موضوع تعبير عن اليوم العالمي للمرأة بالعناصر

موضوع تعبير عن اليوم العالمي للمرأة بالعناصر

موضوع تعبير عن اليوم العالمي للمرأة هو يوم يتم تخصيصه لتكريم المساهمات التي تقدمها النساء في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية، كما يرفع الوعي بالمساواة بين الجنسين وحقوق المرأة، بطبيعة الحال فإن الاحتفال العالمي باليوم العالمي للمرأة هو فرصة للنظر في مدى تقدم المرأة والكفاح من أجل ما لا يزال مطلوبًا واتخاذ إجراءات لمواصلة إزالة الحواج.

مقدمة موضوع تعبير عن أهداف اليوم العالمي للمرأة

مع تاريخ يمتد لأكثر من قرن من الزمان فإن موضوع تعبير عن اليوم العالمي للمرأة هي حركة موسعة تؤكد القوة والتماسك، ويقارن مقياس إحصائي معروف باسم التكافؤ بين الجنسين بين الرجال والنساء في مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك ساعات العمل والدخل والتعليم ويساعد هذا المؤشر الاجتماعي الأكاديميين في تحديد ما إذا كان المجتمع يتحسن أو يتدهور في مناطق معينة، إنها أداة مهمة للسياسيين الذين يعملون على تعزيز المساواة بين الجنسين.

مقدمة موضوع تعبير بمناسبة يوم المرأة العالمي

يمتد تاريخ اليوم العالمي للمرأة إلى 108 سنوات، حيث ألقى الحزب الاشتراكي الأمريكي لمحة عنه لأول مرة في عام 1909 عندما أشاد بـ 15000 امرأة تظاهرن في مدينة نيويورك ضد ساعات العمل المفرطة، والأجور غير الكافية، ونقص حقوق التصويت.

على الرغم من أن اليوم العالمي للمرأة أصبح عطلة رسمية في روسيا في عام 1913 إلا أن النساء ما زلن يواجهن صعوبات نتيجة الحرب العالمية الأولى، بينما كان الرجال في حالة حرب كان على النساء التعامل مع نقص الغذاء والحكومة التي لم تستمع إلى ذلك. انتشر الاحتفال السنوي الضخم ،الذي أطلق عليه في الأصل اليوم الوطني للمرأة، في جميع أنحاء العالم (تم الاحتفال به رسميًا في عام 1911) .

لكن روسيا هي التي حددت عن غير قصد اتجاه يوم 8 مارس، حيث تظاهرت عشرات الآلاف من النساء الروسيات في الشوارع يوم 8 مارس 1917 للمطالبة بالإصلاح وبعد فترة وجيزة  ساعدت صرخة موحدة للمساعدة في تمهيد الطريق أمام حق المرأة في التصويت.

هناك دلالات عديدة مرتبطة باسم “امرأة”، المرأة هي مشروع أم في أي أمة وكلمة “أم” من أقدس الأشياء التي يمكن أن يواجها الإنسان، عندما نتحدث عن النساء فإننا نشير إلى مجموعة متنوعة من الأشخاص وإنجازاتهم العديدة أو قد يعبرون عنها بطريقة غير مواتية لها أو مؤذية لها.

وعلى مر التاريخ تعرضت النساء والفتيات للإهمال في الغالب ومع ذلك فإن المصطلح المصغر “امرأة” يعبر عن جميع النساء والفتيات القائدات ونشطات وقويات وصانعات التغيير في حياة المجتمعات.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن العيد الوطني العماني بالمقدمة والخاتمة

تاريخ يوم المرأة العالمي

بعد الحرب الأهلية قاتلت سوزان أنتوني وهي ناشطة سياسية وداعمة لحقوق المرأة من أجل التعديل الرابع عشر الذي تم تصميمه لمنح الجنسية لجميع الأشخاص الذين حصلوا على الجنسية أو المولودين من مواطني الولايات المتحدة على أمل أن يكون كذلك حيث تشمل حق التصويت.

أنشأت إليزابيث كادي ستانتون وسوزان أنتوني الجمعية الوطنية لحق المرأة في الاقتراع (NWSA) في عام 1869 لمواصلة النضال من أجل حقوق المرأة على الرغم من مرور التعديل الرابع عشر في عام 1868.

في أوائل القرن العشرين كانت النساء يتقاضين رواتب منخفضة ويحرمون من القدرة على التصويت ويعملون فوق طاقتهم، وكرد فعل على 15000 امرأة احتججن من أجل المساواة في الحقوق في مدينة نيويورك عام 1908 وفقًا لبيان الحزب الاشتراكي الأمريكي تم الاحتفال باليوم الوطني للمرأة الافتتاحي في عام 1909؛ تم الاحتفال به في يوم الأحد الأخير من شهر فبراير من كل عام حتى عام 1913.

يجب الاحتفال سنويًا بيوم خاص للمرأة واقترح ذلك كلارا زيتكين وهي عضو ألماني بارز في حق الاقتراع وعضو بارز في مكتب المرأة في مؤتمر دولي حول المرأة في أغسطس 1910.

حيث شارك أكثر من مليون شخص في مسيرات في النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا للاحتفال باليوم العالمي للمرأة وفي التعديل التاسع عشر الذي منح النساء البيض حق التصويت في الولايات المتحدة تمت المصادقة عليه في 18 أغسطس 1920.

صدر قانون حقوق التصويت الذي أعطى جميع النساء حق التصويت، بفضل جهود حركة التحرير التي اندلعت في الستينيات، عادت الحركة النسوية والمعركة ضد عدم المساواة بين الجنسين إلى الظهور مع اكتساب الإنترنت شعبية في محاولة لخلق مجتمع يتم فيه معاملة الجميع على قدم المساواة، حيث نحتفل الآن باليوم العالمي للمرأة سنويًا.

فعاليات الاحتفال بيوم المرأة العالمي

يمكنك المشاركة في العديد من الأحداث التي ستقام في جميع أنحاء العالم كإحدى الطرق العديدة لتكريم يوم المرأة العالمي، سيتم تنظيم هذه التجمعات والمؤتمرات الإعلامية الجديرة بالملاحظة فضلًا عن المعارض الفنية والمهرجانات الهامة من قبل الشبكات النسائية والمنظمات غير الربحية والمنظمات السياسية والشركات والمجموعات الأخرى.

حتى أولئك الذين لم يتمكنوا من حضور الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة يمكنهم الانضمام إلى الملايين الذين شاركوا بارتداء اللون الأرجواني في 8 مارس وهو اللون الذي يمثل العدالة والأخلاق، منذ أن استخدم الاتحاد الاجتماعي والسياسي النسائي في المملكة المتحدة اللون الأرجواني والأخضر والأبيض لأول مرة كدليل على مساواة المرأة في عام 1908 فقد نما ليصبح لونًا عالميًا للنساء.

لا يفوتك أيضًا: موضوع عن الموهبة والإبداع كامل

كيف يتم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في جميع أنحاء العالم

تحتفل 20 دولة على الأقل باليوم العالمي للمرأة باعتباره عطلة وطنية، بما في ذلك أفغانستان وكوبا ولاوس وروسيا وفيتنام، وتقضي التقاليد أن يحتفل الرجال بأمهاتهم وأزواجهم وصديقاتهم وزملائهم في العمل بالزهور والهدايا الصغيرة في العديد من هذه الدول.

هذا اليوم يمكن مقارنته بالآخرين في البلدان الأخرى وعادةً ما يقدم الأطفال هدايا لأمهاتهم وجداتهم في عيد الأم ومع ذلك في بعض الدول مثل الصين ونيبال تحتفل النساء باليوم العالمي للمرأة.

اليوم العالمي للمرأة ليس عطلة عامة معترف بها في الولايات المتحدة لكن هذا لا يمنع سلسلة من الاحتفالات المفعمة بالحيوية هناك، حيث تقام أيضًا العديد من التجمعات السياسية ومؤتمرات الأعمال وغيرها من الأحداث في هذا اليوم وتقام الأحداث العامة والخاصة في جميع أنحاء البلاد للاحتفال بهذا اليوم لجميع النساء من مختلف الأعراق والأصول.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن شخصية عظيمة عربي وإنجليزي

خاتمة موضوع تعبير عن اليوم العالمي للمرأة

لقد أثبت موضوع تعبير عن اليوم العالمي للمرأة على أنها القطب الثاني للحياة في المجتمع، ولتنمية المجتمع وتطوره بطريقة مستدامة على مدى عقود من النضال في العصر الحديث، وتذكيرًا بتاريخ الإنجازات العظيمة التي حققتها المرأة في جميع المجالات والتي اعتقد الرجال أنها الوحيدة القادرة على تحقيقها، اليوم العالمي للمرأة الذي يحتفل به العالم في 8 مارس من كل عام هو أحد المجالات التي تفيد محليًا والمجتمعات العالمية التي سيطر عليها الرجال لقرون عديدة عبر التاريخ.

تحميل موضوع تعبير عن اليوم العالمي للمرأة PDF

يمكن الحصول على نسخة من الموضوع PDF

كما يُلاحظ في كثير من الأحيان تشكل المرأة نصف المجتمع وهي ركائزه لأنها تضع المبادئ الأساسية التي يقوم عليها المجتمع.

وهناك حاجة إلى أن يكون هذا اليوم أكثر ملاءمة للاحتفال بهذا الجهد ولا سيما الأسرة وهي مجتمع صغير، كانت المرأة ولا تزال أمهات مسؤولة بشكل أساسي عن رعاية الأطفال والمسنين في كل بلد في العالم وهذه نقطة أساسية تنبع من غريزتها والغريزة التي خلقت عليها.

[ref]https://www.careerindia.com/features/international-women-s-day-inspiring-speech-essay-ideas-on-women-s-day-028627.html[/ref]

إغلاق