إذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

إذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

اختيار إذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي مُهم؛ نظرًا لتأثيرها الملحوظ على كافة جوانب حياتنا، وتغييرها لنمط حياة مُدمنِها، إلا أنها أحيانًا تعود بالفائدة عليه، لكن يجب الابتعاد عما يُحدِث لنا ضررًا بأي شكل.

مقدمات إذاعة عن وسائل التواصل الاجتماعي

إن المُقدمة هي ما تجذب الطُلاب للاستماع لفقرات الإذاعة، فلا بُد أن تُلبي شروط التقديم الدمِث، بطريقة مُسترسلة وقصيرة لا تؤدي لنفورهِم مللًا.

1- المقدمة الأولى

أصبح استخدام منصات التواصل الاجتماعي جزءًا لا يتجزأ من حياتنا، نستقبل المعلومات، وننشر غيرها، ومنّا من يستخدمها كوسيلة للترفيه، إلا أنها في بعض الأحيان قد تُعرضنا للمشاكل والمآزق في الحياة.

لذا فلا بُد من الإلمام بكيفية الاستخدام الصحيح لها؛ فهي لها قوة كبيرة، وكما توفر أمورًا جيدة، أيضًا تُسبب ما هو سيء.

2- المقدمة الثانية

إن العالم أصبح كالغرفة الواحدة بعدما باتت مواقع التواصل الاجتماعي الوسيلة الفعّالة والسائدة في كافة أنحاءِه، ويُمكن لكُلٍ منّا التعبير عن أفكارِه وآرائِه، وفتح آفاق جديدة وكبيرة للأفكار الرائدة.

3- المقدمة الثالثة

لم تقتصر وسائل التواصل الاجتماعي على تكوين الصداقات، والتواصل الفعال مع أصدقائنا فحسب، بل ساهمت في ظهور مسارات مهنية جديدة، ومع تطور التكنولوجيا تطورت الأفكار المهنية للشباب.

لذا فإنه سلاح قوي لنّا لا بُد من المُحافظة عليه، وإدراك الجوانب الإيجابية والسلبية له؛ منعًا لإدمانُه حتى الوصول إلى وهم التواصل الافتراضي.. فيقف المُستقبل دون تأرجح!

4- المقدمة الرابعة

الجميع يعلم مميزات وسائل التواصل الاجتماعي، فتجلت في كافة نواحي المجالات، إلا أنها تتسبب في ارتفاع ظاهرة الانتحار والاكتئاب! إنها بيئة سلبية بشكل كبير.

فمُراقبة أحوال الآخرين والنظر إلى حالة الترفه كما في ظاهرة البلوجر التي أحدث حالة من عدم الرِضا، إلا أنها ليست سوى وسائل خداع، فيجب الحرص على الحد من استخدامُه منعًا لضيق الحال.

فقرة القرآن الكريم عن وسائل التواصل الاجتماعي

في السنوات الأخيرة، استخدم الشباب وسائل التواصل الاجتماعي بالشكل السيء، فزادت عمليات الاستفزاز والتهديدات! فلم يكُن مُستخدميها على قدر من الأمانة والصدق.

كما ظهر الهاكرز، تلك الفئة التي تتعلم البرمجة من أجل التجسُس على أحوال الآخرين، واستفزازهم بمُقابل، وقد تصل في بعض الأحيان إلى فضيحة الطرف الآخر!

ذلك السلوك الذي نهانا عنه ديننا، بل وكافة الأديان السماوية، فقد حث الله تعالى في كثير من آياته على التحلي بالأمانة، وحفظ أسرار الناس وعدم إفشائها، يأتي دور إذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي في نشرِها.

سورة المعارج: “وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ (32) وَالَّذِينَ هُمْ بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ (33) وَالَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (34) أُولَٰئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ (35)”.

سورة الأحزاب: ” إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا (72)”.

سورة النور: “يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ 24”.

سورة الأنفال: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ (27) وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (28)”.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد بالعناصر

أحاديث عن الأمانة في استخدام السوشيال ميديا

نهانا الله ورسوله عن المُخاتلة، فعلى البشرية بشكل عام الاقتداء بمكارم الأخلاق كخاتم الأنبياء المُرسلين صلى الله عليه وسلم؛ لِما فيها من أجر وثواب عظيم.

لا بُد من توعية الشباب بخطورة السلوكيات الخاطئة من الخِداع وكشف الأسرار وعدم أمانة المُستخدمين خلف الشاشة، من خلال إلقاء الأحاديث التي حثت على ذلك.

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه، عن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: “أربعٌ إذا كنَّ فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا، صدْقُ الحديثِ، وحفْظُ الأمانةِ، وحُسْنُ الخُلقِ، وعفَّةُ مَطْعَمٍ”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: “لا إيمانَ لِمَن لا أمانةَ له، ولا دِينَ لِمن لا عهدَ له”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: ” إنْ كنتُمْ تُحِبُّونَ أنْ يُحِبَّكُمُ اللهُ و رسولُهُ فَحافِظُوا على ثلاثِ خِصالٍ: صِدْقِ الحَدِيثِ، وأَدَاءِ الأَمانَةِ، وحُسْنِ الجِوَارِ”.

عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه، عن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: “اضمنوا لي ستًّا من أنفسِكم أضمنُ لكم الجنَّةَ: اصدقوا إذا تحدَّثتم ، وأوفوا إذا وعدتُم، وأدُّوا إذا أوتمنتم، وَاحْفَظُوا فُرُوجَكُم، وغُضُّوا أبصارَكم، وَكفُّوا أَيْدِيَكُمْ”.

فقرة هل تعلم عن وسائل التواصل الاجتماعي

إذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي لا يجب أن تخلو من الفقرة التي تمدّ الطُلاب بمعلومات رُبما تُلقى للمرة الأولى على مسامعهم، وتُفيدهم في الحياة العملية.

  • يبلغ عدد مُستخدمين وسائل التواصل الاجتماعي حاليًا ما يتخطى نصف سكان العالم، يصل إلى ٧.٨٧ مليارات نسمة.
  • إن الشخص العادي الآن أصبح يملك حساب شخصي على أكثر من ٩ شبكات تواصل على الأقل.
  • بيّنت الدراسات استخدام الناس لوسائل التواصل الاجتماعي يوميًا مدة أكثر من ١٠ مليارات ساعة.
  • الفيس بوك هو أكثر مواقع التواصل نشاطًا واستخدامًا بعدد ٢,٨٥ مليار مستخدم شهريًا.
  • بينما اليوتيوب في المرتبة الثانية للأكثر استخدامًا شهريًا، ويليه الواتس آب، ثُم الانستجرام.
  • على اليوتيوب يمضي المُستخدمين ما يصل إلى ٤٠ دقيقة يوميًا، لكُل مُستخدم بحد أدنى، ويتم رفع كُل دقيقة ما يصل إلى ٤٠٠ ساعة من الفيديو.
  • بيّنت دراسة أن الأطفال الذين يتراوح أعمارهم ما بين ١٢-١٥ سنة، هؤلاء الذين يقضون ما يزيد عن ثلاث ساعات يوميًا أكثر عُرضة للمشاكل الإدراكية والعقلية.
  • أصبح للناس صوت مسموع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أنها باتت بيئة غير جيدة، حيث تسببت في زيادة نسبة حالات الاكتئاب، والانتحار.
  • يزيد التواصل عبر الإنترنت من تكاسل المُستخدم في الحياة الواقعية، وانتشار حالة من الحُزن؛ كونها مؤثرة في نفس الكثير، وهذا من خلال نشر الإشاعات والأخبار الكاذبة.

حِكم عن وسائل التواصل الاجتماعي للإذاعة

بعد أن كان للكتب مكانة كبيرة، وهي الوسيلة التي تمدّ الناس بالمعلومات والثقافة الجيدة، ظهرت التكنولوجيا والإنترنت لتجتاح حياتنا، ولا يوجد مكان لقراءة الكُتب بيننا.

هذا ما أثار غضب الكثير من الفلاسفة، فقيلت حِكم مُعبرة عن الإنترنت بشكل عام، ويُمكن إلقائها في إذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي.

مارك زوكربيرج: “الشيء الذي نحاول القيام به في الفيسبوك، هو مجرد مساعدة الناس على الاتصال والتواصل بشكل أفضل”.

الملكة رانيا، ملكة الأردن: “لقد وجدت أن الوجود على الإنترنت فتح نافذة أمامي للنظر إلى حياة الآخرين.. وأكبر مخاوفي هو فقدان التواصل”.

دون ديليلو: “نحن نعيش في عصر الإعلام والتلفزيون والإنترنت السريع. هم من يحددون إيقاعنا ، وليس الكتب”.

بيل غيتس: “الإنترنت أصبحت الساحة العامة للقرية العالمية” .

جوشوا كوهين: “هناك الكثير من كتب التحذير الكلاسيكية للأخ الأكبر: الإنترنت شيء “مروع ومتحكم، كما لو كان لديه وعي أو أجندة سياسية.

ديك الجن: “لا أعلم من منهما سببّ الآخر، الوحدة والذكاء، لكن من المحزن رؤية أولئك الأذكياء الرائعين تائهين في صفحات مواقع التواصل”.

روبين شارما: “نعيش في عالم حيث يمتلك فيه الكثير منا أصدقاء على الإنترنت، ولكننا في الواقع فقدنا التواصل الإنساني الحقيقي”.

جلال الخوالدة: “كما تسمح لك مواقع التواصل الاجتماعي أن تصبح فيلسوفا.. عليك أن تسمح لها تعليمك فنّ الإصغاء للآخرين!”.

ألبرت أينشتاين: “أخشى اليوم الذي ستتجاوز فيه التكنولوجيا تفاعلنا البشري.. فإنّه سيكون للعالم يومئذٍ جيلٌ من البلهاء”.

جون ألين بولوس: “الإنترنت هي أكبر مكتبة في العالم، كل ما في الأمر أن جميع الكتب على الأرض”.

جيني لوسون: “مثل الكتب، أنقذ الإنترنت حياتي، لقد ساعدني ذلك في إدراك أن الكثير من الأشخاص الذين أعشقهم يعانون من نفس الأشياء التي أفعلها”.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الانتماء للوطن

خاتمات إذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

إذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

على الرغم أن للإذاعة المدرسية فائدة كبيرة، إلا أنها ليست المُفضلة لفئة من الطُلاب، حيثُ تُشعرهم بالملل رغبةً منهم أن تنتهي الإذاعة سريعًا لبدء اليوم الدراسي.

لذا كما أشرت آنفًا يجب أن تأتي بسيطة وقصيرة على مسامع الطُلاب، مُلمّة بمعلومات ليست معروفة، وتنتهي الإذاعة المدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي بخاتمة جذابة وجيدة.

1- الخاتمة الأولى

إن لكُل شيء إيجابيات وسلبيات، ووسائل التواصل الاجتماعي تعود إيجابًا على المُستخدمين، إلا أن أضرارها تفوق ذلك.. فعلينا الانتباه عند استخدام المواقع لئلا نقع في مشاكل تودي بحياتنا للهلاك.

2- الخاتمة الثانية

مواقع التواصل الاجتماعي كانت ومازال لها أثرًا ملموسًا في كافة نواحي حياتنا، سواء كانت سلبية أو إيجابية، إلا أنها مُميزة، وساعدت على حل كثير من المشاكل التي واجهت العالم.. إن استمر سنوات فلم يجد حلًا لها دون الإنترنت.

3- الخاتمة الثالثة

للمُستخدمين بعض المواقع أكثر ميلًا لها، فللفيس بوك مُحبين، والواتس آب كذلك، ولكُلٍ منه مُميزات ينفرد بها عن غيرُه، لكن يجب أخذ الحذر منها لِما انتشر من سلبيات أمامنا، ونشب الكثير من المشاكل.

4- الخاتمة الرابعة

إن وسائل التواصل الاجتماعي لها أثر بيّن في تفكك الأسرة والمُجتمع يجب النظر إليها، والحد من استخدامها دون الحصول على فائدة، كالبحث عن معلومات جديدة، فأمامنا مُستقبل باهر يحتاج منّا النظر إليه وبذل الجُهد.

إذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي PDF

إذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

تقدمت التكنولوجيا في السنوات الأخيرة، أصبح التواصل مرئيًا من وراء الشاشة، وليس كالطريقة التقليدية ورقيًا، أو بالمُباشرة.. فأحدثت وسائل التواصل الاجتماعي ضجة هائلة.

يستغرق التعامل مع السوشيال ميديا الكثير من الوقت، فلا يخلو اليوم من التصفح والتواصل مع الأصدقاء عبر الإنترنت، ولهذا كثير من المُميزات والسلبيات التي أحدثت مشاكل كبيرة.

للإذاعة المدرسية دور كبير في تفتيح آفاق الطُلاب على المخاطر المواجهة في الحياة اليومية، فإن كان الموضوع الإذاعي عن وسائل التواصل الاجتماعي يجب أن يأتي شاملًا ومُحذرًا لهم بكيفية استغلالها على النحو الصحيح

ويُمكن تحميل فقرات إذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي من هنــــا

إذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة عن مخاطر الألعاب الإلكترونية

في ختام إذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي تعد مواقع السوشيال ميديا كثيرة، ينفرد كُل منها بمميزات عن غيرِه، وهي الأكثر استخدامًا وتعود بفوائد عِدة على مُستخدميها، لكنها لا تخلو من الضرر يجب الإحاطة بها لتجنُبِها.

[ref]https://www.academia.edu/29616133/%D9%88%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A_%D9%88%D8%A3%D8%AB%D8%B1%D9%87%D8%A7_%D8%B9%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%AF_%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9_pdf[/ref]

إغلاق