كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية

كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية

كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية بطريقة مُميزة وخالية من الأخطاء؟ يُعد موضوع التعبير من الأسئلة الهامة التي لا يخلو منها امتحان في اللغة العربية، وكما نعلم فإن مُعظم الطُلاب في كافة المراحل العُمرية يتعرضون للنقص في درجات الامتحان بسبب عدم قدرتهم علي الكتابة في موضوع التعبير بكفاءة، ولذلك يكون الطلاب في حاجة ماسة إلي تعلُم مهارات الكتابة بغية الحصول على الدرجات النهائية في مادة اللغة العربية.

كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الإعدادية

يحتوي موضوع التعبير على مقدمة للموضوع وعناصر وخاتمة، ويجب أن تحتوي كل فقرة على فكرة من الموضوع الرئيسي حتى يكون موضوع ناجح، وأن يجعل القارئ متحمس للقراءة حتى يصل لنهاية الموضوع بهدف التعرف على جميع الأفكار والأحداث المذكورة في موضوع التعبير.

يُعتبر موضوع التعبير من الموضوعات التي تُثير قلق الطالب خوفًا من عدم القُدرة على تحصيل الدرجات في مادة اللغة العربية، ويظُن أنه سوف يتعرض للفشل حتى في تحقيق درجة لا بأس بها.

يعجز الطُلاب عن فهم سؤال التعبير، وما الذي يتطلبه من الخطوات والمهارات للحصول على درجة مُناسبة في الامتحان حتى لا يشعر بالفشل، من الجدير بالذكر العلم بأن عدم إحاطة الطُلاب بهذا الشأن يرجع إلي اعتيادهم على الحفظ والصم دون اللجوء إلي تفعيل ملكاتهم وقُدراتهم الفكرية.

لكن يجب علينا القول بأن الموضوع أبسط من ذلك بكثير، حيثُ أنه عند مواظبة الطالب على اتباع بعض الخطوات أثناء قيامه بالكتابة يتمكن من الحصول على الدرجات النهائية في الامتحان.

استكمالًا لحديثنا عن كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية ينبغي التوجيه إلي الطريقة الصحيحة التي يجب على كل طالب الالتزام بها حتى يخرج الموضوع في أبهى صورة، ويتم اتباع الخطوات التالية حتى يتحقق ذلك الأمر:-

  1. يجب عليك عزيزي الطالب استخدام أسلوب مشوق في سرد المعلومات لجذب انتباه القارئ.
  2. يجب استخدام الأفكار الجديدة والمميزة في الموضوع.
  3. استخدام الهامش لتسجيل كافة المعلومات والأفكار التي تأتي في ذهن الطالب أثناء الاختبار.
  4. يجب أن تتم كتابة الموضوع بشكل نظيف، مع عدم اللجوء إلي مسح أو شطب المعلومات في كُراسة الإجابة.
  5. يتم استخدام بعض الشواهد المختلفة التي تدل على الموضوع التي تكتب فيه كشواهد القرآن الكريم والسنة النبوية.
  6. يتم استخدام الصور الخيالية والجمالية في الموضوع.
  7. يجب أن يتم تنسيق الجمل وربطها مع بعضها البعض.
  8. استخدام الأساليب المختلفة كأساليب النهي والأمر والتعجب وغيرها.
  9. استخدام علامات الترقيم في الموضوع.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن فوائد السفر الكثيرة

أهمية تعلم كيفية كتابة موضوع تعبير صحيح

في سياق حديثنا عن كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية يجب العلم بأن تعلم كتابة موضوع تعبير صحيح من أهم الموضوعات التي يمكن أن نتحدث عنها، ويعتبر من الموضوعات الشاغرة لدى جميع الطلاب في جميع المراحل، حيثُ يعتقد الطلاب والطالبات أن موضوع التعبير هو السبب في نقص درجاتهم في الامتحان النهائي وتتضح أهمية تعلم كيف تكتب موضوع تعبير صحيح في الآتي:-

  • يساعد كتابة موضوع التعبير في اللغة العربية على توضيح المهارات والمواهب التي يحصل عليها كل طالب.
  • تساعد على تنمية قدرات الطلاب في الكتابة.
  • بإمكان المعلم التعرف على شخصية الطالب من طريقة كتابته لموضوع التعبير.
  • تساعد كتابة موضوع التعبير الطلاب على الإلمام بالعديد من الأحداث التاريخية.
  • تساعد الكتابة على إيضاح الشخصية لدى الكاتب.
  • تستطيع من خلال التعبير التعرف على كمية المعلومات التي يحتفظ بها الطالب داخل عقله.
  • من خلال كتابة العديد من مواضيع التعبير يساعده على الكتابة بشكل مترابط ومُتناسق.
  • تنمي الكتابة العديد من المواهب المختلفة.
  • يساعد موضوع التعبير الطلاب على استخدام المُفردات السليمة، ويتم تجميع حصيلة من المفردات اللغوية التي يستخدمها الطالب أثناء كتابته.
  • كتابة موضوع التعبير يعزز لدى الطالب ثقته في نفسه وفي قدراته.
  • يتعلم الطالب من خلال كتابة موضوعات التعبير أن يتحدث عن نفسه بطريقة سليمة، ومن خلال ذلك يستطيع صياغة الجمل والعبارات بطريقة صحيحة.
  • يساعد الطالب على معرفة القيم الصحيحة، وتحديد اتجاهاته بطريقة سليمة وواضحة.
  • يساعد الطالب على التفكير الصحيح، وربط الجمل بطريقة متناسقة.
  • تساعد موضوعات التعبير على مواجهة الطالب لجميع مواقف الحياة بطريقة سليمة.
  • يتيح هذا الموضوع للطالب التعبير عن ما في باطنه وخياله بطريقة صحيحة خالية من الأخطاء.
  • تدريب الطالب على كتابة موضوع التعبير، يستطيع بعدها توظيف المصطلحات المختلفة بطريقة سليمة ومُتناسقة.
  • كثرة الكتابة في موضوعات التعبير تساعد الطالب على معرفة كيفية الكتابة بطريقة مُنمقة للحصول على الدرجة النهائية.

أنواع موضوعات التعبير

في نطاق حديثنا عن كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية يجب العلم بوجود أنواع مُختلفة من تلك الموضوعات، ويُمكن توضحيها من خلال ما يأتي:

  • التعبير شفوي، وفي هذا النوع يطرح الطالب موضوع التعبير بصورة شفهية دون الحاجة إلي الكتابة، ويساعده على تنمية مهارة الارتجال والتحدث أمام الناس تعبير تحريري،  وفي هذا النوع يستخدم الطالب قدراته ومهارته في الكتابة لإنشاء موضوع تعبير جيد وشيق وجذاب للقارئ
  • تعبير إبداعي، ويدور حول الموضوعات التي يتم وضعها للطلاب في الاختبارات النهائية للاختيار من بينهم، ويتم اختيار الموضوع التي يستطيع الطالب الكتابة فيه مع وضع الأفكار والمعلومات الموجودة في ذهنه بطريقة مُنظمة.

يعتمد التعبير الإبداعي في كتابته على موهبة الكتابة، وإمكانية استخراج الطالب للموضوع الرئيسي.

لا يفوتك أيضًا: موضوع عن مدينة الكهوف التونسية مطماطة وبماذا تشتهر

مكونات التعبير الإبداعي

يتكون موضوع التعبير من عدة عناصر تتمثل في: (المُقدمة، وتعبر عن الفكرة الرئيسية التي يعتمد عليها الموضوع الرئيسي، وتعتبر تمهيد للدخول في الموضوع الرئيسي)،(الموضوع، ويعبر عن صلب الموضوع الرئيسي وتوضيح العناصر التي يضمها الموضوع، ويتم كتابة الموضوع بطريقة متناسقة لجذب انتباه القارئ)،(الخاتمة، ويتم فيها كتابة ملخص كامل لما ذُكر في الموضوع باختصار شديد من عناصر وأفكار مختلفة، وقد يتم كتابة بعض المعلومات والنصائح الخاصة بالموضوع).

  • التعبير الوظيفي، وهو إعادة صياغة المعلومات والأفكار بطريقة أخرى تتضمن وصول المعلومة أو الفكرة إلى ذهن القارئ، ويتم استخدام الجمل القصيرة، وكتابة الموضوع بإيجاز شديد، يدور التعبير الوظيفي حول عرض المعلومات المختلفة وتوظيفها.

  مكونات التعبير الوظيفي

يضم موضوع التعبير الوظيفي عدد من العناصر وتتمثل في: (الرسالة، ويتم كتابة بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله في بداية الموضوع وأن لا تزيد الرسالة عن صفحة، وتتكون من الموضوع الرئيسي وبعد ذلك الخاتمة)،

  • (الإعلان، وهو عبارة عن عرض إعلان معين وتوصيل الأفكار المتعلقة بالإعلان، ويحتوي على برقية قد تكون برقية تهنئة لمناسبة أو تعزية، ويتم كتابة اسم المرسل والمرسل إليه ضمن محتوى البرقية)،
  • (الدعوة، وتستخدم في دعوة الأشخاص لحضور حدث أو مناسبة مهمة ويتم توضيح بعض المعلومات المتعلقة بالدعوة من حيث مكان الحضور والوقت)،(اللافتة،  وتستخدم في إعطاء النصائح والإرشادات وتتميز بالتنظيم الجيد والدقة الشديدة)، [ref]http://awuc.misis.ru/how-to-write-an-essay-perfectly-to-score-maximum-marks/[/ref]
  • (التقرير، ويتم من خلاله توضيح موضوع معين ووصفه بأسلوب جيد، كما يدور التقرير حول الإقناع بموضوع معين).

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن الغوص كامل الفقرات PDF

توضيح الفكرة الرئيسية للموضوع

يجب اتباع البعض من الخطوات بهدف توضيح الفكرة الرئيسية للموضوع، ويُمكننا توضيح ذلك من خلال ما يأتي:

  • في البداية يتم توضيح الفكرة الرئيسية للموضوع، وكتابة الفكرة العامة التي يحتويها الموضوع.
  • بعد ذلك يتم كتابة العناصر الفرعية وتوضيح المعلومات التي تحتوي عليها.
  • عند الدخول في الموضوع يتم استخدام جمل متناسقة ومُرتبة، مع الحرص على عدم كتابة جُمل خاطئة.
  • الفكرة الرئيسية هي التي تجذب القارئ للقراءة وتكملة الموضوع.

في نهاية موضوعنا حول كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية، تم توضيح جميع العناصر التي يضمها الموضوع، مع توضيح أهم الخطوات الواجب اتباعها بغية الحصول على نتيجة مُرضية بعد أداء الامتحان.

يُعتبر التعبير من الموضوعات المهمة التي كان من الجيد التطرُق إليها وعرض جميع الأفكار المختلفة عنها، حيثُ أن كتابة موضوع ما يعتبر غذاء للروح والعقل، كما يساعد موضوع التعبير على عرض المواهب والأفكار والمعلومات التي يحتفظ بها الطالب.

يجب العلم في نهاية حديثنا عن كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية بكون التعبير وسيلة تُساعد كل شخص على الإفصاح عن ما يدور في ذهنه من أفكار ومشاعر، مع إمكانية إخراج هذه الأمور في صورة لغوية صحيحة وسليمة، فالإنسان لا يُمكن معرفته إلا عندما يتكلم ويُفصح عن مكنونه.

إغلاق