موضوع عن الصحة والغذاء كامل

موضوع عن الصحة والغذاء كامل

موضوع عن الصحة يهم الجميع وليس طلابنا فقط، باعتبارها ثروة الإنسان العاقل، تُعد الصحة هي الحالة الطبيعية للجسم، والتي تُساهم بشكل كبير في المضيّ في الحياة بدون عوائق، حيثُ أنّها هي السبيل الوحيد للإنسان الذي يُمكنّه من خدمة نفسه دون الحاجة للجوء إلي المُساعدة من أي شخص.

وبالكاد فهي أهم شيء يجب الاعتناء به من خلال اتباع نظام غذاء صحّي يتم الابتعاد فيه عن المأكولات الضارة، مع الإكثار من مُمارسة الرياضة، والحرص على الاهتمام بالنظافة الشخصية، وفي هذا الشأن يقول أحد الشُعراء:

” نِـعْمَة الصِّحَـة فَضْلٌ وَهَناءْ لِنُراعي حِفْظها مِنْ كُلِّ شَـرْ”.

مُقدمة موضوع تعبير عن الصحة المدرسية

أصبح عالمنا متسارعًا ومتطورًا بدرجة كبيرة في كل التقنيات المُستخدمة، حتى الملوثات التي نتعرض لها والجراثيم والفيروسات التي تظهر كل يوم، وعلى الرغم من تقدم العلم بشكل كبير وتطور الأدوات الطبية إلا إنه من المهم الحديث في موضوع عن الصحة وإفراد الصفحات الطويلة عن أهميتها.

كلما حرص الإنسان على صحته منذ عمر مبكر استطاع أن يحيا حياة خالية من المشاكل والأوجاع والآلام ويقاوم الأمراض المختلفة، ويرضى الله عنه لأنه أحسن استخدام نعمته وعمِل على الحفاظ عليها، ولم يرتكب أي أفعال أو عادات سيئة تضر بها.

مُقدمة موضوع عن الصحة والغذاء

الصحة هي عدم إحساسنا بالألم وشعورنا بالطاقة والقدرة على فعل كل شيء، فالأصحاء يمكنهم التحرك بسلاسة ولا يعانون من أمراض في أعضائهم المختلفة مثل القلب والكبد وغيرها.

ويمكنهم استخدام مختلف أعضائهم الحسية دون ألم مثل العين والأذن واللسان، كما أن الصحة لا تقتصر على البدن فقط ولكنها تشمل صحتنا العقلية والنفسية.

مُعاناة الإنسان مع أفكاره السلبية ومشاعره المضطربة تجعله يعاني من التوتر والقلق وأمراض الاكتئاب التي تزداد في عالمنا وترتفع معها نسب الانتحار والقتل والعنف، لذا يجب أن ننوه في موضوع عن الصحة أن جوانبها متعددة ولا يجب إغفال جانب على الآخر.

ترتبط الصحة ارتباطًا وثيقًا بالغذاء، حيثُ أن التغذية السليمة هي أساس الصحة الجيدة، لذا كان من الضروري أن يقوم كل شخص بالانتباه لما يتناوله وإعطاء الجسم حقه من المجموعات الغذائية المُناسبة.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بين المحاسن والمساوئ

ما هي العوامل التي تؤثر بالسلب على صحتنا

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تدهور الصحة، ومنها ما نقوم به بإرادتنا ومنها ما هو خارج عن سيطرتنا ولا دخل لنا فيه، ونذكر لكم من هذه العوامل ما يلي:

  • اتباع أنظمة غذائية غير صحية مليئة بالسكريات والكربوهيدرات واستهلاك، المزيد من الدهون غير الصحية والوجبات السريعة.
  • تناول الكثير من المشروبات الكحولية والتي فضلًا عن تحريم شربها، إلا أن العلم الحديث أثبت أنها تعمل على تدمير، الكبد وتقضي على تركيز ونشاط الأشخاص تَدْرِيجِيًّا.
  • ومن أبرز الأفعال التي يقوم بها البعض مدمرين بها صحتهم الجسدية والنفسية هي تعاطي المخدرات بأنواعها المختلفة، والتي تُذهب العقل وتجعل متناولها في حالة يرثى لها.
  • كما أن شرب الكافيين بكميات كبيرة والعصائر والمشروبات الغازية عوضًا عن الماء هو من الأفعال التي تدمر الصحة؛ لأنك بذلك تحرم جسمك من الترطيب ومن العنصر الأساسي الذي يتكون منه، حيث يشكل الماء نسبة سبعين بالمائة من جسم الإنسان.
  • عدم الاعتناء بالنظافة الشخصية يجلب الكثير من الأمراض الفيروسية والبكتيرية التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض معدية لا تؤثر على الفرد فقط ، بل تمتد للمجتمع من حوله.
  • هناك العديد من العوامل البيئية التي قد تؤثر بالسلب على صحتنا، وهي ناتجة عن فعل الإنسان مثل عوادم السيارات واستخدام المبيدات الحشرية في الزراعة، وإنشاء المفاعلات النووية، بالإضافة إلي استخدام المواد الكيميائية في كل شيء من حولنا تقريبًا.
  • التدخين لا يقل تأثيره الضار عن كل ما سبق، فهو يدمر الرئتين والجهاز التنفسي الذي هو أساس حياتنا.

هل الفقر يؤدي للمرض

بالحديث عن موضوع عن الصحة يعتقد الكثير أن للمال دورًا مُهِمًّا في الحفاظ على الصحة، والحقيقة أن هذا الأمر صحيح بنسبة كبيرة، ولكن ماذا يمكن أن يفعل المال لشخص مريض ويتألم طوال الوقت؟

  • على الإنسان أن يفكر كيف يستخدم المال في الحفاظ على صحته، وألا تكون كل رغباته في الحياة هي الحصول على المال بأي طريقة دون النظر إلى نعمة الصحة التي هي أكبر من المال.
  • إن ذلك لا ينفي أن الفقراء يعانون أكثر مع المشكلات الصحية، فهم لا يملكون المال الذي يمكنهم من توفير متطلبات الحياة من الطعام والشراب الصحي.
  • كما أنهم لا يستطيعون الحصول على الرعاية الطبية في حالة تعرضهم لأي نوع من البكتيريا أو الفيروسات أو الأمراض المفاجئة.
  • علاوةً على ذلك فإن أفكارهم طوال الوقت مشوشة ومضطربة؛ لأنهم فقط يفكرون كيف يحصلون على المال، وبالتالي تصبح حياتهم جحيمًا لا تُطاق، لكونهم يعانون على المستوى الجسدي والنفسي والعقلي.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن أحب أن أكون طبيبة بالعربي والإنجليزي

كيف يمكنني أن أحافظ على صحتي الجسدية

في نطاق حديثنا حول تعبير عن الصحة يجب العلم بضرورة المُحافظة على صحة الجسم ونشاطه وخلوه من الأمراض، ويعتمد ذلك بشكل كبير على اتباع مجموعة من العادات الصحية التي تغنينا عن الذهاب إلى الأطباء وإنفاق الكثير من الأموال على الأدوية، وهناك العديد من الإجراءات التي يمكن اتباعها للحفاظ على الصحة نذكر منها:

  • الأكل الصحي والتركيز على تناول الخضروات والفاكهة بكميات كبيرة، والابتعاد عن الوجبات السريعة المليئة بالدهون والكوليسترول الضار.
  • ممارسة الرياضة وجعلها جزء أساسي من اليوم، فالحركة تنشط الدورة الدموية وتحفزها حتى وإن كانت المشي لمدة نصف ساعة يوميا.
  • شرب كميات مناسبة من المياه والابتعاد عن المشروبات السكرية أو الكافيين.
  • تجنب الكحوليات والمخدرات والتدخين، وكل ما من شأنه الذهاب بالعقل وإلحاق الأذى به.
  • أخذ القسط الكافي من النوم والراحة، وعدم العمل لعدد ساعات طويلة بشكل متصل.

الحفاظ على الصحة العقلية والنفسية

لا يجب أن نتحدث في موضوع عن الصحة دون أن نهتم اهتمامًا خاصا بالصحة النفسية والعقلية، والتي يعزى إليها أغلب أمراض العصر، فكل ما نتغذى عليه فِكْرِيًّا وَنَفْسِيًّا يؤثر فينا سواء بالسلب أو بالإيجاب.

  1. أول خطوة لتكون صحتنا النفسية أفضل هو التقرب دائما من الله والدعاء إليه أن يعيننا في حياتنا.
  2. التوكل على الله والثقة به هي من أهم ما يعين الإنسان ويساعده على اجتياز الصعاب بصدر رحب دون خوف أو قلق؛ لأنه يكون واثقًا أن له ربًا يتوكل عليه ويترك أمره عليه.
  3. الخطوة التالية للحفاظ على الصحة النفسية هي الابتعاد عن جميع الأشخاص الذين يعطونا طاقة سلبية طوال الوقت، والذين يعملون على تدمير ثقتك بنفسك أو يرددون على مسامعك الكلام السلبي فقط ويجعلونك تشعر دائما أنك لن تستطيع فعل أي شيء.
  4. هؤلاء هم أعداؤك فيجب أن تبتعد عنهم، ثم ركز تفكيرك فيما بعد في أن تثقف نفسك وأن تتعلم وتغذي عقلك من مصادر موثوقة، وتتابع أشخاص إيجابيين يؤثرون فيك إيجابا.

خاتمة موضوع عن الصحة

لن ينتهي الحديث عن الصحة وعن أهميتها، فهي التي تجعلنا نستمر في الحياة، وهي الشغل الشاغل لكل العلماء الذين يبحثون ليلًا و نهارًا عن أدوية وعقاقير تطيل العمر وتحافظ على الشباب وتمنع الشيخوخة، وإلي الوقت الذي يكتشفون فيه دواءً سِحْرِيًّا للقضاء على المرض علينا أن نقوم باتباع نظامًا صِحِّيًّا يُمكّننا من مقاومة الأمراض قدر المستطاع. [ref]https://www.who.int/health-topics[/ref]

ختامًا، لقد حاولنا في هذه السطور القليلة أن نخبركم عن أهمية الصحة في موضوع عن الصحة، ولكن بالطبع هذا ليس كل شيء فهناك المزيد من التطور في المجال الطبي في كل دقيقة.

وما بوسعك فعله في الوقت الحالي هو الاعتناء بصحتك جيدًا واتباع النصائح التي قدمناها من أجلك تفصيلًا، والابتعاد عن العادات الضارة التي تدمر صحتك النفسية والجسدية.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن كيفية المحافظة على البيئة من التلوث قصير 

تحميل تعبير عن الصحة والغذاء PDF

يمكنك الآن الحصول على نسخة من الموضوع بصيغة PDF

تُعد الصحة كالدرع الواقي أمام تقلُبات الزمن، لذا يجب على كُل إنسان يتمتع بصحة جيدة أن يقوم بشُكر الله على تلك النعمة التي وهبه إياها، ويستمر في المُحافظة عليها حتى ينعم بحياة خالية من المُشكلات الصحية والنفسية التابعة لها.

إغلاق