نص دعاء اللهم بلغنا رمضان أعواما عديدة وازمنة مديدة

نص دعاء اللهم بلغنا رمضان أعواما عديدة وازمنة مديدة

يستعد المسلمون لشهر رمضان المبارك منذ أن يطل عليهم شهر رجب لأنه ينذر باقتراب الشهر الكريم، وفي الحقيقة إن لم يستعد العباد لهذا الشهر يجدونه أقبل وذهب دون أن يغتنمه، ومن الجيد أن يقول المسلمين دعاء اللهم بلغنا رمضان أعواما عديدة وازمنة مديدة قبل قدومه.

اللهم بلغنا رمضان أعواما عديدة وأزمنة مديدة واجعلنا فيه من المستغفرين، اللهم اجعلنا فيه من عبادك الصالحين القانتين، اللهم أعني على صيامه وقيامه وارزقنا البر والتقوى.

اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا اللهم ارزقنا فيه استجابة الدعاء، اللهم جنبنا الهفوات والآثام، اللهم ارزقنا فيه دوام ذكرك واقبلنا عندك يا مالك الملك يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم بلغنا رمضان ونحن تائبين ومسبحين، اللهم اعتق رقابنا من النار اللهم ارزقنا فيه البركة وحسن الحال وسعة الرزق اللهم اجعلنا من الفائزين فيه بجنات النعيم.

اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا، اللهم اغفر لمن رحلوا عنا وكانوا ينتظرون الشهر الكريم، اللهم أفسح لهم قبورهم واغفر لهم الخطايا، اللهم أرهم مقعدهم في الجنة.

دعاء اللهم بلغنا رمضان أعواما عديدة مكتوب

يرضى الله عن المسلمين حينما يخشون الله سبحانه وتعالى ويلجأون له دائما وأبدا، وفي الحقيقة لن تكون حياة المسلم ممتلئة بالطمأنينة وخاليه من الهم والحزن، إلا إذا رجع إلى ربه في كل حين، ولن يأتي هذا إلا بتقوى الله واتباع سنة الحبيب ويفضل أن يستغل المسلم شهر رمضان في الدعاء بقول ما يلي:

  • اللهم بلغنا رمضان مع أحبابنا، اللهم سلمنا لرمضان ونحن بخير حال وبلغنا فيه ليلة القدر، اللهم اصرف عنا كيد الفجار وارزقنا بر الأبرار وكن معينا لنا على الطاعة.
  • اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم اشفي عبدك الضعيف من المرض، اللهم اجبر قلبه واحلل له العقد، اللهم اجعل العافية تسري في جسده واغفر له الذنوب.
  • اللهم بلغنا رمضان واجعلنا فيه من الطائعين، اللهم لا تخرجنا من شهر رمضان الكريم إلا وقد عفوت عنا وغفرت لنا الذنوب، اللهم استر لنا العيوب.
  • يا رب اجعل البركة تسكن بيوتنا، اللهم اهدي أبنائي وأصلح لهم الحال واجعلهم من المتقين، اللهم لا تحوج أولادي لأحد وكن لهم معينا على الطاعات، اللهم اجعلهم دائما في أفضل حال.

اطلع على: نص دعاء الصائم عند الإفطار في رمضان ذهب الظمأ وابتلت العروق

دعاء اللهم بلغنا رمضان اعواما عديدة وازمنة مديدة

دعاء اللهم بلغنا رمضان أعواما عديدة مستجاب

اللهم بلغنا رمضان ونحن في كنفك، اللهم بحق محمد وآل محمد اغفر لنا جميع الخطايا التي علقت بنا اللهم طهر قلبي من النفاق وعملي من الرياء ولساني من الكذب وعيني من الخيانة.

يا رب مع قدوم شهر رمضان المبارك أسألك أن تعفو عني، اللهم لا تدع لى جرحًا إلا داويته ولا ألمًا إلا سكنته، بكرمك وحلمك يا الله.

اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا يا الله، اللهم اجعلنا ممن يقيمون حدودك وينتهون عن فعل المنكرات، اللهم أعنا على رحمة الأيتام وإطعام الطعام وإفشاء السلام.

اللهم في شهر رمضان المبارك استجب لنا الدعاء وارزقنا حبك وحب من يحبك، اللهم جنبنا سوء الأقدار وارزقنا الأمن والسلام ويسر لنا كل أمر عسير، اللهم اهدي قلوبنا للبر والتقوى.

اطلع على: دعاء اللهم لا تخرجنا من رمضان الا وانت راض عنا

اللهم بلغنا رمضان أعواما عديدة

كيفية الاستعداد لشهر رمضان

رمضان شهر البركات يكثر فيه الخير وتصفد فيه الشياطين، لذا يتعين على المسلم الاستعداد له بالطاعات والعبادات التي تجعل النفس نقية عند بدايته، حتى ينتهي ويمكن الاستعداد له بالطريقة التالية:

التوبة يجب على المسلم أن يتوب إلى الله سبحانه وتعالى قبل أن يبدأ رمضان

حتى يدخل وهو خالي من الذنوب والمعاصي، علاوة على ذلك عليه أن يكثر من الاستغفار.

كثرة الذكر يفضل أن يعود المسلم لسانه على ذكر الله منذ شهر شعبان، حتى يتمكن من فعل هذا الأمر عندما

يقبل شهر رمضان المبارك.

تقوى الله يتعين على المؤمن أن يعود نفسه على تقوى الله والابتعاد عن المعاصي

التي تحصد الحسنات وتأكلها قبل أن يهل الشهر الكريم.

تجنب الإساءة يتعين على المسلم أن يتجنب الإساءة للغير، وأن يحسن معاملة الآخرين وأن يعامل الناس

كما يحب أن يعامله، حتى يعتاد على ذلك خلال شهر رمضان المبارك.

اطلع على: صيغة دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا غير غضبان 

مستحبات شهر رمضان

يجب أن يفعل المسلم كافة الأمور المستحبة في شهر رمضان المبارك، حتى ينال الثواب الكبير والأجر الوفير من الرحمن، ومن أشهر مستحبات هذا الشهر الكريم ما يلي:

النية

  • يتعين على المؤمن الذي أدرك شهر رمضان أن يطلق النية بصيامه كاملا من الليلة الأولى، ومن الجيد أن يجدد النية عند كل سحور.

السحور

  • يتعين على المسلم الموحد بالله أن ينفذ وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم الخاصة بالسحور حيث قال: “تسحروا فإن في السحور بركة“.[ref]الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي | الصفحة أو الرقم : 2147 | خلاصة حكم المحدث : صحيح موقوف والمرفوع أصح | التخريج : أخرجه النسائي (2147)، وأحمد (8885)[/ref]

حمد الله

  • يجب على المسلم أن يحمد ربه كثيرا لأنه وفقه لحضور الشهر الكريم بالإضافة إلى ذلك عليه أن يشكر الله على كافة النعم التي وهبها له.

كثرة الدعاء

  • يفضل أن يكثر المؤمن من الدعاء خلال شهر رمضان وهو صائم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ثلاث دعوات لا ترد دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر“.[ref]الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 3032 | خلاصة حكم المحدث : حسن | التخريج : أخرجه البيهقي (6619)، وابن عساكر في ((معجم الشيوخ)) (405)، والضياء في ((الأحاديث المختارة)) (2057) باختلاف يسير.[/ref]

دعاء اللهم بلغنا رمضان أعواما عديدة وازمنة مديدة من أكثر الأدعية التي يرددها المسلمون مع دخول شهر رمضان المبارك.

إغلاق