موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بين المحاسن والمساوئ

موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بين المحاسن والمساوئ

موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بين المحاسن والمساوئ التي شهدتها السنوات الأخيرة، لا شك أن وسائل الاتصال الحديثة قد حققت الكثير من التحولات الحياتية التي ساعدت في نقل البشرية بشكل عام إلى مكان آخر أحدث وأكثر تطورًا، حيثُ يسرت هذه الوسائل الكثير من المسافات، وجعلت العالم  يبدو وكأنه بيئة واحدة رقمية يمكن من خلالها الاطّلاع على أي شيء يدور في الكون، ولكن على النقيض فإن تلك الوسائل الحديثة أثرت أيضًا بشكل سلبي على نمط الحياة الاجتماعية للفرد، وتسببت في شعور الكثير من الناس بالانعزال عن العالم الواقعي.

مُقدمة موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة والقديمة

تعود أهمية وسائل الاتصال الحديثة إلي أنها تعمل بشكل كبير على توفير الوقت والجُهد المبذولين عند قيام الأفراد بأعمالهم اليومية.

بالإضافة إلي مُساهمتها في تيسير فُرصة تبادل المعلومات والبيانات مع الآخرين بصورة أسرع دون الحاجة إلي الخروج من المنزل، ويطُبّق ذلك  التطور الذي تمنحه الوسائل الحديثة على كافة نواحي الحياة.

لكن على النقيض نرى أن لهذه الوسائل أثر سلبي في جوانب أخرى متعددة أيضًا أبرزها ظهور الجفوة بين الأهالي وأبنائهم، وظهور ما يعرف بالتطرف والرهاب الاجتماعي وغيرها من الظواهر الأخرى

مُقدمة موضوع تعبير عن سلبيات وسائل الاتصال الحديثة

لقد شاهدنا في القرون الأخيرة كيف أن التكنولوجيا الحديثة قد ساعدت في ظهور الكثير من الاختراعات والابتكارات التي لا زالت تبهرنا يوم بعد يوم في شتى المجالات المختلفة، وفي فترة وجيزة أصبح الإنسان محاط بالكثير من الوسائل الحديثة، والتي نتج عنها العديد من الإيجابيات والسلبيات أيضًا.

كُل علم يمر بالإنسان يعتبر سلاح ذو حدين فإما أن يستخدمه من أجل تطوير وتسهيل الحياة البشرية، أو أن يستخدمه في تدمير الحياة الإنسانية وغيرها من السلبيات الأخرى.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن الإنترنت وفوائده واضراره كامل بالعناصر

تعريف وسائل الاتصال الحديثة

يمكن تعريف وسائل الاتصال الحديثة من خلال حديثنا حول موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بين المحاسن والمساوئ.

بأنها أحد الوسائل التي يتم من خلالها الاتصال بين شخصين أو أكثر من ذلك في كافة المناطق حول العالم بكل سهولة وبأقصى سرعة ممكنة، وذلك عن طريق قناة اتصالية إما أن تكون نصية أو عن صوتية، ومن الممكن أن يتم التواصل من خلال الفيديو صوت وصورة.

تعتبر وسائل الاتصال الحديثة من التطورات التي أحدثت طفرة تكنولوجية في حياة البشر في الآونة الأخيرة، والتي أصبح الكثير لا يمكنه الاستغناء عنها في هذه الأيام من مختلفة الفئات العمرية، وذلك نتيجة لما أحدثته هذه الوسائل من مزايا ساعدت في تقريب المسافات بين الناس، فضلًا عن العديد من المزايا الأخرى التي وفرّتها ولا زالت توفرها للبشرية.

ما هي وسائل الاتصال الحديثة

في إطار حديثنا حول موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بين المحاسن والمساوئ يجب العلم بتعدد وسائل الاتصال الحديثة، حيثُ أنّها تنقسم إلى مجموعة من الوسائل، يُمن توضيحها من خلال ما يلي:

  • وسائل التواصل الاجتماعي، وهي الوسائل الأكثر استخداما وشيوعًا بين الناس، ومن بينها على سبيل المثال لا الحصر: (الفيس بوك، انستقرام، وواتس اب وغيرها..).
  • الرسائل الفورية التي ترتبط بوسائل التواصل الاجتماعية، وتساهم في توصيل الرسائل بشكل أسرع.
  • الرسائل النصية القصيرة التي يتم استخدامها من خلال الهواتف الذكية.
  • المُدونات التي يتم من خلالها نشر الكثير من المعلومات وتناقلها بكل سهولة.
  • المكالمات الصوتية والمكالمات المرئية التي تتيح للفرد إمكانية التواصل مع الغير بكل سهولة، عن طريق استخدام خاصية الصوت والصورة.
  • البريد الإلكتروني، ومن خلاله يتم ارسال الرسائل النصية مع إمكانية إرفاق المستندات التي تحتوي على الصور أو الملفات والفيديوهات وغيرها.

إيجابيات وسائل الاتصال الحديثة

استكمالًا لحديثنا حول موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بين المحاسن والمساوئ يجب التطرُق لذكر الإيجابيات الكثيرة التي تعود علينا بالنفع من تلك الوسائل التي أبهرت العالم وقامت بتحويله بالكامل إلى عالم أكثر معرفة وابتكار من ذي قبل، ومن أبرز إيجابيات وسائل الاتصال الحديثة التي لا حصر لها من يلي:

  • يعتبر ظهور الهواتف الذكية وإمكانية الاستماع إلى المقاطع الصوتية المختلفة من خلال عدة تطبيقات بمثابة حدث إيجابي سهل عملية التواصل بين الأفراد.
  • إمكانية تضمين الهاتف للكثير من الإمكانيات المختلفة أيضًا، والتنقل بينها بكل سهولة يعتبر أحد إيجابيات وسائل التواصل الحديثة.
  • من إيجابيات وسائل الاتصال الحديثة كذلك هو تقريب المسافة بين الأصدقاء والأقارب الذين تبعدهم المسافات، إذ أمكن بكل سهولة التواصل معهم من خلال شاشة صغيرة.
  • تعتبر إمكانية التصوير بالفلاتر المختلفة من أهم ما أحدثته وسائل الاتصال أيضًا بين الكثير من الناس.
  • كما أتاحت وسائل التواصل كذلك إمكانية مشاركة الكثير من الأحداث اليومية للفرد عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  • كما سهلّت وسائل الاتصال الحديثة أيضًا إمكانية جمع المعلومات من عدة مصادر بطرق سهلة، وبشكل مجاني تمامًا.
  • فضلًا عن توفير الكثير من برامج البحث التي ساعدت الكثير في كتابة المعلومات حول مختلف الموضوعات التي يبحثون عنها.
  • ساعدت وسائل الاتصال الحديثة كذلك في التعرف على كافة الأحداث التي تدور حول العالم لحظة بلحظة وبكل سهولة.
  • من خلال وسائل الاتصال الحديثة استطاع الكثير إنشاء مواقع إلكترونية هادفة سواء ربحية أو غير ربحية والاستفادة منها.
  • كما ساهمت وسائل الاتصال الحديثة في انتشار الأعمال عبر الانترنت إلى أكبر شريحة من الناس حول العالم.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن المهنة المستقبلية كامل

سلبيات وسائل الاتصال الاجتماعي

بعد ان تعرفنا على الإيجابيات المُتعلقة بالوسائل من خلال حديثنا حول موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بين المحاسن والمساوئ يجب الآن العلم بالسلبيات التي تُساهم في تحقيقها ، ومن الجدير بالذكر القول بتسبُبها في الكثير من السلبيات المختلفة التي أثرت على المجتمع، ومن بينها ما يلي:

  • من أبرز السلبيات التي أدت إليها وسائل الاتصال الحديثة هو فقد الكثير من المعاني الإنسانية والقيم الاجتماعية والعادات والتقاليد.
  • تسببت وسائل الاتصال الحديثة أيضًا في تفكك الأسرة وعدم الترابط بين أفرادها كما كان الأمر من قبل.
  • أصبح كل فرد يقضي ما يزيد عن ثلثي يومه على مواقع التواصل الاجتماعي، مما جعله يعاني الكثير من الأمراض الجسدية دون شعور منه.
  • تسببت كذلك وسائل الاتصال الحديثة في شعور الأفراد بالفتور تجاه العلاقات المختلفة.
  • نتج عن وسائل الاتصال الحديثة أيضًا تفشي أسرار الكثير من البيوت، وعدم التحلي بالخصوصية مما نتج عنه الكثير من المشكلات.
  • تسببت وسائل الاتصال الحديثة في تعرض الكثير إلى الابتزاز المادي والتنديد بسمعتهم، الذي أدى إلى حدوث الكثير من الكوارث.
  • تسببت كذلك وسائل الاتصال الحديثة في انتشار مُعدل الجرائم المختلفة في المجتمع.
  • فضلًا عن عدم السيطرة على انتشار الكثير من القيم الفاسدة في المجتمع التي يتم نشرها وتداولها بدون رقابة على تدفق هذه المعلومات.

لا يفوتك أيضًا: موضوع إلقائي عن التغيير وطريقك إلى النجاح

خاتمة موضوع عن وسائل الاتصال الحديثة

إن الحديث في موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بين المحاسن والمساوئ لا يكفيه الوقت، إذ أن عالم الانترنت بشكل عام عالم ضخم مليء بالمعلومات التي يصعب السيطرة عليها بسهولة.

ولكن وجب التنويه إلى ضرورة العمل على توجيه مستخدمي الإنترنت بالتحديد من الآباء والأمهات إلى كيفية توظيف وسائل الاتصال الحديثة في الاستخدام الأمثل الذي يعود بالإيجاب على الفرد، ومعرفة سلبيات هذه الوسائل من أجل تجنبها.

تحميل موضوع تعبير عن وسائل الاتصال PDF

يوفر لك موقعنا الحصول على الموضوع بصيغة PDF

تحدثنا في هذا المقال عن موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بين المحاسن والمساوئ التي تعتبر من أهم التطورات التي غيرت حياة المجتمع بشكل جذري وأثرت فيه بطريقة إيجابية وسلبية في نفس الوقت، مما يكون من الضروري توخي الحذر في التعامل مع وسائل الاتصال الحديثة.

عند مُقارنتنا بين وسائل الاتصال القديمة والحديثة لتبين وجود فروق هائلة بينهم، حيثُ كان أسلوب التواصل الوحيد هو كتابة الرسائل وإرسالها بواسطة الطيور، ومن بعدها ساعي البريد، واستمر التطور حتى تمكننا اليوم من التواصل ونحن في المنزل دون الحاجة إلي الخروج منه.

[ref]https://www.ipl.org/essay/Essay-On-Modern-Communication-FKJDZWKRC48R[/ref]

إغلاق