إذاعة مدرسية عن شهر رمضان المبارك مع المقدمة والخاتمة pdf

إذاعة مدرسية عن شهر رمضان المبارك مع المقدمة والخاتمة pdf

تُلقى إذاعة مدرسية عن رمضان حث الطُلاب على أهمية اِتباع تعاليم الإسلام في هذا الشهر العظيم، واغتنامُه لنيل الثواب العظيم، والتقرب من الله تعالى طالبًا العفو والمغفرة، فهو من أهم وأعظم شهور العام.

إذاعة مدرسية عن شهر رمضان pdf

مع حلول شهر رمضان تحلّ البركة في الأرجاء، رحمة الله علينا.. لحظات كثيرة في هذا الشهر العظيم تمُرّ علينا، كسماع الآذان وقت المغرب والهرولة سريعًا للإفطار، والاستعداد من أجل صلاة التراويح جماعًا بعد الإفطار.

لحظات لا تُنسى ولن تتكرر طوال العام، إنها السعادة اللامُتناهية.. الدواء لكُل داء في الروح، الشهر المُبارك الكريم الذي يأتي ليغمرنا بالسعادة والسكينة والاطمئنان.

لا يعيّ صِغار السن روحانية هذا الشهر، وأنه ثُبت فيه على المُسلمين الاستقامة، مُعتقدين أنه يجتمع فقط العائلة على موعد الإفطار في المغرب فحسب! لذا فمن خلال إجراء إذاعة مدرسية عن قرب رمضان أن تُشعرهِم بعظمة وأهمية هذا الشهر، ويُمكن تحميلها من هُنــا

إذاعة مدرسية عن قرب رمضان.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الرسول محمد كاملة بالعناصر

مقدمات إذاعة مدرسية عن شهر رمضان

تمضي الأيام، وتتعاقب الأسابيع، وتتوالى الشهور حتى يأتي لنا شهر رمضان لتحلّ البركة حياتنا، وتغمرنا رحمة الله تعالى؛ لهذا الشهر أهمية جليّة لا تفي الكلمات في التعبير عنها.

1- المقدمة الأولى

تمُر أيامنا بكثير من العقبات والأزمات، صعوبات تفسد أرواحنا وتثقل عليها، فيأتي شهر رمضان ليغمرنا بالسكينة والطمأنينة.. تسقط كافة همومنا أمام الله، فلهذا الشهر سحرٌ لا يُضاهيه آخر.

فإنه أقرب الشهور إلى الله تعالى، فيه تُغفر خطايا العبد فيعود كما ولِدَ صافيًا، ناقيًا القلب، فعلى من شهد شهر رمضان ألا يتركه يمر مرور الكرام، بل عليه اغتنامُه.

2- المقدمة الثانية

شهر العبادة وتجديد الإيمان، وزيادة التقوى، فرصة لكافة العباد للتكفير عن ذنوبهم التي مضت، في هذا الشهر الذي يمتنع فيه عن شهواتِه، والطعام.. فيساوي الله تعالى الغنيّ بالفقير؛ حتى يشعُر بغيره فيسرع من أجل مُساعدتهم.

فاز في دُنياه وآخرته من حرص على اغتنام هذا الشهر العظيم، بالتقرب إلى الله تعالى.. ففرصة للعبد أن يؤدي الصلوات كافة حتى تُصبح عادة له، مُنتظمًا عليها، فينال المكانة العالية عنده تعالى.

3- المقدمة الثالثة

إن شهر رمضان ميّزه الله تعالى عن سائر شهور العام، فهو الشهر الذي به واحدة من أعظم الليالي، ليلة تُقبل فيها رغبات العباد، ينزل الله ليستمع لهُم مُلبيًا طلباتهِم، ألا وهي ليلةُ القدر.

ليلة خيرٌ من ألف شهر، فتعادل اغتنام فرصة العبادة فيها عبادة عام، فعلى العبد ألا يتركها تعبر دون اغتنامِها.. رُبما لن يستيقظ اليوم التالي.

4- المقدمة الرابعة

من أهم وأعظم شهور العام، هو شهر رمضان المُبارك، ذاك الشهر الذي يؤدي فيه ثالث رُكن من أركان الإسلام، فإن دل على أمر، فهذا يعني أن من يترك صيام هذا الشهر فإسلامُه ليس كاملًا.. فلا تفوتوا الفُرصة، وجاهدوا للتقرب من الله.

آيات قرآنية عن رمضان للإذاعة

في كتابه الكريم حث الله تعالى عبادِه على التقرب إليه، واغتنام الفُرص فما هي سوى دار الفناء.. ولن ينفع العبد سوى ما عمل من أجله لدار البقاء.

الصيام عبادة مُهمة، لاسيما في شهر رمضان المُبارك الذي نزل فيه القرآن.. شهر الهُدى والإيمان والتقوى، فعلينا الامتثال بأوامر الله تعالى من أجل نيل المكانة الرفيعة عند الله.

سورة البقرة: “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185)”.

سورة القدر: “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْر”.

فقرة الحديث في إذاعة مدرسية عن شهر رمضان

لصيام شهر رمضان كثير من الفضائل، فهو شهر العتق والغفران.. تُفتَح أبواب الجنات وتتضاعف الحسنات، فحدث النبي أُمتهِ على الفضائل الجمّة التي تعود عليهم من اغتنام هذا الشهر الكريم في أحاديث عِدة.

عن أبو هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ” صحيح البخاري ومُسلم.

عن سهل بن سعد الساعدي، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إنَّ في الجنةِ بابًا يقالُ له: الريَّانُ يقالُ يومَ القيامةِ: أين الصَّائمون؟ هل لكم إلى الريَّانِ؟ من دخلَهُ لم يظمأْ أبدًا فإذا دخلوا أغلِقَ عليهم، فلم يدخلْ فيه أحدٌ غيرُهم”.

عن أبو هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قَالَ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، قَالَ ابنُ شِهَابٍ: فَتُوُفِّيَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ والأمْرُ علَى ذلكَ، ثُمَّ كانَ الأمْرُ علَى ذلكَ في خِلَافَةِ أبِي بَكْرٍ، وصَدْرًا مِن خِلَافَةِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا”.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الانتماء للوطن

هل تعلم عن رمضان للإذاعة

الهدف من إذاعة مدرسية عن شهر رمضان هو مدّ الطُلاب بمعلومات كثيرة نافعة، لذا تتضمن فقرة هل تعلم عِدة معلومات قد لا تكون معروفة للبعض، لاسيما ما تتعلق بشهر رمضان.

  • صيام شهر رمضان يُساعد على تنظيف الجسم من السموم، فيُصبح قادرًا على مكافحة الأمراض.
  • لا يُثاب الصائم في رمضان دون صلاة، بل قيل رأي أن صيامُه غير مقبول.
  • يُقال إن الصحابة استطاعوا ختم القرآن عِدة مرات في ثلاثة أيام في شهر رمضان.
  • شهر رمضان يعتق العبد فيه من النار، ويغفر له كافة ذنوبه عندما يسعى للاقتراب من الله تعالى ونيل المكانة العالية.
  • وقت الإفطار والسحور هُما الأوقات الأكثر استجابة للدُعاء في شهر رمضان.
  • يدخل المُسلمين الصائمين لشهر رمضان لوجه الله الجنة من باب الريان.
  • من صام الستة أيام البيض بعد انتهاء شهر رمضان كالذي صام السنة كاملة.
  • يتضاعف أجر العبادات في شهر رمضان عن غيرها من الشهور الأخرى، فعلى المُسلم اغتنام الفُرصة وأداء العبادات القادر عليها.
  • نزل جبريل -عليه السلام- على رسول الله في شهر رمضان.
  • يُهدئ الصيام من نبضات الإنسان إلى 600 نبضة فقط.
  • من سُنن الصيام المُستحبة، هو تأخير السحور، لكن يجب ترك وقتٍ كافٍ للسحور عند آذان الفجر.
  • الشهور والجماع يُبطل الصيام، لهذا يبتعد الناس عن الأفراح والزواج في هذا الشهر الكريم، فهو شهر عبادة.
  • إن الحجامة تُفسد الصيام؛ لخروج الكثير من الدماء.
  • يغلق الله تعالى في شهر رمضان أبواب النار، ويفتح أبواب الجنة.
  • أجر صلاة التراويح كأجر صلاة قيام الليل كُله.
  • يُضاعف أجر الصدقة في هذا الشهر الكريم عن غيره من الشهور.

أقوال إذاعة مدرسية عن شهر رمضان

ثمَّة حِكم مُعبرة عن فضل صيام هذا الشهر الكريم، وكيف يسعد العبد في هذا الشهر عن سائر الشهور الأخرى.. يُمكن أن تتضمن في إذاعة مدرسية عن قرب رمضان.

الشهيد عمار ياسر حسانين “لعل الله يقبضني في آخر يوم من رمضان قبل الإفطار وأنا صائم وقد أعطيت كل ذي حق حقه”.
نجيب محفوظ “تذوقي للقراءة خلال أيام رمضان كان أعمق بكثير من باقي شهور السنة”.
علي أبو الحسن “رمضان يحقق سلطان المعنى على الإنسان والأشياء”.
أحمد خيري العمري “لو كان رمضان قد دخل في قلوبهم، لما عادوا أدراجهم إلى أوضاعهم السابقة كما كنت!”.
عمر سليمان “في بعض الأحيان لا تدرك مدى خصوصية شيء ما حتى تفقده، هذا ما أشعر به حيال رمضان كل عام”.
باراك اوباما “رمضان هو احتفال دين معروف بالتنوع الكبير والمساواة بين الأعراق”.
طارق رمضان “رمضان هو في جوهره شهر الروحانيات الإنسانية”.
ديفيد ليترمان “الجو دافئ جدًا الآن ، وجاء عيد الشكر مبكرًا – هل هو أنا فقط ، أم أنه لا يشبه رمضان حقًا؟”.
طارق رمضان “في رمضان يجب أن تأكل أقل وتفكر أكثر”.
جورج دبليو بوش “الإسلام يجلب الأمل والراحة لملايين الناس في بلدي، ولأكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم

رمضان هو أيضًا مناسبة لتذكر أن الإسلام ولد حضارة ثرية للتعلم أفادت البشرية”.

هومان مجد “إنه تقليد في المجتمع الإسلامي لإصدار العفو في نهاية شهر رمضان”.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن بر الوالدين كاملة Doc

خاتمات إذاعة مدرسية عن شهر رمضان

إذاعة مدرسية عن قرب شهر رمضان

اعداد إذاعة مدرسية عن شهر رمضان ليس بالأمر الهيّن، فيجب انتقاء الكلمات المُميزة والمُعبرة لتُلامس قلوب الطُلاب وتحثهُم على اِتباع الخير، واجتناب الشر.

1- الخاتمة الأولى

إن شهر رمضان شهر الرحمة والمغفرة، يستبشر بقدومه المُسلم والمُذنب على السواء بُشرى عظيمة، فتُفتح أبواب الجنة، ويُعتق العباد من النار، فلا يجب فواتِه دون اغتنامه.

2- الخاتمة الثانية

يهلّ علينا شهر رمضان تاركًا في نفوسنا الطمأنينة والفرح والسرور، فتسعد قلوبنا ويغمرها الراحة.. نعود إلى الله تائبين مُستبشرين بعفوه ومغفرة، فعلينا البحث عن مواطن الخير في كافة الأعمال والإسراع فيها في هذا الشهر.

3- الخاتمة الثالثة

فُرِضَ شهر رمضان على المُسلمين في كل الأرض، بأن يكفوا أيديهم عن المأكل والمشرب، وآذانهم عن سماع الحرام، والفم عن نميمة الناس.. إنه شهر التقرب والتعبُد، لا اللهو في الحياة كسائر الشهور.

4- الخاتمة الرابعة

يسعد الجميع كبارًا وصغارًا بقدوم شهر رمضان مُستبشرين بأن يأتي بكافة خيرات الله على الأرض، فهو شهر البركة والخير الذي يحلّ في الأرجاء، فلنستعد له، ولعبادة الله.

في ختام الحديث حول إذاعة مدرسية عن شهر رمضان ميّز الله تعالى شهر رمضان بكثير من الفضائل، فهو الذي نزل فيه القُرآن، وجعل فيه ليلة القدر، وغيرها من الميّزات التي جعلته أفضل الشهور.. فهو باب الخير والجنة، والعفو والمغفرة عما أصاب العبد طوال السنة.

إغلاق