تجارب القبيلة

تجاربكم مع دم التعشيش في اكتشاف الحمل المكبر

تمُر البويضة بِعدة مراحل مُنذ اقترانها بالحيوان المنوي، فيُصاحبها الكثير من الأعراض والتي قد تبدو غير مألوفة في حالة كان الحمل للمرة الأولى.. وغالبًا ما تكون إحدى تِلك المراحل نزول قطرات الدم، والذي يُعرف بـ “دم التعشيش”.

تجاربكم مع دم التعشيش

بعد زواجي بفِترة قليلة لم تتعدى الأشهر، كُنت انتظر الحمل.. فكنت أتتبع أصغر التغيرات التي تطرأ عليّ، لا سيما قُرب موعد الدورة الشهرية.. وخِلال الأيام الماضية بدأ ينزل مني الدم، كُنت أعتقد تغير موعد الدورة الشهرية، إلا أنني لاحظت أن هُناك فارقًا..

كُنت أعتقد أنني أعاني من مشاكل في دورتي الشهية فتوجهت إلى الطبيبة لمعرفة السبب.. وبعد الفحص أخرتني أنه “دم التعشيش” بدا المُصطلح غريبًا، فلم أكن أعرف ماهيته، فأوضحت لي الطبيبة:

“إن دم التعشيش يعني انغراس البويضة في الرحم بعد عملية التلقيح؛ مما يعني نجاح التخصيب، وحدوث الحمل.. فتبدأ البويضة حينها بالانقسام وتنمو، ويُصاحب تِلك العملية نزول الدم.

نتيجة تمزق الأوعية الدموية في المنطقة التي تنغرس فيها البويضة؛ مُسببة نزيف مهبلي بسيط.. قد يقتصر على بِضعة نقاط فقط”.

كان الأمر جديدًا عليّ؛ إذ كانت المرة الأولى لي للحمل، فقررت سؤال من حولي: “ما هي تجاربكم مع دم التعشيش”، فقد كُنت راغبة في معرفة سير الحمل بعدها.

تجاربكم مع دم التعشيش

لا يفوتك أيضًا: ما سبب تنقيط الدورة وعدم نزولها

أعراض مصاحبة دم التعشيش

أخبرتني قريبة لي: “أنها في الحمل الأول لم ينزل دم التعشيش؛ واكتشفتُ أنه أمر غير لازم، إلا أنه في الحمل الثاني لي، مع انغراس البويضة نزل الدم.. وكان يُصاحبه بعض الأعراض التي يُمكنكِ الشعور بها خِلال أي لحظة”.

  • التغيرات المزاجية.
  • الصُداع.
  • الشعور بالغثيان.
  • تقلصات في أسفل البطن والذي يُشابه الدورة الشهرية.
  • آلام أسفل الظهر.
  • التشنجات البسيطة.
  • الغازات.
  • انتفاخ المعدة.
  • الإصابة بالإمساك.
  • الإرهاق الدائم.

بالفِعل ظهر بعضها عليّ، إلا أنني كُنت أعتقد أنها أعراض طبيعية لقُرب موعد الدورة الشهرية.

إلى متى يستمر نزول دم التعشيش

مُنذ اليوم الأول من نزول الدم وأنا انتظر انقضائه، فطرحت سؤالًا على موقع التواصل الاجتماعي: “ما هي تجاربكم مع دم التعشيش، وإلى متى يستمر نزوله؟”، تلقيّت العديد من الإجابات، فما لفت انتباهي تعليق إحداهُنّ:

“يبدأ في النزول قُرب موعد الدورة الشهرية، وغالبًا ما يكون بعد مرور 10 – 14 يوم من مُمارسة العِلاقة الحميمية.

من الطبيعي أن يستمرّ في النزول مُدة تتراوح بين يوم إلى يومين؛ حتى يتم اكتمال البويضة المُخصبة، وذلك عكس الدورة الشهرية.. ولا يعني ذلك أنها قاعدة ثابتة، فهُناك بعض الحالات التي يستمر فيها نزوله فترة أطول، وفي تِلك الحالة عليكِ المُتابعة مع الطبيبة”.

لا يفوتك أيضًا: بعد كم يوم من تأخر الدورة يظهر الحمل في الدم ؟

الفرق بين دم التعشيش ودم الدورة الشهرية

ترددت الكثير من الأفكار في ذهني.. رُبما يكون النزيف الدورة الشهرية ولا عِلاقة له بالحمل، إلا أن الطبيبة أخبرتني أن هُناك فرق بين الاثنين.

المُقارنة دم التعشيش دم الدورة الشهرية
اللون وردي فاتح / بُني داكن. أحمر داكن / متوهج.
الكمية خفيف “عِدة نقاط”. غزير
المدة “يوم” 1 – 2 3 – 7، وقد يصل إلى 15
التخثر لا يحتوي على تكتلات. قد يحتوي على تكتلات.
الأعراض لا يُصاحبه ألم، تشنجات بسيطة. يُصاحبه ألم، تشنجات “خفيفة / شديدة”.

عوامل الخطر من دم التعشيش

لم تكُن جميع التجارب مع دم التعشيش طبيعية؛ إذ أخبرتني إحداهُن عندما كُنت اتابع مع الطبيبة أنها عانت الكثير مع نزول الدم ، فهُناك بعض الحالات التي تطمئن لنزول دم التعشيش.. إلا أن استمراره لفترة من الوقت يكون نتيجة تحوله إلى نزيف؛ ناتجًا من عِدة أسباب.

  • الالتهابات المهبلية.
  • إصابة عُنق الرحم بالتهيجات؛ نتيجة الخضوع للفحوصات المهبلية.
  • التعرض إلى التمزقات؛ نتيجة مُمارسة العلاقة الحميمية.
  • مُمارسة التمارين الشاقة.

قد لا يؤثر النزيف على الحمل؛ إذ أن استمراره لفترة أطول من الطبيعية أمر خطير، ويلزم عِلاجه.. وذلك من خِلال التوجه إلى الطبيب؛ خشيةً الإجهاض.

لا يفوتك أيضًا: هل قلة دم الدورة يدل على ضعف التبويض

موعد تحليل الحمل بعد دم التعشيش

تجاربكم مع دم التعشيش

شاركتني صديقتي تجربتها مع دم التعشيش أيضًا، قائلة: “بعد نزول الدم ، والذي كُنت أعرف ماهيته وأنه دلالة على الحمل.. قررت التوجه إلى الطبيبة، إلا أن زوجي نصحني بالبحث عن متى يُمكن الخضوع إلى التحليل لظهور النتائج الدقيقة.. وعِندما استفسرت من الطبيبة أخبرتني:

“لا شك أن دم التعشيش من العلامات الإيجابية للحمل، إلا أنه من الضروري الانتظار بِضعة أيام قبل الخضوع إلى الفحص المنزلي؛ للحصول على النتيجة المؤكدة”.

تتعدد علامات الحمل، قد يكون بعضها مألوفًا أو لا؛ إذ أن هُناك بعض الأعراض التي تختص بنِساءٍ دون غيرهنّ، كنزول دم التعشيش.. فلا يُمكن التحقق منه سوى بالرجوع إلى الطبيب.

زر الذهاب إلى الأعلى