هل تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها ؟

هل تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها ؟

تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها لأنها تحتوي على الكلوروفيل .. هل العبارة السابقة ذكرها صحيحة ؟ حسنًا، تتطلب الإجابة على هذا السؤال بدايةً إدراك ماهية الخلايا الحيوانية، ومن ثم إدراك مكوناتها وطريقة عملها والعمليات الحيوية التي تقوم بها والعمليات الحيوية التي لا تقوم بها، كما إدراك الفرق بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية وطريقة تغذية كل منهما، كل هذا وأكثر نقدمه لك من خلال السطور القادمة أدناه.

إجابة سؤال هل تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها

  • هذا السؤال ورد تحت عنوان ضع إشارة صواب أو إشارة خطأ.
  • والحقيقة هي أنها عبارة خاطئة ، الخلايا الحيوانية لا تصنع غذائها بـ نفسها لـ أنها تحتوي على الكلوروفيل.
  • في الحقيقة، الخلايا الحيوانية لا تحتوي على الكلوروفيل من الأساس، بل من تحتوي على الكلوروفيل هي الخلايا النباتية، ومن ثم تقوم الخلايا النباتية بـ صنع غذائها بـ نفسها.

قد يهمك أيضًا: الجهاز الذي يتحكم في جميع أجهزة الجسم هو الجهاز الدوراني

لا تصنع الخلايا الحيوانيه غذاءها بنفسها لانها تفتقر الى

لا تصنع الخلايا الحيوانية غذاءها لأنها تفتقر إلى البلاستيدات

  • لا تصنع الخلايا الحيوانية غذاءها بنفسها لأنها تفتقر إلى البلاستيدات الخضراء والكلوروفيل.
  • الخلايا النباتية هي الخلايا التي تحتوي على البلاستيدات الخضراء والكلوروفيل، ومن ثم هي من تقوم بـ صنع غذائها بـ نفسها وليس الخلايا الحيوانية.

قد يهمك أيضًا: ماذا يطلق على الجزء الذكري في الزهرة ؟

الخلايا النباتية والحيوانية

  • الخلايا بـ وجه عام هي الوحدات الهيكلية الأساسية لـ أي كائن حي على الأرض.
  • يتكون جسم الكائن الحي من تريليونات من الخلايا التي تؤدي الوظائف الحيوية لـ الجسم.
  • تأخذ العناصر الغذائية من الطعام وتحويلها إلى طاقة.
  • هناك الكثير من أنواع الخلايا بما في ذلك الخلايا النباتية، والتي تختلف عن الخلية الحيوانية بالطبع في جودة الوظائف التي تؤديها، لذلك فـ إن التخصص هو سمة أساسية من سمات الخلايا.
  • تحتوي الخلايا على المادة الجينية لـ الكائن الحي وداخلها تحدث عمليات تكرار ونسخ وتحويل الحمض النووي إلى بروتينات.

إضافةً إلى هذا وذاك، تحتوي الخلايا على العديد من المكونات التي تسمى عضيات الخلية، ويؤدي كل نوع من هذه العضيات وظيفة لا يمكن الاستغناء عنها، يشمل ذلك ما يأتي ذكره أدناه:-

  1. السيتوبلازم: هو سائل شبيه بـ الهلام حول النواة يحتوي على عضيات أخرى.
  2. الهيكل الخلوي: هو عبارة عن شبكة من الألياف الطويلة التي تشكل الإطار الهيكلي لـ الخلية ، ومن ثم تحدد شكل الخلية كما تلعب دورًا في انقسام الخلية ، وتسمح لـ الخلايا بـ التحرك ومن ثم توجيه حركة العضيات والمواد الأخرى داخل الخلايا.
  3. الشبكة الإندوبلازمية: يساعد هذا العضو في نقل الجزيئات التي تنتجها الخلية إلى المكان الصحيح.
  4. جهاز جولجي: يحتوي على جزيئات يتم نقلها من الشبكة الإندوبلازمية إلى الموقع المطلوب.
  5. اليسوسومات والبيروكسيسومات: تعد هذه العضيات من أهم العضيات في الخلية لـ أنها تهضم البكتيريا والمواد السامة التي تدخل الخلية.
  6. الميتوكوندريا: هذه عضيات معقدة للغاية لـ أنها تحتوي على الحمض النووي الخاص بها وهي مصدر طاقة الخلية لـ أنها تحول العناصر الغذائية إلى طاقة يمكن أن تستفيد منها الخلية.
  7. النواة: قائد الخلية، مركز التحكم بـ الخلية وترسل إشارات إلى باقي الخلية لـ تنضج وتنمو وتنقسم أو تموت وتحتوي على الجزء الأهم وهو الحمض النووي، محاطة بـ الغشاء الذي يحمي الحمض النووي ويفصله عن بقية عضيات الخلية.
  8. غشاء البلازما: الغشاء الذي يحيط بـ الخلية ومن ثم يفصلها عن البيئة الخارجية ، ويتحكم في دخول المواد إلى الخلية والخروج منها.
  9. الريبوسومات: هي عضيات تشارك في ترجمة البروتينات التي تكون إما حرة في السيتوبلازم أو مخزنة في الشبكة الإندوبلازمية. [ref]https://letstalkscience.ca/educational-resources/backgrounders/plant-cell-structures-and-functions[/ref]

قد يهمك أيضًا: نقول عن الجسم بأنه يتسارع إذا

ما الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية ؟

  • تحتوي الخلية النباتية على بلاستيدات وفجوة مركزية وجدار خلوي ، بينما هذه المكونات غائبة في الخلية الحيوانية.
  • الخلايا الحيوانية هي وحدات مترابطة توفر حركة أكثر سلاسة من الخلايا النباتية لـ أنها مرتبطة بـ إحكام بـ الخلايا النباتية الأخرى بـ واسطة جدران الخلايا.
  • تكون الخلايا الحيوانية ، عندما توجد كـ وحدات منفصلة ، حرة في التحرك حول الجسم عند الحاجة ، لكن الخلايا النباتية تظل بـ لا حراك.
  • تعتمد الخلايا النباتية على نفسها لـ التغذية من خلال عمليات التمثيل أو البناء الضوئي ، والتي تساهم فيها جدران الخلايا والجسيمات المركزية والبلاستيدات الخضراء.
  • الخلية النباتية بيضاوية ، في حين أن الخلية الحيوانية مستطيلة.
  • تحتوي الخلية النباتية على فجوة مركزية واحدة تشكل حوالي 90% من الخلية ، بينما تحتوي الخلية الحيوانية على فجوتين أو ثلاثة فجوات صغيرة.
  • تحتوي الخلية النباتية على عضيات مركزية في بعض الأنواع ، بينما في الخلية الحيوانية ، توجد عضيات مركزية في جميع الخلايا.
  • تحتوي الخلايا النباتية على البلاستيدات الخضراء حتى تتمكن من تكوين الغذاء ، بينما لا تحتوي الخلايا الحيوانية على البلاستيدات الخضراء ولكنها غالبًا ما تعتمد على الخلايا النباتية في الغذاء.
  • لا تحتوي الخلية النباتية على ليسوسومات ، ولكنها موجودة في الخلايا الحيوانية.
  • لا تحتوي كل الخلايا النباتية على أهداب مثل الخلايا الحيوانية. [ref]https://www.khanacademy.org/science/high-school-biology/hs-cells/hs-plant-vs-animal-cells/a/hs-plant-vs-animal-cells-review[/ref]

قد يهمك أيضًا: هل الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة ؟

وبـ ذلك عزيزي القارئ، يمكننا القول بـ ثقة أنك تستطيع الإجابة على سؤال هل تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها كما أي سؤال آخر في هذا الدرس، هل لديك المزيد ؟ أخبرنا بـ التعليقات أدناه، سوف تجدنا دومًا هنا لـ تقديم الأجوبة.

إغلاق