إذاعة مدرسية عن يوم التأسيس السعودي كاملة

إذاعة مدرسية عن يوم التأسيس السعودي كاملة

إذاعة مدرسية عن يوم التأسيس تُسهم في غرس مفهوم الوطنية لدى الطُلاب، فهو من أعظم الأيام في تاريخ المملكة السعودية، ونظرًا لأن الإذاعة المدرسية أولى الوسائل التعليمية الذاتية في المدارس، فكان اختيار موضوع “يوم التأسيس” للإذاعة موفقًا؛ لما يُسهم به في بحث الطُلاب عن تاريخ وطنهم واستشعار عظمته والفخر به.

ثلاث مقدمات إذاعة مدرسية عن يوم التأسيس

إذاعة مدرسية عن يوم التأسيس

حُب الوطن وغرسه في نفوس الأبناء واجب ديني ووطني؛ مما يجعل للمدرسة دورًا كبيرًا في تعريف الطُلاب بأهمية الوطن وواجبهم تجاهه، فما يتعلمونه في الصغر نجد أثره في الكِبر؛ مما يُسهم في تخريج جيل حريص على رفعة شأن وطنه وسموه.

حتى تتمكن المدرسة من فِعل ذلك؛ عليها جعل الطُلاب يستقصون بأنفسهم عن بداية تأسيس الوطن، خاصة في المُناسبات الوطنية المُهمة.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة عن المحافظة على الممتلكات العامة

1- المقدمة الأولى

لقد وهبنا الله الوطن وأودع فينا حُبه؛ فلقد سعى أجدادنا حثيثًا على توحيد أراضيه واستقرارها، فنجد في مثل هذا اليوم انتصار أجدادنا على المُستعمرين، واسترجاع الأراضي السعودية، وجعلها أرضًا واحدة حُرة ومُستقرة.

لذا فإن واجبنا كأبناء هذا الوطن أن نحرص على حمايته والدفاع عنه بكُل ما أوتينا من قوة، داعمين حُكامنا الذين يسعون إلى تحقيق لنّا الأمن وحُسن المعيشة.     

2- المقدمة الثانية

إن الوطن بمثابة روح للإنسان؛ فهي التي نشأ فيها وكبر على أرضها، وأمدته بالحياة الكريمة، فتنغرس معاني الحُب والانتماء في نفوسنا جميعًا.

ففي مِثل هذا اليوم يجب علينا التعبير عن محبتنا وفخرنا بوطننا؛ فهو من أعظم التواريخ الثابتة في عقولنا جميعًا، فكان بداية نصرتنا وعزتنا.

3- المقدمة الثالثة

إن حُب الوطن لا يقتصر على قول ذلك؛ بل يجب عليك أن تُبين ذلك من خلال ما تقدمه في سبيله، فهو من أغلى وأحبّ الأراضي إلى النفس، لذا يجب علينا أن نستشعر عظمة وطننا، وأن يكون لنا دورًا مُساهمًا وفعالًا في بناءة والعلو به.

آيات قرآنية في إذاعة مدرسية عن يوم التأسيس

لقد اجتمع الخلق جميعًا على حُب الوطن والأرض التي ننتمي لها، وقد حثنا القُرآن الكريم على الدفاع عنه؛ كما أمرنا بالقتال ومُحاربة العدو في حال محاولتهم الاستيلاء على أراضينا.

فتجد أن يوم التأسيس السعودي يشمل الأحداث التي امتثلت لما جاء في كتاب الله تعالى.

قال تعالى: “وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ” (سورة البقرة: 126)

قال تعالى: “وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِّنْهُمْ ۖ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا” (سورة النساء: 66)

قال تعالى: “أَلَا تُقَتِلُونَ قَوْمًا نَّكَثُوٓا أَيْمَنَهُمْ وَهَمُّواْ بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُم بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ۚ أَتَخْشَوْنَهُمْ ۚ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ” (سورة التوبة: 13).

فقرة الحديث الشريف في إذاعة عن يوم التأسيس

حزن الرسول -صلى الله عليه وسلم- حُزنًا شديدًا؛ عندما اضطر إلى مُغادرة أرضه، فتجد الكثير من الروايات والأحاديث التي دلّت على ذلك، والتي نستقي بعضًا منها في إذاعة مدرسية عن يوم التأسيس السعودي.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا في مَدِينَتِنَا، اللَّهُمَّ إنَّ إبْرَاهِيمَ عَبْدُكَ وَخَلِيلُكَ وَنَبِيُّكَ، وإنِّي عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، وإنَّه دَعَاكَ لِمَكَّةَ، وإنِّي أَدْعُوكَ لِلْمَدِينَةِ بمِثْلِ ما دَعَاكَ لِمَكَّةَ، وَمِثْلِهِ معهُ) صحيح مسلم. [ref]الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان | الصفحة أو الرقم : 3747 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه[/ref]

عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (ما أطيبَكِ من بلَدٍ وأحبَّكِ إلَيَّ، ولولا أنَّ قومِي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيرَكِ) صحيح الترمذي. [ref]الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 5536 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه الترمذي (3629) واللفظ له، وابن حبان (3709)، والطبراني (10/329) (10633)[/ref]

عن عائشة أم المؤمنين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اللَّهُمَّ حَبِّبْ إلَيْنَا المَدِينَةَ كَحُبِّنَا مَكَّةَ أوْ أشَدَّ، اللَّهُمَّ وصَحِّحْهَا، وبَارِكْ لَنَا في مُدِّهَا وصَاعِهَا، وانْقُلْ حُمَّاهَا فَاجْعَلْهَا بالجُحْفَةِ) صحيح البخاري. [ref]الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 5677 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج : أخرجه البخاري (5677)، ومسلم (1376)[/ref]

كلمة الصباح عن يوم التأسيس

إن يوم التأسيس أحد أعظم الأيام في تاريخ المملكة السعودية، والتي يحفل بها الشعب السعودي كُل عام، لما قدمه لهم الأجداد من عزة وفخر في مثل هذا اليوم.. فيُمكن الاستناد إلى كلمة صباحية في إذاعة مدرسية عن يوم التأسيس السعودي لغرس حُب الوطن في نفوس الطلاب.

  • يجب علينا أن نفخر بالتضحيات التي قام بها قادتنا الأبطال مُنذ سنين طويلة؛ حتى نُصبح وطنًا حُرًا في هذا اليوم، ونشكر من جاءوا بعدهم مُتمين مسيرتهم في الارتقاء بالوطن ورفع شأنه.
  • تُعد المملكة السعودية رمزًا خاصًا بالدين الإسلامي؛ مما يجعل الكثير من الدول العربية تحفل بيوم تأسيسها، فهي الأرض التي نشأ عليها الرسول -صلى الله عليه وسلم- وتضم العديد من المقاصد الدينية للمُسلمين.
  • إن وطننا السعودية من أحب الأراضي لنفوسنا، فهي المهد الأول الذي نشأنا وكبرنا فيه، وقد ترعرعنا في ظلها وتحت سمائها.. وقد وفر لنا الوطن كافة سُبل عيش الحياة الكريمة، بداية من تأسيسها في هذا اليوم مُنذ قرون طويلة، إلى يومنا هذا.
  • يكمن الوطن في أنه الهوية للإنسان؛ فهو رمز لتاريخه وحضارته عبر العصور، وقد كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- خير قدوة لنا في محبة الوطن.
  • إن حُب الوطن كامنٌ في النفوس؛ وهو حب فطري يبدأ من شعور الإنسان بالمسؤولية تجاه وطنه من الطفولة إلى أن يُصبح قادرًا على إعلاء شأنه والعمل في سبيل رفعته.
  • تعلمنا من أجدادنا السابقين الذين بذلوا الكثير في سبيل تأسيسه ورفع شأنه بين البلاد، لذا يجب علينا الاقتداء بهم؛ والسعي الدائب في سبيل جعل وطننا في أعلى مكانة.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن أسبوع الموهبة كاملة

حِكم وأقوال في إذاعة عن يوم التأسيس

أمدنّا الملوك والحُكام السعوديين بالكثير من الحِكم والقول المأثور عن تأسيس السعودية، ومدى حرصهم على إكمال مسيرة من سبقوهم، فناسب اقتباس بعض أقوالهم في إذاعة مدرسية عن يوم التأسيس.

  • الملك عبدالعزيز آل سعود: “تولينا حكم المملكة العربية السعودية، معتزين بهذا الإرث المجيد الذي ورثناه، والذي أسس على تقوى الله وطاعته، فعلى أسسه نحن ماضون”
  • الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود: “نحمد الله دائمًا على ما أنعم به علينا في هذه البلاد، وسنسعى لحاضرنا ومستقبلنا، مستلهمين ذلك من تضحيات الأجداد، من أجل رفعة الوطن”.
  • الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود: “قامت الدولة السعودية الأولى منذ أكثر من قرنين ونصف على الإسلام، وعلى منهاج واضح في السياسة والحكم والدعوة والاجتماع”.
  • الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود: “إن إيمان هذا الشعب بالله، وتماسكه وتفانيه في خدمة وطنه والكفاح في سبيل استقلاله وحريته هو السبيل الذي أوصلنا إلى ما نحن عليه الآن”.
  • الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود: “استطاع الملك عبد العزيز أن يؤسس هذا الكيان الكبير، ليعيد الأمن ويحقق أفضل حياة الإنسانية، فأصبحت بلادنا مضرب الأمثال في الازدهار”.
  • الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود: “إن بلادنا ولله الحمد شهدت منذ تأسيسها على يد الموحد الملك عبدالعزيز نهضة حضارية شاملة، استهدفت الإنسان السعودي في معيشته”.

هل تعلم عن يوم التأسيس لإذاعة مدرسية

يُعتبر يوم التأسيس السعودي من المُناسبات الوطنية المُهمة في السعودية، والتي تحرص فيه الدولة على تذكير الشعب بأحداث هذا اليوم، وحتى يتمكن الطلاب من معرفة ماهية اليوم كان من الضروري تقديم معلومات عنه في إذاعة عن يوم التأسيس.

يُعتبر يوم التأسيس هو ذكرى تأسيس السعودية الأولى.
كان تحرير السعودية وتأسيسها مُنذ ثلاثة قرون مضت.
يتم الاحتفال بيوم التأسيس في الثاني عشر من فبراير كُل عام.
إن يوم التأسيس في المملكة السعودية عُطلة رسمية؛ حتى يتمكن الجميع من المُشاركة في الاحتفاء بوطنهم.
تُقيم المُدن السعودية المُختلفة، خاصة الرياض “العاصمة” العديد من الفعاليات في هذا اليوم.
يمتلئ يوم التأسيس بالندوات التثقيفية والعروض التاريخية والمسرحية والاحتفالات.
تحرص السعودية على بث فعاليات يوم التأسيس؛ لإبراز فخرها وعزتها للعالم أجمع.
تم توحيد أراضي المملكة السعودية بعد أن كانت مُتفرقة في يوم التأسيس.

شعر عن يوم التأسيس لإذاعة مدرسية

شملت القصائد والأشعار حُب السعودية وأهميتها وواجب المواطنين تجاهها، فأمكن الاستناد إلى بعض أبياتها لتكون فقرة شعرية في إذاعة مدرسية عن يوم التأسيس السعودي .

قصيدة “يا سائلًا عن موطني” “محمد الغانم”

يُبيّن الشاعر مدى فخره بوطنه السعودية؛ مُوضحًا ما قدمته وشملته من مظاهر تستدعي الفخر.

“يا سائـلًا عن موطـني وبـلادي *** ومفتـشـًا عـن مـوطـن الأجداد

وطنـي به البيت الحرام وطيبـة *** وبه رسـول الحـق خيـر منـادي

وطنـي به الشـرع المطهر حاكم *** بالـحــق يـنـهـي ثـــورة الأحـقـاد

وطني عـزيـز فـيـه كـل مـحـبــة *** تعلو وتـسـمـو فـوق كـل سـواد

وطني يسير الخير في أرجـائـه *** ويـعــم رغــم براثــن الحــسـاد

قوم بغوا وتـجـبروا في أرضنـا *** ورموا بسهم الموت قلب بلادي

لكـنها رغــم المصـاعـب هامة *** تعلو بدعـوة معشر العباد

مستمسكين بـدينـهم وتـوجـهـوا *** لله ذي الإكرام والأمـــجــاد

أن يحفظ الشعب الكريم وأرضه *** ويـديــم أمـن الـديـن والأجـســاد

ويـرد كـيــد الكـائـديـن بـنحـرهـم *** ويـعـيـد من ضلوا لنهـج الهـادي”

قصيدة “وطني فديتك”

يجب علينا جميعًا أن نفدي وطننا؛ فقد قدم إلينا الكثير من الخير، فتجد الشعراء يحثوننا على ذلك في بعض أبياتهم الشعرية. [ref]https://www.foundingday.sa/[/ref]

“مجدي لمجدك ينتمي وطني فديتك بالـدمِ

وطني وذكرك سائغ كالشهـد ينضح في فمي

وطني وقـدرك شامخ كالشمـس فوق الأنجم

أنت العرين لكل ليـث من العريـن وضيغم

سعـدت بعهد مشـرق وحـت دياجـر مظلم

هــذا هو البيت الحرام وتلـك دار الأرقـم

هــذي معالمنـا هي للمفاخر تنتـــــمي

شرفت بدين محمد وزهـت بقدر المسلم”

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للطفل

خاتمة إذاعة عن يوم التأسيس

إذاعة عن يوم التأسيس

تُعد المملكة العربية السعودية أحد أهم الدول العربية؛ ففيها ثاني القبلتين وبيت الله الحرام، فهي مقصد للمُسلمين من مُختلف أنحاء العالم؛ مما يجعلنا جميعًا نشعر بالفخر بتاريخها الذي كان سببًا في عزتها.

تحميل إذاعة مدرسية عن يوم التأسيس السعودي PDF

يوم التأسيس السعودي أو اليوم الوطني.. أو غيرهم من المُناسبات، وذلك من خلال إذاعة عن يوم التأسيس، والتي يُمكن تحميلها كاملة الفقرات من هُنا.

إذاعة عن يوم التأسيس.

تتعدد فقرات إذاعة مدرسية عن يوم التأسيس السعودي ؛ لتشويق الطُلاب ومدّهم بالمعلومات المُختلفة، فهي من الوسائل التعليمية المُهمة التي تغرس في الطُلاب الأخلاق والمبادئ ومحبة الوطن.

إغلاق