناول الحلويات اللذيذة مثل الشوكولاتة والمعمول، وهي من بين أهم وأساسيات العيد التي لا غنى عنها، وأجمل ما في العيد هو الصباح الباكر عندما نستيقظ تكبيرات العيد وأجواء الفرح تملأ القلوب.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن فضل الوالدين

خاتمة موضوع تعبير عن عيد الفطر

إن لذة العيد أعظم بهجة يُعبر عنها المسلمون بعد أيام الصوم التي فرضها الله في رمضان الأعياد، وهي فرصة لنقل الفرح والسعادة والمودة بين الأفراد، وكذلك لإسعاد الروح التي تتوق إلى الفرح، حيثُ تمتلئ بالحب والنقاء، وتتمنى الخير للآخرين، وتدعو الله بالرحمة والمغفرة والحماية.

ختامًا قمنا بتضمين موضوع تعبير عن عيد الفطر التعبير عن العُطلة التي تناقش مشاعر الناس في العيد، وما هي مظاهر المسلمين التي يملئها كل الفرح والبهجة والحب عند قدومه.

تحميل موضوع تعبير عن عيد الفطر بالانجليزي PDF

يمكنك الحصول على نسخة من الموضوع باللغة الإنجليزية بصيغة PDF

موضوع التعبير 1 9

مقدمة موضوع تعبير عن عيد الفطر بالانجليزي

Introduction to the subject of an expression on Eid Al-Fitr for the fifth year of primary school

There are many topics for expressing Eid al-Fitr, which comes as a reward for fasting the entire month of Ramadan. God Almighty has legislated acts of worship and made them obligatory.

Eid al-Fitr arrives and brings joy and happiness to Muslims by including many joyful rituals that make it one of the best days, where there are frequent visits to relatives and friends, sweets and holiday gifts are distributed to children, and the spirit of love appears in it, in addition to forgetting any disagreement or problems.

Introduction to an essay on Eid Al-Fitr for children

Eid al-Fitr is one of the two Muslim holidays, and the other holiday is Eid al-Adha. Muslims used to celebrate this day in the second year AH after fasting the first Ramadan in that year, and it is forbidden to fast the first days of Eid al-Fitr.

This feast is characterized by giving Muslims a space of hope and joy, in addition to renewing their joy in belonging to this valuable religion. Eid, and it is performed before the Eid prayer.

Eid al-Fitr prayer

Eid al-Fitr begins with Muslims performing the Eid prayer, where Muslims gather before the start of the prayer, and it consists of two rak’ahs. In the first rak’ah, the takbeer is said seven times, which is called the opening takbeer, then he raises his hands. Group or alone, and it must be done between sunrise and sunset.

Jabir bin Abdullah tells us that he witnessed the Messenger – may God bless him and grant him peace – on the day of Eid, starting with the prayer, then proceeding to deliver the sermon without the call to prayer or iqama, calling on the worshipers to fear God and obey Him, and the Messenger, may God bless him and grant him peace, commanded us to pray on the one hand and return on the one hand. other.

Eid al-Fitr etiquette

The Islamic holidays have many etiquette, and the Mustafa – may God bless him and grant him peace – guided us to them and urged us to show them, and we will learn about them in an expression about Eid Al-Fitr, which is as follows:

Attending the prayer before the sermon: On the authority of Ibn Omar, may God be pleased with them both: “The Prophet, may God’s prayers and peace be upon him, Abu Bakr and Omar used to pray the two Eids before the sermon.” And on the authority of Jaber, may God be pleased with him, he said: “I witnessed the Prophet, may God bless him and grant him peace, on the day of Eid, and he began to pray before the sermon.” .

The choice of the imam for the people to sit for the sermon or to go out: On the authority of Abdullah bin Al-Saeb, may God be pleased with him, he said: I attended the Eid with the Messenger of God, may God’s prayers and peace be upon him, and he led us in the Eid prayer, then he said: “We have completed the prayer, so whoever likes to sit for the sermon, let him sit, and whoever likes to go.” Let him go »0

Eating and drinking on the day of Eid al-Fitr: The Messenger of God, may God’s prayers and peace be upon him, said: “The day of Arafah, the day of sacrifice, and the days of al-Tashreeq are feasts for us, the people of Islam, and they are days of eating and drinking.”

It is desirable to wash and perfume on the day of Eid: On the authority of Ubaidullah bin Omar, may God be pleased with him, he said: Nafi’ told me that Ibn Omar, may God be pleased with them both: “He used to take a bath for the two Eids, and he got up in the morning before he was fed.” And on the authority of Nafi’ that Ibn Omar, may God be pleased with them both: He used to wash and wear perfume on the day of Eid. Al-Fitr 0, and on the authority of Saeed bin Al-Musayyib that he said: “The Sunnah of Al-Fitr is three: walking to the prayer place, eating before going out, and taking a bath.” And on the authority of Al-Jaad bin Abdul Rahman, may God be pleased with him, he said: “I saw Al-Saeb bin Yazid taking a bath before going out to the prayer place.”

Sunnahs of Eid al-Fitr

There is a Sunnah in breaking the fast, which is before performing the Fajr prayer, as a Muslim must eat breakfast before going out for the Eid prayer, and he can eat a little food, whether it is dates or any other meal.

It is also necessary to exchange greetings and congratulations among Muslims with different expressions on Eid Al-Fitr and Eid Al-Adha with a simple phrase that carries all the love, which is “Happy New Year”, visiting friends and relatives and congratulating them on the holiday, and each family celebrates it in its own way, whether at home or abroad, or in Parks and gardens as they are equipped to receive the holiday.

Muslim feelings on Eid al-Fitr

The feelings associated with Eid are among the most beautiful feelings associated with performing acts of worship, and one of the most important acts of worship for Eid al-Fitr, Eid and al-Adha is the Sunnah of the Eid prayer, which is a collective prayer that takes place in the squares on the first day of Eid. With feast and joy.

Therefore, a Muslim must show this joy; Because the joy in Eid is the joy of completing one of the great acts of worship from the pillars of Islam, whether in Eid al-Fitr, in which the fasting of the blessed month of Ramadan is completed, or in Eid al-Adha, in which the Hajj is performed.

Manifestations and rituals on Eid al-Fitr

Among the expressions of Eid, we deal with it in an expression about Eid Al-Fitr, which is eating certain special dishes on the morning of the Eid, whether for breakfast or lunch. Popular meals are often served at noon; Because it is suitable for the gathering of all family members, and on Eid al-Adha it is usually cooked from sacrificial meat after distributing part of it, and in the end the manifestations of the feast cannot be counted [ref]https://www.toppr.com/guides/essays/essay-on-eid/[/ref]

ختام موضوع تعبير عن عيد الفطر بالانجليزي

Conclusion of the subject of an expression on Eid al-Fitr

The pleasure of Eid is the greatest joy expressed by Muslims after the days of fasting imposed by God during the festive Ramadan.

في نهاية حديثنا حول موضوع تعبير عن عيد الفطر يجب العلم بوجود العديد من العِبَر والمواعظ التي يُمكن استنتاجها من أيام عيد الفطر المُبارك، بالإضافة إلي اتسامه بالعديد من المعاني الجميلة التي توّجب علينا الشُكر لله والدعوة بإدامة هذه الأيام مع من نُحب.

إغلاق