دعاء استقبال شهر شعبان 1445 اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان

سارة رزق

شعبان من الشهور التي ينتظرها المسلمون وهو الشهر الثامن في السنة الهجرية يليه شهر رجب مباشرة وينتظر عدد كبير من المسلمين فيه اليوم الخامس عشر منه، من أجل صيام نهاره وفعل الخيرات في ليله حيث يعتقد الكثيرون أن تلك الليلة لها أهمية كبيرة وقدسية خاصة تستحق الاحتفال، كما يعتقد بعض المسلمين أن ليلة النصف من شعبان تم فيها تحويل قبلة المسلمين من بيت المقدس إلى بيت الله الحرام في مكة المكرمة.

الحمد لله على النعم التي وهبها للإنسان من أهم الأمور التي يتعين على الجميع ألا يغفلوا عنها، وفي الحقيقة يحتاج المسلم أن يتوب إلى ربه حينما يجد نفسه أذنب الكثير من الذنوب، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يقول دعاء شهر شعبان.

دعاء استقبال شهر شعبان

دعاء استقبال شهر شعبان 1445

اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى.

اللهم اني اتقرب اليك بذكرك واستشفع بك الى نفسك واسألك بجودك ان تدنيني من قربك وان توزعني شكرك وان تلهمني ذكرك .

اللهُمّ إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ».

دعاء شعبان للرزق الحلال مكتوب 1145

تنبع السعادة الحقيقية من قلب المسلم الذي يتبع تعليمات الدين الحنيف ويسير على سنة النبي صلى الله عليه وسلم، والعبد الذي يود عيش حياة سوية عليه أن يبتعد عن المعاصي لأنها تجعل القلب ممتلئ بالهم والحزن، بالإضافة إلى ذلك لا يتمكن من المضي خطوة جيدة إلى الأمام، وفي الحقيقة يستطيع الفرد التضرع لله رب العالمين بكل خير يريده أن يحدث خلال شهر شعبان كالتالي:

اللهم ارزقني البر والتقوى وسعة الرزق ، اللهم أعني على سداد ديني اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، اللهم أخرجني من الشدة إلى النور واجعلني من المهتدين المتقين.

اللهم إني أسألك أن ترزقنا العافية والسلامة وأن تصرف عنا الأسقام، اللهم مع بداية شهر شعبان أعني على الصيام واصرف عني البلاء واهدني إلى الطريق المستقيم.

اللهم حقق لي ما أتمنى وأنزل علي البركة من السماء واهدني إلى سبيل السلام، اللهم يسر لي كل أمر عسير وارزقني التوفيق في كل أموري القادمة واصرف عني الهم والحزن.

دعاء في بداية شهر شعبان 

شاهد ايضاً: هل شهر شعبان كامل أم ناقص

 دعاء بداية شهر شعبان مكتوب

البدايات دائما تُشعر الفرد بالرضا علاوة على ذلك تكون جميلة وتجعل الفرد يمتلئ بالحماس ناحية الحياة ويعطي من حوله بكل ما أوتي من قوة، فإن استمرت على هذا الوضع يستمر في العطاء ولا يبخل أبدا، وما أجمل أن يقدم المسلم التضحيات من أجل نفسه حتى ينال الخير الوفير في الآخرة، ويتعين على كل مسلم أكرمه الله ومر بشهر رجب قول اجمل دعاء في بداية شهر شعبان وهو كالتالي:

  • اللهم يا قاضي الحاجات اقض حاجتي واغفر لي ذنبي واجعلني من الطائعين، اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك واكتب لي السلامة من كل إثم.
  • اللهم سلمنا لرمضان بذنب مغفور، اللهم اهدي قلوبنا للإيمان، اللهم اجعل لنا نصيبا من كل خير تعطيه لعبادك الصالحين، اللهم احشرنا مع النبيين والمتقين يوم القيامة يا الله.
  • اللهم آمنا في أوطاننا واصرف عن حياتنا كل عدو، اللهم من أرادنا بسوء فعليك به، اللهم اجعل كيده في نحره واجعل تدبيره في تدميره وأبعدنا عنه برحمتك يا الله.

دعاء في بداية شهر شعبان 

تابع : ماذا يجب على المسلم في شهر شعبان؟

دعاء استقبال شهر شعبان قصير 1445

السعادة الحقيقية تكون في الآخرة حينما يستلم المسلم صحيفته بيده اليمنى وهي ممتلئة بالحسنات وخاليه من الذنوب، لذا يتعين على المسلم ألا يبتعد عن ربه ويكثر من فعل كل ما يرضيه.

بالإضافة إلى ذلك عليه أن يعتاد فعل الطاعات التي تأخذ بيده إلى الجنة وتقيه من النار والفتن، ويفضل أن يكثر العبد من التضرع لله رب العالمين في شهر شعبان:

اللهم ارزقني حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إليك ، اللهم أعني على طاعتك وارزقني توبة نصوحة اللهم ارزقني حسن الخاتمة واهدى قلبي للطاعة.

اللهم استجب دعائي واجعل قلبي خاشعا لك ، اللهم املأ ميزاني بالحسنات وكن معي في كل خطوة أخطوها في الدنيا، اللهم احفظ لي ذريتي واجعلهم من المتبعين لسنة نبيك محمد.

اللهم ارزقني خيرا مما أتمنى وكن لي معينا على البلاء ، اللهم اهدي قلبي واجعله ممتلئا باليقين، رب أعوذ بك من كل شر، اللهم اصرف عنا سوء الحال وكن لنا نصيرا يا رحمن.

ادعية شهر شعبان بعد كل صلاة

الصلاة هي الأساس الذي تقف عليه حياة المسلم ولن يكتمل إيمانه إلا بها، لذا يجب على كل أب وأم تعليم الأبناء الصلاة من عمر السابعة حتى لا يكبر الابن وهو لا يتقبل فعلها والطفل الذي يبدأ حياته بالصلاة يجد نفسه لا يستطيع التوقف عنها حينما يصبح شابا، ومن الجيد تعويده على أدائها في وقتها، حتى يحصل على المزيد من البركة، ويفضل اغتنام شهر شعبان في الدعاء بقول ما يلي:

اللهم ارزقني الصبر واجعلني أعفو عمن ظلمني، اللهم لا تشمت بي الأعداء وارزقني اليسر بعد العسر، اللهم اجعل قلبي صبورا محتسبا خاليا من الحقد على العباد.

يا رب وقفت ببابك طالبا عفوك فاقبلني عندك يا الله، اللهم اصرف عن حياتي رفقة السوء.

اللهم من أرادني بسوء فلا تجمعني به في الدنيا والآخرة، اللهم يسر حسابي واحشرني مع نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

أحب الأعمال في شهر شعبان

دعاء أول جمعة في شهر شعبان

إلى جانب الدعاء والتضرع إلى الله في هذه الليالي المُباركة، هناك الكثير من العبادات الأخرى التي يمكن للمسلم أن يتقرب بها لله سبحانه وتعالى والتي من بينها:

  • 1- الصلاة على النبي

واحدة من أهم الأعمال التي يغتنمها المسلم في هذه الليالي المباركة والتي تشفع له عند الله سبحانه وتعالى، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا تجعلوا بيوتكم قبورا، ولا تجعلوا قبري عيدا، وصلوا عليّ فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم”

  • 2- ليلة النصف من شعبان

هناك الكثير من العبادات التي يمكن للمسلم أن يغتنمها خلال هذه الأيام المباركة من أهمها إحياء ليلة النصف من شعبان، فهي من الليالي التي يستحب فيها الذكر والصوم وقيام الليل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لربكم في أيام دهركم نفحات، فتعرضوا لها، لعل أحدكم أن تُصيبه منها نفحة لا يشقى بعدها أبدا”.

  • 3- مساعدة المحتاج

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من ست أخاه المسلم في الدنيا، ستره الله في الدنيا والآخرة، ومن نفّس عن أخيه كُربة من كرب الدنيا، نفّس الله عنه كُربه يوم القيامة، والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه”.

هنا حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكون المُسلم عون لأخيه المسلم في كل أمور الحياة، وعلى المسلم في هذه الليالي المُباركة أن يدعو الله أن يستخدم ولا يستبدل، وأن يكون سبب في فرج الضيق عن أخيه المسلم، فهذه من أعظم العبادات عند الله سبحانه وتعالى.

العبادات المستحبة في شهر شعبان

المسلم الفطن هو الذي يضع الجنة نصب عينيه، وتكون هدفه الأساسي من الدنيا، فيبتعد عن كل ما يغضب الله، ومن الجيد أن يعتاد المسلم على الطاعات قبل الدخول إلى شهر رمضان فهو شهر الإيمان والتقوى، ومن العبادات المستحبة خلال شهر شعبان والتي تعين على الدخول إلى رمضان بسلام ما يلي:

الصيام يستطيع المسلم تعويد نفسه على الصيام في الأيام الأخيرة من شعبان

وفي الواقع الصيام من الأمور التي تهذب النفس وتجعلها تعود إلى الله دائما وتشعر بالفقراء.

قيام الليل يعتبر قيام الليل من أكثر الأفعال التي لا يستطيع أي شخص عملها إلا

إذا كان مخلص النية لله سبحانه وتعالى، وما أجمل أن يستعد بها المسلم لشهر رمضان.

صلة الرحم يتعين على المسلم ألا يقطع رحمه وأن يصله طوال العام، بالإضافة إلى ذلك عليه

أن يبر والديه في كل وقت وحين ويكثر من ذلك في شهر شعبان.

التوبة يجب أن يتوب المسلم إلى ربه ويبتعد عن الذنوب والآثام التي تجعل القلب يشعر بالكآبة

ومن الجيد أن يصلي العبد ركعتين توبة يوميا في شهر شعبان.

شاهد ايضاً : هل شهر شعبان كامل أم ناقص

يتعين على المسلم قول اجمل دعاء في بداية شهر شعبان ينفعه يوم القيامة، وما أجمل أن يتحلى المسلم بالتقوى والإيمان، ويبتعد عن المعاصي ولا يستمع لوساوس الشيطان.

ومن الجيد ألا يسير المسلم وفق ما تشير إليه نفسه بل يتعلم التفكر أولا فيما يفعل قبل أن يقوم بعمل، حتى لا يجد الذنوب والمعاصي تكاثرت عليه وأثقلت قلبه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *