دعاء الغبار والرياح والأتربة مستجاب : اللهم إني أسألك خيرها

دعاء الغبار والرياح والأتربة مستجاب : اللهم إني أسألك خيرها

تهب الرياح وهي تحمل من الخير والشر، وواجب على الإنسان أن يردد دعاء الرياح الذي يجعل الله يكتب له من خيرها ويصرف عنه شرها، كما يردد دعاء اللهم اجعلها امطار خير وبركة وانفع بها البلاد والعباد، ومن أدعية الرياح الذي ذكرت في القرآن الكريم والسنة:

اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك

اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك

اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ

ما هو دعاء الغبار والرياح

تتشكل الريح أو كما تعرف بالرياح نتيجة انتقال الكتل الهوائية من مكان لآخر، أو من منطقة لأخرى بشكل أفقي، وتختلف سرعة وقوة الرياح تبعاً لقيم ضغط الجوي، وتأتي أهمية الرياح متمثلةً في الحفاظ على درجة حرارة الأرض، كما أنها تلعب دور هام في نقل حبوب اللقاح من نبات لآخر، الأمر الذي يساهم في بقاء أنواع مختلفة من النباتات.

ويسهل عملية تكاثرها، والرياح تعتبر السبب الأساسي في نزول الأمطار، كما تلعب دور هام في حركة الملاحة والسفن في كافة أنواع المسطحات المائية، بجانب دورها في نقل الأتربة والغبار وتفتيت الصخور، ومن نماذج دعاء الغبار والرياح والاتربة المستحب الدعاء بها ما يلي:

(اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ).

دعاء الغبار والرياح والاتربة

دعاء الرياح والعواصف مكتوب

لم يخلق الله أي ظاهرة كونية طبيعية من الفراغ أو عبثاً، بل تلعب كل ظاهرة هدفاً محدداً في الكون، فالإنسان خُلق لتعمير الأرض والمحافظة عليها.

والعمل على تنميتها وتطويرها وتهيئة بيئة مناسبة له للعيش فيها، كذلك الحال مع الرياح التي خلقها الله لكي تؤدي دورها المحدد في الكون، بالطريقة التي تحافظ على استمرارية وبقاء الكثير من الكائنات الحية على ظهر الأرض.

ويعد ترديد دعاء الغبار والرياح والاتربة أحد الأمور المحببة التي أوصانا بها النبي الكريم- صلى الله عليه وسلم- ومنه دعاء الغبار والرياح والاتربة فيما يأتي:

(اللهمَّ أَصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمةُ أمري، وأَصلِحْ لي دنياي التي فيها معاشي، وأَصلِحْ لي آخرَتي التي فيها مَعادي، واجعلِ الحياةَ زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعلِ الموتَ راحةً لي من كلِّ شرٍّ).

(اللهمَّ بعلْمِك الغيبِ، وقدْرتِك على الخلقِ أحْيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علِمْتَ الوفاةَ خيرًا لي، اللهمَّ وأسألُك خشيتَك في الغيبِ والشهادةِ، وأسألُك كلمةَ الإخلاصِ في الرضا والغضبِ، وأسألُك القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُك نعيمًا لا ينفدُ وأسألُك قرةَ عينٍ لا تنقطعُ، وأسألُك الرضا بالقضاءِ، وأسألُك بَرْدَ العيْشِ بعدَ الموتِ، وأسألُك لذَّةَ النظرِ إلى وجهِك، والشوقَ إلى لقائِك، في غيرِ ضرَّاءَ مضرةٍ، ولا فتنةٍ مضلَّةٍ، اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ، واجعلْنا هداةً مُهتدينَ).

دعاء الغبار والرياح والاتربة

دعاء النبي عند الرياح والعواصف الترابية والغبار

لم يترك رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أحد الأمور بدون إيضاح وتفسير في السنة النبوية الشريفة، وفي الأحاديث المأثورة التي تركها للمسلمين، فقد أوصانا بقول ادعية الاستخارة، أدعية الاستسقاء، ودعاء الغبار والرياح والأتربة، وعند هبوب الريح والغبار؛ يحرص الكثير من العباد على ترديد دعاء الغبار والرياح والاتربة، سواءً تمكنوا من حفظه أو بحثوا عنه على العديد من المواقع المختلفة، ومن أدعية النبي عند الريح والعواصف ما يلي:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الريح من روح الله قال سلمة فروح الله تأتي بالرحمة وتأتى بالعذاب فإذا رأيتموها فلا تسبوها وسلوا الله خيرها واستعيذوا بالله من شرها .وعن ابن عباس رضي الله عنه، أن رجلًا لعن الريح عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ((لا تلعنوا الريح؛ فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئًا ليس له بأهل رجَعت اللعنة عليه)).

عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتدت الريح يقول: ((اللهم لقحًا لا عقيمًا))؛ (رواه ابن حبان بسند حسن، ورواه ابن السني بإسناد صحيح، وصححه الألباني).

ما هو الغبار؟

يشكل الغبار مجموعة محددة من الجزئيات الصغيرة الدقيقة والمتناهية الحجم، وهذه الجزيئات تتكون من عدد من المواد العضوية وغير العضوية، والتي تظهر للعامة عالقة في الجو، ومنها ما لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، وتنطوي جزيئات الغبار على كميات كبيرة من ألياف الحيوانات والنباتات، والتي تبدو في إطار متنوع.

يحتوي الغبار على حبوب اللقاح التي تنتقل بين الأزهار، والتي تعتبر السبب الأساسي لظهور مرض الحساسية المحتمل تعرض الكثير من الأشخاص له، يتضمن الغبار كذلك نوع من أنواع البكتيريا والطفيليات وغيرها.

كما يتشكل من الأتربة الناعمة التي تتحد مع بعضها للعمل على تكوين حبيبات الغبار، الذي يتكون نتيجة نشاط وحركة الرياح بسرعة كبيرة.

يتكون كذلك من عدد من المواد الطبيعية والصناعية، التي يمكنها أن تُخلف الكثير من الآثار السلبية على الأشخاص، وهي المسئولة عن الكثير من حالات صعوبة التنفس والاختناق، كما أن لها أثر كبير على الجهاز التنفسي لجسم الإنسان بصفة محددة.

اطلع على: دعاء اللهم عام جديد من عمري

دعاء الغبار والرياح والاتربة على تويتر

يظن الكثير من الأشخاص أن الرياح تكون نتيجة العواصف والغبار، وأن عدم القدرة على الرؤية بشكل جيد وقتها أمر غير جيد، لكن خلاف ذلك هو الصحيح؛ لأن الرياح تعمل على جلب كل ما أمرها الله جل وعلا بجلبه من خير كثير، وكل ما يرسله الله للعباد يحمل الكثير والكثير من الخيرات التي لا يمكن تلمُسها في حينها، ومن دعاء الريح والغبار المتداول على موقع تويتر ما يلي:

  • « اللهم انا نستغفرك لكل ذنب يدعو إلى غضبك أو يدني إلى سخطك أو يميل بنا إلى ما نهيتني عنه، أو يبعدنا عما دعوتنا اليه».
  • « اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا، إنك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم، ياغفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا واعف عنا».
  • « اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات، ويحل النقمات ويغضبك يارب الأرض والسماوات».[ref]https://www.islamweb.net/ar/fatwa/74605/%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D8%B1-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D9%87%D8%A8%D9%88%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%AD-%D9%88%D9%86%D8%B2%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%B1[/ref]

اطلع على: أدعية عام وأجمل دعاء لبداية السنة الجديدة

دعاء الرياح القوية

يسعى الكثير من العباد الأتقياء الراغبين في طاعة الله؛ إلى ترديد الأدعية والعبارات المأثورة عند حدوث أحد المظاهر الطبيعية، ومنها الرياح القوية، والتي يراها الكثيرون نذير شؤم تجلب الخوف والفزع، في حين يجدها آخرون جالبةً لكل خير، والدعاء لله بالحفظ من كل شر وسوء واحد من الأمور المستحبة، ومن ومن أدعية الريح والغبار التي يمكن ترديدها ما يلي:

اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجًا ومخرجًا وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحدًا غيرك.

اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.

اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ.

اطلع على: افضل 20 دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة مكتوب كامل

دعاء الغبار والرياح والاتربة

دعاء الغبار والمطر

تهب الريح في الكثير من الأحيان بكل قوتها تصحبها الأمطار الشديدة والبرق والرعد، وكل هذه الظواهر الجوية الطبيعية تحمل الخير والرزق الوفير، وتجنُب شرها عبر ترديد دعاء الغبار والرياح والاتربة؛ احد الامور المستحبة والتي يُجزى العبد بها، ويمكن التضرع لله لجلب الخير والرزق من المطر، عبر أحد هذه الأدعية:

(رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ* وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

(رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

(رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ ۖ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا*إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا).

دعاء الريح ابن عثيمين

دعا شيخ الاسلام ابن عثيمين جموع المسلمين باتباع سنة النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم، والتي أوصانا فيها بترديد دعاء الغبار والرياح والاتربة وقت هبوب العواصف.

كما نهانا كما نهى النبي الكريم عن لعن أو شتم أو سب هذه الرياح، فهي تتحرك بأمر ربها جل وعلا، وعلمنا ابن عثيمين مجموعة من أدعية الغبار والرياح التي رددها الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي يلزم على كل مسلم ترديدها في مثل هذه الأوقات، ومنها الأدعية التالية:

( اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا).

(اللهمَّ أَصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمةُ أمري، وأَصلِحْ لي دنياي التي فيها معاشي، وأَصلِحْ لي آخرَتي التي فيها مَعادي، واجعلِ الحياةَ زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعلِ الموتَ راحةً لي من كلِّ شرٍّ).

دعاء الريح اللهم اجعلها رياحا

لا تحمل الريح والغبار كما يظن البعض؛ الهموم والعقبات للمؤمنين، بل هي عكس ما يظن الناس نعمةً من الله، منّ الله على العباد بها، وعند هبوب الريح يستحب ترديد دعاء الغبار والرياح والأتربة، بالإضافة إلى أن الإكثار من الاستغفار والأذكار، التي من شأنها أن تصل بين العبد وربه، ومن أدعية الاستغفار وقت هبوب الريح ما يلي:

اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما اتمناه.

اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ.اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا. سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه.اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا.

دعاء الغبار والرياح والاتربة

دعاء الريح الصفراء

يتداول المسلمون عدد من الأدعية المستحبة التي أوصانا النبي بها، والتي يستحب قولها عند هبوب الرياح القوية والغبار والعواصف، كما نهانا عن سبها.

فهي تتحرك بأمر من الله عز وجل وقد سخرها سبحانه لتحقيق فائدة محددة، وهو وحده جل وعلا القادر على صرفها متى شاء ومنعها حينما يريد، وفيما يلى نماذج دعاء الغبار والرياح والاتربة المستحب ترديدها في مثل هذه الأوقات:

  • اللهم اجعلها رياحًا ولا تجعلها ريحًا، واجعلها رحمة ولا تجعلها عذابًا.
  • اللهم لا تقَلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

في نهاية هذا المقال تعرفنا على دعاء الغبار والرياح والاتربة، وأشرنا إلى أهم أسباب هبوب الرياح، وتعرفنا على ما تسعى لتحقيقه من فوائد خلقها الله من أجلها، وتناولنا عرض مختصر لمفهوم الغبار، وأشرنا إلى الأدعية المستحب ترديدها وقت هبوب الرياح والعواصف.

إغلاق