اذاعة مدرسية

إذاعة عن برنامج رفق الإرشادي كاملة

إذاعة عن برنامج رفق الإرشادي تُكافح العنف والسلوكيات الخاطئة بين طلاب المدارس، حيث إن الرفق من الصفات الجميلة التي يتحلى بها الإنسان؛ لذا لا بُد من نشرها بين الطُلاب، وذلك من خلال إقامة البرامج والأنشطة التي تحُث الطلاب على التحلي بالصفات الإيجابية وترك ما دونها.

إذاعة عن برنامج رفق الإرشادي PDF

إذاعة عن برنامج رفق الإرشادي

إن العُنف من الصفات السلبية التي يجب أن يتجنبها الفرد؛ فلا هي تتوافق مع ما جاء به الدين الإسلامي، كما أنها مرفوضة مُجتمعيًا..

ينتشر العُنف بين فئة كبيرة من المُجتمع، خاصة بين طُلاب المدارس؛ مما يخلف أثرًا سلبيًا على المُجتمع، فكان من الضروري إطلاق البرامج التي تحد من ذلك.. ونجد أن من أمثل الحلول التي طُبقت هو برنامج الرفق الإرشادي.

فكان لا بُد من الإشادة به في إذاعة مُتكاملة الفقرات، يُمكن تحميلها مــن هُنــا

إذاعة عن برنامج رفق الإرشادي.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الأمن والسلامة في المدرسة

مقدمة إذاعة عن برنامج الرفق الإرشادي

تم إطلاق واحدًا من أفضل البرامج وأعظمها في المملكة السعودية، ألا وهو برنامج الرفق الإرشادي، فقد عنى بسلامة الطلاب النفسية وساهم في وقايتهم من أشكال العُنف المُختلفة.

من خلال توعية الطُلاب بمخاطرة، ويُمكن التنويه إلى فائدة البرنامج ودوره في الحد من العُنف والتنمر في مُقدمة إذاعية متميزة.

1- المقدمة الأولى

من شدة حرص المملكة على أبنائها أطلق برامجًا مُتعددة؛ لحمايتهم من العُنف والتنمر داخل أبواب المدارس، فنجد في مُقدمتهم برنامج الرفق الإرشادي؛ فتنشر من خلاله الوعي بأهمية احترام الآخرين وتجنب أذيتهم، فينتشر الرفق واللين بين الطُلاب والمُعلمين.

2- المقدمة الثانية

إن العنف في المدارس من أبرز الظواهر السلبية الشائعة مؤخرًا، سواء بين الطُلاب أو بين المُعلمين والطلاب؛ لذا كان لبرنامج الرفق الإرشادي أكبر الأثر في الحد من تلك الظاهرة، لرفضها العُنف؛ لما له من عواقب وخيمة تخلفها على المُجتمع ككُل.

3- المقدمة الثالثة

تحرص المملكة على نشر روح المودة والتسامح والرفق بين أبنائها ومواطنيها، لذا تُبدي اهتمامًا بكافة الأحداث داخل المدارس، فنجد أن التنمر والعُنف أصبح مسلك الطُلاب جميعًا.

مما يُعرض المتعرضين إليه إلى المُشكلات النفسية التي تؤثر عليهم وعلى دراستهم، فكان لا بُد من نشر الوعي بمخاطر التنمر؛ وذلك من خلال برنامج الرفق الإرشادي.

4- المقدمة الرابعة

يُعد برنامج الرفق الإرشادي من البرامج التي جمعت بين الوقاية والعلاج؛ فهو يقي الطُلاب من التعرض إلى العُنف.

بل يعالج الظاهرة بأكملها، وقد تم تطبيقه في مُعظم المدارس السعودية، لعموم السلام والرفق داخل البيئة المدرسية.

آيات عن الرفق الإرشادي لإذاعة مدرسية

إن القيم الدينية والعادات المُجتمعية ترفض العُنف بكافة أنواعه؛ لذا من الضروري إثناء الطُلاب عنه فهو من التصرفات التي لا تليق بالمُسلم والإنسان بشكل عام.

فقد جاء القُرآن الكريم يدعونا إلى الصفات القويمة التي تخلق إنسانًا سويًا قادرًا على التفاعل الإيجابي وإفادة مُجتمعة.. لذا يُمكن أن تشتمل إذاعة عن برنامج رفق الإرشادي على بعض الآيات التي تحث على ذلك.

قال تعالى: “فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ” (سورة آل عمران: الآية 159)

قال تعالى: “لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ” (سورة التوبة: الآية 128)

قال تعالى: “وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ” (سورة البقرة: الآية 195)

قال تعالى: “وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ”

قال تعالى: ” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ” (سورة الروم: الآية 21)

“فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى” (سورة طه: الآية 44).

السنة النبوية في الرفق للإذاعة

كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- خير مثال على الرفق، فبعد أن عاد إلى مكة عفى عن أهلها وسامحهم بعدما ألحقوا به من ضررٍ كبير، وهو خير قدوة لنا.

لذا يجب أن نتحلى بصفاته، كما حثنا في الكثير من الأحاديث على الرفق وأنها من الصفات التي يُحبها الله في عباده، والتي يُمكن الاستناد إليها في إذاعة عن برنامج رفق الإرشادي.

حديث عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إنّ الله رفيق يُحبّ الرّفق، ويعطي على الرّفق ما لا يعطي على العنف، وما لا يعطي على ما سواه”.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إنَّ الرِّفْقَ لا يَكونُ في شَيءٍ إلَّا زانَهُ، ولا يُنْزَعُ مِن شَيءٍ إلَّا شانَهُ” صحيح مسلم.

حديث أنس بن مالك -رضي الله عنه-: “خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين والله ما قال لي أف قط ولا قال لي لشيء لم فعلت كذا وهلا فعلت كذا” رواه مسلم. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : ابن عساكر | المصدر : معجم الشيوخ | الصفحة أو الرقم : 1/463 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه البخاري (1973) مختصراً باختلاف يسير، ومسلم (2330، 2309) مفرقاً باختلاف يسير

عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- أن رسول الله قال: “من أُعطِيَ حظَّه من الرِّفقِ فقد أُعطِيَ حظَّه من الخيرِ ومن حُرِمَ حظُّه من الرِّفقِ ؛ فقد حُرِمَ حظُّه من الخيرِ، أثقلٌ شيءٍ في ميزانِ المؤمنِ يومَ القيامةِ حُسنُ الخُلُقِ ، وإنَّ اللهَ لَيبغضُ الفاحشَ البذِيءَ”. الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد | الصفحة أو الرقم : 361 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه الترمذي (2013)، وأحمد (27553) مختصراً، والبخاري في ((الأدب المفرد)) (464) واللفظ له

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن أسبوع الموهبة كاملة

كلمة الصباح عن الرفق في الإذاعة المدرسية

يشمل برنامج الرفق الإرشادي الكثير من السُبل التي تُحقق بيئة مدرسية آمنة على جميع الطُلاب؛ حيث نادى بضرورة تقويم شخصيات الطلاب؛ وذلك من خلال الاهتمام بهم وإكسابهم المهارات التي تُساعدهم على التعامل الصحي فيما بينهم.

  • يعي الكثيرين مُشكلة العُنف بين طُلاب المدارس؛ فكانت في حاجة إلى ما يُرشدها للتخلص من تلك المُشكلة، فكان برنامج الرفق الإرشادي أمثل حلّ لذلك؛ حيث يُعلِّم المُرشدين والمُعلمين كيفية التدخل في وقائع العُنف داخل المدارس بشكل سليم.
  • هُناك العديد من الطرق التربوية والإرشادية التي يُمكن استخدامها داخل المدارس؛ لتوعية الطُلاب بواحدة من أكثر الظواهر سوءًا وانتشارًا بينهم، وهي العُنف؛ فهو من السلوكيات الخاطئة التي يجب نبذها.
  • إن العُنف من المشاكل الكبيرة التي تنتشر على نطاق واسع في المدارس السعودية، والتي يرفضها المُجتمع؛ لما لها من أثر سلبي على نفس الطُلاب وغيرهم.. والتي يظهر أثرها على المدى البعيد.
  • يحرص برنامج الرفق الإرشادي على علاج ظاهرة التنمر في المدارس السعودية، وعلاج الحالات التي تعرضت إلى عُنفٍ مُسبق؛ وذلك من أجل خلق شخصيات سوية، قادرة على التعامل مع غيرها.

هل تعلم عن الرفق الإرشادي للإذاعة

يُمكن مدّ الطُلاب بالعديد من المعلومات التي تدور حول الرفق وأهمية التحلي به ودوره في خلق مُجتمع سوي في إذاعة عن برنامج رفق الإرشادي.

حيث تشتمل الإذاعة على إحدى الفقرات الإبداعية التي تُحفز الطُلاب على تلقي المعلومات بسلاسة وهي فقرة هل تعلم.

يُنادي برنامج الرفق الإرشادي بضرورة التحلي بالرفق ونبذ العُنف بين الطُلاب والمُعلمين والمُجتمع ككل.
يحِد برنامج الرفق الإرشادي من صفات وسلوكيات سلبية عدة.
حرص البرنامج على نشر التوعية بين الطُلاب وتنمية عقولهم وتفكيرهم؛ بإدراك عواقب أفعالهم وسلوكياتهم الخاطئة.
سعى البرنامج إلى طرح العديد من الوسائل العلاجية التي تمنع انتشار العُنف بين طلاب المدارس.
كانت المملكة السعودية حريصة على حلّ مُشكلة العنف من الجذور فكانت بداية مُكافحته في المدارس.
التنمر من الظواهر الشائعة والخاطئة التي تنتشر في مُعظم المجتمعات العربية؛ مما يستدعي إيجاد حلولًا لها.
اعتمد البرنامج على خطط واستراتيجيات عدة والتي تدعم الهدف منه وهو مكافحة العنف.
لا بُد من مُشاركة المُعلمين وأولياء الأمور في برنامج الرفق الإرشادي لإنجاحه.
يجب نشر التعاون والمودة والرحمة بين طُلاب المدارس؛ بما يُجابه العنف والسلوكيات الخاطئة.
يُمكن للمدرسة أن تُوفر الندوات التثقيفية والتوعوية للطُلاب للمُساهمة الفعالة في نشر الإيجابية.
إن الرفق هو الوسيلة الأولى لتحقيق الأهداف؛ فبه تنال رضا الله ومحبته وتمتثل لأوامر رسوله.. وتنال محبة الآخرين.
يُمكنك نيل كُل ما تُريد بالرفق والإحسان.. فالعُنف يُعيق سير حياتك ويمنع عنك الكثير مما تريد.

أقوال مأثورة عن الرفق لبرنامج إذاعي

تعدد الأقوال المأثورة والحِكم حول الرفق والإحسان إلى الآخرين؛ فإن أقوال الأدباء من أعظم ما يؤثر على نفس الطُلاب، لذا يُمكن الاستعانة ببعضها في إذاعة عن برنامج رفق الإرشادي.

  • علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-: “الرفق يمن والأناة سعادة ** فتأن في أمر تلاق نجاحا”
  • قيس بن أبي حازم: “الرِّفق يمن، والخرق شؤم”
  • أبو العتاهية: “الرفق يبلغ ما لا يبلغ الخرق * وقل في الناس من تصفو له خلق”
  • أبو الفتح البستي: ورافق الرفق في كل الأمور فلم * يندم رفيق ولم يذمه ندمان”
  • الفخر الرازي: الرفق ألطف ما اتخذت رفيقا * وبسوء ظنك أن تكون شفيقا”
  • بشار بن برد: فاستعن بالرفق إن رمت صعبا * ربما يسهل بالرفق صعب”
  • عروة بن الزبير: “كان يقال : الرِّفق رأس الحكمة”
  • عمر بن الخطاب: “لا مال لمن لا رفق له”.

شعر عن الرفق الإرشادي لإذاعة مدرسية

إن الرفق من الصفات الجميلة التي تغنى بها الشعراء في قصائدهم، فهو من صفات الإنسان السوية التي يجب أن نكون عليه جميعًا.

في إذاعة عن برنامج رفق الإرشادي، يُمكن الاستعانة ببعض الأبيات الشعرية التي تحث على الرفق.

شعر محمد بن فطيس المري:

والله اني تالي الوقت لا حقني خطــــا

من رفيقٍ ما يثمن كلامه لا هـــــــــــــــرج

يا رفيقي روح للقمة وكب الوطــــــــــــا ..

و ان طلعت العالية ما على العالي حــــــرج

يا رفيقي مد يمناك ما نبغى عطـــــــــا ..

والله يسامحك فيما مضى وما خـــــرج

كلمتك ما عنها حاجب ولا به غطـــــــــا ..

من عدل في مشيته غير عن مشي العرج

أرفع بعلمك يومن عظم راسك ما شطا ..

وانت تفرح بعثراتي عسى قرب الفــــــــــرج

يا رفيقي كنت احسبن سكوتك والبطـا ..

مثل ذيبٍ يرتقب صيدتــــــــــــــه لا من درج

واثر مشيك بالهوينا وتقريب الخُطــــــا ..

اتصيد زلتي يا عسى قرب الفـــــــــــــــرج

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن التنمر كاملة قصيرة

خاتمة إذاعة عن برنامج رفق الإرشادي

إذاعة عن برنامج رفق الإرشادي

إن الرفق من الأخلاق الحميدة التي حثنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- لذا لا بُد من غرس تلك الصفة في نفوس الأطفال؛ فللوالدين والمدرسة أكبر دور في إكسابها للطلاب.

كما حرصت الحكومة السعودية على تزويد المدارس بالبرامج التوعوية التي تحث على مُكافحة العنف، فكان برنامج الرفق الإرشادي أبرزها، ويُمكن الاستعانة بخواتيم عدة تصلح لإذاعة عن برنامج رفق الإرشادي.

  • كان لبرنامج الرفق الإرشادي دورًا هامّا في تقليل العُنف بين طُلاب المدارس؛ إذ لم يقتصر على بيان أسباب العُنف وأثره فقط؛ بل سعى لتوفير حلولًا تُجابه هذه الظاهرة.
  • أوضح برنامج الرفق الإرشادي الاستراتيجيات والوسائل المُهمة التي تُسهم في كيفية حلّ مشاكل العُنف والتنمر بين الأفراد في أي مكان بشكلٍ صحيح، واقتلاع المُشكلة من الجذور قبل أن تتفاقم وتنتشر على نطاق أوسع.
  • حث الدين الإسلامي على حُسن مُعاملة الغير وعدم أذيته، لذا كان لا بُد من التوعية بشأن ذلك؛ فكثيرًا ما تجد الطُلاب في عُمر صغير يميلون إلى العُنف تجاه الآخرين، ويُمكن الحد من ذلك خلال البرامج التوعوية، مثل: برنامج الرفق الإرشادي.

في ختام الحديث حول إذاعة عن برنامج رفق الإرشادي يجب علينا جميعًا التحلي بأحسن الصفات مثل الرفق واللين؛ فهي من الصفات التي تجعلنا نجاور الرسول -صلى الله عليه وسلم- والإحسان إلى الآخرين وتجنب آذاهم؛ حتى نكون قدوة للطُلاب والأطفال.

زر الذهاب إلى الأعلى