دعاء غروب الشمس الصحيح يوم الجمعة مكتوب

دعاء غروب الشمس الصحيح يوم الجمعة مكتوب

يتعين على المؤمنين قول دعاء غروب الشمس مكتوب حينما تبدأ في الزوال، وبصفة عامة الدعاء لا يأتي إلا بكل خير، لذا يتعين على جميع المسلمين عدم نسيان أنه طاعة لله سبحانه وتعالى فقد أمر بالتضرع له ووعد من يدعوه بالاستجابة، وعلى المسلمين الانتظار حتى يوفقهم الله سبحانه وتعالى فيما يبتغون، فلا يؤخر الله سبحانه وتعالى أمرا إلا لخير ولا يعطي عبدا عطاء إلا لخير.

يا من خلق السماوات بدون عمد اغفر لي ذنبي وطهر لي قلبي واكتب لي طيب العيش في الدنيا والنعيم في الآخرة، اللهم أعني ولا تعن علي واسترني ولا تفضحني وانصرني نصرا مبينا.

اللهم كن معي في كل أمري يا رب اجعلني من عبادك الشاكرين الذين يقدرون النعم، اللهم ارزقنا العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم ارزقنا العفو والعافية في الدين والدنيا والأهل والمال، اللهم السلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر.

أسألك يا رب العباد أن تستر لي عورتي وأن تؤمني في حياتي، وأن تصرف عني المتكبرين والمتجبرين ورفقة السوء، اللهم السلامة والستر وطيب العيش، اللهم اجبر خاطري في أحبابي واصرف عني الفتن.

دعاء غروب الشمس الصحيح

دعاء غروب الشمس قصير

الثبات على الحق وتجنب أذية الغير من أهم صفات المسلم الذي يعبد ربه حق عبادته، وبصفة عامة يجب أن يتحلى المسلم بالصدق وأن يتخلى عن الكذب وإن كان ذلك في مصلحته أو مصلحة أحبابه، ومن جهة أخرى عليه أن يأكل من الحلال ويبتعد عن الحرام، حتى يستجيب الغفار جل في علاه له، ويفضل أن يتذكر المسلم قول دعاء غروب الشمس والذي يتمثل فيما يلي:

  • أسالك يا رب العباد مع غروب شمس هذا اليوم، أن ترزقنا السعاده والستر والبركة التي لا تنفد، اللهم أبعد الحزن والهم عن قلوبنا ويسر لنا كل أمر عسير.
  • اللهم برئنا من الأسقام اللهم ارزقنا الرزق الحلال الطيب الذي يغنينا ويجعلنا من الراضين، اللهم ارزقنا الذرية الصالحة.
  • يا رب عبدك الضعيف المقصر وقف ببابك يرجو رحمتك ويخشى عذابك، اللهم ارزقني مغفرة لذنبي واسترني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • اللهم امح الخطايا من صحيفتي وارزقني التوبة النصوح، اللهم اكتبني في الطائعين المهتدين واجعلني من ورثة جنة النعيم، اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.

دعاء غروب الشمس الصحيح

تحميل دعاء الغروب بصيغة pdf

تستطيع الآن تحميل الدعاء عبر الضغط على الأيقونة التالية:

اطلع على: نص دعاء لتسخير الزوج لزوجته وتقوية المحبة بينهما بإذن الله 

دعاء غروب الشمس الصحيح

دعاء غروب الشمس يوم الجمعة

يفضل ألا يترك المسلم يوم الجمعة يمر دون أن ينال نفحة من النفحات التي ينطوي عليها، وفي الحقيقة توجد ساعة في هذا اليوم يستجاب فيها الدعاء، لذا يتعين على المسلم التحري عنها واستغلالها والتضرع لله بكل ما تحويه النفس، ومن الجيد أن يعرف المسلم السنن الخاصة بهذا اليوم والتي كان يفعلها النبي ويطبقها :

اللهم مع غروب شمس يوم الجمعة نسألك أن تجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، اللهم احشرنا مع المخلصين المتقين وأنزل علينا رحمات تغنينا عن العالمين.

يا رب مع انتهاء يوم الجمعة نسألك أن تجعلنا من المقبلين على الطاعة، الذين يتبعون سنة النبي، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم اصرف عنا وساوس الشيطان وبيض وجوهنا يوم تبيض وجوه وتسود وجوه.

اللهم مع غروب شمس يوم الجمعة أسألك أن تشفي كل مريض وأن ترد بصر كل من فقد بصره، اللهم احفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا، واصرف عنا فواجع الأقدار وسوء القضاء وأنزل علينا البركة من السماء.

اطلع على: دعاء السعادة والفرح وراحة البال قصير لنفسي ولشخص عزيز

دعاء اللهم مع غروب شمس هذا اليوم

تشرق الشمس محملة بالكثير من الأمنيات التي يتمناها المسلم لنفسه ولغيره، وحينما تغرب تأخذ معها الكثير من الدعوات والتضرعات التي يتمناها العبد أن تحدث في حياته، ويجب أن يفكر المسلم جيدا قبل أن يدعو الرحمن بأي أمر وأن يعرف عاقبة كل أمر يتمناه، ومن جهة أخرى عليه أن يعلم أن الأقدار بيد الله سبحانه وتعالى، كما أن تيسير الأمور بيديه، ومن الجيد قول دعاء غروب الشمس وهو كالتالي:

  • اللهم مع غروب شمس هذا اليوم الطيب المبارك ارزقني البركة في عمري وبلغني كل ما أتمناه، اللهم اصرف عني شر الأشرار واكتبني عندك من المتقين اللهم اجبر خاطري.
  • اللهم مع غروب شمس هذا اليوم يسر لي أمري وارزقني التوفيق والسداد في القول والفعل، اللهم حقق لي أمنيه يتمناها قلبي ويراها عقلي مستحيلة، اللهم استجب دعائي وثقل بالحسنات ميزاني وجملني في عين زوجي
  • اللهم احفظنا من الأمراض واصرف عن حياتنا البلاء، اللهم كن معي ولا تكن علي وارزقني الفلاح في كل أمر، اللهم من كان في نيته سوءا لي فلا تجمعني به حلما ولا واقع.

اطلع على: نص دعاء طلب الذرية الصالحة و الشفاء من العقم من القرآن والسنة

فضل الدعاء قبل غروب الشمس

يفضل قول غروب الشمس يوم الجمعة، لأن فيها ساعة استجابة وليس هناك مشكلة أن يتضرع المسلم كل يوم بأحب الأدعية إلى قلبه، وتتضمن الفضائل العامة للدعاء ما يلي:

دخول الجنة

  • الدعاء ينجي العبد من النار ويساعد على دخوله جنات النعيم، بالإضافة إلى ذلك ينال السعادة والسرور والطمأنينة في الدنيا.

الفوز برضا الله

  • يفوز المسلم برضا الله ومحبته ويمتلئ ميزانه بالحسنات، كلما أكثر من الدعاء وفعل العبادات التي أمر الله بها.

طاعة الله

  • العبد الذي يتضرع لربه يعتبر من الطائعين له، الذين يمتثلون لأوامره فقد أمر الخالق عز وجل بالدعاء ووعد من يفعل هذا الأمر بالاستجابة.

تفريج الهم

  • يساعد الدعاء على تفريج هم المسلم كما أنه ينجيه من الغم الذي يستوطن قلبه ويشعره بالقهر، ومن جهة أخرى يجعل المصائب هينة عليه.

حسن التوكل

  • يستطيع العبد تفويض أمره لله سبحانه وتعالى من خلال الدعاء، كما أنه يستعين به ويتوكل عليه في كافة الأمور التي يحتاج لها.

دعاء الغروب من أهم الأدعية التي يتعين على المسلم تذكرها وترديدها كل يوم، وعليه ألا ينسى أن يختار من الأدعية ما يتمناه ويتوجه به لله تعالى في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة.

ومن أهم الفضائل التي يتضمنها الدعاء في هذا اليوم مناجاة الرحمن وتكفير المعاصي والآثام التي تلحق بالعبد علاوة على تفريج الهموم والضيق الذي يختلج الصدر ويسبب الضيق.

إغلاق