توقعات سعر الدولار في مصر 2024 هل مُبشرة أم مُنفرة؟

توقعات سعر الدولار في مصر 2024 هل مُبشرة أم مُنفرة؟

العملة الأمريكية تعد المهيمن الأساسي على كافة العملات العالمية؛ ولكن ما يهمنا الآن التعرف على توقعات سعر الدولار في مصر 2023 وذلك لما يرتبط به من تفاصيل خاصة بالاقتصاد ككل.

معلومات هامة عن الدولار

  • يعد العامل الأساسي الذي يتم على أساس قيمته تحديد كافة السلع المتواجدة في العالم ويأتي في مقدمة قائمة تلك السلع كلًا من النفط المسمى بالذهب الأسود والذهب المسمى بالمعدن الأصفر.
  • قد لا يعرف الكثير تلك المعلومة وهي أن تلك العملة الخضراء منذ إصدارها وهي تُصنع من مزيج خالص من الكتان والقطن ويساهم الأخير بنسبة 75% بينما الكتان بنسبة 25%.
  • يتم طباعة حوالي سبعة وثلاثون ورقة مالية من تلك العملة يوميًا ويصل العمر الافتراضي لها إلى نحو ثمانية عشر سنة قد أثبت أنها تحمل أمراضًا قد صُنفت الأخطر على الإطلاق.

توقعات سعر الدولار في مصر 2023

تداولت الصحف والقنوات والصفحات المتواجدة على الإنترنت التابعة للدولة المصرية في الفترة الأخيرة من عام 2022 أن العملة الخضراء قد بلغت مداها مقابل الجنيه المصري الأمر الذي أثار استياء الجميع :

توقعات سعر الدولار في مصر هل مُبشرة أم مُنفرة؟

  • قد ذكرنا من قبل أن الدولار يتم على أساس أسعاره تحديد تكلفة كافة السلع، لذا فقد صاحب الارتفاع الذي شهده الفترة الأخيرة أمام العملة المصرية ارتفاع غير مسبوق في الأسعار.
  • سجل في نهاية ديسمبر 2022 أعلى قيمة له فقد بلغت 24.70 جنيه مصري للشراء مقابل 24.74 جنيه للبيع الأمر الذي أثار تساؤلات حول توقعات سعر الدولار في الربع الأول من العام 2023.
  • يتنبأ علماء الاقتصاد انخفاض القيمة الخاصة بالدولار الأمريكي، وذلك ما يشير إليه ما سجله في اليوم الأول من يناير 2023 ، حيث سجل 24.67 جنيه للشراء و 24.77 جنيه للبيع.
  • تختلف أسعار صرف العملة الخضراء باختلاف سعر الفائدة والتي تختلف من بنك إلى آخر وقد تم رفعها في نهاية ديسمبر الماضي على مستوى البنوك الموجودة في مصر.
  • لعل أقل قيمة لصرفه سُجلت في البنك العربي الأفريقي الدولي فقد سجل 24.44 جنيه للشراء و 24.51 جنيه للبيع.

[ref]https://www.egx.com.eg/en/stocks.aspx[/ref]

الفرق بين الدولار والجنيه المصري

وفي سياق حول معرفة توقعات سعر الدولار في مصر الجميع يعرف أن هناك فروق كبيرة بين العملتين الأمر الذي يجعل المقارنة بينهما صعبة إلى حد كبير ويجعل الكفة الراجحة في صالح تلك العملة الأمريكية الخضراء على حساب المصرية.

لذا نجري لك مقارنة بسيطة بينهما من بعض الجوانب الهامة كي تبرز الفرق بينهما والتعرف عليه بوضوح أكثر من خلال الجدول التالي:

الجنيه المصري الدولار الأمريكي
تم إصدار أول عملة عام 1836. أصدرت أول عملة خضراء عام 1792 .
أُصدرت في عهد الملك فؤاد الأول. تم صكها في عهد توماس جيفرسون.
تبلغ قيمة الجنيه المصري 100 قرش. يساوي الدولار الأمريكي 100 سنت.
يتم التعامل بتلك العلمة فقط داخل مصر . عالمية يتم التعامل بها على نطاق واسع.
شكلان أحداهما و رقي و الأخر معدني. تصنع من القطن والكتان.

القفزة التي شهدها الدولار الأمريكي

منذ تاريخ إصدار تلك العملة الأمريكية لم تكن قيمتها مثل الآن فكانت مثلها كمثل الكثير من العملات الأخرى الموجودة في جميع دول العالم إلا أنه في السنوات الأخيرة ارتفعت قيمتها.

نتيجة لبعض الظروف التي ساعدت في رفع قيمة تلك العملة أصبح الدولار الأمريكي ذا مكانة مرموقة بين العملات الأخرى وأصبح هو الأقوى والمسيطر على العالم أجمع وعلى اقتصاده.

استمر سعر الدولار الأمريكي في الارتفاع حتى بلغ مداه في شهر ديسمبر الماضي، والذي صاحبه ارتفاع غير مسبوق في أسعار الذهب عالميًا، والذي قد سجل أرقامًا لم يصل إليها من قبل.

لا يفوتك أيضًا: تحديث تاريخ انتهاء الهوية بنك الراجحي

أسباب ارتفاع سعر الدولار الأمريكي في مصر

يعد هذا الأمر أحد المواضيع التي تشغل تفكير الكثير من المصريين خاصة بعد الارتفاع المفاجئ الذي واجهوه خلال الشهور الماضية والكثير منهم لم يتفهم مدى الارتباط بين الدولار وأسعار السلع.

الكثير من الأسباب قد ساهمت في كثرة التساؤلات حول توقعات سعر الدولار في مصر 2023 يمكنك التعرف على أهمها من خلال ما يلي:

أولًا: الطلب المتزايد على الدولار

عند اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية انتشرت الشائعات في الدولة المصرية حول الارتفاع المتوقع لسعر الدولار الأمريكي، وذلك قد شجع الكثير من الأشخاص على التسارع لشرائه من أجل الاستثمار والاكتناز.

ثانيًا: قلة أعداد السائحين

يعد أحد أهم الأسباب وذلك قد لوحظ بوضوح في فترة الحرب الروسية الأوكرانية فقد تراجع السائحين الروس والاوكرانيين، الأمر الذي تسبب في انخفاض توريد الدولارات إلى الاقتصاد المصري فرفع ثمنه.

ثالثًا: الوصول إلى القيمة العادلة

الأمر الذي سيقلل من الميزان التجاري المصري وقد أقر الخبراء بأن انخفاض قيمة الجنيه المصري أمام الأمريكي عندما يصل إلى حد أربعة وعشرون جنيهًا ونصف سيتم تحقيق تلك القيمة العادلة.

[ref]https://english.ahram.org.eg/News/472526.aspx[/ref]

هنا نكون قد انتهينا من ذكر أهم توقعات سعر الدولار في مصر 2023 مرورًا بذكر كافة التفاصيل المتعلقة بهذه العملة العالمية، وأهم ما يتسبب في رفع قيمتها داخل الدولة المصرية.

إغلاق