20 من مقدمات إذاعة تبهر المعلمين كاملة طويلة 2024

20 من مقدمات إذاعة تبهر المعلمين كاملة طويلة 2024

إن الإذاعة المدرسية من أهم الأنشطة الصباحية للطُلاب؛ لأنها تُساعدهم على التخلص من رهبة الإلقاء أمام أعداد كبيرة من الجماهير، وتُعزز نشاط الذهن في تلقي المعلومات خلال اليوم الدراسي؛ فلها فوائد كثيرة جسدية ونفسية.

مقدمات إذاعة تبهر المعلمين كاملة

حتى لا يتسلل الملل إلى قلب الزُملاء، وللإنصات إلى سائر المعلومات التي يتلقونها صباحًا وستمدهم بمنفعة كبيرة في الحياة العلمية، يُنتقى نموذج فريد من مقدمة الإذاعة لتبهر المعلمين.

  • في يومٍ جديد مليء بالأمل والحياة، ومع صباح مُشرق يسعنا الاستقامة على ما حثنا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنُسلط الضوء اليوم عن/….
  • مع كثرة الأفعال المتبرجة، تزداد نقمة الحياة، فقد شاع الفساد وقلّ الخير، ولا يسعنا سوى تسليط الضوء على أبرز المواضيع اليوم.. نبدأها مع الطالبة/…..
  • بسم الله والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أمّا بعد.. فنُسلط الضوء على أهم المواضيع الدارجة لتصحيح مفاهيم زُملائنا مع الطالب/….
  • لا خير في الأمة دون اِتباع الصدق ونهجه صلى الله عليه وسلم، ومع انتشار الفساد في كافة المجالات علينا الإحاطة بتأثيره، وهذا نبدأه مع الطالب/…….

لا يفوتك أيضًا: كلمة إذاعة مدرسية عن الأم وبر الوالدين كاملة

مقدمات مقدمة إذاعة تبهر المعلمين كاملة جذابة

مقدمة إذاعة تبهر المعلمين كاملة

لا بُد من انتقاء الكلمات ودبلجتها بطريقة جذابة للسامعين، فالمُقدمة هي أول ما يستمع إليه الطُلاب، فتقضي على الفتور الذي يُصيبهم صباحًا وتُنشط الذهن، على أن تكون المقدمة مناسبة للموضوع الإذاعي.

1- مقدمة عن الانتماء للوطن

الوطن هو رفيق الروح، وأقرب الأماكن إلى القلب؛ فيضم الأصدقاء والعائلة، وكافة أحبائنا، حبُه الذي غُرس في القلب يدفعنا دائمًا نحو الجهاد، فعلينا استشعار قيمة هذا المكان الغالي.

2- مقدمة عن الأم

الحياة طريق مُعتم مليء بالصعوبات، لكن دائمًا ما يُضيئه وجود الأم، فهي عظام العمود الفقري.. الرفيقة والأخت والعائلة والعالم بأكمله، وجودها يغني عن الجميع.

3- مقدمة عن المخدرات

انتشرت آفة بشكل كبير في العالم بالكامل باختلاف الطبقات أودت بكثير من الأرواح.. الإدمان، رفيق السوء الذي يُدمر كافة مناحي الحياة، آثاره وأسبابه كثيرة، وعلينا الإحاطة بها.

4- مقدمة عن أخلاق الرسول

من كان سببًا في انحدارنا عن الظلام والخروج إلى النور، نبي الرحمة والإنسانية، شفيع الأمة في يوم لا ينفع فيه مالٌ ولا بنون، من نصر الحق على الباطل، وكان رفيقًا حسنًا.. سيد الأخلاق الكريمة.

5- مقدمة عن شهر رمضان

يأتي من كُل عام شهر الخير والبركة والصلاح، يُضيء عتمة قلوبنا، ويرفع عن الأمة القهر، ويُقربنا إليه تعالى لنيل الثواب العظيم، فلقدوم شهر رمضان فوائد كثيرة علينا اغتنامها.

6- مقدمة عن الصحة

إن الصحة أهم ما يمتلكه الإنسان، فهي الثروة التي تُسعده، وتُعينه، وتُقدمه دائمًا نحو الأمام، فلها أهمية بالغّة، لا يُقدرها سوى من افتقدها.. وينقمها من يُلقيها في الهلاك.

7- مقدمة عن الشهيد

من أسمى درجات الإيمان “الشهادة”.. ذاك الشخص الذي ضحى بروحه من أجل أن يحيا الجميع سالمين، فداءً للوطن، والأمة بالكامل، لتكون بخير وقادرة على النهوض والتقدم، إنه الشهيد أعظم المُضحين.

8- مقدمة عن القدس

أرض المسلمين، وأرض كل العرب.. القدس، الأرض المباركة التي نفديها بأرواحنا، ومهما زوّر التاريخ، وشنت الألاعيب للحصول عليها، فالقدس للعرب وما لنا سواه.

9- مقدمة عن النظافة

نصف الغِنى هي النظافة، فحث الإسلام على الاهتمام بنظافة النفس، والبيئة، والحد من القذارة التي تلوث الأرجاء، وتودي بالصحة، فالنظافة ستُعينك، وتُسعدك، وتُغنيك.

10- مقدمة عن العلم

دواء داء الخرافات والجهل، العلم الذي يُنير طريقنا ويعيننا.. بذرة السعادة والحب، ففي ازدياده إرغام العِدى، وزيادة الخير، والعلماء، وأبواب الصلاح والهناء.

11- مقدمة عن المعلم

القدوة الذي يُنشئ أنفسًا وعقولًا، مقاتل الميدان، وأهم أعمدة بناء التعليم، من يُنير طريق المجتمع، ويُنشره بالسعادة والإنجازات، المُعلم، إنه من أعظم الأشخاص لدوره الجليّ.

12- مقدمة عن الصدق

سبب النجاة من الهلاك، وزيادة البركة في المال والصحة.. الصدق، أسمى أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم، فكان صادقًا في أفعاله وأقواله، فإن ساءت أخلاقك فقوّمها على نهج الرسول.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة عن اليوم العالمي للمسنين كاملة

13- مقدمة عن مخاطر الألعاب الإلكترونية

تطور العالم وتقدم في كافة المجالات، لا سيّما التكنولوجيا التي غُرزت في عقول أبناء المجتمع بضياع الوقت في ممارسة الألعاب الإلكترونية، ولكنها عدوٌ سيؤثر في كافة مناحي حياتهم.

14- مقدمة عن التنمر

السخرية.. أفعالٌ قبيحة دمرت كثير من الأشخاص، وأشياءٍ جميلة، فالمُضايقة لا تؤثر سوى سلبًا على صحة من يتعرض لها، إلا أن ديننا الحنيف حث على الاحترام والامتثال للأخلاق الفضيلة.

15- مقدمة عن العفة والطهارة

الحياء من الإيمان، ومن أجلّ مكارم الأخلاق، ومعه تُفتح أبواب الجنة، والزيادة في الرزق والخير من كافة الجوانب، ولا يُقتصر الاتسام بهذا الخُلق على النساء فقط، بل والرجال لكيلا يفتقدون لكرامتهم.

16- مقدمة عن العنف

وحش سيء يظهر في الأرجاء بصور وأشكال مُختلفة لإلحاق الأذى النفسي والجسدي على الآخرين، لا يقتصر على الأسرة فحسب، بل نرى شيوع العنف في سائر العلاقات.

17- مقدمة عن الموهبة

خلق الله الإنسان وكلٍ منّا بداخله موهبة جميلة تُساعده على الشعور بالسعادة، والنجاح في الحياة، فعلى الإنسان ألا يغفل عن النِعمة التي فطرها الله به، وأن يقدر قيمتها وتطورها.

18- مقدمة عن الصلاة

الاتصال بالرب، واستشعار القوة والأمان دائمًا ما يكمُن في الصلاة، فتمدّ المرء بالصلاح والسعادة، التأمل مع الله، والكلام معه وكلامنا معه، ناهيك عن إنهائها للفحشاء والمُنكر.

19- مقدمة عن السرطان

الوحش الذي يتسلل إلى الجسم ليهلك الصحة والأمان الذي نعيشه، لكنه يسهل الانتصار عليه، فثمَّة محاربين كُثُر استطاعوا النجاح وعيش حياة مُطمئنة وسعيدة بالصحة والعافية.

20- مقدمة عن بر الوالدين

من القيّم الإسلامية التي على الإنسان احترامها، وتعظيم مكانة الأبوين، فلولاهما لِما استطعنا التقدُم والنجاح في سائر نواحي حياتنا؛ لتحملهم أعباء كثيرة، ومعها يجب الابتعاد عن الضجر وذمهم.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الموهبة والأبداع

قواعد كتابة مقدمة إذاعة تبهر المعلمين كاملة

للحصول على مقدمة إذاعة تبهر المعلمين كاملة في النهاية، لا بُد من اِتباع بعض القواعد:

  • اختيار موضوع مُناسبًا لاهتمام الطُلاب؛ منعًا لتسلل الملل إليهم عند الاستماع.
  • تحديد ما إن كان الجمهور المُستمع مراهقين أم كِبار ناضجين، وعلى أساسها تُحدد صيغة الحديث.
  • العصف الذهني لجمع الحقائق عن الموضوع المُستهدف، ثم البدء في ترتيب الأفكار لإنشاء مقدمة جذابة.
  • المقدمة يجب أن تُقدم رسالة واضحة لِما يستتبعه الفقرات التالية؛ لجذب انتباه الطلاب، على أن تكون الجُمل قصيرة ومنطقية.
  • تنظيم الأفكار مُهم لتكوين مقدمة مناسبة، ولا يُذكر فيها مضمون الفقرات الأخرى، بل إنها نبذة بسيطة عنه فحسب.
  • بناء علاقة مصداقية مع الجمهور المستمع، بالتعريف عن الفصل المُقدم للبرنامج.
  • انتقاء المرادفات القوية، مع الأسلوب الجوهري لضمان التعامل بجدية من قِبل الجمهور.
  • قراءة المقدمة بصوتٍ عالٍ ودون خوف، فهذا يُساعد على التأثير ويتضح قوة البرنامج المُقدم.

الإذاعة المدرسية دائمًا ما تكون ذات مُغزى حقيقي تظهر فيه الأخلاق والفضائل، وكثير من المعلومات الهامة والمفيدة على الصعيدين العلمي والعملي، ولكن يجب انتقاء الكلمات الجذابة لاستماع الطُلاب.

إغلاق