ما هي كفارة المفطر عمدًا في رمضان

ما هي كفارة المفطر عمدًا في رمضان

الإفطار عمدًا في نهار رمضان ليس أمرًا جائزًا، فالصيام فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل، وتركه تعدي على حدود الله تعالى، لذا يشترط فيه الكفارة التي تكفر عن السيئة الكبيرة التي قام بها.

كفارة المفطر عمدًا بنهار رمضان

الإفطار في نهار رمضان كبيرة من الكبائر، والتي تُوجب أن يستغر الإنسان ويتوب عنها كي يغفرها الله له، مع القضاء إذا كان رمضان القادم لم يأتي، فإن مرّ يكون عليه إطعام عن كل يوم مسكينًا، وبعض العلماء يشرعون فعل كلا الأمرين معًا.

كفارة المفطر عمدًا في رمضان من الإطعام عبارة عن نصف صاع من التمر، أو ما تيسر من الطعام في البلد.

لا يفوتك أيضًا: هل الكحل يفطر في نهار رمضان

ما كفارة من أفطر في رمضان بجماع؟

قال تعالى:

“أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كذلك يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (187)”. [ref]سورة البقرة[/ref]

هذا يعني أن الله تعالى قد حرّم بالفعل على المؤمنين الجماع، على أن يُحلّه لهم من المغرب إلى الفجر، إلا أنه علِم سبحانه أنهم لا يطيقون هذا، وأنهم سيأتون ما حرّم الله.

فقد ورد عن أبي هريرة: “أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، جاء إليه رجُلٌ، فقال: هلكتُ يا رسولَ الله، قال: وما أهلَكَك؟

قال: وقعتُ على امرأتي في رمضانَ، فقال: هل تجِد ما تُعتِقُ؟ قال: لا، قال: هل تستطيعُ أن تصومَ شَهرينِ مُتَتابِعَينِ؟ قال: لا، قال: فهل تجِد إطعامَ ستِّين مسكينًا؟ قال: لا.

قال: فمكَث النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فبينا نحن على ذلك، أُتِيَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بعَرَقٍ فيها تمرٌ- والعَرَقُ: المِكتَلُ- قال: أين السَّائلُ؟ فقال: أنا، قال: خُذْ هذا فتصدَّقْ به.

فقال الرجُلُ: على أفقرَ مني يا رسولَ الله؟ فواللهِ ما بين لابَتَيها- يريدُ الحرَّتينِ- أهلُ بيتٍ أفقرُ من أهلِ بيتي، فضحِك النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حتى بدَتْ أنيابُه، ثم قال: أطعِمْه أهلَك”. [ref]الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 1936 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج : أخرجه البخاري (1936)، ومسلم (1111)[/ref]

قد أجمع كِبار العلماء على أن كفارة من يُفطر بجماعٍ صيام شهرين مُتتابعين، أمّا من لم يستطع يُمكنه أن يطعم ستين مسكينًا، ودليل هذا الحديث الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

لا يفوتك أيضًا: هل يجوز الترحم على أهل الكتاب وما هو حكم الترحم على غير المسلمين ؟

هل يوجد كفارة لمن مات وعليه صيام؟

نعم في هذه الحال يمكن أن يصوم الابن عن أبيه، أو يصوم الأب عن ابنه، فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم: ” مَن مَاتَ وعليه صِيَامٌ صَامَ عنْه ولِيُّهُ” صحيح البخاري.

كما ورد عن ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ الله عنهما، قال: “جاء رجلٌ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقال:

يا رسولَ اللهِ إنَّ أمِّي ماتت وعليها صومُ شَهرٍ، فأقضيه عنها؟ قال: نعم، قال: فدَينُ اللهِ أحقُّ أن يُقضى”. [ref]الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن باز | المصدر : مجموع فتاوى ابن باز | الصفحة أو الرقم : 372/15 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح | التخريج : أخرجه البخاري (1953)، ومسلم (1148) باختلاف يسير[/ref]

كفارة من أفطر في رمضان مريضًا

أكدت دار الإفتاء أن من أفطر في نهار رمضان نتيجة المرض، فإن عليه أن يصوم بعد انقضاء مرضه إذا تمكن من هذا، وإن لم يستطع يكون عليه أن يُطعم عن كل يوم مسكينًا.

كفارة المفطر عمدًا في رمضان تقتضي أن يُطبق المسلم شرع الله تعالى كي يغفر له ويتوب عليه، فلا تُستباح حدود الله في الأرض بلا رادع.

إغلاق