اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين اللهم صيبا نافعا غير

اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين اللهم صيبا نافعا غير

يعتبر نزول الغيث بمثابة الأمل للكثير من الناس وبالأخص بعد أن تجدب الأراضي وتصبح في حاجة إلى الماء الذي يرويها من العطش و يغيثها من اليأس الذي تصبح عليه حينما يتأخر نزول الغيث.

  • اللهم صيبا نافعا غير ضار، اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، اللهم اجعله مغيثًا لنا من الجدب.
  • اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب يا رحيم يا رحمن، اللهم بفضلك وكرمك اسق العباد والحيوانات من غيثك.
  • اللهم صيبًا نافعًا غير ضار، اللهم صيبًا يسقي قلوبنا رضا وفرحة، ويروي بهائمنا وأرضنا اللهم صيبًا يحفظ حياتنا من الجدب.
  • اللهم بعظيم لطفك ورحمتك اجعل هذا المطر الذي نزل علينا بحولك وقوتك في الينابيع ومنابت الشجر، اللهم أغثنا من الجدب واجعل أرضنا خضراء بلطفك يا لطيف.

اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين

فوائد الدعاء وقت نزول المطر

يعتبر دعاء اللهم صيبا نافعا غير ضار من أشهر الأدعية التي يتضرع بها المسلمون وقت نزول المطر، ومن الفوائد التي تعود على العبد الذي يدعو حين نزوله ما يلي:

نيل الرضا

  • أمر الله جميع المسلمين أن يتضرعوا لله رب العالمين ويدعونه بكل ما هو طيب، والعبد الذي يفعل ذلك يرضى عنه الرحمن جل في علاه.

التقرب من الرحمن

  • يتقرب المؤمن من رب العباد بالدعاء، فحينما يخلو بنفسه ويرفع يديه لله يجد الخير والسعادة، علاوة على ذلك يشعر بالطمأنينة والراحة ويبتعد عنه الهم.

زوال البلاء

  • الدعاء له منزلة عظمى حيث يساعد على محو البلاء وعلو مكانة الشخص الذي يتضرع لله رب العالمين، ومن جهة أخرى يحقق الله للمسلم ما يتمناه إن كان في صالحًا.

حب الخالق

  • يحب الله العبد التقي الذي يتوجه إليه حينما تكون لديه حاجة ويبتعد عن طلب ما يريد من العباد، وما أجمل أن يتخلى المسلم عن التعلق بغير الله في الدعاء.

ادعية طلب المطر والغيث النافع

اللهم اسقنا من بركات السماء

السماء ممتلئة بالبركات حيث ينزل المطر ليروي القلوب العطشى والأرض التي تحتاج إلى المياه، وفي الواقع ينتفع بالمطر كل من يعيش على أرض الله حينما ينزل حيث تمتلئ الآبار وتُغسل الأشجار وتسعد الحيوانات، وبالأخص حينما تنزل على الأرض في فصل الصيف، ومن الجيد أن يردد الفرد دعاء اللهم صيبًا نافعًا غير ضار وهو كالتالي:

  • اللهم صيبًا نافعًا غير ضار، اللهم اجعل لنا نصيبًا من كل خير قسمته على عبادك الصالحين، اللهم اجعل المطر يغسل الآثام والخطايا التي ارتكبناها.
  • اللهم اجعله سقيا رحمة وخير على العباد الذين ينتظرون الفرج، اللهم املأ قلوب الناس بالسعادة واصرف عنهم الأوجاع والأمراض وسيء الأسقام.
  • اللهم سقيا رحمة بفضلك وكرمك ونور وجهك الذي صلح عليه أمر الدنيا والآخرة، اللهم ارزقنا سعادة دائمة لا نحزن بعدها أبدا.

اللهم صيبا نافعا غير ضار

اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين

يتمنى كل مسلم أن يعيش حياة هادئة خالية من الهموم والمشكلات التي تؤرق النفس، وما أجمل أن يتضرع المسلم لله رب العالمين في كل فرصة يستجاب فيها الدعاء، ويعتبر نزول المطر من أكثر الأوقات التي يجب على المؤمن أن يدعو فيه الله سبحانه وتعالى بالخير والبركات، وأفضل أدعية تقال وقت نزول الغيث ما يلي:

  • اللهم اسقنا الغيث واجعله نافعًا لنا ولكل العباد، اللهم نجي العباد من الذنوب والمعاصي، اللهم ارزقنا السلامة والأمان واجبر خواطرنا.
  • اللهم اجعله صيبًا نافعًا لا ضرر فيه، اللهم طهر قلوبنا من الهم والحزن، اللهم أمطرنا خيرًا بفضلك ورحمتك وكن لنا معينًا على الطاعة يا رحيم يا رحمن.

دعاء عند نزول المطر للرزق والفرج المستجاب

اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريئا نافعا

يشعر الناس بالحزن الشديد حينما يتأخر عليهم نزول المطر، وفي الواقع كان المطر هو المصدر الرئيسي للشرب والزراعة في القدم وكان يهتم القدماء بتخزين الكثير من المياه في الآبار، حتى يتمكنون من الانتفاع بها وقت الحاجة، ومن الجيد أن يحمد المسلم ربه حينما ينزل المطر ويتضرع إليه حينما يتأخر بما يلي:

اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا، اللهم انشر رحمتك الواسعة على عبادك المتقين، اللهم سقيا رحمة وخير على العباد، اللهم ارضنا وارض عنا واجعلنا من المكرمين في الدنيا والآخرة.

اللهم اسقنا الغيث يا رحيم، اللهم احمي بلدًا ميتا يحتاج إلى مطرك، نسألك اللهم مع زخات المطر أن تقضي حاجتنا، وأن تجعل لنا من كل ضيق مخرجا وتيسر لنا سبيل السعادة.

اللهم إني أسألك غيثًا ينجي العباد من الجدب، أسألك يارب العباد ألا تجعل سعادتي بيد أحدًا من خلقك، اللهم جملني بنفس صبوره على البلاء.

اللهم غيثا يروي قلوبنا

يشعر العبد بالسعادة حينما يستطيع أداء العبادات على وقتها ويتوب إلى الله باستمرار، ولا يجعل للشيطان سلطانًا عليه، وفي الحقيقة يحتاج المسلم إلى من يدعمه ويعينه على طاعة الله، وما أجمل أن يتضرع لله رب العالمين حينما يجد المطر يملأ الدنيا، ففي هذه الحالة يجد الرضا والسرور يملأن قلبه وأقوى دعاء يقال حينما يأتي المطر ما يلي:

اللهم صيبًا نافعا لنا ولكل من يعيش على الأرض، اللهم غيثًا يروي قلوبنا وقلوب أحبابنا المتقين، أسألك يا الله أن تصرف عني الفتن وسوء الحال وقني كيد الفجار.

اللهم صيبًا نافعًا يغنينا، اللهم اجعلني من المحسنين المتقين الذين يخافون عذابك، اللهم اجعلني أعبدك كأنني أراك، اللهم نقي قلبي من الخطايا.

اللهم صيبًا نافعا وغيثا يقينا العطش، اللهم أروي قلوبنا بالتقوى والإيمان، اللهم ارزقني البر والتقوى، اللهم امنحني الستر، اللهم اكتب لنا البشائر التي تسعد قلوبنا.

اطلع على: دعاء المطر والغيث النافع مكتوب مستجاب (اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا)

في ختام دعاء اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين رؤية المطر وهو ينزل على الأرض يجعل كل من يعيش عليها يشعر بالسعادة، وفي الواقع هناك الكثير من الفوائد التي تعود على العبد الذي يدعو وقت نزول المطر

حيث ينال رضا الله علاوة على ذلك يكون من العباد الصالحين وتعلو منزلته في السماء والأرض، ومن جهة أخرى ينال الأجر الوفير وحب الخالق جل في علاه، لذا يتعين على المسلم ألا يترك الدعاء وقت نزول المطر.

إغلاق