إذاعة مدرسية عن غسل اليدين بالماء والصابون كاملة

إذاعة مدرسية عن غسل اليدين بالماء والصابون كاملة

الإذاعة عن غسل اليدين تعتبر من النشاطات المدرسية الهامة، والتي تحث على أهمية النظافة، والتي تعمل على تقليل نقل الأمراض، وذلك لما ظهر في الفترة الأخيرة من الكثير من الأمراض والأوبئة، وعلى وجه التحديد فيروس كورونا، والذي انشر بشكل كبير، وأصبح يهدد كافة أنحاء العالم.

إذاعة مدرسية عن غسل اليدين

إذاعة مدرسية عن غسل اليدين

غسل اليدين بالماء والصابون وفترة الغسيل المقدرة لمدة 30 ثانية، من الأمور التي يجب أن يحرص عليها جميع الطلبة الأعزاء في جميع المستويات الدراسية المختلفة، وبالأخص يجب توعية الأطفال لتفادى الأوبئة والعدوى.

من خلال الإذاعة يكون الطلاب قادرين على معرفة وإدراك أهمية ذلك، والقيام به بصورة مستمرة ودائمة، ويمكنك تحميلها كاملة الفقرات من هُنا.
إذاعة عن غسل اليدين

لا يفوتك أيضًا: إذاعة عن النظافة بشكل عام كاملة PDF

مقدمات إذاعية عن غسل اليدين

في أي إذاعة مدرسية يجب أن تكون المقدمة تقوم بلفت الأنظار والانتباه لها.

1- المقدمة الأولى

بسم الله نبدأ والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ثم أما بعد، نبدأ إذاعتنا المدرسية اليوم، وهي إذاعة عن غسل اليدين بالماء والصابون، والحديث عن غسل اليدين هو من الأمور الأساسية التي تحافظ على صحة الإنسان، والتي لا بد من الالتزام بها والحفاظ عليها، ونبدأ فقراتنا اليوم …

2- المقدمة الثانية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ونحمد الله حمدًا طيبًا مبارك فيه، ونحمد الله أننا معًا في يومنا هذا عبر برنامج إذاعة عن غسل اليدين وهو برنامجنا الإذاعي في هذا اليوم الجديد.

الكثير من الطلاب لا يعرفون ما أهمية غسل اليدين كل يوم، لكن هذا الوباء الذي حل على الجميع في الوقت الحالي، فهذا هو خير مثال على أهمية غسل اليدين بصفة متكررة سواء كان هذا الشخص سليم أو شخص مريض.

3- المقدمة الثالثة

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، مع شروق الشمس في هذا الصباح، ونهوض الجميع الى الكفاح سائرين على طريق النجاح ومتفائلين بالله وهو حي على الفلاح.

أما بعد السيد الفاضل مدير المدرسة، والسادة الأفاضل الحضور من المدرسين والمعلمات، وإخواني الطلبة والطالبات.

يسعدنا أن نقدم لكم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم إذاعة عن غسل اليدين، وخير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي آيات من الذكر الحكيم يتلوها عليكم الطالب/ة: ….

فقرة القرآن في إذاعة مدرسية عن غسل اليدين

يجب أن يكون هناك فقرة بها بعض كلمات الله التي لها علاقة بموضوع الإذاعة، والتي تكون هي غسل اليدين.

هناك العديد من الآيات القرآنية التي تحث وترشد الشخص المسلم على النظافة بشكل عام، وعلى غسل اليدين وذلك أبسطها، والتي تعتبر شرط أساسي للوضوء، وخير ما نبدأ به يومنا الجميل هو القرآن الكريم مع الطالب/ة: …

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” (6)سورة المائدة.

“لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا ۚ لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَىٰ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ ۚ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا ۚ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ” سورة التوبة (108) صدق الله العظيم.

الحديث الشريف لإذاعة عن غسل اليدين

بعد أن استمعنا إلى القرآن الكريم نستمع إلى الحديث الشريف والذي يوضح لنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم عن ضرورة النظافة في حياتنا، حيث أن النظافة هي التي تجعل الإنسان يبدوا أجمل، وذلك على لسان الطالب/ة: ….

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يدخلُ الجنةَ مَنْ كان في قلبِهِ مِثقالُ ذرَّةٍ من كِبرٍ، قِيلَ: إنَّ الرجُلَ يُحبُّ أنْ يكونَ ثوبُهُ حسنًا، ونعلُهُ حسنةً، قال: إنَّ اللهَ جميلٌ يُحبُّ الجمالَ، الكِبرُ بطَرُ الحقِّ، وغمْطُ الناسِ”. [ref]الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : غاية المرام | الصفحة أو الرقم : 114 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه مسلم (91) مطولاً[/ref]

وعن ابى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” إذا استيقظَ أحدُكُم من نومِهِ فلا يغمِسْ يدَهُ في الإناءِ حتَّى يغسلَها ثلاثًا فإنَّه لا يدري أين باتَتْ يدُهُ”. [ref]الراوي : – | المحدث : ابن الملقن | المصدر : البدر المنير | الصفحة أو الرقم : 2/97 | خلاصة حكم المحدث : صحيح[/ref]

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب

فقرة هل تعلم عن غسل اليدين لل

الآن كل مستمع من المستمعين الأعزاء نقدم لكم فقرة هل تعلم والتي هي من ضمن برنامج إذاعة عن غسل اليدين، والتي يقدمها لكم الطالب/ة: ……

اليدين هم الأكثر ملامسة للأسطح الملوثة التي تنقل العدوى من الشخص المصاب للسليم.
ملامسة اليدين للفم والأنف تجعل نقل العدوى بشكل أسرع من أي شيء أخرى.
 لا يجب الاكتفاء باستخدام المطهرات فقط ولكن يجب غسل اليد بالماء والصابون أيضًا.
يجب تجفيف اليد بعد غسلها وذلك باستخدام منشفة نظيفة.
الالتزام بإرشادات الغسل السليم ومتابعة الخطوات لكي تتم العملية الغسيل بنجاح.
أكدت الدراسات الحديثة إن غسل اليدين بالماء والصابون يقلل من نسبة أمراض الأمعاء والإسهال بـ 31%، وكذلك يقلل من أمراض المسالك التنفسية بـ 21%.
·الالتزام بغسل وتطهير اليدين من الممكن أن يمنع ما يقرب من مليون حالة وفاة كل عام.
·غسل اليدين هي الوسيلة الأنجح في منع انتشار الفيروسات.
يساعد في قتل ما يقرب من 99% من البكتيريا والجراثيم المسببة للعدوى والأمراض وذلك لان استخدام الصابون يساهم في إزالة أسباب التلوث ويتسبب في قتل والقضاء على البكتريا والفيروسات

لا يفوتك أيضًا: إذاعة عن حفظ النعمة مع مقدمة وخاتمة

خاتمات إذاعة مدرسية عن غسل اليدين

إذاعة عن غسل اليدين

يجب أن تتضمن الإذاعة خاتمة منمقة تُنهي الموضوع وتلخصه.

1- الخاتمة الأولى

إلى هنا طلابنا الأعزاء قد نكون انتهينا من موضوع إذاعتنا لهذا اليوم، وهو إذاعة عن غسل اليدين، والتي تعتبر هي الطريقة الأسهل، والأكثر انتشرًا لمنع حدوث التلوث والحد من الملوثات، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم، دمتم سالمين.

2- الخاتمة الثانية

 وإلى هنا أعزائي الطلاب نكون قد أنهينا من فقراتنا لهذا اليوم، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من تلك الفقرات، على أمل أن نلقاكم في المرة القادمة إن شاء الله.

3- الخاتمة الثالثة

في نهاية إذاعة مدرسية عن غسل اليدين ننتهي من فقراتنا التي كانت تحث على النظافة وغسل اليدين، فأسرة الإذاعة تتمنى أن تكونوا استفدتم ، على أمل أن نلتقي في موعد قادم بإذن الله.

 الإذاعة المدرسة بها الكثير من المعلومات، والتي ترشد الطلاب على الاهتمام بالنظافة، بالأخص في غسل اليدين دون الإهمال فيها، وأهميتها في ذلك الوقت الحالي.

[ref]https://www.healthdirect.gov.au/personal-[/ref]

إغلاق