أدعية شهر رجب مفاتيح الجنان اللهم اني اسالك صبر الشاكرين

أدعية شهر رجب مفاتيح الجنان اللهم اني اسالك صبر الشاكرين

رضا الرحمن هو الأمر الذي يبتغيه كل مسلم ويسعى إليه مجتهدًا حتى يشعر بالسعادة، وفي الواقع رب العباد يتقبل العبادات والاجتهادات من المؤمن الذي يعود له طالبًا العفو والغفران، ومن الجيد أن يهتم العباد بقول الادعية في شهر رجب حين يقبل هذا الشهر الكريم.

  • أسألك اللهم في هذا الشهر المبارك أن تبلغنا شهر رمضان ونحن بخير حال، اللهم أدخلنا إليها وأنت راض عنا واصرف عنا الفتن والذنوب واغفر لنا الخطايا واستر لنا العيوب.
  • اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان ونحن في صحة وسعادة، اللهم احفظ لنا الأحباب، اللهم لا تجعل فينا فقيرًا إلا أغنيته ولا مريضًا إلا شفيته، ولا محرومًا إلا رزقته من خيرات الدنيا ما يسعد قلبه.
  • أسألك يا ربي مع قدوم شهر رجب أن تغفر لنا الخطايا وأن تهدي قلوبنا للحق وأن ترزقنا التوفيق، اللهم إني أسألك الغنى والستر والعافية، اللهم هب لنا عملا صالحًا يقربنا إليك وقنا شر الفتن.

أدعية شهر رجب

أدعية شهر رجب مستجابة

تقبل الله الطاعات هو الأمر الذي يبتغيه كل مؤمن يحب الله جل جلاله، وبصفة عامة الله جل في علاه لا يرد عبدًا رفع إليه يديه طالبًا منه العون والمساعدة، فهو القادر على تغير الحال وتبديل الأوضاع والخروج من الظلمات والضيق إلى الاتساع والنور، وما أجمل أن يهتم المسلم بأيام النفحات ويتضرع لله فيها، وأجمل أدعية تقال في شهر رجب ما يلي:

اللهم بارك لنا في رجب وسلمنا لشهر شعبان ومن بعده رمضان ونحن بخير حال، اللهم ارزقنا النجاح وتقبل كل عمل صالح خالص لوجهك الكريم، اللهم اصرف عنا البلاء والشقاء واجعلنا من المهتدين.

أسألك اللهم في شهر رجب أن تيسر لنا الحال، اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم أجرنا من البلاء والمصائب وسيء الأسقام واكتب لنا الرزق الوفير الذي يغنينا.

أسألك اللهم أن تجعلنا من التائبين الطائعين وأن تبلغنا شهر شعبان ورمضان، اللهم انزع الخوف من قلوبنا وارزقنا الأمان وقنا شر كل ذي شر واهدنا إلى طريق الصواب.

أدعية شهر رجب

أعمال شهر رجب

المؤمن الفطن هو الذي يهتم بالأوقات الربانية التي تحتوي على نفحات ترفع من قدره وتبعده عن إصلاح نفسه والتخلص من الخطايا العالقة بقلبه، ويعتبر شهر رجب أحد الأشهر التي يتعين على المسلم استغلالها والقيام بالأعمال التي تثقل الميزان وهي كالتالي:

أداء الفرائض

  • اهتمام المسلم بأداء الفرائض في وقتها يشجعه على الاهتمام بفعل العبادات الأخرى التي تزيد من حسناته وتمحو الخطايا التي فعلها في الأوقات السابقة، ومن جهة أخرى تسهل عليه عمل الطاعات في الأشهر التالية.

ترك الظلم

  • يجب أن يترك المسلم الظلم ويرد المظالم إلى أهلها، ومن جهة أخرى عليه أن يفيق من غفلته ويتقرب من الرحمن، حتى يدخل إلى شهر شعبان ومن بعده رمضان وهو نقي القلب مبتعدًا عن المنكرات والذنوب.

كثرة الذكر

  • يعتبر ذكر الله من أكثر العبادات التي تجعل قلب المسلم خالي من الحقد والحسد والنظر إلى ما في يد الآخرين، ومن جهة أخرى يصبح لسان المسلم الذي اعتاد عليه رطبًا مبتعدًا عن الكذب.

الصدقات

  • تساهم الصدقة في فتح باب الجنة كما أنها تظل صاحبها يوم البعث وتطفئ غضب الرحمن وتطهر الفرد من الخطايا، وهي من أهم الأعمال الصالحة التي يؤديها المسلم خلال شهر رجب.

تحميل الدعاء بصيغة pdf

تستطيع تنزيل الأدعية بصيغة pdf كاملاً من خلال النقر على الأيقونة الموجودة بالأسفل:

خطبة عن التقوى

دعاء شهر رجب بعد الصلاة

تغمر السعادة قلب المسلم حينما يتوب إلى الله ويستشعر أن الله قبل توبته، ويفضل أن يستغفر المسلم كثيرًا عقب أن يفعل أي ذنب دون أن ينتبه له حتى تظل صحيفته بيضاء وخالية من الخطايا والمؤمن التقي هو من ينتظر الأشهر المباركة حتى يطبق الطاعات فيها، ومن الجيد أن يردد المسلم أدعية شهر رجب بعد الصلاة حينما يقبل هذا الشهر وهي كالتالي:

اللهم بارك لنا في رجب واجعلنا من رواد شهر رمضان المبارك، اللهم ارزقنا من حظوظ الدنيا أجملها وبعد بيننا وبين القاسية قلوبهم، اللهم ثبتنا على الصراط المستقيم يوم تسود وجوه وتبيض وجوه.

أسألك اللهم مع إقبال شهر رجب أن تصرف عنا المنكرات وأن ترزقنا عمل الصالحات، اللهم اجعلنا من أهل الجنة وارزقنا النعيم المقيم الذي لايحول ولا يزول ويسر لنا الخيرات.

اللهم اجعلنا ممن يطيعونك في رمضان، اللهم بلغنا إياه دون فقد حبيب أو قريب، اللهم وارزقنا فيه لين القلب وطيب العيش ومغفرة الذنوب، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

دعاء شهر رجب يوم الجمعة مكتوب

يأتي يوم الجمعة على المسلمين من أجل أن يأخذوا نفسًا عميقًا بعد العمل والتعب ويستعدون لطاعة الله جل في علاه، وفي الواقع يتعين على المؤمن أن يجتهد في العبادات منذ صباح هذا اليوم ولا يتركه يمر بدون الانتفاع منه حتى ينال  النفحات العظيمة التي ينطوي عليها، ويفضل أن يردد المسلم أدعية شهر رجب كلما صادف يوم الجمعة خلال هذا الشهر وهي كالتالي:

اللهم في يوم الجمعة الأولي من شهر رجب أسألك ألا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، أسألك ياربي أن تمتعنا بأسماعنا وأبصارنا ما أحييتنا وأن تجعلنا من ورثة جنات النعيم وأن تغفر لنا يوم الدين.

اللهم في يوم الجمعة أسألك أن تحفظ لنا الأحباب، اللهم طهرنا من الذنوب واصرف عنا الهم والحزن، اللهم اجعلنا نقبل على شهر رمضان دون فقد حبيب وهيئ لنا الخير وتب علينا واغفر لنا الذنوب والخطايا.

اللهم بارك لنا فيما تبقى من شهر رجب وبلغنا رمضان ونحن في طاعتك، اللهم ارزقنا السكينة ونقاء القلب واصرف عنا شر القدر واهدنا إلى الحق، اللهم أكرمنا وتب علينا ويسر لنا فعل الخيرات وارزقنا الهداية.

دعاء شهر رجب لزيادة الرزق

  • أسألك اللهم في شهر رجب أن ترزقنا رزقا حلالًا طيبًا وأن تبارك لنا فيه، اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه، اللهم أعنا على صيامه وقيامه، اللهم اصرف عن قلوبنا الهم والغم وأعطنا من الخير ما يرضينا.
  • اللهم أعطنا الرزق الوفير الذي يغنينا عن سؤال العالمين، اللهم لا تحرمنا طاعتك واصرف عنا قساوة القلب وارزقنا من الطيبات والخيرات ما يجعلنا من السعداء اللهم اصرف عنا الأمراض والأوبئة.
  • اللهم افتح لنا خزائن الرزق وصب علينا البركات والخيرات، اللهم لا تحوجنا إلى العباد اللهم بلغنا شهر رمضان واجعل ما قدمناه من طاعة خلال شهر رجب مقبولًا، اللهم تب علينا لنتوب واغفر لنا الذنوب.

اطلع على: نص دعاء اللهم بلغنا رمضان أعواما عديدة وازمنة مديدة

أدعية شهر رجب اليومية

شهر رجب من الأشهر العظيمة التي ينتظرها المسلمون كل عام فحينما يقبل هذا الشهر يستعد المسلمون استعدادًا تامًا لشهر رمضان المبارك، فهو يعبر عن الفرحة الحقيقية بقدوم شهر الخيرات، لهذا يستعد المسلمون بالطاعات ويهيئون النفس لاستقبال أيامه المباركة ويفضل أن يهتم المسلم بترديد أدعية شهر رجب وهي كالتالي:

أسألك اللهم في شهر رجب أن تسلمنا لشعبان ورمضان بذنب مغفور وعيب مستور، اللهم اهدنا وتب علينا اللهم لا تحرمنا من رحمتك، اللهم واجعلنا من القانتين الذين يخافون عذابك واهدنا إلى سبيل الحق

أسألك اللهم مع انتهاء شهر رجب أن تبلغنا أحب الشهور إلى قلوبنا، اللهم اجعلنا من الأتقياء، اللهم نقي قلوبنا من النفاق واحفظ لنا أولادنا وأحبابنا وأهلنا، اللهم ارزقنا الخير فيما تبقى من عمرنا واصرف عنا شياطين الإنس والجن.

اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم رد كل غائب طال غيابه واهدي كل عاصي، اللهم وفق أبنائي في الدراسة واجعلهم من المتفوقين اللهم قر عيني برؤيتهم ناجحين.

أدعية شهر رجب المبارك

يستشعر المسلم السعادة حينما يكون قادرًا على فعل كل ما أمره الله به دون كسل، وفي الحقيقة تصبح حياة المسلم أفضل ويتخلى عن كل ما يجعله حزينًا حينما يعيش وفق ما أمره الله به ويتبع سنة المختار صلى الله عليه وسلم، ويتعين على المؤمن ألا ينسى عبادة هامة أمره الرحمن بها ألا وهي الدعاء، ويفضل أن يهتم المسلم بالدعاء في كل الأوقات، وبالأخص حينما يقبل شهر رجب وافضل أدعيه تقال فيه ما يلي:

  • اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان دون فقد حبيب أو عزيز، اللهم ارزقنا النصر المبين واصرف عنا أعداء الدين، اللهم اجبر قلوبنا واحفظ أحبابنا وارزقنا جنات النعيم، واجعلنا من السعداء في الدنيا والآخرة.
  • أسألك اللهم في آخر أيام شهر رجب أن تحقق لنا ما نتمنى، اللهم اجعل الخير يتدفق بين أيدينا واجعلنا ممن يحسنون الظن بك ويتقربون إليه بالطاعات اللهم جنبنا المعاصي.
  • يا رب اجعل لنا الحظ الأوفر من الفرح والسعادة واكتب لنا النصيب الجميل من النجاح والتوفيق، اللهم اجبر خاطرنا في أحبابنا، اللهم أعطنا حتى ترضينا وشفع رسول الله فينا.

اطلع على: دعاء اللهم بشرنا في أواخر شعبان 

أدعية شهر رجب للمتوفي

يعتبر انتقال شخص من الدنيا إلى القبور أكثر ما يؤلم الأحباب ويجعلهم يشعرون بالحزن الشديد على ألم الفراق وفي الواقع يجب أن يتعلم العبد الصبر وعليه أن يعلم أن الجميع راحلون ولن يبقى إلا الله سبحانه وتعالى، ومن جهة أخرى عليه أن يتذكر كل الأحباب المتواجدين في القبور بالصدقات، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يردد أدعية شهر رجب للمتوفي وهي كالتالي:

  • أسألك اللهم مع مطلع شهر رجب أن تغفر لفقيدنا وأن ترحمه رحمة واسعة، وأن تجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم اصرف عنه النار وقه شر فتنة الممات وكن معه عند الحساب.
  • اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، اللهم في شهر رجب المبارك أسألك أن تجعل من فقدنا من المنعمين في جنات الفردوس الأعلى اللهم اكتب له مغفرة من عندك.
  • أسألك اللهم في شهر رجب أن ترحم فقيدنا وأن تيسر حسابه اللهم وسع له في قبره مد بصره، اللهم اصرف عنه جهنم وعذاب جهنم واجعله من ورثة جنات النعيم واغفر له يوم الدين.

اطلع على: صيغة دعاء شهر شعبان

مستحبات شهر رجب

يعتبر شهر رجب من الأشهر الحرم ولا يوجد بينه وبين شهر رمضان المبارك إلا شهرًا واحدًا، ومن الجيد أن يهتم المسلم بفعل الأمور المستحبة التي تيسر له عمل الطاعات في رمضان وأفضلها ما يلي:

الصيام يعتبر الصيام من أهم الطاعات التي يجزي بها الله سبحانه وتعالى، ولا يعلم أي مسلم ما هو الجزاء الخاص بها، لذا يتعين على كل شخص استطاع الصيام خلال شهر رجب أن يفعل ذلك.
التقرب إلى الله شهر رجب من أفضل الشهور التي يتقرب بها المسلم إلى الرحمن، حتى يتمكن من الدخول إلى شهر شعبان ورمضان وهو نظيف القلب وخالي الفكر قادرًا على عمل الصالحات.
أداء العمرة يعتبر أداء العمرة من الطاعات التي يستطيع المسلم فعلها في أي شهر من شهور السنة، ويعد شهر رجب من أفضل الشهور التي يقوم المسلم بعملها فيه.

يتعين على كل مسلم يتمنى نيل رضا الله ترديد دعاء شهر رجب بمجرد أن يظهر هلال هذا الشهر، ومن الجيد أن يهتم المؤمن بصيام بعض أيامه والإكثار من فعل الصالحات فيه

ويتخلى عن الذنوب والخطايا وظلم العباد علاوة على ذلك عليه أن يخرج الصدقات وإن كان لديه إمكانية القيام بعمل عمرة فعليه أن يؤديها، وفي الواقع يشعر العباد بالسعادة حينما يأتي هذا الشهر لأنه أحد بوابات الدخول لشهر رمضان.

إغلاق