خطبة محفلية عن اللغة العربية كاملة PDF

خطبة محفلية عن اللغة العربية كاملة PDF

إن للغة العربية مكانة عظيمة في نفوس المُسلمين والعرب عامةً مُنذ قديم الأزل، فلم تكُن قاصرة على فِئةٍ بعينها؛ بل كانوا يتحدثون بها في الجاهلية، وكانت اللُغة عندهم أفصح ما يكون، فعلينا أن نُحسِن التعامُل معها بألا نُغيرها، ونُحافِظ عليها ونوعي الآخرين بأهميتها.

قد تكون خطبة محفلية عن اللُغة العربية من الطُرق التي توعي بفضلها، ودورها في بناء المُجتمعات المُتكاتفة والمُتآلفة؛ إذ هي نُقطة اشتراك بين المُجتمعات العربية مُختلفة الثقافات.

1- مُقدمة خطبة عن اللُغة العربية

الحمد لله الذي رب العالمين.. بسم الله وصلى الله وسلم على خير من بُعث لنا هاديًّا ورحمة للخلق أجمعين، وعلى آله وأصحابه وتابعيهم إلى يوم الدين، أما بعد؛…

2- عرض الخطبة

أخوتي العرب لقد كرمنا الله واصطفانا على غيرنا من الأمم، وجعل الإسلام ديننا وأعزّنا باللُغة العربية، فهي من أعظم وأفضل اللُغات في العالم أجمع، فتنفرد وتنأى بنفسها بقواعدها وبلاغتها وفصاحتها،

فتأخذ اللغات الأخرى منّا ولا نأخذ منهم؛ إذ تتمتع بالفرادة، فعلينا أن نعتزّ بها ونُحاول الحِفاظ عليها بكُل ما أوتينا من قوة، وحتى نتمكن من ذلك علينا بدايةً فَهم اللُغة العربية وتأصيل قواعدها؛ حتى نتمكّن من نشرها وتوعية الناس بها، وإحياء ما غاب عن النفوس العربية.

فترى من العرب من يتخلون عن لُغتهم لاجئين إلى اللُغات الأخرى غير عالمين بمكانتها وأهميتها.. فهل هُم عالمين بخطرِ ذلك؟ وحُكمه؟

فلا يجوز للمُسلم العربي أن يتخلى عن لُغته، لغة القُرآن فيستغني عن هويته ودينه، فقد قال عنها عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: (تعلموا العربية فإنها من الدين).. ولا يعني هذا أن دراستها وتعلُمها فرض على المُسلم؛ بل إن التبحر في علومها والتفرغ إليها فرض كفاية؛

حِفاظًا على السُنة النبوية والقُرآن الكريم، وصونًا لألسنة العرب عن اللحن والتحريف، وحِفاظًا على القواعد العربية وإصلاح الألسنة المائلة.

لقد خصص العرب يومًا للاحتفال باللُغة العربية؛ لأهميتها الكبيرة، فهي اللُغة الوحيدة التي استملت على حروف فصيحة لم يتمكن الآخرين من النُطق بها؛ ولهذا سُميّت “لُغة الضاد”، فحتى إذا تعلّم غير العربيين العربية فإنهم يعجزون عن الإتيان به كما العرب.

فعليك الاعتزاز بها وتوعية أبنائك والمُجتمع حولك بها، حتى تنتشر بيننا وينمو جيلًا يعتز بدينه ويفخر به.

خطبة محفلية عن اللغة العربية

3- خاتمة خطبة محفلية عن اللغة العربية

إن اللُغة العربية أولى وأهم اللُغات التي يجب أن نعني بها جميعًا؛ إذ أنه لا يُمكن الاستغناء عنها، فهي اللُغة الوحيدة التي يجوز قراءة القُرآن بها، وتعلُم العلوم الشرعية، لم تقصر اللُغة على المُسلمين فقط؛

بل إن العرب الجاهليين كانوا يُحافظون عليها فتجدها في أشعارهم وخُطبهم، وقد عنوا بها عناية كبيرة، وحفظوها من التغيير..

كما كان من يُخطئ فيها يُعتبر ذنبًا يُعير به، وقد كانت اللُغة العربية هي العلم الوحيد لديهم والأدب الذي تغنوا به في أسواقهم، فكانوا يشتهرون بذوي اللثغة، وخِتامًا أوصيكُم ونفسي بأداء واجبنا تجاه لُغتنا العربية، وأن نحفظها من كُل تحريف.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لا يفوتك أيضًا: نص خطبة محفلية عن الزواج قصيرة PDF

خطبة محفلية عن اللغة العربية قصيرة

  • بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد؛.. أيها المُسلمون كما تُحافظ على نسبك وعِرقك، هل تفكرت في الحِفاظ على هويتك.! فوطنك ولُغتك العربية هي اللُغة التي اختارها الله لك.. فحافِظ علها تكُن لك هوية.
  • إن اللُغة العربية هي التي تحفظ للمُسلمين دينهم، فهي اللُغة التي بعث الله بها سيدنا مُحمد فاختاره من قُريش؛ والذين كانوا من أفصح العرب، فهي اللُغة التي تُعبر عن الجماعة التي تحملها.
  • هل هُناك لُغة أعظم من التي أنزل الله بها كتابه؟ فالقُرآن الكريم نزل بلسانٍ عربيٍ مُبين، باللُغة العربية، التي هي شعارٌ لنا في بلاد المُسلمين، والتي تعتمد عليها شعائرنا الدينية كافة.
  • لكُلِ أُمة شعار وها هي اللُغة العربية شعارنا الذي انفردنا به عمّن دوننا، فواجبنا تجاهها أن ننشُرها.. فهي اللُغة التي منّ الله بها علينا، فقد اختص العرب بالفصاحة والبيان..
  • إن اللُغة العربية عظيمة تتضمن القواعد والمفاهيم الأساسية التي يسير عليها جميعنا في الحديث.. فهي أساس الجلسات العلمية والدنية والمُناقشات الهامّة واللُغة التي يتحدث بها كِبار القوم؛ فيحرصون على الإتيان بقواعدها دون أي تغيير فيها.

عرض خطبة محفلية عن اللغة العربية

  • علينا أن نُحيي لُغتنا العربية ونُعلي شأنها بين الأمم، فهي المحور الأساسي الذي يجب أن يُدركه الطُلاب مُنذ الصغر، لإنشاء جيل يتمكن من إدراك المعاني والأصول الأساسية للُغة العربية.
  • للإعلام دور كبير في المُحافظة على اللُغة العربية؛ فلا يجب عليهم أني يتوانوا في القيام بدورهم، فبين الفينة والأخرى يبينوا فضل العربية وأهمية النُطق بها.. كما هو دورنا جميعًا.
  • السلام عليكم ورحمة الله.. إخوتي الكِرام، إن اللُغة العربية هي شعارنا الذي أنعم الله به علينا، فهي تحوي الكثير من المعاني والمُرادفات المُتعددة.. والتي لا يُمكن عدّها بالصعبة؛ بل إنها سهلة ويسيرة الفهم على جميعنا.
  • “إن من البيان لسِحرًا”.. فاللُغة العربية هي الإعجاز الإلهي والبلاغي، ولُغة الإبداع.. فنجد أن لها ألونًا مُتعددة من الأدب المُميز من الشعر والنثر والخطب والمحافل.

لا يفوتك أيضًا: خطبة محفلية عن التخرج PDF تشمل مقدمة وعرض وخاتمة

خطبة عن اللُغة العربية.. لُغة القُرآن

بسم الله الرحمن الرحيم.. قال تعالى في كتابه الحكيم: “إِنَّا أَنزلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ” (سورة يوسف : 2)، فالحمدُ لِله الذي وهبنا العربية لسِانًا، وبعد؛ ..

زادنا الله شرفًا وبيانًا أن أنزل إلينا الكِتاب العظيم والقُرآن الكريم باللُغة العربية، فهدى الإنسان وكرمّة بالقُرآن.

بعث نبي الهُدى من قُريش فكان أفصح لِسان.. منّ الله عليه بالكلِم وجوامعه، فكان خير الخلق بيانًا وفضلًا، قال تعالى:

“وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا القُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ * قُرْآناً عَرَبِياًّ غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ”  [ref](سورة الزمر: 27، 28 ).[/ref]

فنسأل الله أن يجعلنا على قدرِ المسؤولية التي اختصنا بها، وجعل سعينا وجهادنا في إعلاء شريعته وسُنن نبيه شفيعًا لنا يوم القيامة، وآدام علينا القُدرة على التدبُر والفهم، وجعلنا سببًا في حِفظ اللُغة العربية وحِفظ القُرآن الكريم.

خطبة عن أهمية اللغة العربية

إن الحمد لله نحمده ولا نرجو سواه، نعوذ به من شر الأعمال، ونلوذ إليه راجين حُسن المآل، وصلاة الله على النبي المُصطفى، وعلى الصحابة -رضوان الله عليهم أجمعين- أما بعد؛ ..

لا يُمكننا أن نفي قدر اللُغة العربية مهما تحدثنا حولها، إلا أن اختصار فائدتها كامنًا في نزول القُرآن الكريم بها، فشرع لنا الآيات والسُنن والأحكام بالعربية؛ فلا يُمكنك أن تجد مُتدبرًا في القُرآن قارئًا له غير مُدرك أهمية العربية..

فهي اللُغة الوحيدة التي تُحفِظ لآخر الزمان، رُغم أمية الرسول -صلى الله عليه وسلم- إلا أنه كان حريصًا على تعلُم العربية والتدبُر في معانيها وقواعده، وحثنا على تعلُمها ومن هُنا جاء دورنا في إكمال مسيرته، بل صار واجبٌ علينا المُحافظة عليها من الضياع ونشرها للعالم أجمع.

لا يفوتك أيضًا: خطبة عن التكافل المجتمعي واجب الوقت

خطبة محفلية عن واجبنا تجاه اللغة العربية

خطبة محفلية عن اللغة العربية

بسم الله الرحمن الرحيم، قال تعالى:

“الحمد لله الذي أنزل على عبده الكِتاب ولم يجعل له عِوجًا” [ref](سورة الكهف: 1)[/ref]

فاللُهم لك الحمد في الأولى والآخرة، وسلام الله وصلواته على خير من بعث لنا، وبعد؛..

لا يقتصر واجبنا تجاه العربية استخدامها في الكتابة والحديث فقط؛ بل إن علينا واجبًا كبيرًا تجاهها.. وتتمثل وسائل الحِفاظ على العربية في إحيائها ومنع نسيانها وضياعها، وإدخال الألفاظ المُحرفة فيها، وهُناك وسائل عدة تُسهم في ذلك.

تُعد الندوات والمُحاضرات في المدارس والجامعات حول التعريف بماهية العربية، وزيادة الوعي حولها، ونشر فضائلها وأهميتها وسيلة مُناسبة خاصةً للأجيال الصغيرة.

كذلك دراسة الشعر العربي ونشره والمُقارنة بين القديم والحديث، وجعل العربية هي اللُغة الأساسية في الجامعات والمعاهد والتحدُث بالفصيح منها دون إدخال العامية، وإطلاق الدورات المجانية التي تفتح الأبواب أمام الراغبين في تعلُّم النُطق بها.

هُناك طريقة قد لا يتصوّرها عقلك؛ إلا أن مُشاهدة الأفلام الكرتونية تُعلم الأطفال العربية الفصيحة، وفي تلك الحالة عليك تخيّر المُفيد منها، وفي النهاية إن الطريقة الأمثل للحِفاظ على العربية هي قراءة القُرآن الكريم وتدبُّر ألفاظه ومعانيه

خِتامًا عليك البدء بنفسك في تعلُّم العربية وتطويرها، فيمتثل من حولك بك.. مما ينشرها بيّن أكبر فئة من العرب والأجانب… فلا يُمكن تخيُّل مواطنًا عربيًا غير مُدرك قيمة لُغته التي هي هويته الأولى .

تحميل خطبة محفلية عن اللغة العربية PDF من هنا

خطبة محفلية عن اللغة العربية

اجتمع العالم وأفضى بأهمية العربية، وبُذل الكثير من المجهود في الحِفاظ عليها، وقد حاول الكثيرين القضاء عليها إلا أنهم لم يُفلحوا في ذلك، فهي لُغة القُرآن الخالدة على طول السنين..

إغلاق