موضوع تعبير عن رمضان بالعناصر الكاملة قصير

موضوع تعبير عن رمضان بالعناصر الكاملة قصير

موضوع تعبير عن رمضان بالعناصر الكاملة قصير عبر موقع قبيلة , رمضان شهر الخير والبركة والغفران، فيه تعم البركات وتضاعف فيه الحسنات؛ في شهر رمضان يضاعف الله سبحانه وتعالى الأجر لعباده الصائمين، حيث جعل العبادة فيا خير من ألف شهر، فهو شهر استجابة الدعاء، وشهر العبادات، شهر الخير حيث تقدم فيه الصدقات للفقراء، ويقام فيه موائد الرحمن لإطعام الفقراء والمحتاجين، ولهذا كان الرسول -عليه الصلاة والسلام- جواداً كريمًا في كل وقت.

لكنه كان أجود ما يكون في رمضان الذي أنزل فيه القرآن الكريم على سيدنا محمد، وفيه ليلة أعظم من ألف ليلة وهي ليلة القدر المباركة، حيث يعادل أجر العبادة والقيام فيها عبادة ألف شهر، ويغفر ذنوبهم  .

مقدمة موضوع تعبير عن شهر رمضان وفضلة

لم يتبق سوى أشهر قليلة ويهل علينا هلال أعظم شهرا في السنة، وهو رمضان الكريم الذي يأتي ويجد جميع المسلمين كبيرًا وصغيرًا في انتظاره، ينتظره الجميع لكي يمحي لهم ما ارتكبوا من معاصي وذنوب متمنيين من الله عز وجل أن يغفر لهم جميع ذنوبهم.

هو شهر الرحمة والغفران والعتق من النار، فيه تحبس الشياطين، ويتم إطعام المساكين، يتعلم فيه الإنسان الصبر والإحساس بالفقراء.

كما أنه تعويد للمسلين على الإمساك عن فعل المعاصي. ولأن رمضان به دروس كثيرة للمسلمين فقررنا أن نجعل مقالنا هذا عن شهر رمضان الكريم وذلك من خلال طرح موضوع تعبير عن رمضان كامل .

موضوع تعبير عن شهر رمضان للأطفال

لشهر رمضان مكانة خاصة عند المسلمين، لذا يعد موضوع تعبير عن رمضان إجراء أساسيًا يطلبه جميع المدرسين من الطلاب كل عام، وذلك حتى يبحث الطلاب ويقرأ أكثر عن فضل هذا الشهر العظيم على المسلمين.

يعتبر شهر رمضان المبارك من الأشهر المباركة الذي يحظى بمكانة خاصة بقلوب المسلمين، حيث يستقبله المسلم بالفرح والسرور ويودعونه أيضاً بالفرح والسرور.

لأنه يأتي بعدة شهر شوال الذي له مكانة خاصة عند المسلمين، حيث يعد الصيام هو الامتناع عن تناول الطعام  والشراب من طلوع الفجر وحتى آذان المغرب.

هو ركن من أركان الإسلام الخمسة حيث قال الله سبحانه وتعالى كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فهو لي، قد اقترب رمضان الكريم الذي يأتي لنا بالخير بجميع أشكاله وألوانه، يأتي معه العتق من النار، وتكفير الذنوب، شهر رمضان شهر القيام وقراءة القرآن.

لا تتركه أن يضيع دون أن تغسل روحك وجسدك من كل الذنوب، عليك التحلي بالصفات الجيدة، والأخلاق الحميدة،  وأن تجعل فمك معطر بذكر الله.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن الرياضة

فضل شهر رمضان المبارك

شهر رمضان هو شهر التقرب إلى الله عز وجل، حيث تفتح فيه أبواب الجنة وتضاعف فيه الحسنات من خلال قيام المسلمين بالالتزام بالصلاة والصوم وقراءة القرآن، والصدقة وإطعام المساكين والفقراء، حيث لشهر رمضان العديد من الفضائل، وهي:

لقد اختاره الله لينزل فيه القرآن الكريم (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الهدى والفرقان). [ref]سورة البقرة – الآية 185[/ref]

فيه ليلة خير من ألف شهر وهي ليلة القدر فقد قال -تعالى-: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ) [ref]سورة القدر – الآية 3[/ref]

يضاعف الله فيه الحسنات، وجعل الله فيه الرحمة والمغفرة والعتق من النار، بالإضافة إلى استجابة الدعاء قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: (ثلاثُ دَعَواتٍ مُستجاباتٍ: دعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المظلُومِ، ودعوةُ المسافِرِ). [ref]https://dorar.net/h/Cz0GRooT[/ref]

يأتي الصيام يوم القيامة شفيعا لصاحبه يوم القيامة.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن فوائد السفر الكثيرة

فوائد رمضان

رمضان شهر  مرة واحدة بالعام يجب على جميع المسلمين ألا يتركونه يضيع من بين أيديهم، يجب ألا يتركوا أي من العبادات التي تقام في هذا الشهر الكريم، حيث وعد الله الصائمين بالجنة، والمغفرة، والعتق من النار، وهذا لآن شهر رمضان له العديد من الفوائد والتي منها:

  • يحصل المسلم الصائم على غفران الذنوب، وعتق من النار، حيث تزداد في رمضان صلة الأرحام، من خلال إقامة العزائم العائلية التي تزيد الصلة وتصل الأرحام.
  • هو شهر الخير الذي يشعر فيه الغني بالفقير من خلال إقامة موائد الرحمن، وتوزيع شنط رمضان على الفقراء والمحتاجين.
  • يتعلم فيها المسلم الصبر من خلال الصيام البعد عن المعاصي، حيث إن رمضان شهر الطاعات، والشهر الوحيد الذي يعطي فيه الله سبحانه وتعالى المسلم فرصة للتوبة والبعد عن الذنوب والمعاصي.
  • الشعور بالفقراء والمساكين، كما أن تدريب الأطفال على الصيام يجعلهم يشعرون بالجوع والعطش الذي يشعر به الفقراء.
  • من الفوائد الروحانية هو التقرب إلى الله بفعل الطاعات، وتعلم الصبر وتهذيب النفس.
  • كما لرمضان فوائد صحية أيضاً حيث يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم
    يساعد صيام رمضان على تقليل الوزن، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم صوموا تصحوا، حيث الصيام يعتبر راحة للجسم والجهاز الهضمي، كما أنه يعطي أيضًا فرصة للمؤمن أن يزيد في إيمانه من خلال الإكثار من الطاعات وفعل الخير، في شهر رمضان يساوي الله بين عباده الصائمين المؤمنين.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن عيد الفطر بالعربي والإنجليزي

كيف نساعد الأطفال على حب رمضان وصيامه؟

نتحدث مع الأطفال عن شهر رمضان، ونهيهم لصيام هذا الشهر العظيم من خلال التحدث عن فضل شهر رمضان على المسلمين، والفوائد التي يستفيد منها الصائم، حتى يرتبط بالشهر الكريم ويتعلق به.

  • ندرب الأطفال على الصلاة والالتزام بالصلاة في مواعيدها، حتى يشعر الطفل بأهمية الصلاة .
  • تدريب الطفل على الصيام، لكن في السن الذي يسمح له بالصيام فيه حتى لا نعرض الطفل للتعب والإرهاق.
  • نجعل الأطفال يقومون بتوزيع الطعام على المحتاجين حتى يشعروا بفرحة رمضان في إطعام الفقراء، ولكي يعتاد على فعل هذا فيما بعد.

ما الذي يجب أن  يقوم به المسلم في شهر مضان؟

شهر رمضان شهر الطاعات، حيث يجب على المسلم الصلاة وقراءة القرآن، حيث هناك أمور أخرى يجب على المسلم اتباعها، وهي:

  • يجب على المسلمين الإكثار من ذكر الله كالتسبيح والتكبير وقراءة القرآن والإكثار من صلاة النوافل.
  • عدم قول الباطل، على المسلم أن يحفظ لسانه وعدم قذف الناس بالكلام فإذا تعرض لأب إذا فليقل إني صائم كما ورد عن الرسول.
  • حفظ البطون والفروج من الحرام فلا يأكل إلا الحلال ولا يمس إلا ما أحله الله له.

خاتمة موضوع تعبير عن رمضان

رمضان في العهود القديمة كان يأتي وقت الحر الشديد، لذلك سمى رمضان وهي كلمة جاءت من الرمد أو الحر الشديد، صيام رمضان فرض على جميع المسلمين،  فرضه الله على المسلم البالغ العاقل، لذلك في هذا المقال كان حديثنا عن فضل الأعمال الطيبة الحسنة في شهر رمضان، حيث كان عرض هذا الحديث من خلال مقال  موضوع تعبير عن رمضان.

تحميل موضوع تعبير عن رمضان PDF

يمكنك تحميل نسخة من الموضوع PDF 

إن استقبال رمضان يملأ القلوب سعادة وطمأنينة، حيث يعطي للمسلم فرصة حتى يبعد عن كل ما هو يغضب الله عز وجل، والتكفير عن الذنوب التي ارتكبها خلال العام.

حيث يعطي فرصة للمذنب في الرجوع إلى الله والتوبة، من خلال فعل الطاعات والإكثار من الدعاء والمناجاة، لذلك مقال كان هذا المقال عن  موضوع تعبير عن رمضان.

إغلاق