نص 50+ دعاء السفر للمسافر مكتوب PDF أستودع الله دينك وأمانتك

سارة رزق

تتمنى كل العائلات أن يصل الابن المسافر إلى الوجهة التي يتجه إليها سالمًا دون أي حوادث أو مشكلات، وفي حقيقة الأمر يشعر غالبيتهم بالحزن والأسى حينما يذهب أحد الأبناء إلى بلدة أخرى ليمكث فيها من أجل التعليم أو العمل، ومن الجيد أن يدعو له الأهل والأحباب حتى يحفظه الله من الأذى، وأشهر ادعية للمسافر ما يلي:

ادعية السفر بالسلامة: اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب
دعاء استودعكم: أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم أعمالك زودك الله التقوى، وغفر ذنبك ويسر لك الخير، حيثما كنت
تسهيل طريق السفر: الحمد لله، الحمد لله، الحمد لله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي
تيسير السفر لأخي: اللهم يا أكرم الأكرمين اني استودعك مستقبل أخي المسافر و ماله و صحته و داره و أهله

نص دعاء السفر مكتوب

يعشق الكثيرون الترحال والسفر إلى المناطق الجذابة التي تجعلهم يتأملون في مخلوقات الله، علاوة على ذلك يفكرون في خلق السموات والأرض، ومن الجيد تجهيز كل الأشياء التي يحتاج لها الفرد في هذه النوعية من الرحلات، وبالأخص إن كان لديه هوايات مثل الصيد البري والبحري، ويفضل ترديد دعاء السفر والذي يكون كالتالي:

اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم احفظني وكن لي معينا على هذا السفر، اللهم أبعد عني سوء الأقدار، ونجني من الهم والغم.

اللهم يسر لي سفري هذا وارزقني فيه الصلاح والبر واجعلني من المتقين، اللهم واملأ قلبي بحبك، واجعلني أغادر البلاد بأمان وأعود إليها بسلام.

اللهم سهل على نفسي الساعات التي استغرقها في السفر، اللهم وفقني في سفري هذا للبر والتقوى وصلاح الحال، اللهم أعدني إلى بلادي مجبور الخاطر.

أسألك اللهم برحمتك وقدرتك على الخلق أن تسترني بسترك الجميل الدائم، وردني إلى بلادي وأنا بخير حال، اللهم اجعل كل خطوة أخطوها في سفري هذا تحمل الخير فقط.

دعاء السفر للمسافر

دعاء السفر بالطائرة مكتوب

اللهم اصرف عني الشر وأبعده عن طريقي، اللهم إني أعوذ بك من سوء المنقلب، اللهم اكتب لي التيسير في رزقي، اللهم وأبعد عن حياتي من يحمل الخبث والسوء.

يا مالك الملك يا قاضي الحاجات ارزقني الأمان في سفري، اللهم ونجني من فتنة السفر واجعل قلبي هادئا مطمئنا عند شد الرحال واصرف عن حياتي المتجبرين.

اللهم ثبت قدمي عند صعود الطائرة ولا ترني أي شر أو مكروه في طريقي، اللهم اجبر خاطري وكن معي في سفري يا معطي الروح للجسد.

اللهم احفظني بعينك التي لا تنام، اللهم ردني إلى زوجتي وأولادي سالما، اللهم اصرف عني الشر حيث كان وأرضني بقضائك وقدرك.

دعاء السفر للمسافر

دعاء المسافر لأهله

يحزن الأهل جدا حينما يرغب أحد أفراد الأسرة في السفر، وبالأخص إن كان يستغرق وقت طويل في الغياب، وفي الحقيقة يغيب الأشخاص الذين يسافرون من أجل العمل لأكثر من عام، وقد يبقى أحدهم لأعوام عديدة دون رؤية الأهل والأحباب، حيث يكتفي بالتواصل معهم تليفونيا فقط، ويتعين على كل فرد اعتاد على التنقل قول ادعية السفر علاوة على الأهل؛ كالتالي:

يا رب أستودعك أهلي وأحبابي فاحفظهم وأدمهم نعمة في حياتي، اللهم وفقهم واحفظهم في غيبتي ولا تجعل الحزن يدخل قلوبهم، اللهم اجعل التيسير والفرح رفيقا لهم يا رحمن.

اللهم إن لي أحبة لا ينبض قلبي بالسعادة إلا إذا رأيتهم سعداء، اللهم احفظهم في غيبتي وأبعد عنهم من يبغى لهم السوء ويسر لهم كل أمر عسير، اللهم ارزقهم التوفيق والسداد.

اللهم احفظ أولادي من الأذى في غيبتي، اللهم أنر طريقهم واجعلهم منصورين ومجبورين أينما تولوا، اللهم أكرمهم والطف بهم واجعلهم في ودائعك.

يا رب إنهم أولادي وزوجتي الحنونة أحبهم من كل قلبي، اللهم كن معينا لهم على الحياة في غيبتي، وردني إليهم سالما اللهم لا تجعل الضرر يمسهم وأكرمهم بلطفك يا لطيف.

دعاء المسافر للعمل

يعتبر العمل من أهم الأسباب التي تدفع الأفراد للسفر والترحال والابتعاد عن الوطن والأحباب، فحينما لا يجد الشخص فرصة مناسبة في بلده يلجأ للبحث عن بلد تحتاج إلى عمالة، ومن الجيد ألا يغيب المسافر عن وطنه وأهله كثيرا حتى لا يعتاد على هذا الأمر ويصبح الوطن هين في نظره، زيادة على ذلك يتعين عليه عدم قطع التواصل مع الأحبة، ويفضل ترديد دعاء المسافر للعمل من أجل العمل، وهو كالتالي:

أسألك يا ملك الملوك أن توفقني في عملي، اللهم أكرمني بالرزق الوفير واحفظني كما تحفظ عبادك الصالحين، اللهم يسر لي هذا السفر وأعدني إلى بلادي سالما.

تحصنت بالله العلي القدير من شر كل ذي شر ، اللهم ارزقني التوفيق والفلاح في سفري، ويسر لي أمر عملي وجنبني فتنة السفر يا الله.

يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء ارزقني رزقا حلالا طيبا يغنيني أنا وذريتي إلى يوم الدين، اللهم وفقني في سفري هذا، اللهم واعصمني من كل شر.

اللهم إني احتمي بحصنك المنيع القوي، فأنت القادر على كل شيء، اللهم أبعد عني الأذى ووفقني في عملي، واجعل سفري هذا خالصا لوجهك الكريم، وكن لي معينا على طاعتك.

اطلع على:  دعاء الغبار والرياح والأتربة اللهم إني أسألك خيرها

دعاء السفر للمسافر

دعاء السفر للحبيب

يصبح الوضع صعب حينما يسافر الحبيب ويترك خطيبته، من أجل الذهاب إلى العمل حتى يوفر المطلوب منه في أمر الزواج، وفي الحقيقة تمر الأيام على كل الطرفين بطيئة جيدا، وبالأخص إن طالت مدة الغياب، ويفضل أن يصبر كل منهما الآخر على البعد والغياب، لأن هذا الأمر يجعل كلاهما يشعر بالحزن، ومن الجيد قول دعاء السفر الحبيب كالتالي:

  • أسألك يالله أن تيسر لأغلى إنسان في حياتي سفره، اللهم اغفر له ذنبه وارزقه التوفيق والسداد في القول والفعل، اللهم أكرمه من فضلك وجود عليه من عطائك الوفير.
  • يارب هب لأغلى إنسان عرفته الرزق الوفير، اللهم افتح له من خزائنك، ولا تجعل حاجته عند أحد وكن له معينا على الحياة، اللهم اهده واجعله صبورا في سفره هذا.
  • اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تكتب لمن أحب السداد في سفره، اللهم اجعل عقله واعيا وأبعد عنه الشتات في الأمر والفكر.
  • اللهم اكتب لمن أحب التيسير في السفر والعمل اللهم ارزقه صلاح الحال، اللهم سهل له مهمته وارزقه التوفيق في كل خطوات حياته يا جبار.

فضل قول الادعية للسفر

يمكن قول ادعية السفر لأن له فضل كبير على العباد، ومن الجيد التعرف على كافة الأدعية التي تحفظ الفرد في سفره، وفضل دعاء السفر يتمثل فيما يلي:

حب الله

  • يحب الله جل في علاه العبد الطائع الذي ينفذ ما أمر به، وقد أمر بالدعاء وعليه الاستجابة، علاوة على ذلك يصبح الفرد قريبا من ربه لا ينادي إلا سواه عند الضيق والشدة.

دوام التوفيق

  • العبد الذي يطلب التوفيق من ربه يعطيه الرحمن ما طلب، طالما كانت نيته مملوءة بالخير، وينتج عن ذلك شعور الفرد بالطمأنينة وابتعاد الخوف عن قلبه تماما.

استوداع النفس

  • حينما يستودع العبد نفسه عند الله يحفظه من كل شر، وكذلك عند استوداع الأهل والأحباب يشعر الفرد بالرضا والاطمئنان ويكون واثقا بأن الله سوف يحفظهم ويهون عليهم البعاد.

التواصل

  • يمثل الدعاء عند السفر الطاعة المطلقة لله وحسن التوكل عليه، كما يزيد من التواصل بين العبد والخالق، علاوة على ذلك يصبح العبد مقتديا بالنبي الكريم.

آداب السفر

يفضل ترديد دعاء السفر حينما يقبل على ركوب الطائرة أو السيارة التي سينطلق بها، ومن الجيد مراعاة الآداب الخاصة بالسفر، والتي تتمثل في الآتي:

حسن النية

  • يفضل أن تكون نية الشخص حسنة بحيث تنطوي على الخير، ولا تتضمن الشر طوال مدة السفر، وبذلك يحصل الفرد على الكثير من الحسنات.

تنفيذ التعليمات

  • يتعين على المسافر تنفيذ مختلف التعليمات الخاصة بالسفر، ولا يخالف أي أمر منها، وبالأخص عند صعود الطائرة والنزول منها.

توديع الأحباب

  • يفضل أن يودع الفرد الأحباب قبل أن يذهب إلى سفره، بالإضافة إلى ذلك يسمع الدعاء الذي يرددونه من أجله، حتى يشعر بالاطمئنان والسكينة.

إنهاء الاستعدادات

  • يتعين على الفرد الاستعداد جيدا للسفر، ومن الجيد أن يجهز كافة الأوراق الخاصة به، علاوة على ملابس الرحلة والتأكد أن جميع الأغراض موجودة داخل حقيبة السفر.

قول الدعاء

  • يتعين على المسافر التقصي عن الأدعية المناسبة للسفر، والتي يحفظ الله بها العبد طوال الطريق، ويفضل ألا يعلو الفرد بصوته حينما يسير في الأماكن العامة.

الصحبة الصالحة

  • يفضل أن يختار العبد رفقة صالحة في سفره تعينه على الاستمرار، ومن الجيد ذكر الله طوال الطريق والإكثار من الاستغفار.

تحميل الدعاء pdf

موضوع التعبير 1 8

اطلع على:  نص دعاء الستر من الفضيحة في الدنيا

دعاء السفر بالسيارة مكتوب

السعي نحو الأفضل هدف كل فرد ناجح يبغى الوصول مبكرا إلى القمة، والشخص الفطن هو من يختار الطريق الأنسب من البداية، حتى لا يضطر إلى العودة بعد أن يقطع مسافة كبيرة، ومن الجيد تحديد الهدف من البداية حتى إن اضطر الشخص للسعي في بلاد بعيدة يستطيع الإنجاز فيها، ويتعين عليه قول دعاء السفر بالسيارة حينما يشد الرحال إلى تلك البلد؛ كالتالي:

  • يا رب إنك تعلم أنني أحتاج إلى المال وهذا ما جعلني أبتعد عن أهلي وولدي، اللهم احفظهم بحفظك في غيابي واكتب لي التوفيق في سفري، اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب كي أسعدهم.
  • اللهم وفقني للخير في رحلتي هذه، اللهم واصرف عني شر القدر، وأعني على طاعتك، اللهم طيب خاطري وارزقني بكل ما أتمنى.
  • اللهم ارزقني من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة، اللهم وفقني في سفري لكل خير وردني إلى وطني آمنا مطمئنا، اللهم اصرف عني البلاء ويسر لي يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم هون علي سفري وقني وعثاء السفر، اللهم يسر لي رحلتي واصرف عني المصائب، اللهم وأعدني إلى موطني دون بأس يحزنني.

اطلع على:  نص دعاء الصباح كتابة قصير يجلب الرزق والسكينة للروح

دعاء السفر للمسافر

دعاء السفر الصحيح مكتوب

يكون الشخص أكثر اطمئنان حينما يكون مرافقا لأهله وقت السفر، وعندما يرحل دون أن يأخذهم معه يشعر بأنه يترك قطعة من قلبه خلفه، ويترتب على هذا الأمر شعوره الدائم بالقلق والحيرة، وفي الحقيقة الشعور ذاتت يستوطن الأهل الذين يرحل عنهم الأب، وقد ينضج الأبناء وهم بعيدا عن أبيهم فيشعرون بالغربة تجاهه، ويفضل عدم نسيان دعاء السفر الصحيح والذي يتمثل فيما يلي:

بسم الله، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون.

اللهم إني أسألك في سفري هذا البر والتقوى، اللهم ارزقني فيه فرحة تسعد قلبي، اللهم أعدني إلى دياري سالما، اللهم العوض الجميل الذي يريح قلبي.

اللهم يسر لنا سفرنا هذا واجعل الطريق آمنا لنا، اللهم كن رفيقا لي في شدتي، اللهم أعني ولا تعن علي وكن معي ولا تكن على اللهم جنبني وعثاء السفر، وارزقني السلامة من كل بلاء.

اللهم يا ذا الجلال والإكرام أنعم على حياتي بالرزق الحلال، اللهم متعني بالصحة واجعلني قادرا على العمل وتخطي الأزمات، اللهم قني صحبة السوء.

فوائد السفر للمسافر

يفضل قول الادعية للسفر حينما ينوي العبد الذهاب إلى أي منطقة يرغب بها، وفي الحقيقة هناك العديد من الفوائد التي تعود على الشخص حين يسافر، وهي كالتالي:

التنزه والاستمتاع

  • يشعر العباد بالسعادة حينما يسافرون إلى أماكن يرغبون بزيارتها، وقد حان الوقت للذهاب إليها، وفي الحقيقة يستطيع كل من رحل عن بلاده البحث عن المنتزهات والأماكن الترفيهية من أجل إقصاء ضغوطات الحياة.

تحسين المعيشة

  • قد يسافر الفرد بسبب ضيق الحال، وحتى يجد الرزق الوفير، وفي الحقيقة يجد الكثيرون ما ذهبوا من أجله وتصبح معيشتهم أفضل في غضون فترة صغيرة.

الدراسة

  • الكثير من الطلاب يرحلون بعيدا عن بلادهم من أجل الدراسة وتحصيل العلم، والحصول على منح دراسية مميزة تتيح لهم الرقي والتقدم في المجال الذي يدرسون فيه.

العلاقات البشرية

  • يستطيع المسافر تكوين علاقات قوية مع الأشخاص الذين يسافر معهم، علاوة على ذلك يتعرف على أفراد جدد في البلد التي يذهب إليها.

زيارة الأهل

  • أحيانا يساعد السفر على زيارة الأهل والأحباب الذين يعيشون في مناطق بعيدة، ولا يتمكنون من مغادرة البلاد التي يسكنون فيها.

دعاء السفر مستجاب كامل

النظر للمستقبل وعيش حياة أفضل يتطلب شخص قوي قادر على تحدي المحن والصعاب، ومن الجيد أن يهيء الشاب نفسه لخوض معركة العمل عقب مرحلة التخرج مباشرة، ولا يترك نفسه للكسل الذي يجعله يتأخر كثيرا، وقد يمضي العمر وهو موجود في مكانه لا يحرك أي ساكن ناحية مستقبله، ومن الجيد أن يبحث عن فرصة جيدة خارج البلد، ويتعين عليه ترديد ادعية السفر وهو كالتالي:

يارب قد حان وقت سفري، اللهم هون علي كل خطوة أخطوها بعيدا عن أهلي، اللهم من علي من فيض لطفك، وارزقني البر والنجاة من السوء، اللهم أنعم علي من واسع فضلك.

اللهم لا ترني في نفسي مكروها اللهم ارزقني نور اليقين ولا ترني بأس يبكيني، اللهم وأبعد عني الفتن التي تصيب من يسافر، اللهم لا تجعل سفري يطول، وارزقني مالا حلال بلا عدد عاجلا غير آجل.

اللهم ارزقني الإيمان والتقوى والبر في السفر، اللهم جنبني الحاقدين والحاسدين وكل شخص يراني لا أستحق النعيم، اللهم أبعد عن حياتي من يضمرون لي الغل.

اللهم متعني بالصحة وارزقني القوة، اللهم احفظني في غربتي واحفظ كل من رحل من بلاده طالبا الرزق الحلال وأنت خير الحافظين، اللهم سترك ورضاك وعفوك.

ادعية السفر استودعكم

أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه اللهم في سفري هذا أسألك أن تحفظ أحبابي في غيبتي وأن تكفهم شر الخبثاء الذين يضمرون الحقد، اللهم اكفني شر الطريق.

اللهم إني أستودعك عائلتي وكل أحبابي فاحفظهم في ودائعك الغالية، اللهم لا تشمت بهم عدو حاقد واجعل لهم من كل هم فرجا، ومن كل ضيق مخرجا، واسترهم بسترك يا رحمن.

أستودعكم الله الذي يحفظ الودائع عنده، اللهم يسر لأحبتي السفر، اللهم احفظهم واصرف عنهم شر القدر وسوء المنقلب، اللهم ردهم إلينا بحولك وقوتك يا جبار.

أستودعكم الله، اللهم احفظني في سفري هذا، وأدم صحتي وأهلي ومالي نعمة أتمتع بها في حياتي، اللهم يسر لي أمر كل خطوات سفري وارزقني الخير حيث كان.

دعاء السفر للمسافر

دعاء السفر قصير

يقال أن السفر قطعة من العذاب، وفي الحقيقة ينطوي الترحال والتنقل من مكان لأخر على العديد من الأمور التي تجعل الفرد يشعر بالعذاب، فحينما يفارق الأحباب ويبتعد عنه ينقبض قلبه، وعندما يولد ابن من الأبناء وهو غير متواجد يشعر بالحزن، وحينما ينجح أحد الأحباب وهو بعيد يتمنى لو كان بجواره في تلك اللحظات السعيدة، وفي الواقع يستطيع الفرد ترديد الادعية التالية :

  • اللهم صب على حياتي الخير صبا صبا ولا تجعل قلبي مثقل بالهموم والأحزان، اللهم أزل العثرات من طريق سفري وارزقني من كل ما أتمنى يا جبار.
  • اللهم بارك لي في عمري ونقني من الذنوب التي علقت بحياتي، اللهم احفظني في سفري وفك العقد التي تواجهني.
  • اللهم اكتب لي الخير في كل خطواتي القادمة، واجعل سفري هينا على أهلي وأحبابي، اللهم أبعد عني الأذى الذي يقلق القلب يا رحمن يا رحيم.
  • يارب في صباح هذه الجمعة المباركة أسألك أن تسهل سفري، وتبعد عيون الحساد الذين يتمنون لي الشر، اللهم التوفيق لحياتي.

اطلع على:  أقوي 10 بوستات دعاء للميت يوم الجمعة

دعاء السفر لزوجي مكتوب

يذهب الزوج إلى بلاد الخارج تاركا زوجته في بلده، حيث تشعر الزوجة بالوحدة ولكن ليس بيدها شيء لتفعله سوى أن تصبر على هذا الأمر، وفي الحقيقة غالبية من يختارون الغربة لا يكون الأمر بيديهم، بل ظروف الحياة هي من أجبرتهم على ذلك الأمر، ويفضل أن يتواصل الرجل مع زوجته باستمرار حتى لا تشعر بالتعاسة، ومن جهة أخرى عليه ترديد دعاء السفر وهو كالآتي:

اللهم احفظ لي رب عائلتي في سفره اللهم وتولى أمره وافتح له أبواب الرزق الوفير من حيث لا يحتسب، اللهم أعده إلينا وهو في خير حال.

اللهم يسر لقرة عيني ومهجة روحي سفره، اللهم احفظه من كل مكروه، اللهم يسر له جميع أموره، اللهم اجعله يصل لوجهته سالما دون أي معضلات يا رحمن.

اللهم ارزق زوجي التوفيق في سفره واحفظه لأبنائه، اللهم رده إلينا مجبور الخاطر، اللهم انزع القلق والخوف من قلبه وكن له معينا وقت الشدة، اللهم لا تصعب عليه أمر.

اللهم قدر لزوجي الخير في سفره وأبعد عنه الفتن وسوء الحال، اللهم أعده إلى وطنه معافى من كل بلاء، اللهم وفقه دائما للخير.

ادعية السفر لأخي مكتوب

الأخ هو السند الحقيقي للإخوة، فهو من يدفعهم ناحية النجاح، بالإضافة إلى ذلك يكون الرفيق الجيد حينما تقسو الحياة عليهم، ويستطيع تعويض مكان الأب إن لم يكن على قيد الحياة، ويفضل أن يحترمه الإخوة الصغار ويقدرون صنيعه الذي يفعله من أجلهم، وفي الواقع قد يترك الأخ بلده من أجل البحث عن عيشة أفضل لإخوته، لذا يتعين عليه ترديد ادعية السفر للمسافر كالتالي:

  • اللهم كن معينا لمن قرر السفر والابتعاد عنا طالبا الرزق، اللهم يسر ذهابه، اللهم أبعد عنه الهم والحزن ورده إلينا سالما دون ضرر، اللهم اجعل الخير يملأ حياته.
  • اللهم يسر لأخي رحلته، وأبعد عنهم رفقة السوء، اللهم اكتب له السلامة في سفره، اللهم اجعل التوفيق حليفه وأبعد عنه سوء الأقدار، اللهم اجعله يرجع إلينا سالما.
  • اللهم أسعد أخي الحبيب ونجه من المخاطر، اللهم طمئنه في سفره، اللهم وهون عليه غربته، اللهم رده إلينا غانما معافى من كل بلاء.
  • يارب قد حان وقت سفر أخي وأنت أعلم بالحزن الذي أحاط بنا، اللهم اكتب له السلامة في كل خطواته وأبعد عنه كل مكروه يحاول اللحاق به.

دعاء السفر بالليل

يحمل الليل الكثير من الأسرار والذكريات التي تتغلغل في النفس، وقد يستطيع الفرد سرد الكثير من الذكريات حينما يقبل على النوم ليلا.

علاوة على ذلك تدور في عقله الحكايات والأفكار الجميلة والسيئة، ويعد السفر ليلا من أكثر الأمور الشاقة على الناس، حيث يخاف الكثيرون من الإقبال على هذا الأمر، وإن كان من نصيب الفرد تنفيذ ذلك الأمر عليه ترديد دعاء السفر المستجابة وهو كالتالي:

  • يارب اكتب لي التوفيق في رحلتي القادمة، اللهم لا تجعل الغم يسكن فؤادي، اللهم أعدني إلى بلادي بقلب مجبور ونفس مطمئنة، اللهم السلامة والأمان في كل خطواتي.
  • اللهم اكتب لي الأمان في سفري ونجني من كل شخص يرغب في أذيتي، اللهم إني أسألك أن تريني في سفري النعيم الذي كنت أتمناه، واحفظ أحبتي في غيبتي.
  • أسألك يا خالق الكون أن تيسر لي كل خطواتي، وأن تجعل قلبي معلقا بك وحدك، اللهم لا تجعل السفر والغربة يغيران من طباعي.
  • اللهم هون علينا ساعات السفر، اللهم لا تجعلني أشقى في سفري، أسألك يارب أن تستجب دعائي وأن تقضي حاجتي، وأن لا تصعب على أموري القادمة.

العبرة من استجابة دعاء المسافر

مضطر

  • المسافر الذي يرحل من بلده وهو مضطر يدعو الله من قلبه ويستودع أهله وهو يحمل الحزن في نفسه، علاوة على ذلك تكون لديه رهبة قوية من فكرة السفر.

تفرغ القلب

  • الشخص الذي يستعد للسفر يكون قلبه خالي من اللذات، علاوة على ذلك يكون متفرغ القلب ولا يفكر في شيء سوى السفر والمهمة العالقة في رقبته.

الخوف

  • أكثر شيء يلازم العبد في سفره هو الخوف، لذا يتجه إلى الله بقلب نقي، خالي من الآثام، ولا يفكر إلا في استجابة دعواته التي يطلبها من الله.

الإلحاح

  • الشخص الذي قرر السفر يلح على الله كثيرا في الدعاء، وكل ما يرغب به ويتمناه هو القبول عند الله، علاوة على ذلك يتمنى أن يحفظه الله.

أهمية السفر

مواجهة التحديات يتمكن الفرد من مواجهة أي معضلات حينما يسافر بمفرده

ولا يكون أمامه إلا خيار واحد وهو تخطي جميع التحديات التي تقف أمامه.

البحث والاستكشاف يستطيع الشخص في سفره البحث عما يريد واستكشاف الكثير من الأشياء الجديدة

التي تساعد على تزويد المعرفة.

التكيف يستطيع الفرد التكيف مع عادات وتقاليد البلدان التي يذهب إليها

ومن جهة أخرى يصبح لديه مرونة وقوة.

الاستقلالية يتعلم الفرد الطرق الصحيحة للاستقلالية، علاوة على ذلك ينال قدر من الحرية

ويستطيع التعامل مع الظروف المختلفة.

يعد دعاء السفر مكتوب كامل من أبرز الأدعية التي يكررها العباد حينما يقررون الرحيل إلى أي مكان، ومن الجيد الاهتمام بالأحباب خلال فترة السفر .

وتخصيص وقت من أجل التواصل معهم حتى لا يشعرون بالوحدة، ويلجأ الكثيرون للترحال بسبب العمل أو العلاج، وقد يفعلها البعض من أجل التعرف على ثقافات الآخرين، ويفضل أن يتذكر العبد حكمة الله التي وضعها في الأرض عند تنقله من بلد لآخر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *