فتاوي ومعلومات

هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ العاطل عن العمل

الكثير من المسلمين يتساءلون حول حقيقة دخول الأقارب في مصارف الزكاة من الناحية الشرعية، حيث تعتبر الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام ولا غنى عنها في بناء وتكافل المجتمع المسلم، لكن علينا أولًا أن نتعرف على القواعد الشرعية المنظمة لهذه الفريضة وما ضوابطها.

إعطاء الزكاة للأخ العاطل عن العمل

هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ العاطل عن العمل

قامت الشريعة الإسلامية بالدعوة على فضل الإخوة وأنهم يعتبرون من أقرب الناس إلى بعضهم، لذلك لا بد أن يقف المسلم بجوار أخيه حتى وإن كان أخوه في الإسلام فقط.

  • إن كان الأخ من الغارمين يجوز أن تدفع له زكاة المال، حيث أن الغارم هو الشخص الذي لا يستطيع أن يسدد ديونه؛ كما أن في هذه الحالة يكون الأخ أولى من غيره.

جاء في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

إنَّ الصَّدَقةَ على المِسكينِ صَدَقةٌ، وإنَّها على ذي الرَّحِمِ اثنَتانِ: صَدَقةٌ، وصِلَةٌ. الراوي: سلمان بن عامر الضبى | المحدث: الحاكم | المصدر: المستدرك على الصحيحين، الصفحة أو الرقم: 1495 | خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح].

  • لا حرج من إعطاء الأخ أو الأخت نصاب الزكاة، في حالة كان عاطلًا عن العمل أو يعمل ولكن وضعه المادي صعب، كما ورد في الشريعة الإسلامية أن الزكاة على الأخ المحتاج تسمى زكاة مندوب، أي يؤجر صاحبها أجران وهما أجر الصدقة، وأجر صلة الرحم.
  • أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن خير النّاس من كان خيرٌ لأهله، لذا فلابد أن يساعد الأخ أخيه لأنه أقرب الناس له، ووفقًا لذلك يكون هو الأولى بالمعروف.
  • في حالة كان الأخ العاطل عن العمل، أو صاحب الوضع المادي المتعسر بسبب أنه كسول ولا يرغب في أداء أي عمل، لا تجوز عليه الإجازة وقتها وذلك اتباعًا لما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم:

    لا تَحِلُّ الصدقةُ لغَنِيٍّ، ولا لذي مِرَّةٍ سَوِيٍّ. الراوي: عبد الله بن عمرو | المحدث: الترمذي | المصدر: سنن الترمذي | الصفحة أو الرقم: 652 | خلاصة حكم المحدث: حسن.

لا يفوتك أيضًا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر على الأقارب

حكم دفع الزكاة للأخ عند فقهاء المذاهب الأربعة

  • قال أصحاب المذاهب الأربعة أنه يجوز دفع زكاة المال للأخ، ولكن جاء في مذهب الحنابلة شرط ألا يكون الأخ وراثًا عن أخيه.
  • حيث أن الحنابلة أشاروا إلى أنه إذا كان الأخ وارثًا لأخيه لا تجوز زكاة المال عليه، والأخوة تختلف بقربها على حسب الرابطة.
  • حيث يأتي الأخ الشقيق من الأب والأم في المرتبة الأولى وهذا وفقًا لما اتفق عليه جميع المذاهب الأربعة، ثم الأخ للأب، يتبعه الأخ للأم، ومن الجدير بالذكر أنهم متساويين في الترتيب عن مذهب الشافعية والحنابلة.
  • لكن جاء مذهب المالكية وقال إن الأخ للأب يوضع في المركز الثاني من حيث القرابة، ثم يتبعه في المركز الثالث الأخ للأم.
  • أشارت دور الإفتاء في أغلب الدول العربية، على جواز دفع الأخ زكاة المال إلى أخوه أو أخته شريطة اعتناق الإسلام وفي حالة كانوا من الفقراء أو المحتاجين.
  • يمكن إعطاء الأخت زكاة المال في حالة كانت محتاجة له، وكانت تحت رعاية نفقة أب أو زوج عاجز عن سد طلباتها الأساسية.
  • يجوز أداء زكاة المال يقع تحت عدة مقارنات، عن إذا كان الأخ أو الأخت ممن لا يجب على المسلم المذكي بماله النفقة عليهم، فإذا كانوا تحت رعايته لا تجوز عليهم الزكاة.

خمسة لا تجوز عليهم الزكاة

جاءت الآية الكريمة رقم 60 في سورة التوبة مُبينة لمن تجب دفع الزكاة إليهم وذلك في قوله تعالى:

(إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)

صدق الله العظيم.

أولًا: الأغنياء

هذا لما جاء في قول الرسول صلى الله عليه وسلم:

أمر النبيُّ معاذًا حين بعثَه إلى اليمنِ أعْلِمْهم أن اللهَ افترض عليهم صدقةً تؤخذُ من أغنيائِهم فتردُّ على فقرائِهم فإن هم أطاعوك لذلك فإياك وكرائمَ أموالِهم واتقِّ دعوةَ المظلومِ فإنه ليس بينها وبين اللهِ حجابٌ الراوي: – | المحدث: الألباني | المصدر: تخريج مشكلة الفقر | الصفحة أو الرقم: 69 | خلاصة حكم المحدث: صحيح.

ثانيًا: الأقوياء

هم الذين يستطيعون كسب رزقهم بنفسهم، وجاء مؤكدًا على ذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم:

لا تَحِلُّ الصدقةُ لغَنِيٍّ، ولا لذي مِرَّةٍ سَوِيٍّ. الراوي: عبد الله بن عمرو | المحدث: الترمذي | المصدر: سنن الترمذي | الصفحة أو الرقم: 652 | خلاصة حكم المحدث: حسن.

ثالثًا: غير المسلمين

حيث قام العلماء بالإجماع على أنه لا يجوز أن يدفع المسلم زكاته من المال إلى الملحد أو المرتد.

رابعًا: الوالدين أو الأبناء أو الزوجة

اتفق كافة الفقهاء من كبار علماء الدين على عدم جواز زكاة المال على أيٍ من السابق ذكرهم، وهذا بسبب أنهم مسؤولين ماليًا من صاحب المال.

خامسًا: الفاسقين

لا يجب إعطاء زكاة المال إلى فاسق، حتى لا تكون سببًا يعينه على فسقه.

لا يفوتك أيضًا: هل يجوز تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيومين

هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ العاطل المقبل على الزواج؟

يمكن أن يكون الأخ المقبل على الزواج فقيرًا أو محتاجًا، وذلك في حالة إن لم يكن لديه مال يعينه على الزواج.

في هذه الحالة يجوز أن يدفع الأخ زكاة المال لأخيه من أجل مساعدته في الزواج والستر، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يقوم الأب بمساعدة ابنه المقبل على الزواج عن طريق تحمل بعض تكاليف الزواج، إن لم يكن قادرًا على تزويج نفسه.

لذلك يجوز أن يدفع الأخ إلى أخيه زكاة المال للإعانة على تحمل تكاليف الزواج وقضاء حاجته، لكن دون أي تبذير أو إسراف في تكاليف الزواج، أي أن يكون حاجته للمال المنفق في الزواج حاجة ضرورية مثل الطعام والشراب.

ما حكم دفع الزكاة للأخ الذي يدرس؟

اتفق أهل العلم وفقهاء الدين الإسلامي على جواز دفع زكاة المال للأخ الذي ما زال يدرس في المدرسة أو الجامعة وذلك بهدف أن يعينه المال على طلب العلم، وتحمل مصاريف الدراسة.

كن هناك شرط واحد يجب توافره حتى تصح الزكاة، وهو أن يكون هذا الطالب غير قادر على كسب المال بسبب انشغاله في طلب العلم، من أجل الحصول على درجات مرتفعة، وحتى يصبح متفوقًا في دراسته.

من الجدير بالذكر أيضًا أنه لا يجوز دفع زكاة المال للأخ في حالة كان طالبًا فاشلًا في دراسته وغير مجتهد.

لا يفوتك أيضًا: هل يجوز نقل زكاة الفطر من بلد إلى بلد

هل يجوز دفع الزكاة للأخت المتزوجة

هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ العاطل عن العمل

وفقًا لما جاء فن العديد من فتاوى الفقهاء والتي تنص على جواز إعطاء الزكاة للأخت المتزوجة وغير المتزوجة، ولكن تبعًا لشروط كعدم وجود معيل أو مصدر دخل ثابت أو غيرها من الأسباب التي تجعلها تستحق الزكاة.

يجوز دفع الزكاة للأخت المتزوجة في حال كان زوجها بخيلًا أو فقيرًا ولا تكفيها نفقة زوجها عليها، وتعتبر في هذه الحالة أولى الناس في الزكاة والصدقة، كما أن لدافع الزكاة حينها أجران وهما: أجر صلة الرحم وأجر الصدقة.

الزكاة واحدة من أعظم العبادات التي يؤديها العبد بغرض التقرب إلى الله، لذلك يحرص المسلم على اتباع الأحكام المتعلقة بها رغبةً منه أن يؤديها على أكمل وجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى