إذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج كاملة

إذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج كاملة

إذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج تكوّن لدى المستمعين حصيلة علمية عن هاتين الرحلتين، والاستزادة من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، ذلك أن الإسراء معجزة من معجزات الرسول، وفيها بيان لكثير من تعاليم الإسلام وأمور الشريعة.

مقدمات مدرسية عن الإسراء والمعراج pdf

إذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج

إن الحديث عن رحلتي الإسراء والمعراج أمر ضروري لاسيما مرحلة الشباب، من أجل غرس القيم وتعاليم الدين في النفوس منذ الصغر، لذا يمكن الحديث عنها من خلال إذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج، والتي يُمكن تحميلها.

إذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن القيم الإسلامية كاملة

المقدمة الأولى

بأبي وأمي أنت يا رسول الله، لقى من قريش ما لم يتحمله أحد، وعانى في سبيل الدعوة ما عانى، خرج من الطائف حزينًا مُدميّ القدمين.

قد جُرحت رجليه إثر رميه صلى الله عليه وسلم بالحجارة، إلا أنه أبى أن يدعو على أمته ودعا لهم بالهداية.

المقدمة الثانية

كانت رحلة الإسراء والمعراج تسلية لقلب النبي صلى الله عليه وسلم، وجبرًا لقلبه، فكانت رحلة السماء معجزة ربانية، ودليل على القدرة الإلهية.

من خلال فقرات الإذاعة المدرسية عن الإسراء والمعراج، نُبين مقاصد تلك الرحلة والدروس المستفادة منها.

آيات قرآنية عن الاسراء والمعراج للإذاعة

إن خير يستعان به هو كتاب الله، بين وفصل وأمر بكل ما ينفع الأمة، كما أشار إلى معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ومنها رحلة الإسراء والمعراج.

حرّ بنا أن تكون أولى فقرات إذاعة مدرسية عن الاسراء والمعراج هي آيات من كتاب الله عز وجل.

بداية سورة الإسراء، قال تعالى: ” بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1) وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِن دُونِي وَكِيلًا (2)”

قال تعالى: ” أَفَتُمَارُونَهُ عَلَىٰ مَا يَرَىٰ (12) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ (13) عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ (14) عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ (17) لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَىٰ (18)” (سورة النجم)

قال تعالى: ” وَإِذْ قُلْنَا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ ۚ وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ ۚ وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا طُغْيَانًا كَبِيرًا” (سورة الإسراء/60)

أحاديث نبوية لإذاعة عن الإسراء والمعراج

يجب أن تكون أحاديث رسول الله فقرة أساسية في إذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج، لاسيما عند الحديث عن معجزة من معجزات النبي.

فيجب أن تتضمن العديد من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث قصّ رسول الله على صحابته ما رآه في الرحلة.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: ” أُتِيَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ به بقَدَحِ لَبَنٍ وقَدَحِ خَمْرٍ.” [ref]الراوي : أبو هريرة | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب | الصفحة أو الرقم : 10647 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه البخاري (3437)، ومسلم (168)[/ref]

عن مالك بن صعصعة أن النبي حدثهم عن ليلة أسري به فقال: ” بيْنَما أنَا في الحَطِيمِ -ورُبَّما قَالَ: في الحِجْرِ- مُضْطَجِعًا، إذْ أتَانِي آتٍ، فَقَدَّ [وفي رِوايةٍ]: فَشَقَّ ما بيْنَ هذِه إلى هذِه -فَقُلتُ لِلْجَارُودِ وهو إلى جَنْبِي: ما يَعْنِي بهِ؟ قَالَ: مِن ثُغْرَةِ نَحْرِهِ إلى شِعْرَتِهِ. [ref]https://www.islamweb.net/ar/fatwa/12787/[/ref]

[وفي رِوايةٍ]: مِن قَصِّهِ إلى شِعْرَتِهِ- فَاسْتَخْرَجَ قَلْبِي، ثُمَّ أُتِيتُ بطَسْتٍ مِن ذَهَبٍ مَمْلُوءَةٍ إيمَانًا، فَغُسِلَ قَلْبِي، ثُمَّ حُشِيَ ثُمَّ أُعِيدَ…… ثُمَّ أُتِيتُ بدَابَّةٍ دُونَ البَغْلِ، وفَوْقَ الحِمَارِ أبْيَضَ -فَقَالَ له الجَارُودُ: هو البُرَاقُ يا أبَا حَمْزَةَ؟ قَالَ أنَسٌ: نَعَمْ- يَضَعُ خَطْوَهُ عِنْدَ أقْصَى طَرْفِهِ، فَحُمِلْتُ عليه، فَانْطَلَقَ بي جِبْرِيلُ حتَّى أتَى السَّمَاءَ الدُّنْيَا فَاسْتَفْتَحَ، فقِيلَ: مَن هذا؟ … [ref]https://shamela.ws/book/13606/94[/ref]

قَالَ: جِبْرِيلُ، قيلَ: ومَن معكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ، قيلَ: وقدْ أُرْسِلَ إلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ، قيلَ: مَرْحَبًا به؛ فَنِعْمَ المَجِيءُ جَاءَ، فَفَتَحَ، فَلَمَّا خَلَصْتُ فَإِذَا فِيهَا آدَمُ، فَقَالَ: هذا أبُوكَ آدَمُ، فَسَلِّمْ عليه، فَسَلَّمْتُ عليه، فَرَدَّ السَّلَامَ، ثُمَّ قَالَ: مَرْحَبًا بالِابْنِ الصَّالِحِ والنَّبيِّ الصَّالِحِ…” [ref]الراوي : عبدالله بن عباس وأبو حبة البدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 4199 | خلاصة حكم المحدث : صحيح[/ref]

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الرسول محمد كاملة بالعناصر

فقرة هل تعلم عن الإسراء والمعراج للإذاعة

كانت رحلة الإسراء والمعراج درسًا للأمة وتسلية لرسول الله بأنه لو أعرض عنك أهل الأرض أجمعين، أقبل عليك أهل السماء، فعرج به جبريل للسماوات العلا، ورأى ما لم يره غيره.

لا تخلو فقرات الإذاعة عن فقرة هل تعلم، يبين فيها الطالب للمستمعين أهم المعلومات حول رحلتي الإسراء والمعراج.

  • أُسري بالنبي صلى الله عليه وسلم من مكة من المسجد الحرام إلى بيت المسجد الأقصى، وهي الرحلة الأرضية.
  • عرج جبريل عليه السلام برسول الله من الأرض إلى السماء السابعة.
  • رحلة الإسراء والمعراج هي آية من آيات الله، فيها من العبر والدروس ما يفيد المسلم في كافة معاملاته.
  • الصلوات الخمس فرضت ليلة الإسراء والمعراج.
  • رحلة الإسراء والمعراج سبب في بيان مكانة البيت المقدس وتعظيمه.
  • الإسراء والمعراج بمثابة تكريم للنبي صلى الله عليه وسلم وإعلاءً لشأنه.
  • رحلة الإسراء والمعراج كانت تعويضًا للنبي صلى الله عليه وسلم بعد عام الحزن وما لاقاه من أذى المشركين.

كلمة الصباح عن الاسراء والمعراج للإذاعة

من الفقرات التي تتواجد في إذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج هي كلمة الصباح، إذ أنه من خلالها يمكن تعزيز القيم، وإبراز كافة الدروس المستفادة من رحلة الإسراء والمعراج للطلاب والمعلمين معًا.

  • بينت لنا رحلة الإسراء والمعراج خلق الجنة والنار.
  • أوضحت رحلة الإسراء والمعراج للنبي صلى الله عليه وسلم آيات الله العظيمة، وحثت على ضرورة تحمل المصاعب التي يواجهها الشخص في طريق الدعوة إلى الله.
  • وقعت ليلة الإسراء والمعراج قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم بسنة واحدة، كما بينها العلماء.
  • تُعلّمنا تلك الرحلة فضيلة الاستحياء.
  • بينت رحلة الإسراء والمعراج إمامة الرسول بالأنبياء، وأوضحت ختم الرسالات بالدين الإسلامي، وأشارت إلى وحدة الأنبياء.
  • كانت ليلة الإسراء والمعراج بمثابة دلالة على قدرة الله عز وجل.
  • ركب النبي صلى الله عليه وسلم دابة البراق، والتي لم تكن كالدواب، بل كانت طويلة بيضاء اللون طارت برسول الله إلى المسجد الأقصى.

قصائد إذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج

تطرق كثير من الشعراء في قصائدهم إلى تلك الليلة المباركة، والمعجزة الربانية العظيمة؛ لما لها من مكانة كبيرة في نفوس المسلمين، ويمكن الاستعانة بها في إذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج.

1- شعر” إبراهيم أبو طالب”

شاعر يمني فصيح، ألف العديد من القصائد، كما أنه كاتب في أدب الأطفال، من الشعراء المعاصرين.

يَا لَيلَةً صُنعتْ من الأَنوَارِ** مُلئتْ بآياتٍ مِن الأَسْرَارِ

يا لَيلةً فَاحَتْ نَسَائِمُ عِطرِها ** بِمُحَمَّدٍ في مَوكِبِ الإِكبَارِ

صَاغَ الإلهُ بِها عَجَائِبَ قُدرَةٍ ** والكَونُ يَشْهدُ قُدْرَةَ الجبّارِ

جندُ السَّماءِ، وأهلُها، وجلالُها ** حُشِدتْ لِتَلْقَى سَيّدَ الأبرارِ

سُبْحانَ من أَسرى بِأحمدَ في الدُّجَى ** وأعادَهُ في حَالِكِ الأسحارِ

وبمعجزاتٍ في الرسالةِ خَصَّهُ **ورَنَا العظيمُ إلى الحبيبِ السَّاري

بالشَّوقِ والحُبِّ الجَلِيْلِ سَمَا به ** للمُنْتَهَى، يا مُنْتَهى الأوطارِ!

إذْ جَاءَ جِبْرِيلُ الكريمُ مُبَشِّرًا ** قُمْ يا محمدُ؛ واستجبْ للباري

هذا أوانُ زِيَارةٍ قُدسيّةٍ ** هيّا إلى السَّلوى من الغفّارِ

فمضَى بصَاحِبِهِ إلى الأقْصَى الّذِي ** قَدْ بَارَكَتْهُ عنايةُ القَهَّارِ

والقَهرُ فيهِ اليَومَ يَقْتُلُ إخوةً ** أينَ الأخُوَّةُ؟ يا بَنِي الأحرارِ

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن شهر رمضان مميزة

خاتمة إذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج

إذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج

يجب أن تشمل الإذاعة المدرسية على كلمات قصيرة تُلخص للطالب ما جاء في الإذاعة من حكم.

الخاتمة الأولى

إن الابتلاء سنة الأنبياء وأصحاب الدعوة في الأرض، تذكير للنفس وتطهير لها، لذا يجب على المسلم اللجوء إلى الله والتوكل عليه في كل شدة، والعلم أن حب الله المتين لا ينقطع عن العبد وأن بعد العسر حتمًا يأتي اليسر.

الخاتمة الثانية

كانت رحلة الإسراء والمعراج معجزة ربانية تختبر قلوب الصادقين المؤمنين برسول الله، فعندما لم يصدق أحد برسول الله صدقه خير الأخلاء أبو بكر الصديق رضي الله عنه.

جاءت رحلة الإسراء والمعراج تسلية للنبي صلى الله عليه وسلم وتخفيفًا لألمه وحزنه، وليس أعظم من كلامه لله عز وجل بلا واسطة تسلية.

إغلاق