حديث عن يوم التأسيس السعودي للاذاعة المدرسية

حديث عن يوم التأسيس السعودي للاذاعة المدرسية

حديث عن يوم التأسيس للإذاعة المدرسية يُعزز حب الوطن في القلوب، إذ لابد للإذاعة المدرسة عدم خلوها من كتاب الله وسنة رسوله؛ من أجل بث الإيمان وتعزيز القيم في القلوب، ذلك أن وقع كلام الله وسنة رسوله على القلوب ليس كغيره.. ولما كانت الإذاعة المدرسية لها دور مهم في التربية وغرس القيم للطلاب والمعلمين كذلك، كان حريٌ اشتمالها على أحاديث نبوية.

حديث عن يوم التأسيس للاذاعة المدرسية

حثنا النبي -صلى الله عليه وسلم- على الانتماء وحب الوطن، وبين ذلك من خلال الأحاديث النبوية التي أخبر بها في مختلف الوقائع، والتي يمكن الاستعانة بها في الإذاعة المدرسية عن يوم التأسيس.

ما رواه عبد الله بن عدي بن الحمراء قال: “أنَّهُ سمعَ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وَهوَ واقفٌ بالحَزوَرةِ في سوقِ مَكَّةَ وَهوَ يقولُ واللَّهِ إنَّكِ لخيرُ أرضِ اللَّهِ وأحبُّ أرضِ اللَّهِ إليَّ ولولا أن أَهْلَكِ أخرَجوني منكِ ما خَرجتُ”.

عن عبد الله بن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما أطيبَكِ من بلَدٍ وأحبَّكِ إلَيَّ، ولولا أنَّ قومِي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيرَكِ”.

ما رواه أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اللَّهمَّ بارِكْ لنا في ثمرِنا وبارِكْ لنا في مدينتِنا وبارِكْ لنا في صاعِنا ومُدِّنا اللَّهمَّ إنَّ إبراهيمَ عبدُك وخليلُك ونبيُّك وإنِّي عبدُك ونبيُّك وإنَّه دعاك لمكَّةَ وأنا أدعوك للمدينةِ بمثلِ ما دعا به لمكَّةَ ومِثْلِه معه”.

روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “اللَّهُمَّ اجْعَلْ بالمَدِينَةِ ضِعْفَيْ ما جَعَلْتَ بمَكَّةَ مِنَ البَرَكَةِ”.

كل تلك الأحاديث إنما تبين مدى حب النبي صلى الله عليه وسلم لمكة والمدينة، وهذا إنما يشير ضرورة حب الوطن والانتماء له، لذا فإنه يمكن قول أيًا من تلك الأحاديث لإذاعة مدرسية عن يوم التأسيس.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن يوم التأسيس السعودي كاملة

كلمة الصباح لإذاعة مدرسية عن يوم التأسيس

حريٌ بنا أن نُبين حب الوطن ونحث على الانتماء له من خلال كلمة الصباح المدرسية، فإن مثل تلك الكلمات أن تجدد العزم وترفع الهمم وتزيد حب الوطن في القلوب، لذا كما يمكن الاستعانة بالسنة النبوية وقول حديث عن يوم التأسيس للإذاعة، فكذلك كلمة الصباح.

  • إن يوم التأسيس هي ذكرى خالدة، وفرحة مستمر، وما يقع على كاهلنا أن نبذل قصارى جهدنا في إعمال هذا الوطن والتضحية من أجل نهضتها وحضارتها.
  • يوم جعل راية لا إله إلا الله تعلو في السماء، لذا إن قدمنا أرواحنا فللوطن فداء، فهلمّوا نبذل النفيس والغالي بكل حب وانتماء.
  • إن أدنى حقوق الوطن هو الانتماء إليه ومحبته وتقديم كل العون له، وبذل التضحية في سبيل نهضته ورفعته.
  • إن يومنا هذا يوم عيد، فهلموا إليه بالأفراح.. وليعلوا صوت الأناشيد.
  • الوطن حب صادق أبدى ينمو ويزيد مع الأيام.
  • كيف لشخص أن يكون بلا انتماء.. ألا يعرف معنى الوطن.. الوطن أمان واستقرار.
  • منذ ذلك اليوم تحقق العديد من الإنجازات في هذا الوطن، لذا فحري بنا أن يكون هذا اليوم لنا عيدًا، لنجدد نيتنا ونعزم على نهضته وازدهاره.
  • يقاس مدى استقامة المرء ومدى تأثيره في المجتمع بمدى انتمائه وحبه لوطنه.
  • يوم التأسيس له وقع خاص على كل سعودي محب لوطنه، فهو مرآة لجميع التضحيات والنضال الذي قام يه هذا الوطن، وجعلت منه وطنًا حرًا أبيًا.

لا يفوتك أيضًا: عبارات يوم التأسيس للاطفال

معلومات عن يوم التأسيس

لابد من تقديم المعلومات عن يوم التأسيس بطريقة مبسطة ودون تعقيد لإعلام المواطنين بهذا الحدث التاريخي، ويمكن الاستعانة بوسائل الإعلام.

والإذاعة المدرسية لغرس حب الوطن في النفوس، فضلًا عن زيادة الحصيلة المعلوماتية للطلاب والمعلمين عن هذا اليوم الوطني، إذا ما قيلت في الإذاعة.

  • كان التأسيس الأول عام 1729 م أي ما يقارب 400 عام.
  • الاحتفال بهذا اليوم كان بأمر من الملك سلمان بن عبدالعزيز تمجيدًا وإحياءً لهذا اليوم العظيم.
  • هل تعلم أن السعودية مرت بعدة مراحل لتأسيسها، آخر تلك المراحل عام 1932، فيما يعرف بتوحيد المملكة العربية السعودية.

شاهد تقرير عن يوم التأسيس السعودي كامل

قصائد وأشعار عن يوم التأسيس

حديث عن يوم التأسيس للاذاعة المدرسية

ما أكثر الاشعار والقصائد التي قيلت عن حب الوطن ومدحته.. وما أكثر الشعراء السعوديين الذين تحدثوا عن هذا اليوم التاريخي مادحين وطنهم الحبيب، وأكثر ما يعبر عن هذا اليوم هو النشيد الوطني السعودي الذي يردده الطلاب يوميًا في الإذاعة المدرسية.

  • الشاعر إبراهيم خفاجي

إذ إنه قام بصياغة هذا النشيد الوطني مع ما يناسب موسيقى السلام الملكي، وأصبح هو النشيد الوطني السعودي المأخوذ به الآن.

سَارِعِي لِلْمَجْدِ وَالْعَلْيَاء ** مَجِّدِي لِخَالِقِ السَّمَاء

وَارْفَعِ الخَفَّاقَ أَخْضَرْ ** يَحْمِلُ النُّورَ الْمُسَطَّرْ

رَدّدِي اللهُ أكْبَر ** يَا مَوْطِنِي

مَوْطِنِي عِشْتَ فَخْرَ الْمُسلِمِين

عَاشَ الْمَلِكْ: لِلْعَلَمْ وَالْوَطَنْ

لا يفوتك أيضًا: صور تصاميم عقال يوم التأسيس السعودي

إن يوم التأسيس واحدًا من أهم الأحداث الوطنية في المملكة العربية السعودية، لذا فإنه يعطى إجازة رسمية للاحتفال بهذا اليوم وإحياء ذكراه، والاعتراف بالبطولات التي قدمها الأجداد والآباء من أجل تأسيس المملكة.

إغلاق