دعاء اللهم فرج عنا همَّ الدنيا والآخرة

دعاء اللهم فرج عنا همَّ الدنيا والآخرة

يمر الكثير من الأشخاص بهموم ومشاكل في حياتهم اليومية وهذه الهموم يمكنها أن تكون سببا في الإصابة بأمراض نفسية مثل التوتر والقلق والاكتئاب، فيمكنك أن تردد دعاء اللهم فرج عنا همَّ الدنيا والآخرة عندما تواجهك بعض المشاكل أو الهموم، ومن الأدعية التي تبعد الهم عن الإنسان في الدنيا ما يلي:

  • يا الله يا قاضي الحاجات يا كاشف الكربات يامجيب الدعوات ياغافر الزلات عافنا واعفو عنا فرج همومنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم فرج عنا همَّ الدنيا والآخرة، ونفس كرب المكروبين، واقض الدين عن المدينين، واشف مرضانا ومرضى المسلمين.
  • يا رب فرج عني ماضاق به صدري.
  • اللهم إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين،⁩ يا رب فرج علي همي وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ربي فرج هم المهمومين، ونفس كرب المكروبين، واقض الدين عن المدينين، واشف مرضانا ومرضى المسلمين.

دعاء اللهم فرج عنا همَّ الدنيا والآخرة

دعاء هم الآخرة

يتألم الإنسان عندما يستمع إلى أهوال الآخرة وما يحدث للناس ويفكر في هذا الهم الكبير وما هي الأعمال التي تخفف عن الإنسان أهوال الآخرة وفواجعها التي ترعب كل عاصي ومقصر في حق الله، ومن الأدعية التي تساعد على زوال هم الآخرة:

يا رب اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، ربي زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، يا رب يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، يا الله اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجا ومخرجا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سواك، حتى لا أرجو أحدا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.

يا رب إنا نسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك، الأحب إليك، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، أن تفرج عنا هم الدنيا والآخرة، يا رب إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك من أن أظلم أو أظلم.

اللهم فرج عنا همَّ الدنيا والآخرة واكتب لنا في الآخرة رحمة ومغفرة بقدر مقدرتك يا أرحم الراحمين.

ربي إني أسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة والنجاة من النار، يا رب لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضى إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

يا الله يا من لا تراه العيون، ولا تخالطه الظنون، ولا يصفه الواصفون ولا تغيره الحوادث، ولا يخشى الدوائر، يا من يعلم مثاقيل الجبال، ومكاييل البحار، وعدد قطر الأمطار وعدد ورق الأشجار، وعدد ما أظلم عليه الليل وأشرق عليه النهار، ولا يواري منه سماء سماء، ولا أرضٌ أرضاً، ولا بحرٌ إلا يعلم ما في قعره، أسألك ربي أن تجعل خير عمري أواخره، وخير عملي خواتمه، وخير أيامي يوم ألقاك فيه.

دعاء اللهم فرج عنا همَّ الدنيا والآخرة

دعاء للاخره والقبر

يخاف الإنسان من التفكير في الآخرة وعذابها وظلمة القبر وسؤال الملكين، وكلما فكر في الموت يشعر أنه لا يتحمل أن يمر بكل هذه الأحداث، ومن الأدعية التي تهون أحداث الآخرة:-

  • يا رب آته برحمتك ورضاك، وقه فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين.
  • يا رب إني أعوذ بك من الكسل والهرم، والمأثم والمغرم، ومن فتنة القبر، وعذاب القبر، ومن فتنة النار وعذاب النار، ومن شر فتنة الغنى، وأعوذ بك من فتنة الفقر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال.
  • يا رب اغسل عني خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق.
  • أسألك ربي أن تغفر له وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

الأعمال التي تشفع للإنسان بعد الموت

يجب أن يحرص الإنسان بعد وفاته على ترك عمل صالح يستمر أجره حتى بعد الموت، ومن هذه الأعمال التي تقوم بها:

صدقة جارية الصدقة الجارية مثل توصيل مياه أو توفير مياة الشرب الباردة وغيرها من الصدقات التي تدوم طويلا.
علم ينفع الناس من الأعمال التي تحمي صاحبها بعد موته هو ترك علم ينتفع منه الناس بعد موته.
ولد صالح يدعو للمتوفى إذا كان للمتوفى ولد صالح يمكن أن يتقبل الله دعاءه له.

اطلع على: دعاء التخلص من الضيق والهم والاكتئاب مستجاب بأذن الله

دعاء الأخرة والجنة

يتمنى كل مسلم أن يدخل الجنة بدون حساب، وهذا يكون نتيجة لأعمالهم الصالحة وطاعتهم المستمرة لله، فإن الفوز بالجنة يستحق أن يفني الإنسان عمره في طاعة الله فقط، ومن الأدعية التي وردت لدخول الجنة:

  • يا رب إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك أن أقول زورا أو أغشى فجورا أو أكون بك مغرورا.
  • يا رب نجني من النار، وأسألك مغفرة بالليل والنهار.
  • يا الله ارزقنا الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب، ربي ارزقنا جنة عرضها السماوات والأرض واغفر لنا خطايانا ولا تقبض أرواحنا إلا وأنت راض عنا، يا الله إنا نسألك حسن الخاتمة.

ربي أوردنا حوض نبيك سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم واجعله لنا شفيعا، واسقنا من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبدا، ربنا قنا عذاب النار، ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار، ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد، يا رب اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات، إنك سميع قريب مجيب الدعوات يا رب العالمين.

عبادات تزيل الهموم

هناك الكثير من العبادات التي تساعد على إزالة الهموم وتخفيفها عن الإنسان لأنها تساعد في مغفرة الذنوب وراحة القلب وسكينة الصدر، ومن تلك العبادات ما يلي:

الصلاة

  • عندما يصلي الإنسان تتساقط ذنوبه أثناء السجود والركوع مما يحسن من حالته المزاجية ويزيل من قلبه الهموم.

تلاوة القرآن الكريم

  • سماع كلام الله يسبب سكينة في القلب وانشراح الصدر والاحساس براحة ورضا.

الاستغفار

  • الاستغفار من العبادات التي تحسن علاقة الإنسان بربه وتكتب له النجاة والخير من كل ضيق.

الدعاء وذكر الله

  • الله هو الذي بيده ملكوت كل شيء والشكوى إلى غير الله مذلة للإنسان.

أداء مناسك الحج والعمرة

  • عندما تكثر هموم الإنسان ولم يستطع تحملها يلجأ إلى بيت الله لكي يزيل ثقل هذه الحياة من على عاتقه ويسلم أمره لله.

اطلع على: صيغة دعاء الضيق والهم والحزن للتخلص من الاكتئاب

تختلف مشاكل وهموم الناس ولكن لكل مشكلة حل لدى الله، فهو قادر على كل شيء لا يصعب عليه أمر، يفعل ما يشاء كما يشاء ووقت ما يريد، فلا يوجد علينا إلا أن نردد دعاء اللهم فرج عنا همَّ الدنيا والآخرة ونترك الأمر لله يدبره لنا كما يشاء.

إغلاق