إذاعة مدرسية عن التعداد السكاني بالعناصر الكاملة

إذاعة مدرسية عن التعداد السكاني بالعناصر الكاملة

إعداد إذاعة مدرسية عن التعداد السكاني ستُبيّن مدى أهميتها، فهي ظاهرة يقوم على أساسها التخصيص المُستقبلي للتقدُم، و الأعداد المتوقعة مع الموارد المُتاحة، وتُتابع بطرُق مُتعددة، وتعود بالفائدة الجمّة على المواطنين والقطاعات العامة والخاصة في الدولة.

مقدمة إذاعة مدرسية عن التعداد السكاني

إذاعة مدرسية عن التعداد السكاني

خُلق الإنسان ليسعد في الحياة، وينعم بخيراتها، لذا شُرِع الزواج وجعل الله فيه المودة والرحمة، وقد أمر به النبي -صلى الله عليه وسلم- عند القدرة عليه، وتوافر الشروط التي تحفظ حقوق كلا الزوجين.

فبالزواج يزداد النسل، وبه تزداد المنفعة على المُجتمع بأكملها، ولكن هذا وفقًا لعِدة عوامل وإلا تؤثر سلبًا على معدل الاستهلاك للعيش، فبعض الدول على رغم من زيادة عدد سكانها إلا أنه لا تتوافر الموارد الكافية بها.

لا يفوتك أيضًا: فقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية

مقدمات عن التعداد السكاني للإذاعة

نظرًا لتسلل الملل والشعور بالضجر لكثير من الطُلاب من الاستماع للإذاعة المدرسية، لا بُد من الاهتمام بفقراتها وعباراتها لتكون جذابة بشكلٍ كافٍ، لاسيما في المُقدمة كونها أهم ما يستمع إليه الطالب تمهيدًا لموضوع الإذاعة.

1- المقدمة الأولى

إن رسولنا الحبيب حثنا على التزاوج والتكاثُر، فسيُباهي الله تعالى الأمم السابقة بما وصلت إليه أُمته من زيادة أعدادهِم، ونسلهِم في الأرض لزيادة المنافع، والخيرات والبركات.

2- المقدمة الثانية

على رغم أهمية زيادة التعداد السكاني البالغة، إلا أنها كانت سببًا في انحدار بعض الدول؛ لافتقارها للمعدل الكافي من الغذاء، وعدم قدرتها على توفير احتياجات المعيشة.

3- المقدمة الثالثة

إن زيادة النسل عنصر أساسي في بقاء المُجتمع، وبناء مُجتمع إنساني دائم، فلا يبقى دون مجتمع بشري على قيد الحياة، ولكن أيضًا بتوافر الموارد اللازمة للعيش، وهذا هو المأزق الذي وقع بعد إجراء التعداد السكاني في السنوات الأخيرة.

فقرة القرآن الكريم عن الزيادة السكانية للإذاعة

حث الله تعالى في الكثير من الآيات القرآنية على زيادة النسل، والحفاظ عليه باعتبارها رُكنًا أساسيًا في دومته، فأحاطه بسياج متين من التشجيعات للنمو بصورة مُستمرة.

فقديمًا كان يلجأ الناس إلى وأد أولادهم أحياء، أو قتلهم للقدرة على العيش اعتقادًا أنهم سيشكلون عائقًا في قلة الرزق، على رغم أنها من ضروريات الحياة، لذا وفي إذاعة مدرسية عن التعداد السكاني وأهمية زيادتهم لا بُد أن تتضمن الآيات القرآنية التي تُحافظ على أعدادهم.

سورة النساء: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (1)”. [ref]http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/katheer/sura4-aya1.html[/ref]

سورة الكهف: “الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا (46) وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا (47)”.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الأمن والسلامة في المدرسة

أحاديث عن الزيادة السكانية للإذاعة المدرسية

الإنجاب له فضل كبير على المُسلم، فهم أكبر سوق مُنتج ومُستهلك، كُلما زاد عدد السكان كُلما زادت المصانع والإنتاجية للاستثمار في الزراعة، وتشغيل أيدي عاملة، وتوفير فرص عمل جديدة.

فبالزيادة تُفتح أبواب رزق للكثيرين، لكن بشرط قدرة البلد على تلبية الاحتياجات الأساسية للعيش.. وهذا ما شدد عليه الرسول في أحاديثه صلى الله عليه وسلم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تَناكحوا تَناسلوا أُباهي بكم الأممَ يومَ القيامةِ”. [ref]الراوي : – | المحدث : الزرقاني | المصدر : مختصر المقاصد | الصفحة أو الرقم : 326 | خلاصة حكم المحدث : صحيح[/ref]

عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تزوجوا فإِنَّي مُكاثِرٌ بكم الأُمَمَ، ولَا تكونوا كرهبانِيَّةِ النصارى” صحيح الجامع.

عن مُعقل بن يسار قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنَّ رجلًا جاء إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال: يا رسولَ اللهِ إنِّي أصَبْتُ امرأةً ذاتَ جمالٍ وإنَّها لا تلِدُ قال: أأتزوَّجُها؟ فنهاه ثمَّ أتاه الثَّانيةَ فنهاه ثمَّ أتاه الثَّالثةَ فنهاه وقال: (تزوَّجِ الوَدودَ الوَلودَ فإنِّي مُكاثِرٌ بكم)” صحيح ابن حبان. [ref]الراوي : معقل بن يسار | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان | الصفحة أو الرقم : 4057 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه[/ref]

هل تعلم عن التعداد السكاني للإذاعة المدرسية

إن التعداد السكاني من الظواهر المُهمة، فعليها تقوم تخطيطات البلد نحو التقدم وتحقيق الإنجازات، وتمدّ فقرة هل تعلم الطُلاب بكثير من المعلومات التي يغفلون عنها.

  • التعداد السكاني إحصائية مُهمة من أجل إجراء رؤية شاملة حول عدد السكان، والموارد المتاحة، ودراسة الاحتياجات اللازمة لتقدم الدولة.
  • إنها من الظواهر الهامة والتي تحتاج لها القطاعات الخاصة قبل اتخاذ أي من القرارات في العمل، أو الخطة المُستقبلية.
  • تقوم الدولة بإجراء التعداد السكاني كُل عشرة أعوام، فبه تظهر أعداد جديدة، وبهذا الشكل يُمكنهم حصر الاحتياجات.
  • الجهات المُختصة بالإحصاء هي المسؤولة عن إجراء التعداد السكاني، وهي تابعة مباشرةً للدولة.
  • يُساعد التعداد السكاني الجهات الحكومية والمسؤولين على دراسة النسبة المتوقعة في السنوات المُقبلة.

حِكم عن الزيادة السكانية للإذاعة

برغم اعتبار الكثير أن الزيادة السُكانية أزمة كبيرة وخطيرة، إلا أن البعض ممن يخططون جيدًا للمُستقبل يرون أنها طوق للنجاة.. فلا تتسبب في زيادة معدلات البطالة، وهذا ما جاء في أقوال السياسيين وحِكم العلماء.

مارتن ريس “نحن لا نفهم تمامًا عواقب ارتفاع عدد السكان وزيادة استهلاك الطاقة على النسيج المتشابك للغلاف الجوي”.
غونتر جراس “لدينا بالفعل إحصائيات للمستقبل: نسب نمو التلوث، الزيادة السكانية، التصحر، المستقبل في مكانه بالفعل”.
دوغ ستانهوب “عندما تفكر في الاكتظاظ السكاني في هذا العالم… يتم الاستخفاف بالمثلية الجنسية تمامًا في هذا المجتمع”.
جوليان سيمون “تمثل الزيادة في عدد سكان العالم انتصارنا على الموت”.
الكسندرا بول “إن قضية الاكتظاظ البشري هي الموضوع الذي أراه الأكثر أهمية لحلها إذا كان لأبنائنا وأحفادنا نوعية حياة جيدة”.
بيل ماهر “ألا يجب أن نكون ضد الإنجاب في هذا الوقت؟ مع الزيادة السكانية والضغط على الموارد على هذا الكوكب؟”.
ايسي مياكي “يشعر معظمنا بنوع من عدم اليقين، مع زيادة السكان وتناقص الموارد، علينا أن نواجه هذه القضايا”.
ديفيد فورمان “أعتقد أن الاكتظاظ السكاني هو المشكلة الأساسية على الأرض اليوم ولقد أصبحنا نحن البشر مرضى”.
توشيهيكو فوكوي “سيكون للشيخوخة وتناقص عدد السكان آثار بعيدة المدى، من المحتمل أن يؤدي انخفاض معدلات الخصوبة لزيادة الهجرة”.
دان براون “لا يعتبر المستقبليون الزيادة السكانية واحدة من قضايا المستقبل، إنهم يعتبرونها قضية المستقبل”.
إسحاق اسيموف “لا يمكن للديمقراطية أن تنجو من الزيادة السكانية”.
ديفيد ريكاردو “بعد زراعة جميع الأراضي الخصبة في الجوار المباشر للمستوطنين الأوائل، زاد رأس المال والسكان”.
هاري هولكيري “أعتقد أن التعليم هو السبيل لإعطاء دفعة جديدة لمسألة الفقر”.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة عن اليوم العالمي للمسنين كاملة

خاتمات إذاعة مدرسية عن التعداد السكاني

إذاعة مدرسية عن التعداد السكاني

بعد إجراء عملية التعداد السُكاني لسنوات ظهر لها نتائج إيجابيه كثيرة، حتى أصبحت من أولويات الدولة للحصول على معلومات كافية ودقيقة بشأن السُكان.. وبياناتهِم.

1- الخاتمة الأولى

إن من المشاكل المعروفة والتي تُعاني منها البلاد النامية، الزيادة السُكانية مع الافتقار للموارد الكافية لتلبية احتياجات المواطنين لعيش حياة كريمة؛ وذلك لعدم التخطيط وإجراء التعداد السكاني الذي يكشف عن الزيادة المتوقعة.

فبعض الدول وضعت قوانين على من ينجب أكثر من ثلاثة أبناء؛ للحد من المشاكل والعقبات التي تتسبب في انحدار البلد، وعدم تحقيق أي من الأهداف التي تُقدمها للأمام.

2- الخاتمة الثانية

على رغم أن زيادة النسل هو أمر من الله ورسوله لإعمار الأرض بالخير والبركة، لكن إذا كان سيعود على المُجتمع بالضرر والسوء فيجب الحد منها، ويكتفي المرء بما يمنحه الله تعالى.

فأمر توقيع العقوبات على زيادة الإنجاب عن ثلاثة أبناء ليس حرامًا كما يزعم البعض، بل إنها لنجاة المُجتمع من الجوع، إثر عدم توافر احتياجاتهم بكفاية. [ref]https://www.census.gov/[/ref]

تحميل إذاعة مدرسية عن التعداد السكاني بالعناصر PDF

التعداد السُكاني وزيادته أزمة لدول عِدة، وقد يوقعهم في مشاكل وعقبات كثيرة، فلا بُد من إدراك أهمية الزيادة وفقًا للموارد المُتاحة، ونظرًا لصعوبة فِهم هذه العملية على الطُلاب في المراحل الابتدائية والإعدادية يُمكن تبسيطها في إذاعة مدرسية عن التعداد السكاني، وتحميلها

إذاعة مدرسية عن التعداد السكاني.

التعداد السُكاني من مصادر النهضة للمُجتمعات، فهي توضح الأعداد الحالية والمتوقعة مُستقبلًا، وتُساعد على تقليل البطالة، من خلال مدّ المسؤولين بالبيانات الكافية لوضع الخطط التي تُقدمهم للأمام.

إغلاق