افضل 30 دعاء لزوجتي المتوفية بالرحمة والمغفرة

سارة رزق

يشعر الزوج بحزن شديد على فراق زوجته الغالية، ويبحث عن دعاء لزوجتي المتوفيه لكي يدخلها الله جنته الواسعة، ويدعو الله أيضًا أن يصبره على هذا الفراق، ويعينه على الحياة ووحشتها من بعد فراق زوجته التي كانت له الونس والسند في الحياة، ويجب على الأبناء بر والدهم حتى لا يشعر بالوحدة، ومن الأدعية التي تغفر للزوجة المتوفاة:

  • اللهم ارحم زوجتي وتجاوز عن زلاتها، وارفع درجاتها في الجنة، أسألك يا الله أن تجمعني بزوجتي في جنات الخلد والنعيم مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.
  • يارب أبدل زوجتي وقرة عيني دارا خيرا من دارها، وأهلا خيرا من أهلها، وادخلها يا رب الجنة من غير حساب، ربي اكفها شر عذاب النار وعذاب القبر وسوء المنقلب يا أرحم الراحمين.
  • ربي اني استودعتك زوجتي فإنها في ضيافتك، تنشد رحمتك، طمئن قلبها، وارحمها برحمتك، واغفر لها، وتجاوز عنها، ووسع مدخلها، وأمنها من الروع، وآنسها من الوحشة، واسقها من حوض الجنة، اللهم آمين.
  • يارب ارحم نفسا فارقتنا، وجسدا استعاذ بك من عذابك، يارب اجعلها من من يستظلون بظلك وأكتبها في أهل الجنة يا أرحم الراحمين.
  • ربنا ارض عنا وعن والدينا، يارب اغفر لاحبتنا، واغفر لزوجتي واسكنها الجنة.
  • يارب لقد كانت زوجتي خير زوجة وخير أم وخير إبنه، أرض عنها في آخرتها، كما ارضتك في الدنيا.

دعاء لزوجتي المتوفيه بالرحمة والمغفرة

اللهم ارحم زوجتي الغالية

يظل الزوج يتذكر زوجته المتوفية طوال حياته، وكلما خطرت على باله يدعو لها فإن الزوجة الصالحة تترك أثر طيب في زوجها فيكون راضي عنها طوال حياته، ويقول دعاء لزوجتي المتوفيه بالرحمة والمغفرة، يكفي أن يكون راضي عنها لأنه بذلك يدخلها الجنة، ومن أدعية الرحمة للمتوفى:

يارب إني أشهدك إني راضي عن زوجتي، يا الله يا كريم اخجلنا بكرمك، وارضي عنها وعني واجعلها زوجتي في الجنة، يارب ابني لنا عندك بيتا في الجنة، اشهد ان لا اله الا انت واشهد أن محمد نبيك ورسولك، يارب أحينا عليها وأمتنا عليها ولا تقبضنا إلا وأنت راضي عنا يا رحيم ارحمنا وتقبلنا بعفوك وبكرمك.

يارب ارحم زوجتي، ووسع مدخلها، ونور منزلها، يارب آنس وحشتها، واجعل قبرها روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.

يا الله إبن لزوجتي عندك بيتا في الجنة، يظله عرشك وينيره وجهك، وتجمعني فيه بمن أحببتها يا رب السموات والأرض.

يارب عاملها بما أنت أهلها، ولا تعاملها بما هي أهله.

رحم الله قلبا لو فنت الدنيا ما أتت بمثلها، ربي ارحم زوجتي المتوفية برحمتك الواسعة، وانس وحشتها كما كان وجودها في الدنيا أنسا لنا، وارزقها الجنة يا ارحم الراحمين.

دعاء لزوجتي المتوفية

تحميل الدعاء بصيغة pdf

يُمكنك تحميل الدعاء كاملاً من خلال الضغط على الأيقونة المتمثلة أمامك:

خطبة محفليّة قصيرة عن الزواج

اطلع على:  دعاء لعمتي المتوفية بالرحمة والمغفرة 

أدعية من الزوج لزوجته الميتة

يعيش الزوجان أطول مدة في حياتهم في بيت واحد معا، يتعلق كل منهما بالآخر ويعتاد على وجوده، ويتشاركان الحياة في السراء والضراء، بعد وفاة الزوجة يتأثر الزوج بغيابها ويشعر بالاشتياق إليها فعليه أن يدعو لها  بالرحمة والمغفرة وأن يجمعهم الله في جنته، ومن أدعية الزوج لزوجته المتوفاة:

  • يارب بردا وسلاما على قبر زوجتي وقها حر جهنم يا لطيف.
  • يارب املأ قبر زوجتي الحبيبة بالرحمة والنور والفسحة والسرور، ربي اجعل أخرتها أفضل من دنياها، وعوضها خيرا عنا، وصل يارب على محمد وعلى أله وصحبه أجمعين.
  • يارب اجعل زوجتي في الفردوس الأعلى من الجنه، انها احسنت الصحبة والعشرة والحياة الزوجية، فإني يا الله راضيا عنها، يارب اعف عنها وسامحها وأكرم نزلها، واجعل قبرها روضة من رياض الجنة.
  • يارب أنزلها منازل الصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.
  • يارب ارحم من كنت انتظر شفائها وكسرني خبر رحيلها، اللهم بشرني بأن زوجتي المتوفية منعمه بنعيم الجنة، أسألك يا الله أن ترحم ضعفها ووحدتها ووحشتها.
  • اللهم عطر قبرها برائحة الجنة، وارحم روحا رحلت واجعل الفردوس مقرا لها.

اطلع على:  دعاء لخالي الغالي بالشفاء العاجل من المرض

دعاء لزوجتي المتوفية بالرحمة

  • يارب اطعمها من الجنة، واسقها من الجنة، وأرها مكانه من الجنة، وقل لها ادخلي من أي باب تشائين، يا إله العالمين.
  • ربي اجزها عن الإحسان إحسانا، وعن الإساءة عفوا وغفرانا.
  • يارب ارحم وجها بشوشا فقدناه، وصدرا رحبا ضاقت بنا الدنيا بعده، اللهم ارحم من استوفيت أجلها وأخذتها من بين أهلها وأنت وحدك تعلم ألم فقدها.
  • يارب أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا، واجعلهم من المكرمين المنعمين، وأغفر يارب لزوجتي وتولها برحمتك يا الله.
  • يارب اجعل عن يمينها نورا حتى تبعثها آمنة مطمئنة في نور من نورك.

اطلع على:  دعاء لزوجتي المريضة بالشفاء العاجل

واجب الزوج تجاه زوجته المتوفية

يجب على الزوج أن يتعلم من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كيف يتعامل تجاه السيدة خديجة بعد وفاتها وهي زوجته الأولى التي أحبها كثيرا، وسمى العام الذي توفيت فيه عام الحزن، وأخذ يدعو لها دعاء لزوجتي المتوفية بالرحمة والمغفرة، ومن الأمور التي كان يفعلها من أجلها بعد وفاتها:

الدعاء لها

  • الدعاء للزوجة المتوفاة من أقل واجباتك تجاهها، إكراما لعشرتها الطيبة.

استمرار الود مع أهلها

  • يجب أن يستمر الود مع أهل الزوجة، وأن يزور الزوج والأبناء خيلانهم لأنها صلة رحم يجب أن تستمر.

الإحسان إلى أصدقائها

  • كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يرسل إلى أصدقاء السيدة خديجة من الشاة التي يذبحها.

عمل صدقة جارية لها

  • الصدقات تشفع للميت وتخفف من ذنوبه، وتوضع في ميزان حسناته حتى بعد الموت.

فضل الدعاء للمتوفي

يموت الإنسان ولا يعلم أحد من الناس ما بينه وبين ربه إلا هو سبحانه وتعالى، لذلك من الضروري الدعاء للمتوفي ليغفر الله له ذنوبه، ويخفف عنه العذاب، ويجعله منعم في قبره، والزوج أقل ما يقدمه لزوجته هو دعاء لزوجتي المتوفية بالرحمة والمغفرة، وفضل الدعاء للمتوفى:

مغفرة ورحمة للميت أكثر الأدعية التي تقال للمتوفي تحمل في معناها الرحمة، والمغفرة، وتخفيف العقاب، ودخول الجنة.
الوعظ من الموت يتعظ الحي من الدعاء الذي يقوله للميت، فهو يتذكر مدى احتياج الإنسان للرحمة وأن عقاب الله شديد، ويصلح من حاله ويحسن علاقته بالله.
ثواب للداعي ينال الداعي ثواب على دعائه للميت، كما ترد عليه الملائكة بنفس الدعاء.

نسأل الله أن يرحم جميع موتى المسلمين، وأن يتوفانا إليه صالحين، ونصيحة لكل زوج يشعر بالاشتياق لزوجته المتوفية أدعو لها دعاء لزوجتي المتوفيه بالرحمة والمغفرة حتى تلتقي بها في الجنة، وأحسن عملك في الدنيا حتى تلحق بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *