إذاعة مدرسية عن الأم والأب كاملة الفقرات

إذاعة مدرسية عن الأم والأب كاملة الفقرات

إذاعة مدرسية عن الأم والأب توضح فضلهما وما يجب علينا فعله لرد جميلهما، كما تتضمن بعض الأدلة الدينية الداعمة، بالإضافة إلى بعض الأبيات الشعرية التي تثير المشاعر تجاه الوالدين، كما تشمل العديد من معلومات الهامة بطريقة مبسطة ليتمكن الطلاب من فهمها.

خمس مقدمات إذاعة مدرسية عن الأم والأب

إذاعة مدرسية عن الأم والأب

عندما نقوم بالتحضير لبرنامج إذاعي عن موضوع هام مثل فضل الأم والأب يجب علينا أن نستهله بمقدمة مشوقة تجذب الانتباه وتفتح شهية المستمع للإنصات إلى هذه الإذاعة الشيقة.

حيث ان المقدمة الجيدة لها بالغ الأهمية في تحضير إذاعة ناجحة، ويُمكنك تحميل هذه الإذاعة كاملة الفقرات من هُنا.

الإذاعة المدرسية عن الأم والأب.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن بر الوالدين كاملة Doc

المقدمة الأولى

الحديث عن فضل الأب والأم يثير الحنين في النفس، ويذكر العقل بالكثير من الذكريات التي لا حصر لها والمواقف الكثيرة التي تجمعنا مع آباءنا.

تحمل الكثير من الفضل والدعم المادي والنفسي والمعنوي، ومهما كان برنا بهم لا يؤدي جزءًا ضئيلًا من حقهم علينا.

المقدمة الثانية

ما أجمل أن نبدأ يومنا الدراسي بالحديث عن أعظم نعمة أنعم بها الله علينا وهي الأب والأم، وما أجمل أن نتذكرهما دائمًا بالخير، وأن ندعو لهما بنعيم الجنة، كما أنعم علينا في الدنيا بالحب والعطاء.

المقدمة الثالثة

مع بداية يوم جديد وبعد حمد الله والصلاة والسلام على رسول الله، نتحدث اليوم عن خير الصحبة والسند، من يحبنا في هذه الحياة دون قيد أو شرط، من يهون علينا شقاء الدنيا وبلائها، نتحدث اليوم عن الأم والأب.

المقدمة الرابعة

عندما نتحدث عن الأم والأب فنحن نتحدث عن نبع الحنان الذي لا ينضب، وطاقة الحب التي لا تفنى، ونهر العطاء الذي لا يجف، ويجب علينا أن نتساءل كل يوم: كم تعبوا من أجلنا وكم نسينا ما قدموه لنا؟

المقدمة الخامسة

لا يسعنا عند الحديث عن فضل الأم والأب إلى أن نرفع أيدنا وندعو لهما بالخير في الدنيا والآخرة، ونذكر أنفسنا بفضلهم، علينا ونتعلم ما قال عنهم إلهنا ورسولنا الكريم، لنتمكن من رد ولو جزء ضئيل مما ندين به لهم.

 القرآن الكريم عن الأم والأب للإذاعة المدرسية

ليس هناك كلام أفضل وأعدل من كلام الله في فضل الأم والأب، كما أن العديد من السور قد ذكرت الوالدين في كثير من المواضع، وتشمل هذه الآيات أهميتهما في حياتنا وما يجب علينا فعله تجاههما.

إضافة لوصايا من الله ببرهما، فيما عدا أمور الشرك والكفر، كما أن هناك العديد من الآيات تجعل للأب والأم الأولوية والأفضلية على أي شخص في هذه الدنيا بعد رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام والان مع فقرة القرآن في إذاعة مدرسية عن الأم والأب .

“وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حتى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وعلى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”. [ref]https://surahquran.com/aya-15-sora-46.html[/ref]

“وقضى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا”.

“قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا* وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا* وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا”.

“وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلاَ تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ”.

“رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلاَ تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلاَّ تَبَارًا”.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الصحبة الصالحة

الحديث الشريف عن الأم والأب للإذاعة المدرسية

لنستمع سويًا إلى ما قاله خير معلم سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام عند فضل الوالدين وخاصةً فضل الأم، حيث ذكر رسولنا الكريم فضلهم وواجباتنا ناحيتهم في الكثير من المواضع.

علينا أن نتعلم من هذه الأحاديث التي جعلها الله لنا رحمة في الدنيا والآخرة، كما كان للنبي محمد الكثير من المواقف مع الصحابة الكرام يحثهم فيها على فضل الأبوين.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ والِدَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما، ثُمَّ لَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ” رواه أبو هريرة. [ref]الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : 2551 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح][/ref]

“الصَّلَاةُ علَى وقْتِهَا قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: برُّ الوَالِدَيْنِ قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهَادُ في سَبيلِ اللَّهِ قالَ: حدَّثَني بهِنَّ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزَادَنِي” رواه عبد الله بن مسعود. [ref]https://www.dorar.net/hadith/sharh/6110[/ref]

حكم إذاعة مدرسية عن الأم والأب

ليكتمل حديثنا عن فضل الأب والأم وواجباتنا لهم، علينا أن نتطرق لبعض الأقوال والحكم مما قد ورد إلينا في فضل الأب والأم، فإن هذا الموضع قد شغل العديد من الأدباء والفلاسفة عبر التاريخ.

لأن فضلهما يتجاوز جميع البلدان والعصور والأديان فحب الأب والأم غريزة بداخل كل شخص منا، ولغة يتحدث بها كل لسان.

  • عندما توفيت أم إِياس بن معاوية أخذ في البكاء عليها كثيرًا، حتى قال له
    أصحابه: “كان لي بابان مفتوحان إلى الجنة فأغلق أحدهما”.
  • لا يعتبر بر الوالدين ه الطاعة وإنما هو الإحسان إليهما دون شرط كما فعلا معك.
  • حب الأبوين لك هي أكبر ثروة في حياتك، فإذا ماتا، خسرت كل شيء.
  • لا أحد يستطيع رد جميل أبويه، كيف تسد دينًا لا تحصيه.
  • الآباء هم الوحيدون الذين تثق بمحبتهم، وسوف تتشكك كثيرًا في حياتك.

فقرة هل تعلم الأم والأب للإذاعة المدرسية

هناك بعض المعلومات الهامة عن الأبوين يجب أن ندركها، ليكتمل حوارنا الشيق؛ لأن العلم قد اكتشف الكثير من المعجزات حول الأم والأب ولا نعلم عنها الكثير.

كما يجب معرفة التفسير العلمي لهذا العطاء والمعجزة التي خلقها الله داخلهما وتسمى بالغريزة.

  • إسعاد الأم والأب سبب رئيسي في سعادتك.
  • من يريد أن يراك أفضل منه هو أبوك ومن تريدك أفضل البشر هي أمك.
  • طاعة الوالدين من طاعة الله ورسوله.
  • عقوق الوالدين يسبب غضب الله عليك في الدنيا والآخرة.
  • التوفيق من الله مرتبط بشكل كبير من دعاء الأم والأب لك ورضاهما عليك.
  • الأم والأب هم الأولى بالعطاء والتقدير من أي شخص آخر مهما على في المنزلة.
  • من يمنعك عن بر والديك لا يستحق ثقتك ولا احترامك.
  • لا شيء يدخل البهجة على قلب المؤمن مثل سعادة الأم والأب.
  • لن يرضى عليك الله ووالديك غاضبين عليك
  • الأم هي من تغمر البيت بالدفء والحنان والأب هو أمان البيت واستقراره.
  • الإنسان لا يشعر بقيمة الشيء إلا عندما يضيع من يديه، فعلينا أن نعرف قيمة الآباء من الآن.
  • بر الوالدين أفضل خدمة يؤديها الإنسان لمجتمعه، فإذا بر كل شخص والديه نتخلص من الكثير من مشاكل الحياة.
  • أن من أكثر ما يوسوس به الشيطان لابن آدم هو أن يعق والديه، لأن العقوق من أعظم الذنوب في ميزان العبد.
  • أول ما عليك عمله في يومك أن تطمئن على والديك وتلبي احتياجاتهم ليرضى الله عنك ويبارك في يومك.
  • بر الوالدين ليست من أولويات المرء بل هي من الثوابت مثل الدين والشرف.

شعر عن الأم والأب للإذاعة المدرسية

ما أجمل أن نسمع بعض الأبيات الشعرية عن الوالدين؛ لأن الشعراء والفنانين قد تأثروا بالأم والأب في كثير من أعمالهم الفنية، على مستوى الشعر أو الأدب أو الفن التشكيلي.

قــِمَّــةُ الوُجـْدَانِ بــِرُّ الوالـدَيـنْ

فـَرْضُ عَيـْنٍ مِنْ إلـَهِ العَالمـِيــنْ

ذِكــْرُهُ يـُتـْلَـى بـقُرآنٍ كـَــريــمْ

جـَاءَ بالإيــحـَاءِ مِنْ وَحْيِ الأميـنْ

دينــُنـَا أوْصَــى بأنْ نـَرْعَـاهُمــا

والـوَفــَا حــَقٌّ كَــدَينٍ للمــَديــنْ

اصـْنَعِ الخَيراتِ وارْحَمْ ضَعـْفَهُمْ

وَاسْعَ في إرْضَائِهـِمْ في كُلِّ حينْ

اذْكــُرِ الإجـْهــَادَ في حَمْلٍ أليمْ

مَــرَّ كُرْهـَـاً في عــَذَابٍ بالأنــِيـنْ

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن المعلم كاملة pdf

 5 ختمات في إذاعة مدرسية عن الأم والأب

الإذاعة المدرسية عن الأم والأب

بعد الانتهاء من البرنامج الإذاعي الرائع، يجب ختام الموضوع ببعض الكلمات البسيطة والجامعة لكل ما جاء في الإذاعة، مع مراعاة عدم الإطالة على الطلبة.

لعدم الوقوع في فخ الملل؛ لأن الخاتمة تعطي المزيد من البريق للبرنامج الإذاعي، كما توضح بعض النقاط التي يغفل عنها البعض، وتعد وداعًا لائقًا لمن تحدثهم، فليس من الذوق قطع الحديث فجأة دون ختام.

الخاتمة الأولى

لا يسعنا في نهاية الحديث عن الأم والأب إلا أن نرفع أيدينا وندعو لهما بالخير، وأن نعمل دائمًا على راحتهما وأن نجتهد لنكون مصدر فخر لهما، وأن نهتم بكل حاجاتهم ومتطلباتهم، لنفوز في الدنيا والآخرة.

الخاتمة الثانية

ما أجمل هذه النعمة العظيمة التي أنعم بها الله علينا، وواجب علينا أن نحمده ونشكره عليها كما يجب أن نحافظ عليها لتدوم لنا عزًا وأمانًا ودعمًا، كما يجب ألا نكون مصدر إزعاجًا أو عبئًا عليهم.

الخاتمة الثالثة

بعدما تحدثنا عن فضل الأم والأب يجب علينا أن نعلم أن الوالدين أو العائلة عامةً لا تحتاج إلينا بقدر ما نحتاج إليهم، فما أجمل أن يكون المرء مدعومًا بعائلته، ولن يكون هناك من هو أكثر دعمًا فيهما الأبوين، اللهم احفظ آبائنا من كل شر.

الخاتمة الرابعة

علينا أن نبدأ من الآن بالعزم على بر آبائنا قدر ما حيينا، لا يقتصر البر على القول الحسن والطاعة، وإنما أن نتفوق في دراستنا وفي عملنا، لأن نجاحنا يمثل نجاحًا لأهم استثماراتهم في الحياة.

الخاتمة الرابعة

ما يميز هذه الإذاعة أنها تهمنا جميعًا، فليس منا من لا يهتم بأبويه ويسعى إلى إرضائهم بالقول والعمل، ومن أعظم مظاهر البر بالوالدين، هي طاعة الله وارتقاء الأخلاق.

فهذا ما يشعرهم بأن تعبهم في تربيتنا لم يذهب هباء وأن زرعهم قد آتى ثماره.

الخاتمة الخامسة

قد أنعم الله علينا جميعًا بعائلة تحبنا وتدعمنا، فيجب علينا أن نبادلهم هذا العطاء، لاسيما عند الحديث عن الأبوين، ويجب أن نعلم أننا نتحدث عن أعظم هدية من الله في حياتنا وعلينا أن نرعاهم قدر ما استطعنا، ليغمرنا الله برحمته وعفوه.

إذاعة مدرسية عن الأم والأب يجب أن تكون فقراتها مؤثرة وتمس القلب، لنخرج منها جميعًا عازمين على مضاعفة عطائنا وجهدنا الذي نبذله لنيل رضا آبائنا.

إغلاق