هل توجد طرق لعلاج الروماتيزم بالأعشاب ؟

هل توجد طرق لعلاج الروماتيزم بالأعشاب ؟

لا شك أن هناك العديد من العلاجات التي يمكن استخدامها في علاج الروماتيزم، فمن المعروف أن هناك بعض الأمراض التي تعالج بالأعشاب الطبيعية، وخاصةً أن هناك الكثير من الحالات التي تحسنت بسبب العلاج بالأعشاب، ولكن هل تساعد أيضًا في علاج الروماتيزم؟ هذا ما سنُجيب عنه.

علاج الروماتيزم بالأعشاب

هل توجد طرق لعلاج الروماتيزم بالأعشاب

يطرح الكثيرون سؤال هل توجد طرق لعلاج الروماتيزم بالأعشاب؟ وهل بالفعل الأعشاب قادرة على علاج أغلب الأمراض المستعصية مثل أمراض المناعة الذاتية والتي يكون الروماتيزم واحدًا منها!

فهو التهاب يُصيب مفاصل الجسم مثل الركب والقدمين، والأصابع واليدين، وبالفعل هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها، وسنذكر كلًا منها على حِدة.

1- علاج الروماتيزم بالعسل

من الطرق الشائعة التي تعالج الروماتيزم، فهو بمثابة الطب البديل؛ حيث إن العسل يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة القوية، بالإضافة إلى مضادات الالتهاب والعدوى.

تكمُن طريقة الاستخدام في دهان المنطقة التي يوجد بها الألم بشكل يومي قبل الذهاب إلى الفراش، كما يمكن أن يخلط مع العسل زيت الكافور وزيت الزيتون بكميات متساوية.

على أن يتم لف المنطقة المصابة بقطعة من القماش الصوف، وتترك من الليل على الصباح حتى تعالج الالتهاب وأي تورم.

كما يمكن تناول كوب من الماء الساخن مع ملعقة عسل صغيرة، بالإضافة إلى ملعقة حبة البركة بشكل يومي، فهذا يساعد أيضًا على تخفيف حِدة الألم.

يمكن تناول ملعقة عسل يوضع عليها نصف ملعقة من القرفة بشكل يومي قبل تناول أي طعام، فهذا من العلاجات الفعّالة للروماتيزم.

2- عشبة الزنجبيل

لا شك أن الزنجبيل من أفضل الوصفات التي ينصح بها الكثير من الأشخاص؛ فهو يساعد في تخفيف ألم الروماتيزم؛ لاحتوائه على العديد من العناصر التي تكافح الالتهابات الروماتيزمية.

كما أن الزنجبيل يعمل كمُسكن للألم، كما أنه يُقلل من تورم المفاصل، ويمكن أن يستخدم بالعديد من الطرق سواء بتطبيقه على مكان الألم مباشرةً أو تناوله كمشروب.

يستطيع المريض أن يتناول الزنجبيل مع بعض الأطعمة مثل الشوربة أو الخبز أو السلطة، ويمكن تحضيره عن طريق إضافة ملعقة منه على كوب من الماء المغلي، ويتناول مرة كل يوم لعِدة أسابيع حتى يتم التخلص من الألم.

فضلًا عن إمكانية استخدام زيت الزنجبيل كدهان للجسم من خلال خلط ملعقة صغيرة من زيت الزنجبيل مع ملعقتين من زيت الزيتون، ثم يتم تدفئة الخلطة ويُدهن بها الأماكن المصابة مرتين كل يوم حتى يتم التخلص من الألم.

لا يفوتك أيضًا: تجربتي مع دواء هايبوسيك لعلاج قرحة المعدة

3- أعشاب الروزماري

يعد من أقوى الأعشاب لعلاج الروماتيزم؛ لاحتوائه على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية مثل الحديد والكالسيوم، كما أن بها مجموعة كبيرة من الفيتامينات، لذا يُنصح بها الكثير من مرضى الروماتيزم الذين جربوها وأثبتت فاعليتها.

فهي تساعد على تخفيف الآلام الروماتيزمية، كما تساهم في تقوية الجهاز المناعي وتزيد من فاعليته، وتستخدم هذه العشبة عن طريق تناولها مع الماء المغلي مثل الشاي.

4- علاج الروماتيزم بالكركم

لا يعرف الكثير من الأشخاص فوائد الكركم الطبية والعلاجية، ويظن البعض أنه يقتصر على الطهي فقط، لكن في حقيقة الأمر أن له قدرة عالية في علاج التهاب المفاصل.

فضلًا عن أنه يساعد في تخفيف التهاب العظام، كما يساعد في تقليل الضغط العصبي، ويمكن الاستفادة منه من خلال الطريقة المعتادة له وهي وضعه على الطعام، أم الطريقة الأخرى فيمكن أن يتناول مع الماء عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الكركم مع كوب من الماء المغلي.

5- عشبة مخلب القط

تُعرف هذه العشبة بخصائصها المضادة للالتهابات والألم، وقد ذكرت منظمة التهاب المفاصل أن هذه العشبة لديها قدرة كبيرة على منع نخز الورم، فهي تقوم بدور الأدوية التقليدية التي تستخدم في علاج التهاب المفاصل.

يمكن لهذه العُشبة أن تسبب بعض الآثار الجانبية مثل

  • الصداع.
  • الغثيان.
  • الدوخة.
  • ضغط الدم.

6- أعشاب البقدونس

يحتوي البقدونس على عناصر يحتاجها الجسم مثل الحديد والكالسيوم، والفسفور، والنحاس، والزنك، بالإضافة على العديد من الفيتامينات مثل (هـ، أ، ج، ك)، فهذه الأعشاب تُعد بمثابة حماية ووقاية من آلام والتهابات المفاصل.

يمكن أن يوضع على بعض السلطات بالطريقة المعتادة، أو يضاف على الماء المغلي مثل المشروبات العشبية، فهو لديه قدرة قوية في علاج المفاصل بسرعة.

7- أعشاب النعناع

يستخدم النعناع في علاج العديد من الأمراض، كما يتم استخدامه من قديم الزمان، فهو لديه قدرة كبيرة في تخفيف آلام المفاصل والتهاب الروماتيزم، وطريقة تحضيره بسيطة.

حيث يمكن الاستفادة منه عن طريق وضع كمية من أوراق النعناع في الماء المغلي، وتركها قليلًا حتى يصبح دافئًا ويوضع عليه عسل النحل ثم يتناوله المريض.

علاج الروماتيزم بالحجامة

لا شك أن الحجامة من أقدم طرق علاج الروماتيزم المعروفة، فهي من طرق العلاج النبوي التي حثنا عليها الرسول صلى الله عليه وسلم والتي يستخدمها الكثير من المرضى لعلاج أمراض مختلفة.

من أهم هذه الأمراض هو التهاب المفاصل، وتعمد في طريقة العلاج على التخلص من الدم الفاسد وخروجه من الجسم.

تتم الحجامة من خلال وضع كؤوس على المكان المصاب وسحب الهواء منه، هذا الأمر ينتج عنه ضغطًا سلبيًا سوف يتسبب بإخراج الدم الفاسد عن طريق الشعيرات الدموية، من خلال الخدوش التي يتم عملها في الجسم من قبل.

تساعد الحجامة المريض على تخفيف الألم في المنطقة المصابة، فقد يترك آثار تشبه الكدمات، ولكنها تختفي بعد فترة قصيرة، كما تستخدم في علاجات أخرى كثيرة، مثل:

  • الربو.
  • الشقيقة.
  • الصداع النصفي.
  • عرق النسا.
  • تنميل الأطراف.
  • الشد العضلي.
  • خشونة الركبة.
  • النقرس.

لا يفوتك أيضًا: تجربتي مع علاج حساسية الوجه بالتفصيل

طرق طبيعية لعلاج الروماتيزم

1- ممارسة التمارين

تساعد التمارين الرياضية وأي نشاط حركي على تخفيف التهاب وتورم المفاصل، ولكن قبل أن تقوم بأي تمارين يفضل أن تستشير الطبيب أولًا، حتى يقدم لك النصائح اللازمة بشأن التمارين التي تناسب حالتك.

يُنصح بالمداومة على تمارين السباحة والمشي وأي تمارين حركية بشكل عام، ولكن لا يجب أن تُشكل أي أحمال إضافية على العضلات والمفاصل.

2- استخدام الكمادات الباردة والدافئة

هناك تضارب طبي حول فوائد استخدام البرودة أو الحرارة لتخفيف ألم الروماتيزم، فيمكن أن يُحدد هذا من خلال شعور المريض بالراحة عن استخدام الكمادات الباردة أو الساخنة

كل ما يحتاج إليه المريض أن يقوم بتسخين الماء أو وضعها باردة على المكان المُصاب، وبعد ذلك يأخذ قسط من الراحة.

3- تناول المكملات الغذائية

هناك بعض المُكملات مثل زيت السمك تحتوي على العديد من أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد في مكافحة الالتهاب من خلال منع المستقبلات الالتهابية، كما أن البروبيوتيك يساعد على تقليل التهاب المفاصل، ويوجد هذه المكمل في بعض الأطعمة مثل المخللات والزبادي.

4- تدليك مكان الألم

العلاج بالتدليك من الخيارات الجيدة التي تأتي في المرتبة الثانية بعد علاج التهاب المفاصل بالأعشاب، وهو إحدى الطرق التقليدية التي يتبعها الإنسان منذ آلاف السنين، ويمكن الاستعانة بالزيوت والكريمات التي تستخدم في التدليك.

يمكن للمريض أن يستعين بأخصائي العلاج الطبيعي لتدليك الأماكن المصابة لعلاج الروماتيزم، ولكن يُراعى أن يتم استخدام الكريمات أو الزيوت على أماكن صغيرة من البشرة في البداية لمعرفة إن كانت تُسبب حساسية في الجلد.

5- تمارين اليوجا

تساعد بعض تمارين اليوجا في منح الجسم والعقل العديد من الفوائد، فيمكن أن تساعد في تخفيف التهاب وآلام المفاصل، فيقال إن اليوجا تحد من المواد الكيميائية التي تسبب الالتهاب والألم.

هناك بعض الأشخاص في حيرة حول إيجاد طرق لعلاج الروماتيزم بالأعشاب، فبالرغم من وجود العديد من العلاجات الطبية، إلا أن أغلب الأشخاص يفضلون العلاج الطبيعي لأنه لا يترك آثار جانبية خطيرة.

إغلاق