دعاء الرعد والبرق القوي والرياح الشديدة مكتوب كامل

دعاء الرعد والبرق القوي والرياح الشديدة مكتوب كامل

ينزل الله آياته على البشر كي يعتبروا ويعبدونه حق عبادته، وفي الحقيقة تمر الكثير من البلاد بظواهر طبيعية من حين إلى آخر وهي آية من آيات الله سبحانه وتعالى، ومن الجيد قول دعاء الرعد والرياح الشديدة حينما تبرز هذه الظاهرة.

  • اللهم اجعله صيبا نافعا، اللهم يسر لنا كل أمر عسير واحفظنا من شياطين الإنس والجن وارزقنا الصدق والثبات على الحق، اللهم طهرنا من النفاق والرياء.
  • سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر.
  • اللهم مع ظهور البرق والرعد أسألك أن تجعل آخر كلامنا من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله، اللهم ارزقنا الثبات على الحق واكتب لنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

دعاء المطر والبرق والرعد مكتوب

يأتي المطر والبرق والرعد كي يخبرنا بأن آيات الله في الأرض ليست هينة وأن المسلم الذي يعبد الله حق عبادته عليه أن ينظر إلى تلك الآيات نظرة عزة، لأنه هو القوي العزيز الذي يبدأ الخلق ثم يعيده، علاوة على ذلك عليه أن يعلم أن الله قادر على إعانة الضعيف وقت الشدة، ومن الجيد قول دعاء المطر والبرق والرعد حينما ينزل على البشر، وهو كالتالي:

اللهم مع ظهور البرق والرعد في السماء أسألك أن تجعلنا من المتقين عند الموت، الناطقين بالشهادة اللهم ابعثنا إليك بكلمة التوحيد واجعل مثوانا الجنة يا رب العالمين.

اللهم ارزقنا الطمأنينة وانزع الخوف من قلوبنا، اللهم ارزقنا السعادة في الدنيا واجعلنا من الفائزين بجنات عدن في الآخرة، اللهم ثبتنا يوم تُذل الأقدام واجعل لنا نصيبًا من كل خير في الدنيا.

اللهم لا تجعل فينا شقيًا ولا محرومًا وهيئ لنا عمل الخير أينما وضعنا أقدامنا، اللهم ارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء الرعد والبرق

تحميل الدعاء بصيغة pdf

تستطيع الآن تحميل الدعاء كاملاً وبكل سهولة من خلال النقر على الأيقونة التالية:

خطبة محفلية عن الصبر

اطلع على: نص دعاء : اللهم اجعلها امطار خير وبركة وانفع بها البلاد والعباد

دعاء الرعد والبرق قصير

يشعر المؤمن بالسعادة حينما يتمكن من العودة إلى ربه وترك طريق الضلال، وفي الواقع يتسلل الشيطان إلى عقل العبد ويوسوس له بأنه يستطيع فعل كل ما يريد ولكنه يكتشف بعد ذلك أنه وقع في طريق مسدود لا يأخذه إلا إلى النار.

لذا عليه أن يحسب كل خطواته قبل أن يخطوها وعليه أن يعتبر حينما تبرز آيات الله سبحانه وتعالى أمام عينيه، وأشهرها البرق والرعد والتي يتم فيها الدعاء بما يلي:

  • اللهم يسر لي أمنية أتمناها منذ سنوات ووفقني لما تحب وترضى، اللهم اجعل النجاح حليفًا لي واجعل الطاعة طريقي واصرف عني الشيطان ووساوس النفس يا مالك الملك.
  • اللهم اكتب لي التيسير في كل أمر بقدرتك يا رحمن، اللهم جنبني الفواحش ما ظهر منها وما بطن، اللهم ارضني بقضائك وقدرك ويسر لي كل أموري القادمة يا جبار.
  • اللهم أعنا على طاعتك واغفر لمن سبقونا إليك، اللهم أدخلنا الجنة بدون حساب ولا سابقة عذاب، اللهم هب لنا من لدنك رحمة وهبنا صلاح الحال والذرية.

اطلع على: دعاء المطر والغيث النافع قصير مستجاب (اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا)

دعاء الرعد والبرق

أهمية استخدام مياه الأمطار

يفضل قول دعاء الرعد والبرق اللذان يسبقان نزول الأمطار مباشرة، وفي الحقيقه استخدام مياه الأمطار له أهمية كبرى تتمثل فيما يلي:

مياه نقية

  • المياه التي تنزل من الأمطار مياه نقية خالية من الكلور والمواد الكيميائية التي تضاف إلى المياه العادية، كي تنقيها وتخلصها من الجراثيم والتي ينتج عنها مشاكل صحية.

إقصاء السموم

  • تساهم مياه الأمطار في إقصاء السموم عن جسم الإنسان، علاوة على ذلك تجعل الجهاز الهضمي يعمل بصورة أفضل.

تقوية الشعر

  • يفضل غسل الشعر بمياه الأمطار لأنه يساعد على نموه، علاوة على ذلك يقوي البصيلات ويجعلها تكبر بصورة سليمة.

حماية البشرة

  • مياه الأمطار لها دور كبير في الحفاظ على مرونة الجلد وجعل البشرة رطبة طوال الوقت، ومن جهة أخرى تجدد شباب البشرة.

إقصاء البثور

  • مياه الأمطار لها دور بارز في قتل البكتيريا التي تتسبب في تكوين البثور، علاوة على ذلك تمنع ظهور الحبوب التي تنتشر في الجلد.

دعاء البرق والرعد مستجاب

يتمنى كل مسلم أن يشفع له النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، ومن جهة أخرى يتمنى أن يكون من المنعمين في جنات النعيم.

ولن يتمكن المسلم من الوصول إلى ذلك حتى يكون طائعًا لله في الدنيا راضيًا بكل أقداره مبتعدًا عن الذنوب والمعاصي التي تأخذه إلى طريق الهلاك، بالإضافة إلى ذلك يتق الله ويتضرع له في كل وقت وحين وأقوى دعاء يقال عند رؤية البرق والرعد ما يلي:

  • اللهم مع ظهور البرق والرعد في السماء ومع هطول الأمطار حولنا، أسألك أن توفقني لكل خير وأن ترزقني الذرية الصالحة التي تنير حياتي، اللهم احفظ لي زوجي من كل سوء.
  • أسألك اللهم الأمن والسلامة، اللهم احفظنا من كل شر، اللهم لا تجعل الأمطار تغرقنا واجعلها خير علينا وعلى من حولنا، اللهم وفقني في الامتحانات ويسرني للخير.
  • اللهم اصرف عنا الحاقدين والحاسدين واحفظ لي أبنائي، اللهم لا تحوجهم للقاسية قلوبهم، وارزقهم العمل الصالح والرزق الواسع واصرف عنهم البلاء والسوء.

شاهد أيضاً: دعاء الغبار والرياح والأتربة مستجاب

دعاء البرق والرعد الشديد مستجاب

يشعر العباد بالخوف حينما تبرز ظاهرة غريبة لا تحدث باستمرار، ومن أبرز الظواهر الغريبة التي يراها العباد المطر الشديد الذي يأتي ليغرق الدنيا، وفي الحقيقة يسبق نزول الغيث ظهور البرق والرعد في السماء وقد يأتي كلاهما بضوء شديد وصوت عالي يرعب الخلائق، لذا يتعين على من يستمع لهما في أي وقت ترديد الأدعية التالية:

اللهم ارزقنا الستر في الدنيا والآخرة وأصلح لنا أمر ديننا ودنيانا، اللهم واجعل الرسول شفيعا لنا يوم القيامة، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.

اللهم ارزقنا الرضا والقناعة واجعله صيبا نافعا لنا لا علينا، اللهم افتح لنا خزائن رحمتك وصب علينا الرزق صبا صبا ولا تجعل عيشنا كدا كدا وثبتنا يوم اللقاء.

يا رب قد ظهر البرق الشديد في السماء أسألك أن ترزقنا خيره وخير ما جاء به وأن تصرف عنا شره وشر ما جاء به، اللهم آمنا في أوطاننا واجعل لنا من لدنك سلطانا نصيرا.

دعاء البرق والرعد القوي

يتأخر الغيث على العباد في كثير من الأحيان، لذا يتضرعون لله رب العالمين كي ينزل عليهم فيضًا منه، وبالأخص الأفراد الذين يعيشون في مناطق نائية أو في الصحاري ويعتمدون على مياه الأمطار في العيش وسقي الحيوانات التي يمتلكونها، وفي الواقع لا يأتي المطر مباشرة إنما يسبقه البرق والرعد والذي يأتي بصورة قوية في كثير من الأحيان، ومن الأفضل أن يدعو العباد كثيرا حينما يرونه كالتالي:

  • أسألك اللهم أن تجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، وأن تجعل الموت راحة لنا من كل شر، وأن تصرف عنا فتن الليل والنهار، اللهم واجعلنا من صناع الخير المحبين له.
  • اللهم ارزقنا حسن الخاتمة واسقنا من يد المصطفى شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا، اللهم احشرنا مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.
  • أسألك اللهم أن تصلي على سيدنا محمد صلاة تنحل بها العقد وتنفرج بها الكرب وتفتح بها أبواب الخير، اللهم اقضي لنا الحوائج وارفع عنا البلاء.

دعاء الرعد والبرق سبوح قدوس

تمتلئ الدنيا بالخيرات حينما ينزل المطر ويملأ الزرع بالمياه التي يحتاج إليها، وفي الحقيقة قد تظل الأشجار لفترات طويلة دون أن تُغسل أوراقها، ويأتي الغيث كي ينظفها من الأتربة العالقة بها، وبصفة عامة لا يأتي المطر بشكل مباشر إنما يسبقه الرعد والبرق اللذان يسبحان الله سبحانه وتعالى، ومن الجيد أن يردد المسلم بعض الأدعية حينما يستمع إليهما أو يراهما في السماء كالتالي:

سبوح قدوس رب الملائكة والروح، اللهم اجعله صيبا نافعا يسقي الأرض والحيوانات، اللهم لا تجعله يغرق البلاد واجعلنا آمنين مطمئنين في منازلنا، اللهم يسرنا للصالحات.

سبوح قدوس رب الملائكة والروح، اللهم طهرني من النفاق واجعلني أذكرك ذكرا كثيرا وأسبحك بكرة وأصيلًا، اللهم طهر لساني من الكذب وعيني من الخيانة.

سبوح قدوس رب الملائكة والروح، اللهم ثبتني على الصراط يوم تزل الأقدام، اللهم وأعطنا حتى ترضينا وشفع رسول الله فينا.

دعاء الرعد والبرق والشتاء

فصل الشتاء من الفصول السنة التي يحبها الكثيرون حيث يأتي بالأمطار والخيرات التي ينتظرها الناس، ومن جهة أخرى تختفي الحشرات الضارة والحيوانات المفترسة خوفًا من برد الشتاء، وفي الواقع قد تنزل الأمطار العديد من المرات خلال هذا الفصل مما يجعل الجو ممتلئ بالبرودة، كما تحدث ظاهرتي البرق والرعد والتي يفضل الدعاء حينما يراهما الفرد بما يلي:

  • اللهم مع ظهور البرق والرعد في السماء أسألك الثبات واللطف، اللهم إني اعتصمت بك من كل متجبر لا يؤمن بيوم الحساب، اللهم الطف بنا فيما جرت به المقادير ولا تتوفنا إلا وأنت راض عنا يا الله.
  • أسألك اللهم باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، اللهم ارزقنا رحمة واسعة ترفع قدرنا في السماء وتجعلنا مقبولين في الأرض، اللهم اغفر لنا الذنوب والخطايا العالقة في صحائفنا.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عورتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي.

دعاء البرق والرعد ونزول المطر

يسعد الجميع حينما ينزل المطر وخاصة إن كان خفيفًا غير كثير، فعندما يأتي منهمرًا بكميات كبيرة يضر بدلا من أن ينفع فقد يدمر الحقول والمزارع التي يود أصحابها الحصول على الخيرات من خلالها، ويتعين على الفرد أن يتضرع لله سبحانه وتعالى حينما يرى الأمطار، علاوة على ذلك عليه أن يكثر من الدعاء عندما يرى البرق الرعد كالتالي:

اللهم إني أسألك إيمانًا دائمًا وقلبًا خاشعًا وعلمًا نافعًا ويقينًا صادقًا ودينًا قيمًا، اللهم إني أسألك العافية من كل بلية وأسألك تمام العافية وأسألك دوام العافية وأسألك الشكر على العافية وأسألك الغنى عن الناس.

اللهم طهرنا من الذنوب والمعاصي واصرف عنا الظلم والظالمين والحسد والحاسدين والحقد والحاقدين واصرف عنا المكر والماكرين، اللهم إني تحصنت بك من الشيطان الرجيم.

اللهم اجعله غيث رحمة لا عذاب، اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومرد غير مخز ولا فاضح، اللهم جملني بقلب رحيم ونفس صبوره.

فوائد المطر

يعقب ظهور البرق والرعد في السماء نزول الأمطار التي يحتاج لها البشر في الكثير من الأمور في حياتهم، ومن أهم الفوائد التي تكمن في وجود المطر ما يلي:

تنقية الهواء

  • يساهم المطر في تنقية الهواء وجعل الجو هادئ، ومن جهة أخرى يقضيان على الأتربة التي تظهر وتجعل جميع من في الأرض يختنق.

يجدد الخلايا

  • المطر له دور كبير في تجديد خلايا الجسم لمن يتمكن من شربه أو الاستحمام به، لذا يستطيع الفرد حجز كمية كبيرة منه من أجل الاستعمال.

المطر حياة

  • يعتبر المطر حياة لكثير من الكائنات الموجودة على سطح الأرض، وفي الواقع كان يعتمد عليه معظم البشر والحيوانات قديما من أجل البقاء على قيد الحياة.

التصدي للعواصف

  • يتصدى المطر للعواصف التي تظهر بشكل مفاجئ، فحينما تحدث عاصفة ترابية ويعقبها نزول المطر يصبح الجو هادئ ومستقر.

دعاء الرعد والبرق المستجاب من أهم الأدعية التي يرددها العباد حينما يرى كلاهما في السماء، وفي الواقع يعقب هاتين الظاهرتين نزول الأمطار والذي له أهمية كبيرة في حياة الكائنات الحية.

حيث يساعد على الإستمرارية وينقي الهواء من الأتربة، ومن جهة أخرى يجدد خلايا جسم الفرد الذي يشربه، كما أنه يقلل السموم في الجسم، ومن الجيد أن يعتبر المسلم بآيات الله سبحانه وتعالى حينما يراها أمام عينيه.

إغلاق