موضوع تعبير عن أهمية اللغة العربية ومكانتها في حياتنا

موضوع تعبير عن أهمية اللغة العربية ومكانتها في حياتنا

تتناول موضوعات التعبير العديد من الأفكار الهامة التي يجب على كل شخص معرفتها، ومن ضمن هذه الموضوعات هو موضوع تعبير عن أهمية اللغة العربية الذي يضم الكثير من الأمور والمعلومات التي يجب أن نكون على دراية بها، وسوف نبرز لكم أهم العناصر والأفكار .

موضوع عن أهمية اللغة العربية في حياتنا

يساعد موضوعات التعبير الأطفال في تجميع العديد من الأفكار المختلفة والمتنوعة، تعتبر اللغة العربية هي لغة الأم ولغة القرآن الكريم واللغة التي خاطب الله به نبيه موسى، وتعتبر هي من أهم وأشهر اللغات حول العالم، كما هي اللغة الرئيسية والأساسية في الدول العربية.

يبلغ عدد متحدثين لغتنا الأم حوالي 500 مليون نسمة، فهي لغة موروثة من قديم الزمن، فواجب على كل عربي وعربية الحفاظ عليها، وبسبب أهميتها سنتحدث عن العناصر التالية في موضوعنا الشيق.

مقدمة تعبير عن اللغة العربية

اللغة العربية أساس جميع اللغات في العالم، فمعظم لغات العالم مأخوذة من لغتنا بسبب أنها من أوائل اللغات التي ظهرت في زمن قديم، نجد أن اللغة الإنجليزية تأخذ الكثير من الجمل والعبارات من العربية، كما أنها هي لغة القرآن الكريم.

باللغة العربية نزل الوحي على سيدنا محمد، فيجب على الجميع تعلمها والتحدث بها مع جميع الناس لنشرها مرة أخرى، من المحزن أنها لم تعد منشرة بل تم التشويش عليها بواسطة اللغة العامية الدرجة بين عامة الناس.

لا يفوتك أيضًا: موضوع عن من طلب العلا سهر الليالي

تعريف اللغة العربية

اللغة العربية من اللغات التي لها شأن عظيم، وهي واحدة من أكثر اللغات انتشارا حول العالم، وهي أول لغة قد ظهرت على مر التاريخ.

ويصل عدد متحدثين العربية حوالي 500 مليون موزعين على مستوى العالم العربي، ويوجد أيضا أشخاص في بلاد غير عربية يتحدثون بها من تركيا ومالي والسنغال وإيران وأثيوبيا.

  •  تعتبر اللغة شعار في العديد من الكنائس.
  • كما تم استخدام العربية في كتابة بعض الأعمال الفكرية والشعائرية الخاصة باليهود وبالتحديد في العصور الوسطى.
  • ويعتبر السبب الرئيسي في انتشارها هو انتشار الإسلام، كما أنها اللغة التي نزل بها القرآن الكريم، وهي لغة الوحي التي نزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد تأثرت العديد من اللغات الأخرى بلغتنا.
  •  ومن هذه اللغات اللغة الفارسية والماليزية والإندونيسية والإسبانية والبرتغالية ولغات أخرى كثيرة.
  • تم تدريس اللغة العربية في بلاد مختلفة منها أفريقيا، وتعتبر واحدة من اللغات التي يتم تنظيم الأمم المتحدة بها، كما يتم الاحتفال بها  كل عام.
  • يحتوي معجم اللغة على 18 ألف مادة، بينما يضم معجم اللغة الإنجليزية على 42 ألف كلمة فقط.

أهمية اللغة العربية

العرب بعد ظهور الإسلام ونزول القرآن الكريم حملوا هم اللغة العربية لأنهم فتحوا العديد من بلاد الغرب التي كانوا يتحدثون بلغة غير العربية مثل غرب آسيا وشمال أفريقيا.

كما تم شرحها وقواعدها للأعاجم الجدد، وبعد إتقانها من قبل الأعاجم شاركوا في تدريسها وأصبحوا من علمائها في جميع فنونها من البديع والبيان والمعاني، وتتمثل أهميتها في:

  • بدونها لا يستطيع تعلم الدين الإسلامي، لأنها هي اللغة المستخدمة في القرآن الكريم والسنة النبوية، كما أنها مرتبطة ارتباط وثيق بالإسلام، وكان الإسلام سبب في انتشارها.
  • هي لغة فخر واعتزاز، على كل مسلم أن يفتخر بأن العربية هي لغة الإسلام والمسلمين، وأنها أساس الإسلام وعمودها الرئيسي، وتعتبر العربية هي إناء للثقافة والمعرفة في الإسلام.
  • تم كتابة العديد من الكتب والمجلات بلغتنا الأم وتم نشرها في جميع العالم، ولذلك عند استعمار بلد معين يتم فرض لغة الاستعمار على البلد المستعمر للقضاء على العربية.
  • عدم الإلمام بقواعد اللغة نتج عنه الجهل الكثير، فأصبح الشخص غير قادر على حفظ القرآن الكريم ودارسته وتعلم السنة النبوية.
  • هي أفضل طريقة للتعرف على شخصية الأمة، يعتمد تاريخ الأمة على لغتها، حيث تمت كتابة جميع الأفكار والأحداث في قديم الزمن باللغة العربية، كما تم تسجيل التطورات التي شهدتها الأمة باللغة العربية.
  • تساعد  في تواصل الأمم مع بعضها البعض وذلك لاشتراكها في الدين والفكر والثقافة، وبالتالي يمكن أن تكون جميع الدول العربية أمة واحد.
  • يمكن الاستفادة والتعلم من قواعدها المختلفة في جميع التعاملات كالتجارة والاقتصاد.
  • تساعد  على مخاطبة الناس بأسلوب مميز.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن القراءة وأهميتها للفرد والمجتمع

مميزات اللغة العربية

تحتوي اللغة العربية على العديد من المميزات باعتبارها اللغة الأساسية في الإسلام، كما تتمحور جميع اللغات المختلفة حولها

وأن المعاني التي تضمها اللغات الأخرى مأخوذة من كلماتها، ومميزاتها واحدة ضمن عناصر موضوع تعبير عن أهمية اللغة العربية وتتمثل مميزاتها في:

  • تضم اللغة العربية العديد من المعاني والكلمات المختلفة، فتعتبر بحر واسع من المعاني والكلمات، تضم العديد من المعاني والصفات والأسماء، يوجد للأسد أكثر من 300 اسمًا مختلفًا.
  • أساس اللغة العربية أساس قوي ومتين وتتناسق جميع المعاني كالفعل يلعب في المضارع ولعب في الماضي والأمر العب، بينما في اللغة الإنجليزية تكون المعاني غير متناسقة.
  • الاستخدامات المتعددة للغة العربية، تم استخدام العديد من كلماتها في اللغة الإنجليزية مثل كلمة فلس تكتب بالإنجليزية fils وغيرها الكثير.
  • هي اللغة التي تم نزول القرآن الكريم بها، وقد وضع الله للغة العربية مكانة رفيعة بين غيرها من اللغات الأخرى.
  • تعتبر العربية هي الأساس المتين والقوي التي بني بها الإسلام.

كيفية الحفاظ على اللغة العربية

بسبب التطور الذي شاهده العالم في السنوات الأخيرة، وظهور التكنولوجيا واعتماد جميع الأعمال عليها وتطلبها لمعرفة لغات أخرى غير العربية فتم تهديدها بالانقراض والقضاء عليها، بسبب اعتماد العديد من الوظائف على اللغات الأخرى منها اللغة الإنجليزية ، ويتم السعي لقضاء أسس اللغة  ومن عناصر موضوع تعبير عن أهمية اللغة العربية الطرق التي يمكن أن تحافظ عليها وتتمثل في الآتي:

  • قيام الناس بالتحدث باللغة العربية فيما بينهم، يجب على كل حاكم التحدث بلغتنا مع الشعب وألا يتحدث بلغة أخرى، لأن تداول اللغة بين الناس يساعد على انتشارها.
  • أن يتم استخدامها في العلوم السياسية والاقتصادية، عند شرح فكرة سياسية أو اقتصادية استخدم العربية في شرحها بدلًا من اللغات الأخرى.
  • التحاق الأطفال بالمدارس التي تستخدم اللغة العربية في التدريس وتوصيل المعلومات والأفكار إلى الأطفال، وجعلها هي الأساس في تعليم الأطفال وليس اللغة الإنجليزية.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن الرياضة بالعناصر وأهميتها للفرد والمجتمع

خاتمة موضوع تعبير عن أهمية اللغة العربية

وفي نهاية تعبير عن أهمية اللغة العربية، دعونا نسأل أنفسنا لماذا ندرسها؟ يرجع ذلك الأمر إلى أهميتها باعتبارها اللغة الأساسية في الإسلام، وتم شرح جميع الأمور المتعلقة بالمبادئ والمعتقدات الإسلامية بالعربية، كما أنها هي المستخدمة في الأحاديث النبوية، وهي لغة الصحابة والتابعين فعليًا جميعًا أن نفتخر بتلك اللغة العريقة.

تحميل موضوع تعبير عن أهمية اللغة العربية PDF

اضغط على تحميل للحصول على نسخة حصرية من الموضوع بصيغة PDF

اللغة العربية هي لغة الحضارة القديمة وبها تم كتابة المجلات القديمة التي تحتوي على جميع الأحداث المتعلقة بقديم الأزل، كما تواجه الكثير من العوائق والتحديات في الوقت الحاضر، نظرا لانتشار اللغة العامية وتداولها بين الناس، وأصبحت اللغة لا تستخدم إلا في أوقات قليلة.

إغلاق