دعاء مكتوبشهر رمضان

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان 1446 ادعية ليلة النصف من رمضان

في ليلة النصف من رمضان يفضل أن يرجع المسلم إلى ربه كلما ارتكب خطيئة صغيرة كانت أو كبيرة، حتى يعتاد قلبه على التوبة والعودة إلى الخالق سبحانه وتعالى، ومن الجيد أن يغتنم أوقات النفحات ويقدم الطاعات فيها، بالإضافة إلى ذلك عليه قول دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان حينما يطل الشهر الكريم.

اللهم ارزقني الحكمة وأصلح لي حالي، اللهم ارزقني حسن الخلق واجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري، اللهم ارفع عني المصائب واجعلني من المهتدين إلى الحق وقني واصرف عني شر ما قضيت برحمتك يا هادي المضلين.

مقالات ذات صلة

اللهم ارزقني بفيض من رحمتك واهدني إلى سبيل الحق، اللهم ارزقني من خير ما ترزق به عبادك المهتدين، واصرف عني المتجبرين المتكبرين، اللهم ارزقني الأمن والسلامة يا الله.

اللهم ارزقني بركة العمر الطويل وأنعم على أحبتي بنعمة الشفاء العاجل، اللهم احفظ لي ذريتي واجعلهم من البارين المتقين وأغفر لأبى وأمي، اللهم أنزل على حياتي الرزق الوفير الذي لا ينفذ.

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان

أدعية ليلة النصف من رمضان 15 رمضان

تساهم الذنوب في جعل القلب يختنق علاوة على ذلك يجد الفرد أنه غير موفق في أي عمل يقوم به، ومهما حاول من فعل الأشياء الجيدة لا يجد لها ثمار ويستطيع التخلص من كل ذلك بكثرة الاستغفار والعزم على ترك الخطايا وفعل المزيد من الطاعات، ومن الجيد أن يردد المسلم الأدعية المستحبة في شهر رمضان وهي كالتالي:

  • يارب أسألك أن تخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، اللهم ارزقني خير القول وخير العمل وخير العلم وخير النجاح وخير الفلاح وخير البر وخير التقوى.
  • اللهم إني أسألك اليسر الذي يدوم، اللهم اصرف عني شرار الخلق وارزقني البر والخير واجعلني من المهتدين للعمل الصالح، اللهم اصرف عن حياتي الهم والحزن.
  • اللهم من أراد بنا خيرا فوفقه لكل خير، ومن أراد بنا شرا فاصرفه عنا واصرفنا عنه، اللهم أقل عثراتنا واغفر زلاتنا وكن لنا معينا في كل شدة واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير.

فضل دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان

الابتعاد عما يغضب الله يجب أن يكون من أولويات كل مسلم في الحياة وأن يضع حدود لنفسه لا يتخطاها، حتى لا يجد نفسه مثقل بالذنوب، ومن الجيد أن يدعو المسلم كثيرا في رمضان، لأن الدعاء في هذه الأيام المباركات له فضل كبير كالتالى:

الثبات والنصر الدعاء يجعل المسلم يشعر بالثبات حينما يمر بأي شدة أو تنزل عليه مصيبة، ومن جهة أخرى يساعده على التصدي للأعداء والانتصار عليهم.
ملجأ الضعفاء الضعيف هو من أغلقت جميع الأبواب في وجه وتسلطت عليه الدنيا

لذا يكون ملجأه الوحيد هو الله سبحانه وتعالى، وحينما يرفع يديه متضرعا يستجيب الرحمن له.

دليل التقوى الدعاء يدل على أن العبد من الأتقياء، ومن جهة أخرى دليل على أنه مؤمن بالله سبحانه وتعالى

موقنا بالصفات التي ذكرها الرحمن عن نفسه، مبتعدا عن كل الأمور التي تؤدي إلى الشرك.

أعمال اليوم الرابع عشر من رمضان

الأعمال الصالحة تجعل المسلم ينظر للدنيا نظرة مختلفة فلا يراها أنها دار متعة إنما يراها مرحلة عابرة يمر منها إلى الآخرة، وفي الحقيقة هناك الكثير من الأعمال الجيدة التي يستطيع العبد تأديتها في اليوم الرابع عشر من رمضان كي ينال الأجر الوفير وهي كالتالي:

تلاوة القرآن يستطيع المسلم قراءة جزئين من القرآن الكريم خلال اليوم الرابع من رمضان، ويمكن أن يقسمها عقب الصلوات حتى يتمكن من إنجازها.
إغاثة الملهوف يمكن أن يتطلع المسلم إلى حال غيره ويعرف الشدة التي يقع فيها

ويساعده على التخلص منها سواء بالمساندة المالية أو المعنوية.

الاستغفار يفضل أن يجعل المسلم لنفسه أكثر من ورد في اليوم، يستغفر فيه الله سبحانه وتعالى

عن كافة الذنوب التي اقترفها خلال الفترة الماضية.

شكر الله يجب أن يحمد المسلم ربه ويشكره كثيرا على كافة النعم، بالإضافة إلى ذلك

يسبحه بكرة وأصيلا لأنه تمكن من الوصول إلى شهر رمضان المبارك وإدراكه.

اطلع على: نص دعاء طلب العلم وقوة الحفظ 

يستطيع المسلم قول دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان مكتوب في فجر هذا اليوم، والعبد التقي هو من يغتنم الأيام المباركات ولا يتركها تمر مثل غيرها.

بل يفعل عامة الأعمال الصالحة التي تدفع به إلى الجنة وتجعله من المهتدين في الدنيا، ومن أشهر الأعمال المستحبة في تلك الأيام، شكر الله على النعم وكثرة الاستغفار علاوة على إغاثة الملهوف و تلاوة القرآن.

زر الذهاب إلى الأعلى