هل البلغم يفطر في نهار رمضان ؟

هل البلغم يفطر في نهار رمضان ؟

يحرص المُسلمون على صيام رمضان والامتناع عن الأفعال المُفطرة، فتجد البعض يُبالغون فيما يُفطر.. ولا يُمكن الفصل بين الأقوال المُتضادة إلا بالرجوع لكِبار العُلماء والمذاهب.. فكثيرًا منّا مُصابًا بالأمراض التي تُسهم في زيادة إفراز البلغم، والذي لا يُمكن إخراجه في بعض الأحيان ويبتلعه، فهل يُعد ذلك مُفطرًا؟

حكم بلع البلغم في نهار رمضان

اختلف العُلماء فيما إذا كان هل البلغم يفطر في نهار رمضان أم لا؟ لا خِلاف في أن بلع البلغم أثناء الصيام دون التعمُّد لا يُفسده، فكان الخِلاف فيما يصل إلى الفم من البلغم.

1- حكم بلع البلغم أثناء الصيام ابن عثيمين

  • وصول البلغم إلى الفم: يُفطر؛ إذ يكون لاحقًا بحُكم الطعام والشراب.
  • إذا لم يصل البلغم إلى الفم: لا يُفطر؛ فيكون مُلحقًا بالريق أو اللُعاب والذي يصعب إخراجه.

إلا أن الأمر فيه شك؛ إذ لا يوجد دليلًا كافيًا على فساد الصوم، فكان يرى أن البلغم إذا وصل إلى الفم يُفضل إخراجه سواء كان المُسلم صائمًا أم لا؛ إلا أنه لا يؤثر على صومه.

لا يفوتك أيضًا: هل الكحل يفطر في نهار رمضان وما هو حكم استعمال الكحل

2- حكم بلع البلغم أثناء الصيام الحنابلة

رأى الحنابلة وبعضٍ من الشافعية أن إجابة سؤال هل البلغم يفطر في نهار رمضان؟ أنه يُفطر في حالة واحدة، وذلك إذا وصل إلى الفم.

3- هل البلغم يفطر في نهار رمضان عند المالكية ؟

اجتمع المالكية في عدم إفساد الصوم بابتلاع البلغم في جميع الحالات، فإذا خرج البلغم إلى اللسان وابتلعه الصائم مع إمكانية طرحه، فلا يُفطر ولا قضاء عليه.

4- حكم بلع البلغم أثناء الصيام الحنفية

ذُكر في كِتاب “درر الحكام شرح غرر الأحكام” الخاص بالفقه الحنفي، أنه من وصل البلغم من أنفه إلى فمه ثُم نزل في الحلق غير مُتعمدًا أو مُتعمد، لا يبطل الصيام.. حيثُ إنه من الصعب أن يحترز الصائم منه، فلا اختيار له في نزوله.

5- حكم بلع البلغم أثناء الصيام بن باز

لا خِلاف في أن الصوم من الفرائض التي كتبها الله على عِباده، فالمُسلم يلزم بصومه ويتجنب كُل ما يُفسده، وقد أوضح العُلماء المُفطرات واختلفوا في حُكم البلغم إذا كان مُفطرًا أم لا، ويرى ابن باز أنه من المواد التي يلزم طردها من الجِسم لا بلعها أثناء الصيام.

لا يفوتك أيضًا: هل اللبوس يفطر في نهار رمضان

6- حكم بلع البلغم أثناء الصيام النووي

إذا كان البلغم مما لم يصِل إلى الفم بأن نزل من الثُقب أعلى الحلق إلى المعدة مُباشرةً فلا حرج في ذلك؛ لما في إخراجه من شقاق على الصائم، أما إذا كان قادرًا على ردها إلى الفم وإخراجها ولم يفعل يُفطر ويكون عليه قضاء.

يحترز الكثير من أي مادة تدخل إلى الفم في نهار رمضان، خوفًا من إفساد الصيام.. فيشقون على أنفسهم وغيرهم؛ إذ أن هُناك الكثير منها مما يصعب منع وصوله إلى الحلق.

إغلاق