إذاعة مدرسية عن احترام المعلم كاملة العناصر

إذاعة مدرسية عن احترام المعلم كاملة العناصر

إذاعة مدرسية عن احترام المعلم تتضمن في محتواها قيمة المعلم في المجتمع التي يجب أن يعرفها الجميع ويعرف ما يقوم به المعلم من مسؤولية كبيرة تتمثل في تربية أجيال المجتمع.

تحميل إذاعة مدرسية عن احترام المعلم PDF

إذاعة مدرسية عن احترام المعلم

المعلم له دور كبير في المجتمع مثل الأب والأم حيث يقوم بتربية أجيال ليصبحوا بعد ذلك من العلماء أو المهندسين أو الأطباء لذلك فإن المعلم يقوم بأهم دور في المجتمع.

يجب علينا أن نعرف بدوره الكبير ونقدره، وفى هذه الإذاعة المدرسية سنتعرف على دور المعلم في المجتمع، والتي يُنمكنك تحميلها كاملة الفقرات من هُنا عبر موقع qabilaa.com .

إذاعة مدرسية عن الاحترام للمعلم

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن المعلم كاملة pdf

مقدمة إذاعة مدرسية عن احترام المعلم

من الأمور الهامة التي يجب البدء بها هو عمل فقرة مقدمة عن المعلم لنبين مدى أهمية الموضوع الذي سوف نتحدث عنه.

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الخلق وخاتم النبيين، اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا

أما بعد، السيد الموقر مدير المدرسة، السادة الكرام أعضاء هيئة التدريس المعلمين والإداريين الموقرين، أعزائي الطلبة والطالبات، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، سنتحدث اليوم عن فضل المعلم وقيمته الكبيرة في حياتنا ودوره العظيم في المجتمع

المعلم منبر العلم والأساس الذي يبنى عليه المجتمع بأكمله حيث أن المعلم هو الذي يربى الأجيال ويعمل على تطويرهم حتى يصبح منهم العلماء والأطباء والمهندسين، ويرجع ذلك إلى المعلم.

حيث يبث الثقة في نفس الطلاب مما يشجعهم على النجاح ويكون مستقبلهم باهر ويحققون ما يتمنوه، لا يختلف كثيرًا عن الأب فإنه يؤدي دورًا مثله تمامًا من خلال تربيته للأطفال من الصغر.

فيزرع فيهم حب العلم ويعلمهم القيم والأخلاق الحميدة التي يجب اتباعها، وبذلك نستنتج أن المعلم يقدم ثقافة كاملة للمجتمع وهذا يدل على دوره الكبير والقدر الكبير من المسؤولية التي يتحملها.

فقرة القرآن الكريم لإذاعة عن المعلم

يعتبر أفضل ما يمكننا البدء به في إذاعة مدرسية عن احترام المعلم هو القرآن الكريم كتاب الله العظيم، حيث نقرأ ما تيسر من القرآن الكريم فيما يخص موضوعنا اليوم عن فضل المعلم.

“يَرْفَعْ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ”.

“وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ”.

“قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ”.

“مَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ”.

فقرة الحديث الشريف عن العلم للإذاعة

من الدلائل على أهمية موضوعنا هو وجود أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وصلم تحدث فيها عن فضل المعلم نتعرف عليها معا.

عن عائشة ام المؤمنين رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إنّ اللَّهَ أوْحَى إليَّ: أنَّهُ منْ سَلَكَ مَسْلَكاً فِي طلَبِ العِلْمِ سَهَّلْتُ لهُ طريقَ الجَنّةِ ومَنْ سَلبْتُ كَرَيمَتَيْهِ أثَبْتُهُ عَلَيْهِمَا الجَنّة وَفَضْلٌ فِي عِلْمٍ خَيْرٌ مِنْ فَضْلٍ فِي عِبادَةٍ وملاكُ الدِّينِ الوَرَعُ”.

عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: “فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة الْبَدْرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ”.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “سيأتيكُم أقوامٌ يطلبونَ العِلمَ فإذا رأيتُموهم فقولوا لَهُم مَرحبًا مَرحبًا بوصيَّةِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ واقْنوهُم”.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “مَنْ عَلَّمَ عِلْماً فَلَهُ أَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهِ لاَ يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الْعَامِلِ”.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إنّ الله وملائِكَتَهُ حَتَّى النَّمْلَةَ فِي جُحْرِها وحَتَّى الحُوت فِي البَحْر لَيُصَلُّونَ على مُعَلِّم الناس الخير”.

معلومات عامة عن فضل المعلم للإذاعة

تعتبر أهم صفات المعلم الناجح هي الأخلاق والقيام بواجبه على أفضل وجه، وذلك لأنه قدوة لتلاميذه فإن كل ما يقوم به يُزرع في التلاميذ من صغرهم.

  • المعلم يقوم بإعطاء النصائح لتلاميذه وتوجيههم إلى الطريق الصحيح في كل أمور الحياة وذلك يعطيهم الثقة في النفس والتشجيع الدائم للنجاح.
  • يقوم المعلم بعمل أفكار جديدة أثناء شرح المنهج مما يعمل على التطور الدائم ويشجع التلاميذ ليكونوا مثله ويجعلوا العلم في حالة تطور دائمة.
  • المعلم له دور كبير في حفظ الأمن والاستقرار الاجتماعي للتلاميذ؛ وذلك لأنه يعمل على بث الروح التعاونية بين التلاميذ مما يساعدهم على النجاح وتربية العمل الجماعي بينهم.
  • يقوم المعلم بتوجيه التلاميذ من خلال بث الوعي فيهم ليعرفوا قيمة المجتمع والمسؤوليات التي عليهم تجاه المجتمع.
  • المعلم يكون دوره في تربية التلاميذ مثل الأب، فإنه يتواصل مع أسر التلاميذ ليعرف سلوك الأبناء وخصائص نشأتهم ومعيشتهم من أجل تحفيزهم على النجاح الدائم.
  • المعلم له دور كبير في الناحية الدينية، حيث أنه يقوم بتعليم التلاميذ أصول الدين وقيمته من أجل نشأتهم نشأة دينية من أجل رضى الله عز وجل عنهم ونجاحهم في حياتهم.
  • للمعلم له دور كبير في الحالة النفسية للتلاميذ وذلك من خلال التعامل الجيد معهم وحل مشاكلهم وبناء شخصيتهم بطريقة صحيحة.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن بر الوالدين كاملة Doc

فقرة هل تعلم عن الاحترام للمعلم؟

تتميز فقرة هل تعلم بأنها تعطي معلومات مفيدة عن الموضوع، ويعتبر موضوعنا اليوم هام جدا وهذه الفقرة ستكون مفيدة للطلاب من أجل معرفة قيمة المعلم وتقديم الاحترام له.

  • المعلم يتمثل في شخصية التلاميذ ويعتبر قدوة لهم؛ لذلك فإن كان المعلم قدوة حسنة ينشؤون نشأة جيدة، ويكون لديهم قيم وأخلاق نبيلة؛ وذلك يرجع الى المعلم الجيد الذي يكون له الدور الأساسي.
  • المعلم في تحدي دائم مع نفسه من أجل تطير نجاحه والوصول لأعلى الدرجات
  • له أدوار أكثر من شرح المناهج لتلاميذه وتتمثل في إدارة الفصل وتنظيم سلوك التلاميذ وتربية الإنضباط فيهم.
  • المعلم يحب أن يشاهد نجاحه متمثل في طلابه فإن الطلاب المتفوقين يحبهم المعلم لأنهم يجعلوه يشعر بأنه نجح في أدواره وأدى مسؤولياته.

فقرة حكم عن الاحترام للمعلم

تعتبر هذه الفقرة من أبرز الفقرات التي تبين قيمة المعلم وتنمي الاحترام والتقدير للمعلم، نتعرف معا على أفضل الحكم التي ذكرت عن المعلم.

قُمْ للمعلّمِ وَفِّهِ التبجيلَ كادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا
يا أرضُ مذ فقدَ المعلّمُ نفسَه بين الشموسِ وبين شرقك حِيلا
تقوم الأوطان على كاهل ثلاثة : فلاح يغذيه، وجندي يحميه، ومعلم يربيه
مهمة المعلم الحديث ليست أن يُخلي الأدغال ويمهدها، بل أن يروي الصحاري
المعلم المتواضع يخبرنا، والجيد يشرح لنا، والمتميز يبرهن لنا، أما المعلم العظيم فهو الذي يلهمنا
المعلم الناجح هو أهم أعمدة بناء التعليم الناجح
التكنولوجيا هي مجرد أداة فيما يخص تحفيز الأطفال وجعلهم يعملون معاً فإن المعلم هو الأهم
لو لم أكن ملكا لكنت معلمًا.
أنا مدين بالنسبة لوالدي لأنه قد منحني حياة آمنة ومدين لمعلمي لأنه قد منحني حياة رائعة.
المعلم الجيد هو أساس بناء المجتمع الجيد وهو من يساهم في بناء العالم بأكمله
المهمة الرئيسية للمعلم أن يقوم برواية الصحاري لا إخلاء الأدغال
الوضوح هو الشيء الوحيد الذي يدل على فضيلة المعلمين [ref]https://foulabook.com/ar/book/%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%85-pdf[/ref]

فقرة الشعر عن الاحترام للمعلم

من القيمة الكبيرة التي يتمتع بها المعلم تم كتابة أشعار له مما يدل على دوره العظيم في المجتمع، يعتبر الشاعر أحمد شوقي من أفضل وأشهر الشعراء في التاريخ العربي وقدم لنا شعره الذي يبين فضل وقيمة المعلم في المجتمع

 قُم للمعلمِ وفّهِ التبجيلًا

كاد المعلمُ أن يكونَ رسولًا

أعَلِمتَ أشرفَ أو أجل من

الذي يبني ويُنشئُ أنفسًا وعقولًا

سُبحانكَ اللهم خيرَ معلمٍ

علّمتِ بالقلمِ القرونَ الأولى

أخرجتَ هذا العقل من ظُلُماتهِ

وهَديتهُ النورَ المبينَ سبيلًا

أرسلتَ بالتوراةِ موسى

مُرشدًا وابن البتول فعلّم الإنجيلًا

علّمتَ يونانًا ومصر فزالتا

عن كل شمس ما تريدُ أُفولًا

اليوم أصبحنـا بحـالِ طفولـةٍ

في العِلْمِ تلتمسانه تطفيـلًا

من مشرقِ الأرضِ الشموسُ تظاهرتْ

ما بالُ مغربها عليه أُدِيـلا

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الملك سلمان كاملة

خاتمة إذاعة مدرسية عن احترام المعلم

إذاعة مدرسية عن الاحترام للمعلم

في هذه الفقرة نختتم معًا موضوعنا الهام جدا وهو الإحترام للمعلم الذي تعرفنا على قيمته العظيمة في حياتنا وفي المجتمع.

1- الخاتمة الأولى

إن المعلم يعتبر العامل الأساسي في بناء المجتمع بل هو العامل الأساسي في بناء العالم كله، لذلك فإن المعلم يتمثل في الحياة بالنسبة للمجتمع، فبدون المعلم ينهار المجتمع ولم يستطيع أحد أن يصل الى المراتب العليا في العلم.

2- الخاتمة الثانية

إن المعلم يمثل الدافع والحافز النفسي الكبير لزملائه وذلك لما يقدمه لهم من تشجيع على النجاح وبث الثقة بالنفس كما يقوم بحل المشكلات التي تواجه التلاميذ فيكون المعلم بمثابة الشمعة التي تحترق من أجل أن تنير الطريق لتلاميذه.

3- الخاتمة الثالثة

إن المعلم يمثل العقل الذي يفكر به تلاميذه لأنه يقوم ببناء شخصيتهم ويعرفهم الصواب والخطأ ويقدم لهم النصائح الدائمة فإن أخلاقه النبيلة تنتقل إليهم لذلك فإن المعلم يبذل جهدًا كبيرًا في تربية ونشأة الأجيال، وجب أن ينال كل الاحترام والتقدير على ذلك.

في ختام إذاعة مدرسية عن احترام المعلم من موقع قبيلة , المعلم له دور كبير في بناء المجتمع يجب أن نعلم جميعا ذلك من أجل إعطاءه قيمته و حقه من التقدير والاحترام على المسؤولية الكبيرة التي يتحملها ويؤديها على أفضل وجه دون تقصير.

إغلاق