موضوع تعبير عن طاعة الوالدين واجب ديني واجتماعي

موضوع تعبير عن طاعة الوالدين واجب ديني واجتماعي

في كل زمان ومكان، تعدّ طاعة الوالدين من القيم الأساسية التي تلتزم بها جميع المجتمعات، وتعدّ أيضا من أهمّ قيم الإسلام. فالوالدين هما المصدر الأول للحب والرعاية والحنان في حياتنا، وهما من يؤثّران في بناء شخصية أبنائهم. لذلك، تعاني المجتمعات التي تفتقر إلى هذه القيمة من مظاهر الانحراف والفساد، فطاعة الوالدين تشكل دورًا كبيرًا في بناء مجتمع صحي وقوي.، لذلك نسلط الضوء على طاعة الوالدين، الأساسية في بناء المجتمعات وكذلك نظرة عامة على مفهوم رضا الوالدين في الإسلام.

مقدمة موضوع تعبير عن طاعة الوالدين

يعتبر رضا الوالدين من الأمور التي يجب أن يحرص عليها الأبناء منذ الصغر وحتى الكبر، فالوالدين هم أكثر الأشخاص التي تقوم على رعاية الأبناء من ملبس ومأكل وتعليم والاهتمام بهم منذ نعومة أظافرهم وحتى بعد أن يصبحوا شبابًا.

فالأم تحمل أبنائها في رحمها تسعة أشهر وتقوم على رعايتهم رعاية شاقة بعد ولادتهم، والأب يبذل قصارى جهده في العمل على توفير أفضل ما يمكن ليقدمه إلى أبنائه من رعاية متكاملة، لذا فإنه من أبسط الطرق لرد جميل الوالدين هو البر لهم.

مقدمة تعبير عن طاعة الوالدين من طاعة الله

تعتبر نعمة الوالدين واحدة من النعم الكبيرة التي أنعم الله تعالى بها علينا، إذ أنهم هم السبب في وجودنا على هذه الحياة، فالأم تحمل دور كبير منذ حمل الطفل في بطنها وحتى مرحلة ولادته ورعايته، وتبقى إلى جانبه في أوقات حزنه وأوقات فرحه.

وقد أبلغ نبينا الكريم بأن الأم هي أحق الناس بصحبة الإنسان بعد الله تعالى، ومن تكريم المجتمع للام بأن وضع لها يوم مخصص في الشهر من كل عام للاحتفال بها وشكرها على ما تقدمه من عطاء ومحبة وتكبد للآلام في سبيل رؤية أبنائها في أفضل الأحوال.

والأب أيضًا يحمل دور كبير في تربية الطفل والسهر على راحتهم وتوفير لقمة العيش له فللأب دور عظيم دائمًا في حياة أبنائه يقوم به تجاههم من تكبد معاناة المشقة والتعب من أجل الحصول على المال الكلام اللازم الذي يوفر لهم معيشة ومستقبل مناسب لهم، وهو الذي يضحي بعمره ووقته وصحته من أجل توفير الحياة الكريمة لهم.

لا يفوتك أيضًا: موضوع عن توسعة الحرمين الشريفين

بر الوالدين

يعتبر بر الوالدين أمر من الأمور الفطرية التي يولد الأنسان وهو يحملها في معتقده، ويعتبر بر الوالدين من الأشياء التي حدثت إليها كافة العقائد الدينية.

فكل العقائد الدينية شددت على إكرام الوالدين والإحسان إليهم وبرهم بكل الطرق التي يمكن أن تدخل عليهم الراحة والسرور.

وقد أكدت هذه العقائد جميعًا على أهمية بر الوالدين، وأكدت الشريعة الإسلامية على وجه التحديد كيف أن برهم مرتبط ارتباط وثيق برضا الله تعالى على عبده.

أهمية طاعة الوالدين وبرهما

تعتبر طاعة الأبناء للوالدين من الطاعات التي تعبر عن حبنا لله ورسوله، إذ حثنا الله تعالى في كتابه على طاعة الوالدين والإحسان إليهم كل الإحسان.

فضلًا عن أن النبي صلى الله عليهم وسلم حين سئل عن أفضل الأعمال المحببة لله تعالى فكان أولهما الصلاة في وقتها وثانيهما هو بر الوالدين.

  • تعود أهمية بر الوالدين وطاعتهم كذلك كونها أحد الأسباب التي تُدخل الإنسان إلى الجنة وذلك لما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حول من أدرك والديه عند الكبر، ما يجعل ضرورة البر واجبة لدخول المسلم الجنة.
  • تعود أهمية بر وطاعة الوالدين أيضًا في كونها سبب لشيوع المحبة والألفة.
  • تعتبر طاعة الوالدين وسيلة من وسائل الشكر التي يمكن من خلالها شكر الوالدين على ما قدموه من تعب وسهر ومجهود في سبيل توفير أفضل معيشة لأبنائهم.

صور طاعة الوالدين وبرهما

توجد الكثير من الصور التي يمكن من خلالها تقديم الطاعة للوالدين والتعبير عن شكرهم لما قدموه ومازالوا يقدموه، وفيما يلي أبرز هذه الصور:

  • الإحسان إلى كل من الوالدين والرفق بهم في المعاملة والتأدب معهم في القول والفعل أيضًا.
  • التأدب في الحديث معهم وتقديم كامل الاحترام والتقدير والحب والمودة لهم.
  • خفض الصوت أثناء التحدث مع كل منهما وانتقاء الكلمات التي يتم مخاطبتهما بها والتي يجب أن تكون من أفضل الكلمات.
  • حسن الاستماع إليهم وطاعتهم في المعروف في كافة الأمور عدا مخالفة أوامر الله عز وجل وشريعته.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن الصدق والأمانة بالعناصر كامل

الفرق بين طاعة الوالدين وبرهما

يختلط الأمر على كثير من الناس في مفهوم كل من طاعة الوالدين وبرهما، حيث يشتمل بر الوالدين على الكثير من المعاني من بينها الإحسان إليهم والقيام بعمل الأفعال التي يمكن أن تدخل السرور على قلوبهم، ومن أبرز صور الإحسان إلى الوالدين هو البر لهم.

أما طاعة الوالدين فتشمل طاعتهم فيما لا يخالف الله تعالى، حيث أن الطاعة مقيدة هنا في تجنب ما لا يجوز على المسلم فعله من معصية الله تعالى، حيث اتفق العلماء بأن مفهوم العقوق يشير إلى كل ما يتسبب في أذية الوالدين فيما عدا معصية الله تعالى.

وبذلك يمكن القول بأن مفهوم الطاعة مقيد بضرورة الإحسان إلى الوالدين فيما عدا حياة الإنسان الشخصية من عبادة لله تعالى أو من اختيارات شخصية مثل الحياة الزوجية والدراسية وغير ذلك.

فضلًا عن أن بر الوالدين بشكل عام يمكن أن يشمل الكثير من الأفعال حتى بعد وفاة الوالدين ومن أبهى صور البر في ذلك هو الدعاء لهم وعمل الصدقات الجارية لهم وذكرهم كثيرًا والدعاء لهم وغيرها من الأفعال الحسنة التي تساعد في عدم انقطاع عمل الوالدين حتى بعد مماتهم.

الأدلة الشرعية على طاعة الوالدين

لقد أمرنا الله تعالى إلى بر الوالدين وتنفيذ أوامرهم والعمل على طاعتهم فيما عدا مخالفة أوامر الله تعالى، حيث أمر الله تعالى بطاعة الوالدين بالمعروف والإحسان إليهم وأوضح أن لهذا العمل أجر وثواب كبير عند الله عز وجل.

  • حتى في حال لم يكن الوالدين غير مسلمين فقد أمر الله تعالى أيضًا بضرورة طاعتهم وبرهم ومصاحبتهم في الدنيا بالمعروف والإحسان إليهم بأحب الأعمال والأقوال والأفعال وقد ورد ذلك في كثير من الآيات في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.
  • إذ جعل الله تعالى بر الوالدين من الأمور التي أتت بعد توحيد الله عز وجل والصلاة بشكل مباشر وذلك لما لهذا الأمر من أهمية.
  • ويرجع ذلك لما للوالدين من أهمية فهم من أنجبوا الأبناء ووفروا لهم الحياة الكريمة وسهروا وتعبوا من أجل رؤيتهم في أفضل الأحوال وهم من سهروا وتعبوا وأضاعوا من عمرهم من أجل تلبية حاجات أبنائهم.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن الجار وحقوقه وواجبنا نحوه

خاتمة موضوع تعبير عن طاعة الوالدين

إن الحديث عن موضوع تعبير عن رضا الوالدين يحتاج الكثير من الوقت والإطالة في سرد أهمية بر الوالدين والإحسان إليهم بالأفعال والأقوال المحببة لهم والتي تدخل عليهم السرور، فأي فعل يقوم به الأبناء لا يمكن أن يعبر عن شكر الأبناء لمجهود الوالدين.

تحميل موضوع تعبير عن طاعة الوالدين PDF

يمكنك الحصول على نسخة حصرية من الموضوع PDF

موضوع التعبير 1 7

في موضوع تعبير عن رضا الوالدين تعرفنا على أهمية بر الوالدين والفرق بين طاعة الوالدين التي يجب أن تكون في كل شيء يرضيهم عدا معصية الله تعالى وعدا تحديد مصير الحياة الشخصية للإنسان، وبين الفرق بين الإحسان للوالدين سواء بالقول أو الفعل.

إغلاق