كيف يؤثر القدوة في الشخص المقتدي

كيف يؤثر القدوة في الشخص المقتدي

كيف يؤثر القدوة في الشخص المقتدي ؟ هذا سؤال أكاديمي ورد بـ عدة صيغ، منها الصيغة الاختيارية ومنها الصيغة الاستفهامية ومنها الصيغة التكميلية، وتعدد الصيغ كان بـ غرض تثبيت المعلومة في ذهن المتلقي قبل كل شيء، ونحن هنا لـ تقديم كافة الأجوبة على كافة الصيغ المختلفة، كيف يؤثر القدوة في الشخص المقتدي ؟ إليك ذلك أدناه.

يؤثر القدوة في الشخص المقتدي من ناحية:

  • يؤثر القدوة في الشخص المقتدي من ناحية السلوك والشخصية.
  • ورد هذا السؤال بـ صيغة اختيار من متعدد.
  • كانت الاختيارات بين لون البشرة، السلوك والشخصية.
  • وبالطبع الإجابة الصحيحة هي السلوك والشخصية.
  • يمكن أن يرد السؤال ذاته بـ صيغة أكمل أيضًا، وسواء جاء بـ هذا أو ذاك فـ أنت الآن تعرف الإجابة.

كيف يؤثر القدوة في الشخص المقتدي

القدوة هو ذلك الشخص الذي:

هذا السؤال غالبًا ما يأتي بـ صيغة اختيار من متعدد، وحينها يكون الاختيار الصحيح من بين أربعة اختيارات تشمل ما يأتي ذكره أدناه:-

  1. أستمتع بتقليده ويوجه تصرفاتي ويؤثر على قراراتي.
  2. اكره تصرفاته.

والإجابة الصحيحة هي أستمتع بتقليده ويوجه تصرفاتي ويؤثر على قراراتي ، نعم، هذا هو تأثير القدوة .

يعتبر الإنسان من أهم وأبرز الكائنات الحية الذي ميزها الولى عز وجل عن غيرها بـ العقل.

وفي سياق ذلك، هناك العديد من الصفات الحسنة التي تلعب دورًا ومغزى في تشكيل شخصية الإنسان ، وأهمها الفكر والقدوة الحسنة.

من أهم الأشياء التي يجب أن يأخذها الإنسان في الاعتبار هو مفهوم المثال الجيد الذي يحتاج إلى أن يقتدي به.

هذا أمر من شأنه أن يعود على الإنسان بـ فائدة كبيرة سواء من الناحية الفردية والمجتمعية أيضًا، فـ في النهاية أنت تحاول أن تقدم لـ الناس ما أنت بـ حاجة لـ الحصول عليه.

ومن ثم، من المعروف أن القدوة أحد أهم المفاهيم المهمة لـ الفرد والمجموعة، فـ هو يعتبر أحد أهم الأساليب التي تشكل مسار شخص ما، والصلاح هنا في إتباع قدوة حسنة، بينما الخطر يكمن في إتباع قدوة سيئة.

وبناءًا عليه، لـ اختيار وتحديد القدوة الحسنة المتبعة العديد من الشروط التي يجب توفرها في شخص ما ومن ثم اعتباره نموذجًا يحتذى به، وأهمها الإيمان والصدق والتطبيق العملي لـ الأفكار. [ref]https://www.marketing91.com/role-model/[/ref]

قد يهمك أيضًا: كيف ترد على شخص شتمك

ينقسم مفهوم القدوة إلى حسنة وسيئة

ما رأيك في العبارة السابقة ؟ هل هي عبارة صحيحة أم عبارة خاطئة ؟ هذا سؤال آخر ورد في هذا الدرس من نوع أسئلة صواب أو خطأ ، ما رأيك أنت ؟ بعد فهم مفهوم القدوة، هل تستطيع الإجابة بـ نفسك ؟

نعم، أحسنت، عبارة صحيحة تمامًا ! حقًا ينقسم مفهوم القدوة إلى قسمين، قدوة حسنة وقدوة سيئة.

خلق الله سبحانه وتعالى أنبياء ورسلًا ليهتدي الناس بهم ويدعوهم إلى وحدانية الله تعالى ومن ثم كان أنبياء الله ورسله أحسن وأكرم خلق الله وهم قدوتنا في الحياة.

يعتبر مفهوم القدوة من أهم المفاهيم الأساسية التي قام عليها القرآن الكريم، وقد أصلح الله تعالى حياة كثير من الأنبياء والصالحين ومن ثم أمرنا باتباعهم وجعلهم قدوة لنا.

ومن ثم، أصبحت شخصياتهم تؤثر علينا في بناء شخصيتنا وتنمية قدراتنا، وفي هذا خير مثال على القدوة الحسنة.

قد تكون مسألة الإقتداء خيرًا ، على سبيل المثال ، إذا أخذ المسلم الرسل والأنبياء والصالحين كـ قدوة ومثال يحتذى به، كما قد تكون شرًا أيضًا، إذا أخذ المسلم الكفار والمرتدين كـ قدوة ومثال يحتذى به، وفي هذا أوضح مثال على القدوة السيئة.[ref]https://www.dawn.com/news/1435581[/ref]

من هو الشخص الذي يمكن أن يكون قدوةً لي ؟

من خلال ما سبق طرحه أعلاه، من في رأيك الشخص الذي تنطبق عليه الشروط لـ يكون خير قدوة لـ كل مسلم وكل إنسان على وجه الأرض ؟

نعم، هو من خطر في بالك، رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.

قد يهمك أيضًا: موضوع تعبير عن شخصية عظيمة

كيف يؤثر القدوة في الشخص المقتدي ؟

إن ورد السؤال بـ هذه الصيغة المذكورة أعلاه، فـ هو سؤال مقالي يتطلب منك إسهابًا في شرح وإيضاح التفاصيل كاملة، وفي سياق ذلك إليك مجموعة من النقاط تمثل الإجابة النموذجية على السؤال أدناه:-

  • كما سبق وذكرنا أعلاه، يؤثر القدوة في الشخص من ناحية السلوك والشخصية والتصرفات والأفعال.
  • المراهقين الذين يتمتعون بمستويات أعلى من احترام الذات قادرون على اختيار قدوة حسنة في حياتهم أكثر من أولئك الذين لا يملكون الاحترام الكافي لأنفسهم.
  • بـ الإضافة إلى ذلك إن إنشاء نماذج أسرية إيجابية يحمي الشباب من الأفكار والسلوكيات السلبية التي يمكن أن تضر بـ حياتهم.
  • يقلل اختيار قدوة حسنة من احتمالية انخراط الشباب في سلوكيات محفوفة بالمخاطر مثل تعاطي المخدرات والكحول والعنف.
  • بينما الشباب الذين سعوا وراء قدوة سيئة أظهروا سلوكيات ضارة مثل المخدرات والتدخين والعنف، أي كانوا أكثر عرضة في نهاية المطاف إلى اتباع السلوكيات السلبية لـ نماذجهم التي يحتذون بها.
  • من المرجح أن يختار الشباب نماذج يحتذى بها بناءً على كونهم يعتقدون بـ وجود تشابه بينهم، ومن ثم تلاحظ أن الشباب يميلون إلى اختيار قدوة من نفس الجنس قبل كل شيء.
  • هذا الاعتقاد هو ما يدفع الشباب لـ تقليد الجيد أو السيء بدون تمييز، نظرًا لـ كونهم يظنون المثال المحتذى به وصل إلى مكانته بـ سبب ما يفعله وما يعتقده وأنهم سوف يصلون إلى هذه المكانة إن فعلوا المثل. [ref]https://educationandbehavior.com/assess-the-value-of-positive-role-models-on-ones-behavior/[/ref]

قد يهمك أيضًا: 10 علامات تدل على أن الشخص الذي أمامك يكذب

إغلاق